العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 12:23 PM   #41
فاطمة أسامة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 27
المشاركات: 33
فاطمة أسامة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم
{ ۞ وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنفَجَرَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَیۡنࣰاۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسࣲ مَّشۡرَبَهُمۡۖ كُلُوا۟ وَٱشۡرَبُوا۟ مِن رِّزۡقِ ٱللَّهِ وَلَا تَعۡثَوۡا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِینَ (٦٠)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآية الكريمة
ذكر معنى استسقى
المراد من قوله اضرب بعصاك الحجر
دلالة قوله " اثنتا عشرة عينا "
المراد من قوله " كلوا واشربوا من رزق الله "
معنى " ولا تعثوا فى الارض مفسدين "
وَإِذۡ قُلۡتُمۡ یَـٰمُوسَىٰ لَن نَّصۡبِرَ عَلَىٰ طَعَامࣲ وَ ٰ⁠حِدࣲ فَٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ یُخۡرِجۡ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلۡأَرۡضُ مِنۢ بَقۡلِهَا وَقِثَّاۤىِٕهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَاۖ قَالَ أَتَسۡتَبۡدِلُونَ ٱلَّذِی هُوَ أَدۡنَىٰ بِٱلَّذِی هُوَ خَیۡرٌۚ ٱهۡبِطُوا۟ مِصۡرࣰا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلۡتُمۡۗ وَضُرِبَتۡ عَلَیۡهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلۡمَسۡكَنَةُ وَبَاۤءُو بِغَضَبࣲ مِّنَ ٱللَّهِۗ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ كَانُوا۟ یَكۡفُرُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ وَیَقۡتُلُونَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ بِغَیۡرِ ٱلۡحَقِّۗ ذَ ٰ⁠لِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ یَعۡتَدُونَ (٦١)
العناصر التى ذكرها الشيخ
المراد من قوله " طعام واحد "
معنى بقلها ،، قثائها ،، فومها
معنى قوله " استبدلون الذى هو ادنى بالذى هو خير "
المراد من قوله " ضربت عليهم الذلة والمسكنة "
عقاب الله سبحانه وتعالى وغضبهم على الذين كفروا بأيآته
وضح الشيخ حكم قتل الانيباء
معنى " وكانوا يعتدون "
الخطاب فى هذه الآيات موجه لبنى اسرائيل جزاء افعالهم وافعال اسلافهم
الأمة المجتمعه على دين تتكافل على مصالحها عموما
الراضى بالمعصية شريك للعاصى
فاطمة أسامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:40 PM   #42
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 30
المشاركات: 37
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير للأسبوع الثالث
سورة البقرة من الاية 49 إلى الاية 51

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَإِذۡ نَجَّيۡنَٰكُم مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ يَسُومُونَكُمۡ سُوٓءَ ٱلۡعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبۡنَآءَكُمۡ وَيَسۡتَحۡيُونَ نِسَآءَكُمۡۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَآءٞ مِّن رَّبِّكُمۡ عَظِيمٞ (49) وَإِذۡ فَرَقۡنَا بِكُمُ ٱلۡبَحۡرَ فَأَنجَيۡنَٰكُمۡ وَأَغۡرَقۡنَآ ءَالَ فِرۡعَوۡنَ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ (50) وَإِذۡ وَٰعَدۡنَا مُوسَىٰٓ أَرۡبَعِينَ لَيۡلَةٗ ثُمَّ ٱتَّخَذۡتُمُ ٱلۡعِجۡلَ مِنۢ بَعۡدِهِۦ وَأَنتُمۡ ظَٰلِمُونَ (51)


وَإِذۡ نَجَّيۡنَٰكُم مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ يَسُومُونَكُمۡ سُوٓءَ ٱلۡعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبۡنَآءَكُمۡ وَيَسۡتَحۡيُونَ نِسَآءَكُمۡۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَآءٞ مِّن رَّبِّكُمۡ عَظِيمٞ (49)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* وضح ما المراد من الآتي
1/يسومونكم
2/ سوء العذاب
3/ يستحيون
4/ بلاء
* تعدد نعم الله على بني اسرآئيل
بعد ان كانوا مستضعفين ومهانين
فأحسن الله اليهم
* الإحسان يوجب الشكر والطاعة

وَإِذۡ فَرَقۡنَا بِكُمُ ٱلۡبَحۡرَ فَأَنجَيۡنَٰكُمۡ وَأَغۡرَقۡنَآ ءَالَ فِرۡعَوۡنَ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ (50)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا

* ومن النعم التي منّ الله بها على بني اسرآئيل انه نجّاهم من فرعون وأغرقه هو وجنوده أمامهم وهم ينظرون لتقر اعينهم


وَإِذۡ وَٰعَدۡنَا مُوسَىٰٓ أَرۡبَعِينَ لَيۡلَةٗ ثُمَّ ٱتَّخَذۡتُمُ ٱلۡعِجۡلَ مِنۢ بَعۡدِهِۦ وَأَنتُمۡ ظَٰلِمُونَ (51)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا

* متابعة للآيات التي قبلها في ذكر النعم التى منّ الله بها على بني اسرآئيل وعده لموسى أربعين ليلة لينزل عليهم التوراة المتضمنة للنعم والمصالح العظيمة
ولكنهم قومٌ قليلي صبر فعبدوا العجل قبل استكمال الميعاد فقامت عليهم الحجة
* وضح الشيخ ما المراد من قوله تعالى
1/ من بعده
2/ وأنتم ظالمون


تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:07 PM   #43
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 30
المشاركات: 37
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الأسبوع الرابع
سورة البقرة من الاية 71 إلى الاية 74

بسم الله الرحمن الرحيم

(قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ لَّا ذَلُولٞ تُثِيرُ ٱلۡأَرۡضَ وَلَا تَسۡقِي ٱلۡحَرۡثَ مُسَلَّمَةٞ لَّا شِيَةَ فِيهَاۚ قَالُواْ ٱلۡـَٰٔنَ جِئۡتَ بِٱلۡحَقِّۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفۡعَلُونَ (71) وَإِذۡ قَتَلۡتُمۡ نَفۡسٗا فَٱدَّٰرَٰءۡتُمۡ فِيهَاۖ وَٱللَّهُ مُخۡرِجٞ مَّا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ (72)فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَٰلِكَ يُحۡيِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَيُرِيكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ (73) ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَٱلۡحِجَارَةِ أَوۡ أَشَدُّ قَسۡوَةٗۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلۡحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنۡهُ ٱلۡأَنۡهَٰرُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخۡرُجُ مِنۡهُ ٱلۡمَآءُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا يَهۡبِطُ مِنۡ خَشۡيَةِ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ (74)


(قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ لَّا ذَلُولٞ تُثِيرُ ٱلۡأَرۡضَ وَلَا تَسۡقِي ٱلۡحَرۡثَ مُسَلَّمَةٞ لَّا شِيَةَ فِيهَاۚ قَالُواْ ٱلۡـَٰٔنَ جِئۡتَ بِٱلۡحَقِّۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفۡعَلُونَ (71)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* وضح الشيخ معنى الآتي
1/ ذلول
2/ تثير الأرض
3/ لا تسقى الحرث
4/ مسلّمة
5/ لاشية فيها
6/ جئت بالحق
* جهل بني اسرآئيل وتشددهم في الاسئلة فشدد الله عليهم
* قول ان شاءالله سبب في الهداية


وَإِذۡ قَتَلۡتُمۡ نَفۡسٗا فَٱدَّٰرَٰءۡتُمۡ فِيهَاۖ وَٱللَّهُ مُخۡرِجٞ مَّا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ (72)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* وضح المعنى في الاية التي تليها


فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَٰلِكَ يُحۡيِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَيُرِيكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ (73)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* وضح المعنى المراد من الآتي
فقلنا أضربوه ببعضها
* اعجاز وقدرة الله تعالى في إحياءه للميت بل واخباره الحقيقة التي كانوا يكتمونها بني اسرآئيل ويخفونها
فأخبر بقاتله
وكل ذلك من آيات الله امام أعينهم لينزجروا عمّا يضرهم ولعلهم يعقلون

ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَٱلۡحِجَارَةِ أَوۡ أَشَدُّ قَسۡوَةٗۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلۡحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنۡهُ ٱلۡأَنۡهَٰرُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخۡرُجُ مِنۡهُ ٱلۡمَآءُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا يَهۡبِطُ مِنۡ خَشۡيَةِ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ (74)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر المعنى المراد من الآتي
1/ قست
2/ من بعد ذلك
3/ اشد قسوة
* بالرغم من المواعظ والايات والنعم التي أنعم الله بها عليهم لم تؤثر فيهم بل جعلت قلوبهم كالحجارة او اشد قسوة من الحديد
* ذكر فضيلة الأحجار على قلوبهم
* ذكر وعيد الله لهم وجزائهم على كل صغيرة وكبيرة

تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:30 PM
نسيبة علي النور
هذه الرسالة حذفت بواسطة نسيبة علي النور. سبب آخر: خطا
قديم يوم أمس, 02:31 PM   #44
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 30
المشاركات: 37
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير للأسبوع الخامس
سورة البقرة من الاية 87 إلى الاية 89

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَقَفَّيۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ بِٱلرُّسُلِۖ وَءَاتَيۡنَا عِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدۡنَٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِۗ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمۡ رَسُولُۢ بِمَا لَا تَهۡوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡ فَفَرِيقٗا كَذَّبۡتُمۡ وَفَرِيقٗا تَقۡتُلُونَ (87) وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفۡرِهِمۡ فَقَلِيلٗا مَّا يُؤۡمِنُونَ (88) وَلَمَّا جَآءَهُمۡ كِتَٰبٞ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٞ لِّمَا مَعَهُمۡ وَكَانُواْ مِن قَبۡلُ يَسۡتَفۡتِحُونَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَآءَهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِۦۚ فَلَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ (89)


وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَقَفَّيۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ بِٱلرُّسُلِۖ وَءَاتَيۡنَا عِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدۡنَٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِۗ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمۡ رَسُولُۢ بِمَا لَا تَهۡوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡ فَفَرِيقٗا كَذَّبۡتُمۡ وَفَرِيقٗا تَقۡتُلُونَ (87)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر الشيخ المراد من قوله تعالى
1/وأيدناه بروح القدس
2/ استكبرتم
* امتن الله على بني اسرآئيل بأرساله الرسل وآتاهم الكتب والايات البينات ولكنهم لم يقدروها بل وكذبوا بعضا من الرسل وقتلوا البعض الآخر
* بين توبيخ الله في هذه الايه لبني اسرآئيل لأنهم قدموا الهوى على الهدى وآثروا الدنيا على الآخرة


وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفۡرِهِمۡ فَقَلِيلٗا مَّا يُؤۡمِنُونَ (88)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* وضح المعنى المراد من الآتي
1/ وقالوا قلوبنا غلف
2/ بل لعنهم الله بكفرهم

وَلَمَّا جَآءَهُمۡ كِتَٰبٞ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٞ لِّمَا مَعَهُمۡ وَكَانُواْ مِن قَبۡلُ يَسۡتَفۡتِحُونَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَآءَهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِۦۚ فَلَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ (89)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا

* عدم تصديقهم لهذا الكتاب الذي هو مصدق لما معهم من التوراة والنبي الذي عرفوا كان بغيا وحسدا منهم ان ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده

* مع معرفتهم التامة انه الحق من ربهم كفروا به فاستحقوا لعنة الله وغضبه عليهم


تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:52 PM   #45
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 30
المشاركات: 37
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير للأسبوع السادس
سورة البقرة من الاية 94 إلى الاية 96

بسم الله الرحم الرحيم

(قُلۡ إِن كَانَتۡ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلۡأٓخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِخَالِصَةٗ مِّن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (94) وَلَن يَتَمَنَّوۡهُ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ (95) وَلَتَجِدَنَّهُمۡ أَحۡرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَيَوٰةٖ وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ يُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةٖ وَمَا هُوَ بِمُزَحۡزِحِهِۦ مِنَ ٱلۡعَذَابِ أَن يُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُبَصِيرُۢ بِمَا يَعۡمَلُونَ (96)


(قُلۡ إِن كَانَتۡ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلۡأٓخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِخَالِصَةٗ مِّن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (94)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر الشيخ المراد من قوله تعالى
1/ قل
2/ الدار الآخرة
* وضح الشيخ نوع المباهلة بين اليهود والنصاري وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو امًا ان يتمنوا الموت ان كانوا صادقين في دعواهم وان لم يفعلوا ذلك وجب عليهم أن يؤمنوا بالله ورسوله

وَلَن يَتَمَنَّوۡهُ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ (95)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* بين اليهود والنصارى يعلمون أنهم في غاية المعاندة والمجازة لله ولرسوله
* و كان وضح سبب عدم تمنيهم الموت

وَلَتَجِدَنَّهُمۡ أَحۡرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَيَوٰةٖ وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ يُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةٖ وَمَا هُوَ بِمُزَحۡزِحِهِۦ مِنَ ٱلۡعَذَابِ أَن يُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُبَصِيرُۢ بِمَا يَعۡمَلُونَ (96)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر شدة محبة الكفار للدنيا وحرصهم على الحياة
* مهما عمروا من العمر لم يغني عنهم ولا يدفع عنهم من العذاب
* بين تهديد الله لهم والمجازاة على أعمالهم

تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:12 PM   #46
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 30
المشاركات: 37
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير للأسبوع السابع
سورة البقرة من الاية 115 إلى الاية 117

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَلِلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ فَأَيۡنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ (115) وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗاۗ سُبۡحَٰنَهُۥۖ بَل لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلّٞ لَّهُۥ قَٰنِتُونَ (116)بَدِيعُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَإِذَا قَضَىٰٓ أَمۡرٗا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ (117)


(وَلِلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ فَأَيۡنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ (115)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* بين السبب من تخصيص الله للمشرق والمغرب بالذكر
* ذكر المعنى المراد من قوله تعالى
1/ فاينما تولوا
2/ فثم وجه الله
3/ واسع عليم
* في هذه الاية امر باستقبال الكعبة بدل بيت المقدس سابقا
* فيه تخفيف وعذر لمن كان مسافرا او مريضا ونحوه ومن لم يعرف القبلة او تبين أنها خطا
فان القبلة للصلاة حيثما توجه العبد
* ان استقبال اي جهة من الجهات ليس خارج عن ملك الله

وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗاۗ سُبۡحَٰنَهُۥۖ بَل لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلّٞ لَّهُۥ قَٰنِتُونَ (116)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر من المقصود من قوله تعالى
1/ وقالوا
* وضح معنى
1/ سبحانه
2/ بل له ما في السماوات والأرض
3/ قانتون
* ذكر أنواع القنوت في هذه الاية
* من ابطل الباطل وأسمجه أن اليهود والنصارى نسبوا إلى الله ما لا يليق به سبحانه وأساؤوا كل الإساءة وظلموا انفسهم
كيف ذلك والله تعالى المالك القاهر وهم المملوكون والمقهورون


بَدِيعُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَإِذَا قَضَىٰٓ أَمۡرٗا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ (117)


العناصر التي ذكرها الشيخ هنا

* ذكر المعنى المراد من قوله تعالى
1/ بديع السماوات والأرض
2/ وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون


تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:34 PM   #47
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 30
المشاركات: 37
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير للأسبوع الثامن
سورة البقرة من الاية 139 إلى الاية 141

بسم الله الرحمن الرحيم

(قُلۡ أَتُحَآجُّونَنَا فِي ٱللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡوَلَنَآ أَعۡمَٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَٰلُكُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُخۡلِصُونَ (139) أَمۡ تَقُولُونَ إِنَّ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوۡ نَصَٰرَىٰۗ قُلۡ ءَأَنتُمۡ أَعۡلَمُ أَمِ ٱللَّهُۗ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَٰدَةً عِندَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ (140) تِلۡكَ أُمَّةٞ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (141)


(قُلۡ أَتُحَآجُّونَنَا فِي ٱللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡوَلَنَآ أَعۡمَٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَٰلُكُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُخۡلِصُونَ (139)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* وضح معنى الاتى
- قل اتحاجوننا
* أهل الكتاب كانوا يزعمون أنهم أولى بالله من المسلمين
* ذكر الفرق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان
* في هذه الاية ارشاد لطريق المحاجة وان الأمور مبنية على الجمع بين المتماثلين والفرق بين المختلفين


أَمۡ تَقُولُونَ إِنَّ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوۡ نَصَٰرَىٰۗ قُلۡ ءَأَنتُمۡ أَعۡلَمُ أَمِ ٱللَّهُۗ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَٰدَةً عِندَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ (140)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* بين أنها محاجة أخرى منهم كما في الاية التي قبلها
* بين رد الله عليهم
* و فسر قول الله تعالى (أأنتم أعلم أم الله)
وشرح صورة الجواب المبهم
* بين السبب لماذا كان ظلمهم اعظم في قوله تعالى ( ومن اظلم ممن كتم شهادة عنده من الله)
* وضح ما المراد من قوله تعالى : ( وما الله بغافل عما تعملون )
* ذكر طريقة القران في ذكر العلم والقدرة عقب الايات المتضمنة للأعمال التي يجازي عليها مثل الوعيد والوعيد والترغيب والترهيب وما إلى ذلك

تِلۡكَ أُمَّةٞ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (141)

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر انه تقدم تفسير هذه الاية
* ذكر السبب من تكرر هذه الاية

تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 5
الزهراء عبد الكريم, ريم محمود وهبى على, سالي جعفر, فاطمة أسامة, نسيبة علي النور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .