العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-08, 05:51 PM   #1
ماريــة
~مشارِكة~
Post

ممتااااااااااااااااااازة
بارك الله فيك






وفقك الله لما يحب ويرضى ...



توقيع ماريــة
[CENTER][IMG]http://files02.arb-up.com/i/00022/70pan44jkftf.gif[/IMG][/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة ماريــة ; 01-01-08 الساعة 06:14 PM
ماريــة غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-08, 08:05 PM   #2
ماريــة
~مشارِكة~
Post

بسم الله الرحمن الرحيم


.،. القسم الرابع .،.


7) يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة, وتجنب الألفاظ البدعية التي احدثها الناس
والألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عن معناها , فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلا رد .
8) العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة , وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة فما قام عليه الدليل قبل ,مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الامة .
9) في الأمة محدثون ملهمون : كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10) المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك , ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه .
11) يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد والتقرير , فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس .
12) كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
ماريــة غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-08, 10:54 PM   #3
نفحات بنت محمد الصياد
|طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريــة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم


.،. القسم الرابع .،.


7) يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة, وتجنب الألفاظ البدعية التي احدثها الناس
والألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عن معناها , فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلا رد .
8) العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة , وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة فما قام عليه الدليل قبل ,مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الامة .
9) في الأمة محدثون ملهمون : كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10) المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك , ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه .
11) يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد والتقرير , فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس .
12) كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
بارك الله فيك



توقيع نفحات بنت محمد الصياد
نفحات بنت محمد الصياد غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-08, 11:02 PM   #4
نفحات بنت محمد الصياد
|طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي تسميع اليوم الرابع

7) يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية في العقيدة, وتجنب الألفاظ البدعية التي احدثها الناس
والألفاظ المجملة المحتملة للخطأ والصواب يستفسر عن معناها , فما كان حقاً أثبت بلفظه الشرعي وما كان باطلا رد .
8) العصمة ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة , وأما آحادها فلا عصمة لأحد منهم وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة فما قام عليه الدليل قبل ,مع الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الامة .
9) في الأمة محدثون ملهمون : كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
10) المراء في الدين مذموم والمجادلة بالحسنى مشروعة وما صح النهي عن الخوض فيه وجب امتثال ذلك , ويجب الإمساك عن الخوض فيما لا علم للمسلم به وتفويض علم ذلك إلى عالمه سبحانه .
11) يجب الالتزام بمنهج الوحي في الرد كما يجب في الاعتقاد والتقرير , فلا ترد البدعة ببدعة ولا يقابل التفريط بالغلو ولا العكس .
12) كل محدثة في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
نفحات بنت محمد الصياد غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-08, 09:18 PM   #5
ماريــة
~مشارِكة~
Post

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيماء مشاهدة المشاركة
9) في الأمة محدثون ملهمون : كعمر بن الخطاب , والرؤيا الصالحة حق وهي جزء من النبوة , والفراسة الصادقة حق وفيها كرامات ومبشرات بشرط أن تكون موافقة للشرع وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع .
أختي الشيماء
هناك خطأ بسيط أخطأتُه لم تنتبهي له عند التصحيح
وأنت أيضاً أخطأت فيه

بشرط أن تكون موافقة للشرع , والصحيح هو : بشرط موافقتها للشرع...

جزاك الله خيراً وبارك فيك...
ماريــة غير متواجد حالياً  
قديم 03-01-08, 11:33 AM   #6
نفحات بنت محمد الصياد
|طالبة في المستوى الثاني1 |
c8 تسميع اليوم الخامس

مقرر اليوم الخامس



ثانيا: التوحيد العلمي الاعتقادي


1- الأصل في أسماء الله وصفاته: إثبات ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تمثيل ولا تكييف و نفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف و لا تعطيل كما قال تعالى ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) سورة الشورى الآية 11 مع الإيمان بمعاني ألفاظ النصوص وما دلت عليه.


2- التمثيل والتعطيل لأسماء الله وصفاته كفر, أما التحريف الذي يسميه أهل البدع تأويلا فمنه ما هو كفر كتأويلات الباطنية ومنه ما هو بدعة ضلالة كتأويلات نفاة الصفات ومنه ما يقع خطأ.


3- وحدة الوجود أو اعتقاد حلول الله تعالى في شيء من مخلوقاته أو اتحاده به, كل ذلك كفر مخرج من الملة.


4- الايمان بالملائكة الكرام إجمالا أما تفصيلا فبما صح به الدليل من أسمائهم وصفاتهم وأعمالهم حسب علم المكلف.


5- الايمان بالكتب المنزلة جميعها وأن القرآن الكريم أفضلها وناسخها وأن ماسبقه طرأ عليه تحريف وأنه لذلك يجب اتباعه دون ما سبقه.


6- الإيمان بأنبياء الله ورسله – صلوات الله وسلامه عليهم - وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر ومن زعم غير ذلك فقد كفر. وما صح به الدليل بعينه منهم وجب الايمان به معينا ويجب الايمان بسائرهم إجمالا وأن محمد صلى الله عليه وسلم أفضلهم وآخرهم وأن الله تعالى بعثه للناس جميعا.


7- الايمان بانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم وأن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين ومن اعتقد خلاف ذلك كفر.
نفحات بنت محمد الصياد غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-08, 01:32 AM   #7
ماريــة
~مشارِكة~
Post

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آسفة على التأخير
أختي هناك أخطاء بسيطة لا تخل بالمعنى ولكن أحببت أن أذكرها ليكون الحفظ أقوى وأمكن ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيماء مشاهدة المشاركة
2- التمثيل والتعطيل لأسماء الله وصفاته كفر, أما التحريف الذي يسميه أهل البدع تأويلا فمنه ما هو كفر كتأويلات الباطنية ومنه ما هو بدعة ضلالة كتأويلات نفاة الصفات ومنه ما يقع خطأ.
الصحيح هو : في أسماء ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيماء مشاهدة المشاركة
4- الايمان بالملائكة الكرام إجمالا أما تفصيلا فبما صح به الدليل من أسمائهم وصفاتهم وأعمالهم حسب علم المكلف.
الصحيح هو : وأما ... بحسب ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيماء مشاهدة المشاركة
5- الايمان بالكتب المنزلة جميعها وأن القرآن الكريم أفضلها وناسخها وأن ماسبقه طرأ عليه تحريف وأنه لذلك يجب اتباعه دون ما سبقه.
الصحيح هو : قبله ... التحريف ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيماء مشاهدة المشاركة
6- الإيمان بأنبياء الله ورسله – صلوات الله وسلامه عليهم - وأنهم أفضل ممن سواهم من البشر ومن زعم غير ذلك فقد كفر. وما صح به الدليل بعينه منهم وجب الايمان به معينا ويجب الايمان بسائرهم إجمالا وأن محمد صلى الله عليه وسلم أفضلهم وآخرهم وأن الله تعالى بعثه للناس جميعا.
الصحيح هو : فيه ... محمداً ... أرسله ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيماء مشاهدة المشاركة
7- الايمان بانقطاع الوحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم وأن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين ومن اعتقد خلاف ذلك كفر.
الصحيح هو : وأنه خاتم الأنبياء ...


بارك الله فيك ووفقك لما يحب ويرضى ...

التعديل الأخير تم بواسطة ماريــة ; 05-01-08 الساعة 01:37 AM
ماريــة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة اتهام أهل السنة بأنهم مجسمة ومشبهة، وكشفها للعلامة الألباني رحمه الله رقية مبارك بوداني روضة العقيدة 2 14-12-13 04:49 PM
السنة لا يستغنى عنها بالقرآن رقية مبارك بوداني روضة السنة وعلومها 3 26-10-13 06:48 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أهل السنة والجماعة شمس الإيمان روضة العقيدة 1 18-05-07 12:08 PM


الساعة الآن 01:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .