العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-25, 05:40 PM   #1
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 43
المشاركات: 48
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي المدارسة الخامسة حلقة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة سامية سعيد60-61
الطالبة شيماء62-63
الطالبة هند احمد64-66
الطالبة اماني محمد67-68
الطالبة فاطمة جلال69-70
الطالبة صفا محمود71-72
الطالبة علياء احمد 73-74
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-25, 11:20 PM   #2
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 31
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثالث من سوره البقره
العناصر التي ذكرها المفسر فى الايه 57
* وَظَلَّلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ (57
*ذكر المفسر معنى المن وهو إسم جامع لكل رزق حسن
*فسر السلوى بأنه طاءر صغير طيب اللحم
*ذكر المفسر معنى كلوا من طيبات ما رزقناكم
*ذكر معنى وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 58وَإِذۡ قُلۡنَا ٱدۡخُلُواْ هَٰذِهِ ٱلۡقَرۡيَةَ فَكُلُواْ مِنۡهَا حَيۡثُ شِئۡتُمۡ رَغَدٗا وَٱدۡخُلُواْ ٱلۡبَابَ سُجَّدٗا وَقُولُواْ حِطَّةٞ نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطَٰيَٰكُمۡۚ وَسَنَزِيدُ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (58)
ذكر المفسر فى الايه نعم الله عليه
ذكر المفسر معنى حطه
وضح المفسر كيف تحصل مغفرة الخطايا
ومعنى سنزيد المحسنين
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-25, 09:07 PM   #3
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 31
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس من سوره البقره الايه62
إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (62)
العناصر التى ذكرها المفسر فى هذه الآية
أن الصابرين من جملة فرق النصارى
ووضح أن ذلك كان قبل بعثة سيدنا محمد
وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (63)
العناصر التى ذكرها المفسر فى هذه الآية
توبيخ بنى إسرائيل
معنى وإذ أخذنا ميثاقكم
وضح معنى خذوا ماأتناكم والمقصود التوراةومعنى بقوه
ووضح معنى لعلكم تتقون
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 11:35 AM   #4
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 28
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير: الأسبوع الرابع.

مدارسة التفسير: الأسبوع الرابع.
سورة البقرة (69:70)

قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوۡنُهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ صَفۡرَآءُ فَاقِعٞ لَّوۡنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّٰظِرِينَ (69)
وضح معنى (فاقع)
ذكر أن تلك البقرة شديدة الصفرة فتُسر من ينظر إليها.

قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ ٱلۡبَقَرَ تَشَٰبَهَ عَلَيۡنَا وَإِنَّآ إِن شَآءَ ٱللَّهُ لَمُهۡتَدُونَ (70)
قال بني اسرائيل لسيدنا موسى أن يسأل الله لتوضيح المزيد من الصفات وإنهم إن شاءالله لمهتدون فيعرفوا البقرة
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 05:20 PM   #5
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 32
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Star مدارسة الأسبوع الرابع من الآية 64 إلى 66 سورة البقرة

64- ثُمَّ تَوَلَّيۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَۖ فَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ لَكُنتُم مِّنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ
1-ذكر الشبخ معنى "توليتم".
2-ذكر الشيخ أن الإعراض موجب للعقوبة.

65- وَلَقَدۡ عَلِمۡتُمُ ٱلَّذِينَ ٱعۡتَدَوۡاْ مِنكُمۡ فِي ٱلسَّبۡتِ فَقُلۡنَا لَهُمۡ كُونُواْ قِرَدَةً خَٰسِـِٔينَ
1-أحالنا الشيخ للرجوع إلى القصة مبسوطة في آية "وَسۡـَٔلۡهُمۡ عَنِ ٱلۡقَرۡيَةِ ٱلَّتِي كَانَتۡ حَاضِرَةَ ٱلۡبَحۡرِ إِذۡ يَعۡدُونَ فِي ٱلسَّبۡتِ إِذۡ تَأۡتِيهِمۡ حِيتَانُهُمۡ يَوۡمَ سَبۡتِهِمۡ شُرَّعٗا وَيَوۡمَ لَا يَسۡبِتُونَ لَا تَأۡتِيهِمۡۚ كَذَٰلِكَ نَبۡلُوهُم بِمَا كَانُواْ يَفۡسُقُونَ"
2-وضح الشيخ معنى خاسئين.

66-فَجَعَلۡنَٰهَا نَكَٰلٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهَا وَمَا خَلۡفَهَا وَمَوۡعِظَةٗ لِّلۡمُتَّقِينَ
1-ذكر الشيخ من هم الذين ينتفعون بالموعظة دون غيرهم.
2-وضَّح الشيخ سبب العقوبة.
3-فسَّر الشيخ معنى "بين يديها وما خلفها".
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 05:28 PM   #6
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 32
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Star مدارسة الأسبوع الخامس سورة البقرة من الآية 81 إلى 82

81- بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَيِّئَةٗ وَأَحَٰطَتۡ بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ فَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ
1-ذكر الشيخ عمومية هذا الحكم لكل أحد.
2-ذكر المراد بكلمة "أحاطت به خطيئته".
3-ذكر كيف كفَّر الخوارج صاحب المعصية.
4-وضَّح الشيخ أن المراد ب كلمة "سيئة" هو الشرك واستدل على هذا بباقي الآية.
5-ذكر المراد ب "بلى".

82-وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ
1-ذكر الشيخ شرطي صلاحية العمل.
2-ذكر الشيخ حاصل هذه الآية والتي تسبقها.
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, فاطمة الزهراء محمد جلال, هند أحمد محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 07:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .