![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 34
المشاركات: 34
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني سورة البقرة(39-41) -سورة مدنية يبين الشيخ في تفسيره لهذه الايات الكريمة من سورة البقرة مايلي: (وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ) 1-من هم الذين تبين هذه الاية الكريمة حالهم 2-بين الشيخ المقصود ب (أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ) 3-بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ) 4-ماذا تبين هذه الاية الكريمة وما يشبهها من ايات القران الكريم (يَٰبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتِيَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ وَأَوۡفُواْ بِعَهۡدِيٓ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ وَإِيَّٰيَ فَٱرۡهَبُونِ) 1-بين الشيخ المقصود ب (إِسۡرَٰٓءِيلَ) 2-الي من يوجه الله سبحانه وتعالي خطابه في هذه الاية الكريمة 3-ما نوع الامر في قوله تعالي (ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتِيَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ) 4-ماذا يشمل الامرالمذكور في الاية الكريمة 5- ذكر الشيخ ثلاث طرق لذكر نعم الله عزوجل 6-بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (وَأَوۡفُواْ بِعَهۡدِيٓ) 7- بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (ٓ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ) 8-ذكر الشيخ اية توضح المراد بقوله تعالي في هذه الاية الكريمة 9-وضح الشيخ بماذا امرهم الله سبحانه وتعالي بعد ذلك مع توضيح السبب (وَءَامِنُواْ بِمَآ أَنزَلۡتُ مُصَدِّقٗا لِّمَا مَعَكُمۡ وَلَا تَكُونُوٓاْ أَوَّلَ كَافِرِۭ بِهِۦۖ وَلَا تَشۡتَرُواْ بِـَٔايَٰتِي ثَمَنٗا قَلِيلٗا وَإِيَّٰيَ فَٱتَّقُونِ) 1-بين الشيخ نوع الامر في هذه الاية الكريمة مع ذكر أهميته 2- بين الشيخ المقصود ب (بِمَآ أَنزَلۡتُ) 3- بماذا امرهم الله سبحانه وتعالي في هذه الاية الكريمة وماذا يستلزم هذا الايمان 4-بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (مُصَدِّقٗا لِّمَا مَعَكُمۡ) 5- ما الإشارة في قوله تعالي (مُصَدِّقٗا لِّمَا مَعَكُمۡ) 6- المقصود ب (به) في قوله تعالي (وَلَا تَكُونُوٓاْ أَوَّلَ كَافِرِۭ بِهِۦ) 7- لماذا قوله تعالي (أَوَّلَ كَافِرِۭ بِهِۦ) ابلغ من ( ولا تكفروا به) 8-ما الذي منع اهل الكتاب من الايمان 9-بين الشيخ المقصود ب (ثَمَنٗا قَلِيلٗا) في قوله تعالي (وَلَا تَشۡتَرُواْ بِـَٔايَٰتِي ثَمَنٗا قَلِيلٗا) 10-بين الشيخ معني (وَإِيَّٰيَ) 11-ماذا توجب التقوي لمن يتقي الله وحده 12- ماهي دلالة اختيار الثمن القليل بدلا من الايمان بايات الله عزوجل تم بحمد الله تعالي وفضله |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 34
المشاركات: 34
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثالث سورة البقرة(56-57) -سورة مدنية يبين الشيخ في تفسيره لهذه الايات الكريمة من سورة البقرة مايلي: (ثُمَّ بَعَثۡنَٰكُم مِّنۢ بَعۡدِ مَوۡتِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ) 1-ذكر الشيخ النعمة التي من الله بها علي بني اسرائيل في هذه الاية الكريمة 2-وصف الشيخ صفات التيه والبرية التي كانوا فيها (وَظَلَّلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ ) 1-ذكر الشيخ المقصود ب (ٱلۡمَنَّ) 2-ذكر الشيخ امثلة ل (ٱلۡمَنَّ) 3-ذكر الشيخ معني ( ٱلسَّلۡوَىٰۖ) مع وصفه 4-بين الشيخ مقدار المن والسلوي الذي كان ينزل علي بني إسرائيل 5-بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡۚ) 6-بين الشيخ في شرحه للايات الكريمة موقف بني إسرائيل من نعم الله عزوجل 7-بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (وَمَا ظَلَمُونَا) 8- بين الشيخ المقصود بقوله تعالي ( وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ ) تم بحمد الله تعالي وفضله |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 34
المشاركات: 34
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الرابع سورة البقرة(61-62) -سورة مدنية يبين الشيخ في تفسيره لهذه الايات الكريمة من سورة البقرة مايلي: (وَإِذۡ قُلۡتُمۡ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصۡبِرَ عَلَىٰ طَعَامٖ وَٰحِدٖ فَٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُخۡرِجۡ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلۡأَرۡضُ مِنۢ بَقۡلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَاۖ قَالَ أَتَسۡتَبۡدِلُونَ ٱلَّذِي هُوَ أَدۡنَىٰ بِٱلَّذِي هُوَ خَيۡرٌۚ ٱهۡبِطُواْ مِصۡرٗا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلۡتُمۡۗ وَضُرِبَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلۡمَسۡكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٖ مِّنَ ٱللَّهِۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ كَانُواْ يَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقۡتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعۡتَدُونَ) 1-تذكر الاية الكريمة حديث بني إسرائيل مع سيدنا موسي عليه السلام 2- ما هو حال بني إسرائيل عند حديثهم مع سيدنا موسي عليه السلام 3- بين الشيخ المقصود ب ( ٰ طَعَامٖ وَٰحِدٖ) 4-بين الشيخ المقصود ب (بَقۡلِهَا) 5- بين الشيخ المقصود ب (وَقِثَّآئِهَا) 6- بين الشيخ المقصود ب (فُومِهَا) 7-بين الشيخ المقصود ب (ٱلَّذِي هُوَ أَدۡنَىٰ) 8- بين الشيخ المقصود ب(بِٱلَّذِي هُوَ خَيۡرٌۚ) 9- بين الشيخ المقصود ب (مِصۡرٗا) 10- وضح الشيخ التعجب من حال بني إسرائيل حينما طلبوا استبدال المن والسلوي بغيره من الأطعمة 11- بين الشيخ دلالة ما طلبه بني إسرائيل 12-بين الشيخ كيف كان جزاء بني إسرائيل 13-بين الشيخ معني الذلة والمسكنة 14-ذكر الشيخ صفات بني إسرائيل 15- شرح الشيخ قوله تعالي (وَبَآءُو بِغَضَبٖ مِّنَ ٱللَّهِۗ) 16- بين الشيخ المقصود ب (ذلك) 17-بين الشيخ المقصود ب ( بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ) 18- بماذا عاقب الله سبحانه وتعالي بني إسرائيل 19- ما المقصود بقوله تعالي ( ِبغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ) مع ذكر دلالته 20-المقصود بقوله تعالي ( ذَٰلِكَ بِمَا عَصَواْ) 21- علي من كان يعتدي بنو إسرائيل 22- بين الشيخ كيف تجر المعاصي بعضها بعضا 23- الي من كان يوجه الخطاب في هذه الاية الكريمة 24- ما الحكمة من خطاب الله عزوجل لبني إسرائيل بافعال اسلافهم 25-كيف كانت حال بني إسرائيل الأولين (إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ) 1-بين من يحكم الله سبحانه وتعالي في هذه الاية الكريمة 2-من هم الصابئين؟ 3-علي من يكون الحكم الخاص في هذه الاية الكريمة 4-بم اخبر الله سبحانه وتعالي في هذه الاية الكريمة عن أحوال المؤمنين والكفار؟ 5- كيف كان حكم الله عزوجل علي هذه الطوائف 6- عن أي زمن كان اخبار الله عزوجل عن أهل الكتاب ؟ 7-ما هي طريقة القران اذا وقع في بعض النفوس بعض الأوهام؟ وكيف حدث هذا في هذه الاية الكريمة؟ تم بحمد الله تعالي وفضله |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
آيه محمود الزرقاوى, مريم علاء الدين مصطفى, منار محمد حسن احمد, ياسمين وائل محمد, دنيا محمد الشحات, فاطمة حمدي, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هناء حمدي عبدالله |
|
|