العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-25, 09:13 PM   #33
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 36
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة التاسعة
سورة النحل من اية(١١١:١١٨)
من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية للآيات:

من تفسير السعدي للآية "يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ"

*كل نفس تجادل عن نفسها في يوم القيامة

* كل شخص يهتم بنفسه فقط في ذلك اليوم ولا يهمه سوى نفسه

*يفتقر العبدإلى حصول مثقال ذرة من الخير في ذلك اليوم

*كل نفس توفى ما عملت من خير أو شر

* لا يظلم أحد في ذلك اليوم

* الجزاء يكون على العمل فقط
*
*الآية تؤكد على العدل في الجزاء فلا ظلم ولا إجحاف

من تفسير السعدي للآية "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُون"

* القرية المذكورة في الآية هي مكة المكرمةالتي كانت آمنة مطمئنة

*كانت القرية تتمتع برزق واسع يأتيها من كل مكان

* كفر أهل القرية بنعم الله تعالى عليهم

*أذاق الله تعالى أهل القرية لباس الجوع والخوف بسبب كفرهم

* العقوبة جاءت نتيجة لصنيعهم وكفرهم بنعم الله تعالى

*الآية تشير إلى أن الله تعالى لم يظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون

*الآية تحذر من كفران النعم والشرك بالله تعالى

* الآية تذكر أن الأمن والاطمئنان يمكن أن يتحول إلى خوف واضطراب بسبب الكفر

* أهمية شكر الله تعالى على نعمه

من تفسير السعدي للآية "فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ"

*الأكل الحلال الطيب

*الآية تشجع على التمتع بالنعم التي خلقها الله تعالى

* الآية تأمر بشكر نعمة الله تعالى بالاعتراف بها والثناء على الله

*الآية تحث على صرف النعم في طاعة الله تعالى

*الإخلاص في العبادة

*الاعتراف بالنعم

*النهي عن النسيان

* أهمية شكر الله تعالى على نعمه والأكل الحلال الطيب والتمتع بالنعم في طاعة الله تعالى

من تفسير السعدي للآية "إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌرَحِيمٌ"

*تحريم الميتة
* حرم الله تعالى الدم المسفوح

*تحريم لحم الخنزير

* حرم الله تعالى ما أهل لغير الله به مثل الذبائح للأصنام والقبور

* من اضطر إلى شيء من المحرمات بسبب الضرورة فلا جناح عليه غير باغى ولاعاد


*الله تعالى غفور رحيم يغفر لمن أكل المحرمات في حالة الضرورة

* أهمية الالتزام بالتحريمات الشرعية،و الالتزام بالشروط الشرعية في حالة الضرورة

من تفسير السعدي للآية "وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ"

*الله تعالى ينهى عن الافتراء عليه بقول ما ليس بحلال أو حرام دون دليل

*الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون

*الآية تشير إلى أن التمتع في الدنيا قصيرومصير المفترين إلى النار

*الآية لا تعفي عن الذنوب وو تؤكد العقوبة على الافتراء

* الله تعالى يحرم الخبيثات
* الآية تشير إلى أن الله تعالى يحرم ما هو خبيث بينما اليهود حرموا طيبات بسبب ظلمهم


*أهمية الالتزام بالشرع وتحذير من الافتراء على الله تعالى وتأكيد على الحكمة من التحريم الإلهي


من تفسير السعدي للآية "مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"

*الحياة الدنيا ومتاعها قليل

* المفترون على الله تعالى لهم عذاب أليم في الآخرة
*
*مصير المفترين إلى النار

* التمتع في الدنيا يزول سريعاولا يبقى إلا العذاب
*
*الآية تحذر من الافتراء على الله تعالى وتأكيد العقوبة على ذلك

*الآية تشير إلى أن الحياة الدنيا قصيرةبينما الآخرة هي الدائمة

* أهمية الالتزام بالشرع وتحذير من الافتراء على الله تعالى وتأكيد على العذاب الأليم في الآخرة

من تفسير السعدي للآية "وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ"

* الله تعالى حرم على اليهود بعض الطيبات بسبب ظلمهم
*التحريم على اليهود كان عقوبة لهم على ظلمهم وبغيهم

* الله تعالى لم يظلمهمولكن كانوا أنفسهم يظلمون

*التحريم على المسلمين كان تفضلا من الله تعالى وصيانة عن الخبيثات
* بينما التحريم على اليهود كان عقوبة لهم

* الله تعالى جزاهم ببغيهم وحرم عليهم بعض الطيبات

* الله تعالى صادق في وعده ووعيده وجزاءه على الظلم

*الآية تؤكد أن اليهود كانوا أنفسهم يظلمون ولم يكن الله تعالى ظالما لهم

* أهمية العدل الإلهي وتحذير من الظلم وتأكيد على الجزاء على البغي
تمت بحمد الله

التعديل الأخير تم بواسطة امل السيد احمد ; 18-06-25 الساعة 09:18 PM
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, غاده رجب, عزيزة مطاوع, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .