![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
08-10-2017
المشاركات: 237
![]() |
![]() ![]() تقسيم مدارسة الأسبوع الثامن: _ بينات رشيدي: البقرة(124: 126) _ زينب أمين: البقرة(127: 131) _ سناء مبارك: البقرة(132: 135) _ هندعلاءالدين: البقرة(135: 137) _ فاطمة أحمد: البقرة(138: 141). ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 33
![]() |
![]() ![]() العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات: #{ وَٱتَّبَعُوا۟ مَا تَتۡلُوا۟ ٱلشَّیَـٰطِینُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَیۡمَـٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَیۡمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّیَـٰطِینَ كَفَرُوا۟ یُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحۡرَ وَمَاۤ أُنزِلَ عَلَى ٱلۡمَلَكَیۡنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَۚ وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ فَیَتَعَلَّمُونَ مِنۡهُمَا مَا یُفَرِّقُونَ بِهِۦ بَیۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَزَوۡجِهِۦۚ وَمَا هُم بِضَاۤرِّینَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَیَتَعَلَّمُونَ مَا یَضُرُّهُمۡ وَلَا یَنفَعُهُمۡۚ وَلَقَدۡ عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲۚ وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡا۟ بِهِۦۤ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ (١٠٢)} -ذكر الشيخ في هذه الآية فائدة عمّا دفع اليهود للسحر؟ -ما المراد ب "وَمَا كَفَرَ سُلَیۡمَـٰنُ"؟ -لماذا يعلم الشياطين الكفر للناس؟ -أين هذين الملكين ولِمَ أُنزل عليهما السحر؟ -ما المراد ب "يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ"؟ -لم خص الزوجين بالذكر في "فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ" وعلى ماذا تدل؟ -ذكر الشيخ أنواع للإذن. ما هي وما نوع الإذن في الآية؟ -ذكر الشيخ فائدة في القدر؟ -ما نوع مضرة السحر؟ -لمن يرجع الضمير في "وَلَقَدْ عَلِمُوا"؟ -ما معني "لَمَنِ اشْتَرَاهُ" ؟ -ما معنى "خلاق"؟ -ما العلم المقصود في " لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ"؟ #{ وَلَوۡ أَنَّهُمۡ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّقَوۡا۟ لَمَثُوبَةࣱ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ خَیۡرࣱۚ لَّوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ (١٠٣)} -لم يورد الشيخ تفسير لهذه الآية. #{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَقُولُوا۟ رَ ٰعِنَا وَقُولُوا۟ ٱنظُرۡنَا وَٱسۡمَعُوا۟ۗ وَلِلۡكَـٰفِرِینَ عَذَابٌ أَلِیمࣱ (١٠٤) } -ذكر الشيخ مناسبة هذه الآية. -بين الشيخ ما كان قصد المؤمنين بالكلمة وما كان قصد اليهود. -ذكر الشيخ عدة فوائد في الآية. -لم أمرهم الله بلفظة أنظرنا. -ذكر الشيخ فائدة في عدم ذكر المسموع مع الأمر ب"وَٱسۡمَعُوا۟ۗ". -ذكر الشيخ أن الآية جمعت بين أمرين. ما هما؟ #{مَّا یَوَدُّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ وَلَا ٱلۡمُشۡرِكِینَ أَن یُنَزَّلَ عَلَیۡكُم مِّنۡ خَیۡرࣲ مِّن رَّبِّكُمۡۚ وَٱللَّهُ یَخۡتَصُّ بِرَحۡمَتِهِۦ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِیمِ (١٠٥) } -ما المراد بلفظ "مِّنۡ خَیۡرࣲ"؟ -ذكر الشيخ أنواع فضل الله على المؤمنين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 33
![]() |
![]() ![]() العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات: #{ وَلِلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ فَأَیۡنَمَا تُوَلُّوا۟ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَ ٰسِعٌ عَلِیمࣱ (١١٥)} -لِمَ خُصَّ المشرق والمغرب بالذكر في الآية؟ -ما المقصود ب"فَأَیۡنَمَا تُوَلُّوا۟" وماذا تحتمل من أوجه؟ -ذكر الشيخ فائدة لذكر وجه الله في الآية. -ذكر الشيخ بيان لصفتي الله تعالى واسع عليم. #{ وَقَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدࣰاۗ سُبۡحَـٰنَهُۥۖ بَل لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلࣱّ لَّهُۥ قَـٰنِتُونَ (١١٦)} -لمن يرجع الضمير في "وَقَالُوا۟"؟ -بين الشيخ شنيع قولهم "ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدࣰا" وما كان صنيع الله لهم. -ما معنى "سُبۡحَـٰنَهُ"؟ -ما المراد ب"بَل لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ"؟ -ما انواع القنوت وكيفيتها؟ #{ بَدِیعُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَإِذَا قَضَىٰۤ أَمۡرࣰا فَإِنَّمَا یَقُولُ لَهُۥ كُن فَیَكُونُ (١١٧) } -ما معنى "بَدِیعُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ"؟ -ما المراد ب"وَإِذَا قَضَىٰۤ أَمۡرࣰا فَإِنَّمَا یَقُولُ لَهُۥ كُن فَیَكُونُ"؟ #{وَقَالَ ٱلَّذِینَ لَا یَعۡلَمُونَ لَوۡلَا یُكَلِّمُنَا ٱللَّهُ أَوۡ تَأۡتِینَاۤ ءَایَةࣱۗ كَذَ ٰلِكَ قَالَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِم مِّثۡلَ قَوۡلِهِمۡۘ تَشَـٰبَهَتۡ قُلُوبُهُمۡۗ قَدۡ بَیَّنَّا ٱلۡـَٔایَـٰتِ لِقَوۡمࣲ یُوقِنُونَ (١١٨)} -من هم "ٱلَّذِینَ لَا یَعۡلَمُونَ"؟ -ماذا يعنون ب"أَوۡ تَأۡتِینَاۤ ءَایَةࣱ"؟ -من هم الموقنون؟ #{ إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ بِٱلۡحَقِّ بَشِیرࣰا وَنَذِیرࣰاۖ وَلَا تُسۡـَٔلُ عَنۡ أَصۡحَـٰبِ ٱلۡجَحِیمِ (١١٩)} -ذكر الشيخ أن في هذه الآية ذكر لآية موجزة جامعة لكل الآيات الدالة على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم، وأورد تفصيلا لما إشتملت عليه في ثلاث أمور، ما هي؟ -ذكر الشيخ تفصيلا عن آياته في قوله "إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ". -وذكر الشيخ تفصيلا عن آياته في قوله "بِٱلۡحَقِّ". -وذكر لمن هو "بَشِیرࣰا". -وذكر لمن هو "نَذِیرࣰا". -ما المراد ب"وَلَا تُسۡـَٔلُ عَنۡ أَصۡحَـٰبِ ٱلۡجَحِیمِ"؟ #{ وَلَن تَرۡضَىٰ عَنكَ ٱلۡیَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَـٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمۡۗ قُلۡ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ هُوَ ٱلۡهُدَىٰۗ وَلَىِٕنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَاۤءَهُم بَعۡدَ ٱلَّذِی جَاۤءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِیࣲّ وَلَا نَصِیرٍ (١٢٠)} -لِمَ لن ترضى عنه اليهود والنصارى؟ -ما هو هدى الله المذكور في الآية؟ -وما حقيقة ما هم عليه؟ -هل هذا النهي العظيم عن إتباع أهواء اليهود والنصارى خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم ولماذا؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 33
![]() |
![]() ![]() العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات: #{ وَوَصَّىٰ بِهَاۤ إِبۡرَ ٰهِـۧمُ بَنِیهِ وَیَعۡقُوبُ یَـٰبَنِیَّ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّینَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ (١٣٢)} -ذكر الشيخ تفصيل لوصية يعقوب لبنيه وما يحب عليهم تجاه ذلك. -ما معنى "ٱصۡطَفَىٰ لَكُمُ ٱلدِّینَ "؟ -لِمَ قال "فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ "؟ #{ أَمۡ كُنتُمۡ شُهَدَاۤءَ إِذۡ حَضَرَ یَعۡقُوبَ ٱلۡمَوۡتُ إِذۡ قَالَ لِبَنِیهِ مَا تَعۡبُدُونَ مِنۢ بَعۡدِیۖ قَالُوا۟ نَعۡبُدُ إِلَـٰهَكَ وَإِلَـٰهَ ءَابَاۤىِٕكَ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ إِلَـٰهࣰا وَ ٰحِدࣰا وَنَحۡنُ لَهُۥ مُسۡلِمُونَ (١٣٣)} -ما معنى "شُهَدَاۤءَ"؟ -ما معنى "إِذۡ حَضَرَ یَعۡقُوبَ ٱلۡمَوۡتُ"؟ -لِمَ سألهم "مَا تَعۡبُدُونَ مِنۢ بَعۡدِی"؟ -ذكر الشيخ أن إجابتهم جمعت بين أمرين، ما هما؟ #{ تِلۡكَ أُمَّةࣱ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ (١٣٤) } -ما معنى "خَلَتۡ"؟ -ما معنى "لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡ"؟ -ذكر الشيخ ما الذي يشتغلون به وما الواجب الحق عليهم. #{وَقَالُوا۟ كُونُوا۟ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰ تَهۡتَدُوا۟ۗ قُلۡ بَلۡ مِلَّةَ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ حَنِیفࣰاۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ (١٣٥) } -ما معنى "وَقَالُوا۟ كُونُوا۟ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰ تَهۡتَدُوا۟"؟ -ما معنى "حَنِیفࣰا"؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
(مدارسه التفسير للأسبوع الرابع)
سورة :البقره (٧٢-٧٤). بسم الله الرحمن الرحيم [ وَإِذۡ قَتَلۡتُمۡ نَفۡسࣰا فَٱدَّ ٰرَ ٰٔۡ تُمۡ فِیهَاۖ وَٱللَّهُ مُخۡرِجࣱ مَّا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ ٧٢ فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَ ٰلِكَ یُحۡیِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَیُرِیكُمۡ ءَایَـٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ ٧٣ ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَ فَهِیَ كَٱلۡحِجَارَةِ أَوۡ أَشَدُّ قَسۡوَةࣰۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلۡحِجَارَةِ لَمَا یَتَفَجَّرُ مِنۡهُ ٱلۡأَنۡهَـٰرُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَشَّقَّقُ فَیَخۡرُجُ مِنۡهُ ٱلۡمَاۤءُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَهۡبِطُ مِنۡ خَشۡیَةِ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ ٧٤] *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَإِذۡ قَتَلۡتُمۡ نَفۡسࣰا فَٱدَّ ٰرَ ٰٔۡ تُمۡ فِیهَاۖ وَٱللَّهُ مُخۡرِجࣱ مَّا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ). ١-فسر الشيخ معني (فادارأتم فيه). ٢-وضح الشيخ اعتراضهم وعدم الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالي. ٣-وضح الشيخ قصه بني إسرائيل مع البقره التي امرهم بذبحها وتعنتهم ف الأمر. *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَ ٰلِكَ یُحۡیِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَیُرِیكُمۡ ءَایَـٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ). ١-فسر الشيخ معني (اضربوه ببعضها). ٢-بين الشيخ معني (لعلكم تعقلون). ٣-ف الايه دليل ع إحياء الله للموتي. *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية( ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَ فَهِیَ كَٱلۡحِجَارَةِ أَوۡ أَشَدُّ قَسۡوَةࣰۚ وَإِنَّ مِنَ ٱلۡحِجَارَةِ لَمَا یَتَفَجَّرُ مِنۡهُ ٱلۡأَنۡهَـٰرُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَشَّقَّقُ فَیَخۡرُجُ مِنۡهُ ٱلۡمَاۤءُۚ وَإِنَّ مِنۡهَا لَمَا یَهۡبِطُ مِنۡ خَشۡیَةِ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ ٧٤). ١-وضح الشيخ المقصود ب( ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَ ) ٢-وضح الشيخ لماذا اختار الله عز وجل الحجاره عن دونها؟ ٣-فسر الشيخ: ﴿وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ﴾ ٤-ذكر الشيخ فضيله الأحجار عن قلوبهم. ٥-فسر الشيخ معني (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ ٦-بين الشيخ توعد الله لهم عز وجل. والله ولي التوفيق |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
مدارسه الأسبوع الخامس
سورة:البقره (٨٠-٨٤). بسم الله الرحمن الرحيم (وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّاۤ أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَةࣰۚ قُلۡ أَتَّخَذۡتُمۡ عِندَ ٱللَّهِ عَهۡدࣰا فَلَن یُخۡلِفَ ٱللَّهُ عَهۡدَهُۥۤۖ أَمۡ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ٨٠ بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَیِّئَةࣰ وَأَحَـٰطَتۡ بِهِۦ خَطِیۤـَٔتُهُۥ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ ٨١ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ ٨٢ وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ إِحۡسَانࣰا وَذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسۡنࣰا وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّیۡتُمۡ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنكُمۡ وَأَنتُم مُّعۡرِضُونَ ٨٣وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَكُمۡ لَا تَسۡفِكُونَ دِمَاۤءَكُمۡ وَلَا تُخۡرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِیَـٰرِكُمۡ ثُمَّ أَقۡرَرۡتُمۡ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ). *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية( وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّاۤ أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَةࣰۚ قُلۡ أَتَّخَذۡتُمۡ عِندَ ٱللَّهِ عَهۡدࣰا فَلَن یُخۡلِفَ ٱللَّهُ عَهۡدَهُۥۤۖ أَمۡ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ) ١-فسر الشيخ معني(وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّاۤ أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَةࣰۚ). ٢-وضح الشيخ معني( أتخذتم عند الله عهدا ). ٣-بين الشيخ (أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ). ٤-وضح الشيخ ان أعظم القبيحات القول ع آلله ما لا يعلمون. *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَیِّئَةࣰ وَأَحَـٰطَتۡ بِهِۦ خَطِیۤـَٔتُهُۥ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ ٨) ١-فسر الشيخ حكما عاما لكل احد يدخل النار. ٢-فسر الشيخ معني (مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً). ٣-وضح الشيخ (وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ). ٤-بين الشيخ جزاؤهم ف الاخره الهالكون ف النار هم الكافرون بالله عز وجل. *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية(وٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ). ١-وضح الشيخ كيف يكون الايمان؟. ٢-فسر الشيخ معني( وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ ). ٣-بين الشيخ ان أهل الفوز والنجاة هم أهل الإيمان والعمل الصالح *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ إِحۡسَانࣰا وَذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسۡنࣰا وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّیۡتُمۡ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنكُمۡ وَأَنتُم مُّعۡرِضُونَ ٨٣﴾ ١-وضح الشيخ أن الشرائع من أصول الدين، التي أمر الله بها في كل شريعة، لاشتمالها على المصالح العامة، في كل زمان ومكان، فلا يدخلها نسخ. ٢-فسر الشيخ معني (لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ) ٣-بين الشيخ معني (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا). ٤-فسرالشبخ (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا). ٥-أمرهم بإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، لما تقدم أن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود، الزكاة متضمنه الإحسان للعبيد. ٦-فسر الشيخ معني (ثُمَّ تَوَلَّیۡتُمۡ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنكُمۡ وَأَنتُم مُّعۡرِضُونَ ) *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَكُمۡ لَا تَسۡفِكُونَ دِمَاۤءَكُمۡ وَلَا تُخۡرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِیَـٰرِكُمۡ ثُمَّ أَقۡرَرۡتُمۡ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ). ١_بين الشيخ ان هذا الفعل المذكور في هذه الآية، فعل للذين كانوا في زمن الوحي بالمدينة ٢-بين الشيخ أن الله فرض عليهم أن لا يسفك بعضهم دم بعض، ولا يخرج بعضهم بعضا، وإذا وجدوا أسيرا منهم، وجب عليهم فداؤه، والله ولي التوفيق |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
مدار سه الأسبوع السادس للتفسير
سورة :البقره(٩٤_٩٨) بسم الله الرحمن الرحيم (قُلۡ إِن كَانَتۡ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلۡـَٔاخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِ خَالِصَةࣰ مِّن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُا۟ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ ٩٤ وَلَن یَتَمَنَّوۡهُ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَیۡدِیهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ ٩٥ وَلَتَجِدَنَّهُمۡ أَحۡرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَیَوٰةࣲ وَمِنَ ٱلَّذِینَ أَشۡرَكُوا۟ۚ یَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ یُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةࣲ وَمَا هُوَ بِمُزَحۡزِحِهِۦ مِنَ ٱلۡعَذَابِ أَن یُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُ بَصِیرُۢ بِمَا یَعۡمَلُونَ ٩٦ قُلۡ مَن كَانَ عَدُوࣰّا لِّجِبۡرِیلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَهُدࣰى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِینَ ٩٧ مَن كَانَ عَدُوࣰّا لِّلَّهِ وَمَلَـٰۤىِٕكَتِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَجِبۡرِیلَ وَمِیكَىٰلَ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَدُوࣱّ لِّلۡكَـٰفِرِینَ] *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(قُلۡ إِن كَانَتۡ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلۡـَٔاخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِ خَالِصَةࣰ مِّن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُا۟ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ ). ١_بين الشيخ(إِن كَانَتۡ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلۡـَٔاخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِ خَالِصَةࣰ مِّن دُونِ ٱلنَّاسِ). ٢-خصص الله بفعل الأمر(قل)لبني إسرائيل لتصحيح دعواهم. ٣_فسر الشيخ معني (فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ). *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَلَن یَتَمَنَّوۡهُ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَیۡدِیهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ). ١-بين الشيخ المقصود ب(وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِم). ٢-فسر الشيخ أنهم اشد حرصا ع الحياه الدنياوشده محبتهم لها. *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَلَتَجِدَنَّهُمۡ أَحۡرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَیَوٰةࣲ وَمِنَ ٱلَّذِینَ أَشۡرَكُوا۟ۚ یَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ یُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةࣲ وَمَا هُوَ بِمُزَحۡزِحِهِۦ مِنَ ٱلۡعَذَابِ أَن یُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُ بَصِیرُۢ بِمَا یَعۡمَلُونَ). ١-بين الشيخ معنى(يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ). ٢-بين الشيخ أنهم لو عمروا الف سنه ما يدفع عنهم من العذاب شيئا. ٣-بين الشيخ تهديد الله لهم بمجازاتهم بأعمالهم. *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(قُلۡ مَن كَانَ عَدُوࣰّا لِّجِبۡرِیلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَهُدࣰى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِینَ). ١-بين الشيخ ان العداوة لجبريل الموصوف بذلك، كفر بالله وآياته، وعداوة لله ولرسله وملائكته، فإن عداوتهم لجبريل، لا لذاته بل لما ينزل به من عند الله من الحق على رسل الله. فيتضمن الكفر والعداوة للذي أنزله وأرسله، والذي أرسل به، والذي أرسل إليه، فهذا وجه ذلك. *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية(مَن كَانَ عَدُوࣰّا لِّلَّهِ وَمَلَـٰۤىِٕكَتِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَجِبۡرِیلَ وَمِیكَىٰلَ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَدُوࣱّ لِّلۡكَـٰفِرِینَ). ١-بين الشيخ ان الإيمان بالملائكه من الإيمان بالله عز وجل ومن يكفر بهم فقد كفر بالله عز وجل. والله ولي التوفيق |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
مدارسه الأسبوع السابع للتفسير
سورة:البقره(١١٩-١٢٣). بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ بِٱلۡحَقِّ بَشِیرࣰا وَنَذِیرࣰاۖ وَلَا تُسۡـَٔلُ عَنۡ أَصۡحَـٰبِ ٱلۡجَحِیمِ ١١٩وَلَن تَرۡضَىٰ عَنكَ ٱلۡیَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَـٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمۡۗ قُلۡ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ هُوَ ٱلۡهُدَىٰۗ وَلَىِٕنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَاۤءَهُم بَعۡدَ ٱلَّذِی جَاۤءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِیࣲّ وَلَا نَصِیرٍ ١٢٠ ٱلَّذِینَ ءَاتَیۡنَـٰهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ یَتۡلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ یُؤۡمِنُونَ بِهِۦۗ وَمَن یَكۡفُرۡ بِهِۦ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ ١٢١ یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَنِّی فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ ١٢٢ وَٱتَّقُوا۟ یَوۡمࣰا لَّا تَجۡزِی نَفۡسٌ عَن نَّفۡسࣲ شَیۡـࣰٔا وَلَا یُقۡبَلُ مِنۡهَا عَدۡلࣱ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَـٰعَةࣱ وَلَا هُمۡ یُنصَرُونَ ١٢٣). *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ بِٱلۡحَقِّ بَشِیرࣰا وَنَذِیرࣰاۖ وَلَا تُسۡـَٔلُ عَنۡ أَصۡحَـٰبِ ٱلۡجَحِیمِ ١١٩﴾ ١-بين الشيخ معني(إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا). ٢-وضح الشيخ (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ). ٣-بين الشيخ معني(بِالْحَقِّ). ٤-فسر الشيخ (بَشِیرࣰا وَنَذِیرࣰاۖ). ٥-وضح الشيخ المقصود ب (وَلَا تُسۡـَٔلُ عَنۡ أَصۡحَـٰبِ ٱلۡجَحِیمِ). *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَلَن تَرۡضَىٰ عَنكَ ٱلۡیَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَـٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمۡۗ قُلۡ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ هُوَ ٱلۡهُدَىٰۗ وَلَىِٕنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَاۤءَهُم بَعۡدَ ٱلَّذِی جَاۤءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِیࣲّ وَلَا نَصِیرٍ ). ١-بين الشيخ عدم رضا اليهود والنصاري ع سيدنامحمد صل الله عليه وسلم. ٢-فسر الشيخ معني(وَلَىِٕنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَاۤءَهُم بَعۡدَ ٱلَّذِی جَاۤءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ). ٣-بين الشيخ النهي العظيم، عن اتباع أهواء اليهود والنصارى، والتشبه بهم فيما يختص به دينهم، والخطاب وإن كان لرسول الله ﷺ فإن أمته داخلة في ذلك. *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(ٱلَّذِینَ ءَاتَیۡنَـٰهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ یَتۡلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ یُؤۡمِنُونَ بِهِۦۗ وَمَن یَكۡفُرۡ بِهِۦ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ ). ١-بين الشيخ معني(يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ). ٢-وضح الشيخ من هم الخاسرون؟. *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ). ١-بين الشيخ معني(اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُم). *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية(ه وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُون). ١_بين الشيخ( ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل). ٢-بين الشيخ أن كل شخص مجزي بأعمالهم ٣- وضح الشيخ للعبد أن ينقطع قلبه من التعلق بالمخلوقين، لعلمه أنهم لا يملكون له مثقال ذرة من النفع، وأن يعلقه بالله الذي يجلب المنافع، ويدفع المضار، فيعبده وحده لا شريك له ويستعينه على عبادته. والله ولي التوفيق |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
مدارسه الأسبوع الثامن للتفسير
سورة:البقره(١٣٨_١٤١). بسم الله الرحمن الرحيم (صِبۡغَةَ ٱللَّهِ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبۡغَةࣰۖ وَنَحۡنُ لَهُۥ عَـٰبِدُونَ ١٣٨ قُلۡ أَتُحَاۤجُّونَنَا فِی ٱللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡ وَلَنَاۤ أَعۡمَـٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَـٰلُكُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُخۡلِصُونَ ١٣٩ أَمۡ تَقُولُونَ إِنَّ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطَ كَانُوا۟ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰۗ قُلۡ ءَأَنتُمۡ أَعۡلَمُ أَمِ ٱللَّهُۗ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَـٰدَةً عِندَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ ١٤٠ تِلۡكَ أُمَّةࣱ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ). *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(صِبۡغَةَ ٱللَّهِ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبۡغَةࣰۖ وَنَحۡنُ لَهُۥ عَـٰبِدُونَ). ١-فسر الشيخ معني صبغه الله. ٢-وضح الشيخ معني (وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً). ٣-بين الشيخ معني (وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ). * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(قُلۡ أَتُحَاۤجُّونَنَا فِی ٱللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡ وَلَنَاۤ أَعۡمَـٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَـٰلُكُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُخۡلِصُونَ ١٣٩). ١-بين الشيخ معني المحاجة. ٢-فسر الشيخ أن التفريق مع الاشتراك في الشيء، من غير فرق مؤثر، دعوى باطلة، وتفريق بين متماثلين، ومكابرة ظاهرة. وإنما يحصل التفضيل، بإخلاص الأعمال الصالحة لله وحده. ٣-بين الشيخ أن في هذه الآية، إرشاد لطيف لطريق المحاجة، وأن الأمور مبنية على الجمع بين المتماثلين، والفرق بين المختلفين. *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية (أَمۡ تَقُولُونَ إِنَّ إِبۡرَ ٰهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطَ كَانُوا۟ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰۗ قُلۡ ءَأَنتُمۡ أَعۡلَمُ أَمِ ٱللَّهُۗ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَـٰدَةً عِندَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ) ١-بين الشيخ محاجة بني إسرائيل في رسل الله، زعموا أنهم أولى بهؤلاء الرسل المذكورين من المسلمين. ٢-فسر الشيخ (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ). ٣-وضح الشيخ معني (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ). * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(تِلۡكَ أُمَّةࣱ قَدۡ خَلَتۡۖ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَلَكُم مَّا كَسَبۡتُمۡۖ وَلَا تُسۡـَٔلُونَ عَمَّا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ ١٤١ ١-بين الشيخ معني (خلت). ٢-فسر الشيخ قطع التعلق بالمخلوقين، وأن المعول عليه ما اتصف به الإنسان، لا عمل أسلافه وآبائه، فالنفع الحقيقي بالأعمال، لا بالانتساب المجرد للرجال. والله ولي التوفيق |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
بينات الرشيدي, زينب أمين, سناء مبارك محمد علي, فاطمه احمد, هاله جمال, نور محمد رضا |
|
|