العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-08, 07:56 PM   #1
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
افتراضي


حياك الله غالتي بدر الدجى

أسعدني تواجدك في الموضوع حقا

اقتباس:
وأتمنى أن أكون من المشاركات معكن فأنا للأسف ضعيفة في الإعراب
وفي المعاني ...
سجلي معنا في دورة اللغة العربية للأستاذة أم هشام فلم يمر منها بعد إلا أربعة دروس

حياك الله أختي أفنان وجزاك الله خيرا على الإفادة

تحيتي الخالصة الحارة للحبيبة الأستاذة الفاضلة المزدانة بدينها

ثبت الله أجرك وجعل صالح أعمالك في ميزان حسناتك



توقيع أم جهاد وأحمد
اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل

التعديل الأخير تم بواسطة المزدانة بدينها ; 25-02-08 الساعة 08:00 PM
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-08, 05:25 PM   #2
المزدانة بدينها
جُهدٌ لا يُنسى
n2

في
حرف جر.
وله تسعة معان:
الأول: الظرفية. وهي الأصل فيه، ولا يثبت البصريون غيره. وتكون للظرفية حقيقة، نحو "واذكروا الله في أيام معدودات". ومجازاً، نحو "ولكم في القصاص حياة".
الثاني: المصاحبة، نحو "ادخلوا في أمم" أي: مع أمم.
الثالث: التعليل، نحو "لمسكم فيما أخذتم"، "قالت: فذلكن الذي لمتنني فيه".
الرابع: المقايسة، نحو "فما الحياة الدنيا في الآخهرة إلا متاع"، "فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل". وهي الداخلة على تال، يقصد تعظيمه وتحقير متلوه.
الخامس: أن تكون بمعنى على، نحو "ولأصلبنكم، في جذوع النخل" أي: على جذوع النخل.
السادس: أن تكون بمعنى الباء، كقول الشاعر:
ويركب، يوم الروع، منـا، فـوارس بصيرون، في طعن الأباهر، والكلي
أي بطعن. وذكر بعضهم أن في، في قوله تعالى "يذرؤكم فيه"، بمعنى باء الاستعانة، أي: يكثركم به.
السابع: أن تكون بمعنى إلى، كقوله تعالى "فردوا أيديهم في أفواههم"، أي: إلى أفواههم.
الثامن: أن تكون بمعنى من، كقول امرىء القيس:
وهل يعمن من كان أحدث عهده ثلاثين شهراً، في ثلاثة أحوال?
أي: من ثلاثة أحوال.
التاسع: أن تكون زائدة. قال بعضهم بذلك، في قوله تعالى "اركبوا فيها"، أي اركبوها. وأجاز ابن مالك أن تزاد عوضاً، كما تقدم في عن، فتقول: عرفت فيمن رغبت، أي: من رغبت فيه: فحذفها بعد من وزادها قبل من عوضاً.
تنبيه
مذهب سيبويه، والمحققين من أهل البصرة، أن (في) لا تكون إلا للظرفية حقيقة أو مجازاً. وما أوهم خلاف ذلك رد بالتأويل إليه. والله سبحانه أعلم.



توقيع المزدانة بدينها


أختي الحبيبةأم هشام ..سلمتِ وسلمَت أناملك!
المزدانة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب أم هشام روضة اللغة العربية وعلومها 4 07-12-13 10:08 PM


الساعة الآن 07:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .