العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-25, 11:56 PM   #21
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 216
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الرابع

سوره العنكبوت 26-32

۞@_@فَـَٔامَنَ لَهُۥ لُوطٞۘ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّيٓۖ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ ﴿26﴾
ف الايات ايمان سيدنا لوط بدعوه سيدنا ابراهيم
2- هاجر سيدنا ابراهيم ارض السوء الى ارض المباركه الشام
3- معنى العزيز الحكيم
وَوَهَبۡنَا لَهُۥٓ إِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ وَجَعَلۡنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ ٱلنُّبُوَّةَ وَٱلۡكِتَٰبَ وَءَاتَيۡنَٰهُ أَجۡرَهُۥ فِي ٱلدُّنۡيَاۖ وَإِنَّهُۥ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّٰلِحِينَ ﴿27﴾
1- لم ياتى بعد سيدنا ابراهيم نبى الا من ذريته حتى
جاء سيدنا محمد
2- من اعظم المناقب والمفاخر ان تكون مواد الهدايه والسعاده والرحمه والفلاح فى ذريته
3-معنى وانه فى الاخره لمن الصلحين

وَلُوطًا إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِۦٓ إِنَّكُمۡ لَتَأۡتُونَ ٱلۡفَٰحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنۡ أَحَدٖ مِّنَ ٱلۡعَٰلَمِينَ ﴿28﴾
1-معنى وَلُوطًا إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِۦٓ إِنَّكُمۡ لَتَأۡتُونَ ٱلۡفَٰحِشَةَ
أَئِنَّكُمۡ لَتَأۡتُونَ ٱلرِّجَالَ وَتَقۡطَعُونَ ٱلسَّبِيلَ وَتَأۡتُونَ فِي نَادِيكُمُ ٱلۡمُنكَرَۖ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوۡمِهِۦٓ إِلَّآ أَن قَالُواْ ٱئۡتِنَا بِعَذَابِ ٱللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴿29﴾
1-قوم لوط جمعوا مع شركهم فعل الفاحشه فى الذكور وقطع السبيل
2- رد قوم لوط بانه ياتيهم بعذاب الله ان كان من الصادقين

قَالَ رَبِّ ٱنصُرۡنِي عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡمُفۡسِدِينَ ﴿30
1- استجابه الله له باهلاك قومه


وَلَمَّا جَآءَتۡ رُسُلُنَآ إِبۡرَٰهِيمَ بِٱلۡبُشۡرَىٰ قَالُوٓاْ إِنَّا مُهۡلِكُوٓاْ أَهۡلِ هَٰذِهِ ٱلۡقَرۡيَةِۖ إِنَّ أَهۡلَهَا كَانُواْ ظَٰلِمِينَ ﴿31﴾
1- اهلاك الله لقوم لوط وتجلت لوط ومن امن معه
قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطٗاۚ قَالُواْ نَحۡنُ أَعۡلَمُ بِمَن فِيهَاۖ لَنُنَجِّيَنَّهُۥ وَأَهۡلَهُۥٓ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ كَانَتۡ مِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ ﴿32﴾
1- نجاه لوط ومن امن معهم
2- هلاك امراته وقومه المشركين
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-25, 04:23 PM   #22
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 212
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع الثالث
تفسير سورة الأحزاب من الآية ٦٨ إلي ٧٣
رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68)
١-بين موقف الكفار عند علمهم إستحقاقهم للعذاب
٢-طلبهم أن يضاعف لكبرائهم العذاب
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69)
١-تحذير للمؤمنين من أذية الرسول صلي الله عليه وسلم وأمرهم ألا يتشبهوا بمن أذي موسي عليه السلام
٢-ذكر الشيخ قصة أذية اليهود لموسى عليه السلام وكيف برأه الله عز وجل
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70)
١-أمر الله للمؤمنين بالتقوي في جميع الأحوال والندب إلي القول السديد
٢-بين الشيخ المقصود بالقول السديد
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71)

١- ذكر المترتب علي تقوي الله والقول السديد
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)
١-بين كيف عظم الله شأن الأمانة وبين المقصود بها
٢-بين موقف السموات والأرض والجبال من حمل الأمانة وقبول الإنسان بحملها
٣-بين أقسام الناس عند حمل الأمانة من حيث قيامهم بها من عدمه
لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (73)
١-ذكر الله أعمال أقسام الناس ومالهم من ثواب وعقاب
٢-العبرة من ختم الله بهذين الاسمين الكريمين
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 10:12 AM   #23
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 164
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي دراسه الاسبوع الرابع سوره الحج الايات من (٦٠-٦٦)

مدارسه الاسبوع الرابع سوره الحج الايات من (٦٠-٦٦)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي:

﴿ذلِكَ وَمَن عاقَبَ بِمِثلِ ما عوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفورٌ۝٦٠
١-بيان جواز العقاب بمثل المعاقبه
٢-النصر من الله لمن ظلم وبغي عليه
٣-بيان لمعنى اسمي الله العفو والغفور

ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يولِجُ اللَّيلَ فِي النَّهارِ وَيولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَميعٌ بَصيرٌ۝٦١
١-بين المقصود من (يولِجُ اللَّيلَ فِي النَّهارِ)
٢-توضيح لمعنى اسمي الله السميع والبصير

ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ ما يَدعونَ مِن دونِهِ هُوَ الباطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ العَلِيُّ الكَبيرُ۝٦٢
١-معنى (الحَقُّ)
٢-المقصود من (وَأَنَّ ما يَدعونَ مِن دونِهِ هُوَ الباطِلُ)
٣-توضيح لمعنى اسمي الله العلي والكبير

أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَتُصبِحُ الأَرضُ مُخضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطيفٌ خَبيرٌ۝٦٣
١-الحث والترغيب من الله في النظر في الايات الداله على وحدانيته وكماله
٢-بيان الحكمه في انزال الله تعالى المطر
٣-توضيح لمعنى اسمي الله تعالى اللطيف و الخبير

لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الغَنِيُّ الحَميدُ۝٦٤
١-الله له ما في السماوات وما في الارض خلقا وعبيدا
٢-توضيح لمعنى اسمى الله تعالى الغني والحميد

أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم ما فِي الأَرضِ وَالفُلكَ تَجري فِي البَحرِ بِأَمرِهِ وَيُمسِكُ السَّماءَ أَن تَقَعَ عَلَى الأَرضِ إِلّا بِإِذنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنّاسِ لَرَءوفٌ رَحيمٌ۝٦٥
١-بيان تسخير الله جميع ما في الارض للانسان
٢-معنى (الفُلكَ)
٣-فين تسخير الله الفلك للانسان
٤-ورحمه الله وقدرته الامساك بالسماء ان تقع على الارض مع الاستدلال بايه اخرى توضح نفس المعنى
٥-توضيح المقصود من اسمي الله تعالى الرؤوف والرحيم

وَهُوَ الَّذي أَحياكُم ثُمَّ يُميتُكُم ثُمَّ يُحييكُم إِنَّ الإِنسانَ لَكَفورٌ۝٦٦
١-بيان الحكمه من ان الله يحييكم بعد موتكم
٢-بيان المقصود من قوله تعالى (لَكَفورٌ) في وصف الانسان
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-25, 12:47 PM   #24
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 175
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الخامس

1)تيسير السيد:-سورة طه (1-8)
2)هبة إبراهيم عطية:-سورة المؤمنون(1-11)
3)فاطمة السيد:-سورة العنكبوت(57-63)
4)مها رفعت:-سورة سبأ(24-31)
5)فاطمة مصطفى:-سورة سبأ(32-37)
6)إيمان سليمان:-سورة الزخرف (26-35)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-25, 06:35 PM   #25
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 164
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الخامس سوره المؤمنون الايات من (١-١١)

مدارسه الاسبوع الخامس سوره المؤمنون الايات من(١ـ١١)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي:
﴿قَد أَفلَحَ المُؤمِنونَ۝١
١-الاخبار عن ذكر الله لعباده المؤمنين مع الحث على الاتصاف بصفاتهم
٢-معنى (قَد أَفلَحَ)

الَّذينَ هُم في صَلاتِهِم خاشِعونَ۝٢
١-وصف لصفات المؤمنين الذين افلحوا
٢-بيان كيفيه الخشوع في الصلاه

وَالَّذينَ هُم عَنِ اللَّغوِ مُعرِضونَ۝٣
١-معنى (اللَّغوِ)
٢-بيان لسبب اعراضهم عن اللغو
٣-الاستدلال بحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على ضروره كف لسان عن اللغو

وَالَّذينَ هُم لِلزَّكاةِ فاعِلونَ۝٤
١-معنى (فاعِلونَ)
٢-بيان سبب حسن ادائهم لزكاه اموالهم

وَالَّذينَ هُم لِفُروجِهِم حافِظونَ۝٥
٢-بيان كيفيه حفظهم لفروجهم

إِلّا عَلى أَزواجِهِم أَو ما مَلَكَت أَيمانُهُم فَإِنَّهُم غَيرُ مَلومينَ۝٦
١-المقصود من (ما مَلَكَت أَيمانُهُم)
٢-بيان عدم لوم الله عليهم واحلال الاماء لهم

فَمَنِ ابتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادونَ۝٧
١-المقصود من(وَراءَ ذلِكَ)
٢-معنى (العادونَ)
٣-بيان ما تدل عليه عموم هذه الايه من تحريم نكاح المتعه ونكاح المحلل
٤-بيان شرط حل المملوكه

وَالَّذينَ هُم لِأَماناتِهِم وَعَهدِهِم راعونَ۝٨
١-معنى (راعونَ)
٢-توضيح الامانات التي يجب على المؤمن حفظها
٣-الاستشهاد بايه اخرى تدل على ان ما أوجبه الله على عبده امانه على العبد
٤-الاستشهاد بايه تدل على الامر بأداء الامانه الى اهلها وعدم التفريض فيها او اهمالها

وَالَّذينَ هُم عَلى صَلَواتِهِم يُحافِظونَ۝٩
١-المقصود من (يُحافِظونَ)
٢-بيان سبب امرهم بالخشوع في الصلاه وبالمحافظه عليها

أُولئِكَ هُمُ الوارِثونَ۝١٠
١-بيان ان من اتصف بالصفات السابقه هم الوارثون

الَّذينَ يَرِثونَ الفِردَوسَ هُم فيها خالِدونَ۝١١
١-بيان انهم يرثون الفردوس
٢-المقصود من (الفِردَوسَ)
٣-بيان سبب خلودهم في الفردوس
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-25, 10:58 PM   #26
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 175
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السادس

1)تيسير السيد:-سورة طه (77-82)
2)هبة إبراهيم عطية:-سورة المؤمنون(44-52)
3)فاطمة السيد:-سورة الروم(20-25)
4)مها رفعت:-سورة سبأ(46-54)
5)فاطمة مصطفى:-سورة فاطر(1-6)
6)إيمان سليمان:-سورة الزخرف (64-73)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-25, 11:47 AM   #27
د هبه ابراهيم
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 164
د هبه ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع السادس سورة المؤمنون الآيات من (٤٤-٥٢)

مدارسة الأسبوع السادس سورة المؤمنون الآيات من(٤٤-٥٢)
﴿ثُمَّ أَرسَلنا رُسُلَنا تَترى كُلَّ ما جاءَ أُمَّةً رَسولُها كَذَّبوهُ فَأَتبَعنا بَعضَهُم بَعضًا وَجَعَلناهُم أَحاديثَ فَبُعدًا لِقَومٍ لا يُؤمِنونَ۝٤٤
١-ارسال الله رسل متتابعه مع بيان تكذيبهم الرسل
٢-توضيح كيفيه اتباع الله للرسل بعضهم ببعض
٣-بيان كيفيه جعلهم احاديث
٤-الشقاء على القوم الذين لا يؤمنون

ثُمَّ أَرسَلنا موسى وَأَخاهُ هارونَ بِآياتِنا وَسُلطانٍ مُبينٍ۝٤٥
١-توضيح الشيخ لما قرأه في تدبر هذه الآيات وما جاء في سورتي القصص ويونس مع الاستدلال بآيات من السورتين
٢-ارسل الله تعالى موسى وهارون الى فرعون وملائه
٣-معنى (بِآياتِنا وَسُلطانٍ مُبينٍ)
٤-الاستدلال بآيات من كتاب الله تدل على إرسال موسى بالبينات وتوضح نفس المعنى

إِلى فِرعَونَ وَمَلَئِهِ فَاستَكبَروا وَكانوا قَومًا عالينَ۝٤٦
١-المقصود ب(وَمَلَئِهِ)
٢-المقصود ب(فَاستَكبَروا)
٣-المقصود ب(وَكانوا قَومًا عالينَ)

فَقالوا أَنُؤمِنُ لِبَشَرَينِ مِثلِنا وَقَومُهُما لَنا عابِدونَ۝٤٧
١-بين قولهم كبرا لما جاءهم موسى واخاه هارون بالبينات
٢-تشابه قلوبهم مع الامم السابقه المكذبه كما تشابهت اقوالهم وافعالهم
٣-استنكار قوم فرعون الايمان بما جاؤوا به واقوامهم لهم عابدون
٤-معنى (عابِدونَ)
٥-الاستشهاد بآيات من القرآن توضح نفس المعنى

فَكَذَّبوهُما فَكانوا مِنَ المُهلَكينَ۝٤٨
١-بيان تكذيبهم وعقاب الله لهم

وَلَقَد آتَينا موسَى الكِتابَ لَعَلَّهُم يَهتَدونَ۝٤٩
١-بيان سبب إنزال الله التوراة على موسى مع الاستشهاد بآيه أخرى تؤكد نفس المعنى

وَجَعَلنَا ابنَ مَريَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيناهُما إِلى رَبوَةٍ ذاتِ قَرارٍ وَمَعينٍ۝٥٠
١-بيان منه الله على عيسى ابن مريم وأمه وجعلهم من آيات الله العجيبه
٢-معنى (رَبوَةٍ)
٣-معنى (ذاتِ قَرارٍ وَمَعينٍ)
٤-الاستدلال بآيه اخرى مع توضيحها وتدل على نفس المعنى

يا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلوا مِنَ الطَّيِّباتِ وَاعمَلوا صالِحًا إِنّي بِما تَعمَلونَ عَليمٌ۝٥١
١-امر الله لرسله بأكل الطيبات مع توضيحها
٢-اخبار الله لهم أنه بما يعملون عليم وسيجازيهم عليه
٣-بيان ان جميع الرسل متفقون على اباحه الطيبات وعلى كل عمل صالح
٤-بيان الاعمال الصالحه التي اتفق عليها الانبياء والشرائع
٥-بيان استدلالهم على نبوة سيدنا محمد باجناس ما يامر به وينهى عنه

وَإِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُم أُمَّةً واحِدَةً وَأَنا رَبُّكُم فَاتَّقونِ۝٥٢
١-بيان اتفاق الرسل كلها على دين واحد ورب واحد
٢-الامر بالتقوى
٣-الاستشهاد بايه اخرى تدل على امتثال امر الله في اباحه الطيبات والعمل به
د هبه ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 08:50 PM   #28
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 175
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السابع

1)تيسير السيد:-سورة طه (83-91)
2)هبة إبراهيم عطية:-سورة المؤمنون(84-94)
3)فاطمة السيد:-سورة الروم(40-46)
4)مها رفعت:-سورة فاطر (15-24)
5)فاطمة مصطفى:-سورة فاطر (29-35)
6)إيمان سليمان:-سورة الجاثية(1-11)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 09:34 PM   #29
علياء خالد خالد إمام
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2021
العمر: 22
المشاركات: 175
علياء خالد خالد إمام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثامن

1)تيسير السيد:-سورة طه (116-124)
2)هبة إبراهيم عطية:-سورة النور(11-20)
3)فاطمة السيد:-سورة لقمان(12-19)
4)مها رفعت:-سورة يس (1-12)
5)فاطمة مصطفى:-سورة فاطر (41-45)
6)إيمان سليمان:-سورة الجاثية(16-22)
علياء خالد خالد إمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:23 AM   #30
فاطمة السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
العمر: 29
المشاركات: 216
فاطمة السيد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الخامس

سوره العنكبوت 57-63

كُلُّ نَفۡسٖ ذَآئِقَةُ ٱلۡمَوۡتِۖ ثُمَّ إِلَيۡنَا تُرۡجَعُونَ ﴿57﴾
1- ف الايه ان الموت لابد منه ثم ترجعون لله للحساب
وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ ٱلۡجَنَّةِ غُرَفٗا تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ نِعۡمَ أَجۡرُ ٱلۡعَٰمِلِينَ ﴿58﴾
1-جمع بين الايمان والعمل الصالح ف منزله عاليه
2- معنى نعم اجر العملين

ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ ﴿59﴾
صبرهم على عباده الله تقتضى ببذل الجهد والطاقه فى ذلك ومحاربه الشيطان
وَكَأَيِّن مِّن دَآبَّةٖ لَّا تَحۡمِلُ رِزۡقَهَا ٱللَّهُ يَرۡزُقُهَا وَإِيَّاكُمۡۚ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ ﴿60﴾
1- الله سبحانه قد تكفل برزق الخلائق كلهم
2- معنى وهو السميع العليم

وَلَئِن سَأَلۡتَهُم مَّنۡ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَسَخَّرَ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُۖ فَأَنَّىٰ يُؤۡفَكُونَ ﴿61﴾
هذا استدلال على المشركين المكذبين بتوحيد الله
2- الزام لمشركين بما اثبتوه من توحيد الربويه

ٱللَّهُ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُ لَهُۥٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ ﴿62﴾
الله هو باسم الرزق وهو العليم بخلقه

وَلَئِن سَأَلۡتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَحۡيَا بِهِ ٱلۡأَرۡضَ مِنۢ بَعۡدِ مَوۡتِهَا لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُۚ قُلِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ ﴿63﴾
قل الحمد لله الذى بين الهدى من الضلال
قل الحمد لله الذى خلق العالم العلوى والسفلى وبسط الرزق على من يشاء وعلى حكمه الله فى تدبير خلقه
فاطمة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
مايا احمد كنجو, مها رفعت علي, د هبه ابراهيم, علياء خالد خالد إمام, فاطمة مصطفى أم جميلة, فاطمة السيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .