|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
20-08-06, 11:29 AM | #31 |
~ كن لله كما يُريد ~
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله يا مشرفتنا "عابرة سبيل" وبارك الله فيك.. نترك السؤالين الذي مضى على أحدهما قرابة الشهر ولم يجاوب عليه أحد,, الله المستعان .. ونبدأ في الفصل الثالث لصاحبات الهمم العاليه .......في وضع الأسئله والتدارس .. لكن هذا ما يمنع من الأخوات الراغبات في الأجابة على السؤالين المشاركه وفي أي فصل ... فأنا معكِ أنتظر .......... من هي يا ترى .....؟؟ |
21-08-06, 12:45 AM | #32 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
10-07-2006
الدولة:
من مصر الحبيبة
المشاركات: 17
|
حياكن الله اخواتى ومشرفاتى انا الان فى امتحانات لم انتهى منها بعد ارجو ان تلتمسن لى العذر
وبعد ان انتهى سادخل للامتحان بعد سماعى للشرائط ادعوا لى اخواتى |
30-10-06, 11:18 PM | #33 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-10-2006
المشاركات: 40
|
أطلق الوجه في 6 من 9 معنى هذا ؟
يعني في الثلثين و الثلث دعه لما تقتضيه الحال فليكن سمتُك طلاقة الوجه هذا أحسن شيء, تجذب الناس إلى نفسك و يُحبك الناس و يستطيعون أن يُفضوا إليك مايُفضون من أسرارهم و لكن إذا كنت عبوساً تعُضُ على شفتك السُفلى فإن الناس يهابونك و لا يستطيعون أن يتكلموا معك . لكن إذا اقتضت الحال ألا تُطلق الوجه فافعل و لهذا لا يُلام الإنسان على العُبُوس مُطلقاً و لا يُمدح على تركه مُطلقاً . يعني يُغلب إطلاق الوجه و البِشر في المواقف و لكن إذا اقتضت الحاجة للعبوس و الشِدة فيفعل ومنه لا يجوز أن يرى حُرمات الله تُنتهك و هو طالقٌ وجهه مُستبشر فلكل مقام مقال و الله أعلم. هذا السؤال الأول إن شاءالله يكون صحيح |
30-10-06, 11:23 PM | #34 |
~ كن لله كما يُريد ~
|
أحسنتِ ... يا أم الزبير وطلحة ..
وفقكِ الله يا أخيه وبارك فيك .. |
30-10-06, 11:25 PM | #35 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-10-2006
المشاركات: 40
|
* أداب الطالب في نفسه :
1. العلم عبادة : وشروط العبادة : أ.إخلاص النية لله سبحانه وتعالى لقوله:{وما أمروا إلا ليعبدو الله مخلصين له الدين حنفاء} (البينة:5) , وللحديث : "إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى" ( صحيح ) . ب. محبة الله تعالى و محبة رسوله _صلى الله عليه و سلم_ , وتحقيقها بمحض المتابعة و قفو الأثر للمعصوم لقوله تعالى : {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} (آل عمران:31) , و يسميها السلف بأية المحنة . 2. كن على جادة السلف الصالح : هم صحابة رسول الله رضوان الله عليهم جميعا . 3. ملا زمة خشية الله تعالى. 4. دوام المراقبة . 5. خفض الجناح و نبذ الخيلاء و الكبرياء . 6. القناعة و الزهادة . 7. التحلي برونق العلم . 8. التحلي بالمروءة . 9. التمتع بخصال الرجولة . 10. هجر الترفه . 11. الإعراض عن مجالس اللغو . 12. الإعراض عن الهيشات . 13. التحلي بالرفق . 14. التأمل : التحلي بالتأمل ; فإن من تأمل أدرك , و قيل : " تأمل تُدرك " . 15. الثبات و التثبت . وهذا بإذن الله السؤال الثاني . |
30-10-06, 11:31 PM | #36 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
08-10-2006
المشاركات: 40
|
و معنى جملة : ( من لم يُتقن الأصول حُرِم الوصول ):
أنه من لم يأخذ أصل كل شيء بأساسه وأصله و لم يُتقنه و يتريث فيه فإنه ما استفاد و لا أصاب فهناك أمور لابد من مراعاتها في كل فن يُطلب مثل : 1. حفظ مختصر فيه . 2. ضبطه على شيخ مُتقن . 3. عدم الإنشغال بالمطولات . 4. لا تنتقل من مختصر إلى أخر بلا موجب فهذا من باب الضجر . 5. إقتناص الفوائد و الضوابط العلمية . 6. جمع النفس للطلب و الترقي فيه و الإهتمام و الغرق للتحصيل و البلوغ إلى ما فوقه حتى تفيض إلى المطولات بسابلة موثقة . و الله المُستعان . سؤالي الذي أحب طرحه :ما معنى الجملة التي أوردها الشيخ في الكتاب: (رأس مالك -أيها الطالب- من شيخك) و السلام عليكن و الله الموفق . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
|
|