العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-25, 05:52 PM   #51
مريم علاء الدين مصطفى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 19
المشاركات: 37
مريم علاء الدين مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع السابع
{ وَقَالَتِ ٱلۡیَهُودُ لَیۡسَتِ ٱلنَّصَـٰرَىٰ عَلَىٰ شَیۡءࣲ وَقَالَتِ ٱلنَّصَـٰرَىٰ لَیۡسَتِ ٱلۡیَهُودُ عَلَىٰ شَیۡءࣲ وَهُمۡ یَتۡلُونَ ٱلۡكِتَـٰبَۗ كَذَ ٰ⁠لِكَ قَالَ ٱلَّذِینَ لَا یَعۡلَمُونَ مِثۡلَ قَوۡلِهِمۡۚ فَٱللَّهُ یَحۡكُمُ بَیۡنَهُمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ فِیمَا كَانُوا۟ فِیهِ یَخۡتَلِفُونَ }(١١٣)
١ـ ذكر ضللا اليهود و النصارى ببعض
٢ـ و ذكر كفرهم ببعض
٣ـ وضح حكم الله و عدله بينهم
٤ـ ذكر من سيفوز و سينجوا

{ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَـٰجِدَ ٱللَّهِ أَن یُذۡكَرَ فِیهَا ٱسۡمُهُۥ وَسَعَىٰ فِی خَرَابِهَاۤۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَا كَانَ لَهُمۡ أَن یَدۡخُلُوهَاۤ إِلَّا خَاۤىِٕفِینَۚ لَهُمۡ فِی ٱلدُّنۡیَا خِزۡیࣱ وَلَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِیمࣱ }(١١٤)
١ـ وضح أنه لا أظلم أو أشد جرما ممن منعع المساجد أو الطاعات
٢ـ ذكر المقصود ب (وَسَعَىٰ)
٣ـ وضح معني ( فِی خَرَابِهَاۤۚ)
٤ـ ذكر الشيخ عدت قصص
٥ـ بيان المقصود ب ( لَهُمۡ فِی ٱلدُّنۡیَا خِزۡیࣱ وَلَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِیمࣱ )
مريم علاء الدين مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 05:52 PM   #52
مريم علاء الدين مصطفى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 19
المشاركات: 37
مريم علاء الدين مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الثامن
{ وَمَن یَرۡغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَقَدِ ٱصۡطَفَیۡنَـٰهُ فِی ٱلدُّنۡیَاۖ وَإِنَّهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ } (١٣٠)
١ـ ذكر المقصود ب ( وَمَن یَرۡغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمَ)
٢ـ وضح معني ( مَن سَفِهَ نَفۡسَهُۥۚ)
٣ـ بيان المقصود ب ( وَلَقَدِ ٱصۡطَفَیۡنَـٰهُ فِی ٱلدُّنۡیَاۖ)
٤ـ ذكر المقصود ب ( فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ)

{ إِذۡ قَالَ لَهُۥ رَبُّهُۥۤ أَسۡلِمۡۖ قَالَ أَسۡلَمۡتُ لِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ }(١٣١)
١ـ ذكر في ( إِذۡ قَالَ لَهُۥ رَبُّهُۥۤ أَسۡلِمۡۖ) اي امتثالاً لربه
٢ـ وضح في ( قَالَ أَسۡلَمۡتُ لِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ) الإخلاص و التوحيد و المحبه و وإنابة فكان التوحيد لله نعته.
مريم علاء الدين مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:10 PM   #53
منار محمد حسن احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 36
منار محمد حسن احمد is on a distinguished road
افتراضي

التفسير السابع
{ وَلِلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ فَأَیۡنَمَا تُوَلُّوا۟ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمࣱ }
وضح الشيخ المقصود ب( ولله المشرق والمغرب).
{ وَقَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدࣰاۗ سُبۡحَـٰنَهُۥۖ بَل لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلࣱّ لَّهُۥ قَـٰنِتُونَ }
ذكر الشيخ المقصود بقالو
وضح الشيخ معنى واتخذو الله ولدا
ذكر الشيخ تفسير سبحانه
فسر الشيخ@_@ معنى له ما فى السماوات والأرض.
منار محمد حسن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:11 PM   #54
منار محمد حسن احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 36
منار محمد حسن احمد is on a distinguished road
افتراضي

التفسير الاسبوع الثامن
{ وَوَصَّىٰ بِهَاۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمُ بَنِیهِ وَیَعۡقُوبُ یَـٰبَنِیَّ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّینَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ }
وضح الشيخ معنى ان الله اصطفى لكم الدين.
{ أَمۡ كُنتُمۡ شُهَدَاۤءَ إِذۡ حَضَرَ یَعۡقُوبَ ٱلۡمَوۡتُ إِذۡ قَالَ لِبَنِیهِ مَا تَعۡبُدُونَ مِنۢ بَعۡدِیۖ قَالُوا۟ نَعۡبُدُ إِلَـٰهَكَ وَإِلَـٰهَ ءَابَاۤىِٕكَ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ إِلَـٰهࣰا وَ ٰ⁠حِدࣰا وَنَحۡنُ لَهُۥ مُسۡلِمُونَ }
ذكر الشيخ معنى كنتم شهداء.
بين الشيخ معنى@_@ اذ حضر يعقوب الموت .
بين الشيخ معنى تعبدون من بعدى
ذكر الشيخ معنى@_@ نعبد إلاهك وإلاه@_@ ابائك.
ذكر الشيخ معنى ونحن له مسلمون .
{ تِلۡكَ أُمَّةࣱ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ }
ذكر الشيخ المقصود بتلك امه قد خلت
وضح الشيخ الشيخ معنى لها ما كسبت ولكم ما كسبتم
منار محمد حسن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:18 PM   #55
منار محمد حسن احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 36
منار محمد حسن احمد is on a distinguished road
افتراضي

التفسير الاسبوع الاول
{ وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡا۟ إِلَىٰ شَیَـٰطِینِهِمۡ قَالُوۤا۟ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ }
وضح الشيخ اى أنهم كانو يقولون ماليس فى قلوبهم.
{ ٱللَّهُ یَسۡتَهۡزِئُ بِهِمۡ وَیَمُدُّهُمۡ فِی طُغۡیَـٰنِهِمۡ یَعۡمَهُونَ }
وضح الشيخ ان الله يستهزئ ويبقي بهم في الظلمة
وضح الشيخ معنى ويمدهم
ذكر الشيخ المقصود فى طغيانهم
وضح الشيخ معنى يعمهون
{ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ ٱشۡتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُوا۟ مُهۡتَدِینَ }
ذكر الشيخ المقصود بأولئك
منار محمد حسن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:53 PM   #56
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الاول (٤:٧)

{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ}
_@_@ { وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ } المقصود به@_@ القرآن والسنة
_ وضح الشيخ أن المؤمنين يؤمنون بكل ما أنزل الي رسول الله و كل ما جاء به
_ { وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ } يشمل الإيمان بالكتب السابقة ( الانجيل و التوراه و الزبور
_ ذكر الشيخ معني الآخره : اسم ما يكون بعد الموت

{أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
_@_@ ذكر الشيخ المقصود ب{ أُولَئِكَ }أي :@_@ الموصوفون بتلك الصفات الحميدة.
_وضح الشيخ أن { عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ } مقصود بها على هدى عظيم
_ وضح الشيخ أن الفلاح [هو] الفوز بالمطلوب والنجاة من المرهوب

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}
_ وضح الشيخ @_@أن الذين كفروا, أي: اتصفوا بالكفر, وانصبغوا به, وصار وصفا لهم لازما, لا يردعهم عنه رادع, ولا ينجع فيهم وعظ

{خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
_ ذكر الشيخ معني { وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ } أي: غشاء وغطاء وأكنة تمنعها عن النظر الذي ينفعهم
_و ذكر الشيخ العقاب العاجل ثم العقاب الأجل
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:54 PM   #57
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثاني (٢٨:٢٩)

{كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}
_ وضح الشيخ أن الاستفهام بمعنى التعجب والتوبيخ والإنكار، أي: كيف يحصل منكم الكفر بالله; الذي خلقكم من العدم.

{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
_ ذكر الشيخ أنها ترد في القرآن علي تلاته معاني
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:54 PM   #58
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدراسه الاسبوع التالت (٤٦:٤٧)

{الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}
_ ذكر الشيخ معني الخشوع
_ ذكر الشيخ معني {الَّذِينَ يَظُنُّونَ } أي: يستيقنون

{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}
_ وضح الشيخ معني{ لَا تَجْزِي } فيه، أي: لا تغني
_ ذكر الشيخ المقصود ب { وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ } أي: فداء
_ فسر الشيخ النفي في { ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل }
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:55 PM   #59
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الرابع(٦٢:٦٣)

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
_ وضح الشيخ الحكم بين الفرق الكتابيه

{وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}

- فسر الشيخ { إِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ } وهو العهد الثقيل المؤكد بالتخويف لهم, برفع الطور فوقهم وقيل لهم
_ ذكر الشيخ أن@_@ { خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ } هو التوراه
_@_@ وضح الشيخ معني@_@ { بِقُوَّةٍ } أي: بجد واجتهاد, وصبر على أوامر الله
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 07:55 PM   #60
دنيا محمد الشحات
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 21
المشاركات: 34
دنيا محمد الشحات is on a distinguished road
افتراضي

مدراسه الاسبوع الخامس (٧٧:٧٨)

{ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ }
فسر الشيخ الايه و ذكر أن الله يعلم سرهم وعلنهم

{وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }
- وضح الشيخ المقصود ب منهم و هم أهل الكتاب
_ و ذكر معني@_@ { أُمِّيُّونَ } أي: عوام, ليسوا من أهل العلم
دنيا محمد الشحات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
آيه محمود الزرقاوى, مريم علاء الدين مصطفى, منار محمد حسن احمد, ياسمين وائل محمد, دنيا محمد الشحات, غاده رجب, فاطمة حمدي, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هناء حمدي عبدالله

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .