العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة القرآن وعلومه

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-08, 12:14 AM   #16
ام الامتين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-12-2007
المشاركات: 110
ام الامتين is on a distinguished road
Post دروس دورة تأهيل المعلمات برواية ورش عن نافع مع شيختنا بارقة نور

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
درسنامع اختنا بارقة نور بارك الله فيها

باب الهمزتين من كلمتين

الهمزتين من كلمتين شرط اجتماعهما ان يكونا متلاصقتين و لا يفصل بينهما فاصل
إما متفقتين في الحركة مثل: جاء أمرنا

و اما مختلفتين في الحركة مثل :من السماءِأو ائتنا

اولا: المتفقتان في الحركة
امثلة :
المفتوحتان-----جاءَ أَمرنا
المكسورتان ---في السماءِ إله
المضمومتان---اولياءُ أولائك( و ليس في القرءان سواها)
و الحكم في الهمزتين
1- الهمزة الاولى دائما محققة
2- الهمزة الثانية فيها الوجهان
ا- التسهيل
بينها و بين الف اذا كانت مفتوحة (جاء أجلهم )
و بينها و بين الواو اذا كانت مضمومة (اولياء أولائك)
و بينها و بين الياء اذا كانت مكسورة (من السماء إن )
ج-الابدال و فيه قسمين
#-اذا جاء بعدها متحرك
- بحركة اصلية مثل جاء أجلهم
الحكم هنا الابدال مع القصر فقط
- او بحركة عارضةمثل
* من النساء إن اتقيتن الحركة هنا عارضة لالتقاء الساكنين
* البغاءإن اردنالحركة هنا عارضةبسبب النقل
* للنبيء إن اراد الحركة هنا عارضة بسبب النقل
و الحكم هنا ابدال مع المد لعدم الاعتداد بالحركة العارضة او ابدال مع القصراعتدادا بالحركة العارضة
- و في موضع البغاء إن اردن وهؤلاء إن كنتم هنا ابدالها ياء خالصة مكسورة
فتصبح البغاءِ يِنَردن – هؤلاء يِن كنتم
# اذا جاء بعدها ساكن
* اذا كان الساكن صحيحاو ليس حرف مد مثل
من السماء إنْ كنتم – تلقاء ا صْحاب
فيها وجهان : التسهيل او ابدالها مع المد المشبع لوجود ساكن
* اما اذا كان الساكن حرف مد و هذا جاء في موضعين
جاء ءال لوط و جاء ءال فرعون
هنا فيه خمس اوجه :
الاوجه الثلاثة مع البدل بحيث
تسهيل مع ثلاثة البدل ( قصر – توسط و اشباع)
والوجهين الباقين نبدلها الفا
- عند ابدالها الف يجتمع لدينا ساكنين (جاءاال لوط)
اذا نحذف واحدة (جاء ال لوط) هنا يتعين القصر
او ندخل الف ثالثة للفصل بينهما ( جاءااال لوط)اصبح عندنا ثلاث مدود
هنا يتعين المد الطويل المشبع ست حركات

الواجب

بيني حكم الهمز في الكلمات التالية :
( فلما جاء ءال لوط المرسلون )
( يـأيها النبيئ إذا طلقتم النساء )
(حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور )
( إن وهبت نفسها للنبيئ إن أراد )
( هـؤلاء إن كنتم صادقين

ثانيا : الهمزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة
نتفق مع ورش ان الهمزة الاولى دائما محققة
اما الهمزتين من كلمتين مختلفتن في الحركة لها ست حالات
1- الهمزة الاولى مفتوحة و الثانية مضمومة: مثل جاءَ أُمة
2- الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة مثل: نبأَ إبراهيم
هنا الحكم فيهما التسهيل
3- الهمزة الاولى مضمومة و الثانية مفتوحة مثل :الملأ أفتوني
هنا حكمها ابدالها واوا مفتوحة ابدلناها واوا لان حركة ما قبلها الضم
و مفتوحة لانها اي الهمزة الثانية مفتوحة ( الملأ وَفتوني)
4- الهمزة الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة مثل:من الماء أو مما
هنا حكمها ابدالها ياءا مفتوحة لان حركة ما قبلها كسر ابدلناها ياء
و تركنا حركتها الاصلية و هي الفتحة
5- الهمزة الاولى مضمومة و الثانية مكسورة مثل:السوءُ إن انا الا
هنا فيها الوجهان اما التسهيل و اما ابدالها واوا مكسورة ( السوءُ وِنَ انا )
6- الاولى مكسورة و الثانية مضمومة و هذه الحالة ليس موجودة في
القرءان

و نختم بما قاله شيوخنا و منه وليد الجناحي حول الهمزتين من كلمتين
مختلفتين في الحركة
* الفتحة الاولى سهلي( يعني الهمزة الاولى)
* الفتحة الاخرىابدلي (تعني الهمزة الثانية)
* غير الفتح ابدلي و كذلك سهلي ( وفي هذه الحالةلاتوجد
الا الاولى مضمومة و الثانية مكسورة فقط )
و بدا بالابدال لانه هو المقدم في الاداء

الواجب


بيني حكم الهمز في الكلمات التالية :
( لاتتخذوا ءاباءكم وإخوانكم أولياءَ إِن استحبوا الكفر )
( يـأيها النبيئ إذا طلقتم النساء )
(زين لهم سوءُ أَعمالهم )
( ويهدي من يشاءُ إِلى صراط مستقيم )
( يـأيها الملأُ أَيكم يأتيني )
( أنتم الفقراءُ إلى الله )
( وما ينظر هـؤلاءِ إِلا صيحة واحدة

الى هنا انتهى الدرس مع اختنا بارقة نور و بالله التوفيق
ام الامتين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .