![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#16 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
06-12-2007
المشاركات: 110
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته درسنامع اختنا بارقة نور بارك الله فيها باب الهمزتين من كلمتين الهمزتين من كلمتين شرط اجتماعهما ان يكونا متلاصقتين و لا يفصل بينهما فاصل إما متفقتين في الحركة مثل: جاء أمرنا و اما مختلفتين في الحركة مثل :من السماءِأو ائتنا اولا: المتفقتان في الحركة امثلة : المفتوحتان-----جاءَ أَمرنا المكسورتان ---في السماءِ إله المضمومتان---اولياءُ أولائك( و ليس في القرءان سواها) و الحكم في الهمزتين 1- الهمزة الاولى دائما محققة 2- الهمزة الثانية فيها الوجهان ا- التسهيل بينها و بين الف اذا كانت مفتوحة (جاء أجلهم ) و بينها و بين الواو اذا كانت مضمومة (اولياء أولائك) و بينها و بين الياء اذا كانت مكسورة (من السماء إن ) ج-الابدال و فيه قسمين #-اذا جاء بعدها متحرك - بحركة اصلية مثل جاء أجلهم الحكم هنا الابدال مع القصر فقط - او بحركة عارضةمثل * من النساء إن اتقيتن الحركة هنا عارضة لالتقاء الساكنين * البغاءإن اردنالحركة هنا عارضةبسبب النقل * للنبيء إن اراد الحركة هنا عارضة بسبب النقل و الحكم هنا ابدال مع المد لعدم الاعتداد بالحركة العارضة او ابدال مع القصراعتدادا بالحركة العارضة - و في موضع البغاء إن اردن وهؤلاء إن كنتم هنا ابدالها ياء خالصة مكسورة فتصبح البغاءِ يِنَردن – هؤلاء يِن كنتم # اذا جاء بعدها ساكن * اذا كان الساكن صحيحاو ليس حرف مد مثل من السماء إنْ كنتم – تلقاء ا صْحاب فيها وجهان : التسهيل او ابدالها مع المد المشبع لوجود ساكن * اما اذا كان الساكن حرف مد و هذا جاء في موضعين جاء ءال لوط و جاء ءال فرعون هنا فيه خمس اوجه : الاوجه الثلاثة مع البدل بحيث تسهيل مع ثلاثة البدل ( قصر – توسط و اشباع) والوجهين الباقين نبدلها الفا - عند ابدالها الف يجتمع لدينا ساكنين (جاءاال لوط) اذا نحذف واحدة (جاء ال لوط) هنا يتعين القصر او ندخل الف ثالثة للفصل بينهما ( جاءااال لوط)اصبح عندنا ثلاث مدود هنا يتعين المد الطويل المشبع ست حركات الواجب بيني حكم الهمز في الكلمات التالية : ( فلما جاء ءال لوط المرسلون ) ( يـأيها النبيئ إذا طلقتم النساء ) (حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور ) ( إن وهبت نفسها للنبيئ إن أراد ) ( هـؤلاء إن كنتم صادقين ثانيا : الهمزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة نتفق مع ورش ان الهمزة الاولى دائما محققة اما الهمزتين من كلمتين مختلفتن في الحركة لها ست حالات 1- الهمزة الاولى مفتوحة و الثانية مضمومة: مثل جاءَ أُمة 2- الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة مثل: نبأَ إبراهيم هنا الحكم فيهما التسهيل 3- الهمزة الاولى مضمومة و الثانية مفتوحة مثل :الملأ أفتوني هنا حكمها ابدالها واوا مفتوحة ابدلناها واوا لان حركة ما قبلها الضم و مفتوحة لانها اي الهمزة الثانية مفتوحة ( الملأ وَفتوني) 4- الهمزة الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة مثل:من الماء أو مما هنا حكمها ابدالها ياءا مفتوحة لان حركة ما قبلها كسر ابدلناها ياء و تركنا حركتها الاصلية و هي الفتحة 5- الهمزة الاولى مضمومة و الثانية مكسورة مثل:السوءُ إن انا الا هنا فيها الوجهان اما التسهيل و اما ابدالها واوا مكسورة ( السوءُ وِنَ انا ) 6- الاولى مكسورة و الثانية مضمومة و هذه الحالة ليس موجودة في القرءان و نختم بما قاله شيوخنا و منه وليد الجناحي حول الهمزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة * الفتحة الاولى سهلي( يعني الهمزة الاولى) * الفتحة الاخرىابدلي (تعني الهمزة الثانية) * غير الفتح ابدلي و كذلك سهلي ( وفي هذه الحالةلاتوجد الا الاولى مضمومة و الثانية مكسورة فقط ) و بدا بالابدال لانه هو المقدم في الاداء الواجب بيني حكم الهمز في الكلمات التالية : ( لاتتخذوا ءاباءكم وإخوانكم أولياءَ إِن استحبوا الكفر ) ( يـأيها النبيئ إذا طلقتم النساء ) (زين لهم سوءُ أَعمالهم ) ( ويهدي من يشاءُ إِلى صراط مستقيم ) ( يـأيها الملأُ أَيكم يأتيني ) ( أنتم الفقراءُ إلى الله ) ( وما ينظر هـؤلاءِ إِلا صيحة واحدة الى هنا انتهى الدرس مع اختنا بارقة نور و بالله التوفيق |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|