![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 90
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع السادس سورة الحجر الآيات (٨٠-٩٩) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَقَدۡ كَذَّبَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡحِجۡرِ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (80) وَءَاتَيۡنَٰهُمۡ ءَايَٰتِنَا فَكَانُواْ عَنۡهَا مُعۡرِضِينَ (81) وَكَانُواْ يَنۡحِتُونَ مِنَ ٱلۡجِبَالِ بُيُوتًا ءَامِنِينَ (82) فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلصَّيۡحَةُ مُصۡبِحِينَ (83) فَمَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ (84): ١- ذكر المراد ب(أَصۡحَٰبُ ٱلۡحِجۡرِ)، وفسر (ٱلۡحِجۡرِ)، والمراد ب (ٱلۡمُرۡسَلِينَ). ٢- بين أن تكذيب الرسول يعد تكذيبا لسائر الرسل وسبب ذلك. ٣- ذكر المراد ب(ءَايَٰتِنَا)، وفسر (مُعۡرِضِينَ). ٤- بين أن نحتهم للجبال من كثرة إنعام الله عليهم، وفسر(ءَامِنِينَ)، وأوضح حالهم إذا شكروا النعمة وصدقوا سيدنا صالح - عليه الصلاة والسلام - وبين جزاء تكذيبهم له وما حل بهم، وفسر (مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ) مبينا أن أمر الله إذا جاء لا يرد. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَمَا خَلَقۡنَا ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَمَا بَيۡنَهُمَآ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۗ وَإِنَّ ٱلسَّاعَةَ لَأٓتِيَةٞۖ فَٱصۡفَحِ ٱلصَّفۡحَ ٱلۡجَمِيلَ (85) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ ٱلۡخَلَّٰقُ ٱلۡعَلِيمُ (86) : ١- ذكر المعنى العام للآية، وفسر (إِلَّا بِٱلۡحَقِّۗ)، والمراد ب(وَإِنَّ ٱلسَّاعَةَ لَأٓتِيَةٞۖ). ٢- بين المراد ب(ٱلصَّفۡحَ ٱلۡجَمِيلَ) ورجح أحد معانيه، وبين الصفح غير الجميل، وفسر (ٱلۡخَلَّٰقُ ٱلۡعَلِيمُ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَٰكَ سَبۡعٗا مِّنَ ٱلۡمَثَانِي وَٱلۡقُرۡءَانَ ٱلۡعَظِيمَ (87) لَا تَمُدَّنَّ عَيۡنَيۡكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعۡنَا بِهِۦٓ أَزۡوَٰجٗا مِّنۡهُمۡ وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَيۡهِمۡ وَٱخۡفِضۡ جَنَاحَكَ لِلۡمُؤۡمِنِينَ (88) وَقُلۡ إِنِّيٓ أَنَا ٱلنَّذِيرُ ٱلۡمُبِينُ (89) : ١- ذكر لمن الخطاب في الآيات، وفسر (ٱلۡمَثَانِي) والآراء فيها وعلة كل رأي، ورجح أحدها، وبين نوع العطف في الآية. ٢- بين فضل (ٱلۡمَثَانِي وَٱلۡقُرۡءَانَ ٱلۡعَظِيمَ) واستدل بآية كريمة. ٣- فسر (لَا تَمُدَّنَّ عَيۡنَيۡكَ) مبينا الواجب علينا في ذلك. ٤- ذكر سبب عدم الحزن عليهم، وفسر (وَٱخۡفِضۡ جَنَاحَكَ لِلۡمُؤۡمِنِينَ)، و(وَقُلۡ إِنِّيٓ أَنَا ٱلنَّذِيرُ ٱلۡمُبِينُ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(كَمَآ أَنزَلۡنَا عَلَى ٱلۡمُقۡتَسِمِينَ (90) ٱلَّذِينَ جَعَلُواْ ٱلۡقُرۡءَانَ عِضِينَ (91) فَوَرَبِّكَ لَنَسۡـَٔلَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (93): ١- فسر (المقتسمين) و ذكر ما أنزل عليهم، وفسر (عِضِينَ) مبينا أقوال المكذبين في القرآن الكريم. ٢- فسر الضمير في (لَنَسۡـَٔلَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ)، مبينا مافي الآية من زجر وترهيب. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(فَٱصۡدَعۡ بِمَا تُؤۡمَرُ وَأَعۡرِضۡ عَنِ ٱلۡمُشۡرِكِينَ (94) إِنَّا كَفَيۡنَٰكَ ٱلۡمُسۡتَهۡزِءِينَ (95) ٱلَّذِينَ يَجۡعَلُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَۚ فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ (96): ١- ذكر المعنى العام للآية، وفسر (فَٱصۡدَعۡ)، (وَأَعۡرِضۡ عَنِ ٱلۡمُشۡرِكِينَ). ٢- بين الذي يستهزءون به، والمعنى العام للآية، مبينا صدق وعد الله تعالى. ٣-ذكر وصفهم وأنهم يؤذون الله ورسوله، وبين الصفات التي انفرد الله بها، وفسر (فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى :(وَلَقَدۡ نَعۡلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدۡرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ ٱلسَّٰجِدِينَ (98) وَٱعۡبُدۡ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأۡتِيَكَ ٱلۡيَقِينُ (99): ١- بين سبب ضيق وحزن الرسول صلى الله عليه وسلم، وشرح المعنى العام للآية. ٢- فسر(فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ ٱلسَّٰجِدِينَ) مبينا أن فيها توسعه للصدر وإعانة من الله تعالى. ٣- فسر (ٱلۡيَقِينُ)، وذكر المعنى العام للآية، وبين إمتثال الرسول صلى الله عليه وسلم لأمر ربه. والحمد لله رب العالمين. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, غاده رجب, عزيزة مطاوع, هاله جمال |
|
|