![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 33
![]() |
![]() ![]() العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات: #{ وَإِذَا قِیلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ قَالُوۤا۟ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (١١)} -ما المقصود بالافساد في الارض؟ -ما معضلة زعمهم انهم هم المصلحون؟ #{ أَلَاۤ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا یَشۡعُرُونَ (١٢)} -لِمَ جاء هذا الرد والتأكيد في هذه الآية؟ -ما الفساد المقصود في الآية؟ -لِمَ يُعد العمل بالمعاصي افسادا في الارض؟ #{ وَإِذَا قِیلَ لَهُمۡ ءَامِنُوا۟ كَمَاۤ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوۤا۟ أَنُؤۡمِنُ كَمَاۤ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَاۤءُۗ أَلَاۤ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَاۤءُ وَلَـٰكِن لَّا یَعۡلَمُونَ (١٣)} -من المقصود بالناس في الآية؟ -من قصد المنافقون بالسفهاء؟ -ما حقيقة السفه وعلى من تنطبق؟ وفي مقابله ما العقل والحجا وعلى من ينطبق؟ #{وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡا۟ إِلَىٰ شَیَـٰطِینِهِمۡ قَالُوۤا۟ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ (١٤)} -ما المقصود بشياطينهم؟ -ما هو استهزائهم؟ #{ ٱللَّهُ یَسۡتَهۡزِئُ بِهِمۡ وَیَمُدُّهُمۡ فِی طُغۡیَـٰنِهِمۡ یَعۡمَهُونَ (١٥)} -كيف يستهزئ بهم الله؟ -ما معنى يمدهم في طغيانهم؟ -ما معنى يعمهون؟ #{ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ ٱشۡتَرَوُا۟ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُوا۟ مُهۡتَدِینَ (١٦)} -من المقصودون بأولئك؟ -ما المقصود بشراء الضلالة بالهدى؟ -ماذا يدل وصف "وما كانوا مهتدين"؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
((مدارسة التفسير الاسبوع الأول ))
سورة:البقرة(١٧_٢١) بسم الله الرحمن الرحيم [مَثَلُهُمۡ كَمَثَلِ ٱلَّذِی ٱسۡتَوۡقَدَ نَارࣰا فَلَمَّاۤ أَضَاۤءَتۡ مَا حَوۡلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمۡ وَتَرَكَهُمۡ فِی ظُلُمَـٰتࣲ لَّا یُبۡصِرُونَ ١٧ صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡیࣱ فَهُمۡ لَا یَرۡجِعُونَ ١٨ أَوۡ كَصَیِّبࣲ مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ فِیهِ ظُلُمَـٰتࣱ وَرَعۡدࣱ وَبَرۡقࣱ یَجۡعَلُونَ أَصَـٰبِعَهُمۡ فِیۤ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَ ٰعِقِ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِۚ وَٱللَّهُ مُحِیطُۢ بِٱلۡكَـٰفِرِینَ ١٩ یَكَادُ ٱلۡبَرۡقُ یَخۡطَفُ أَبۡصَـٰرَهُمۡۖ كُلَّمَاۤ أَضَاۤءَ لَهُم مَّشَوۡا۟ فِیهِ وَإِذَاۤ أَظۡلَمَ عَلَیۡهِمۡ قَامُوا۟ۚ وَلَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمۡعِهِمۡ وَأَبۡصَـٰرِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ ٢٠ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعۡبُدُوا۟ رَبَّكُمُ ٱلَّذِی خَلَقَكُمۡ وَٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ ٢١] *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(مَثَلُهُمۡ كَمَثَلِ ٱلَّذِی ٱسۡتَوۡقَدَ نَارࣰا فَلَمَّاۤ أَضَاۤءَتۡ مَا حَوۡلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمۡ وَتَرَكَهُمۡ فِی ظُلُمَـٰتࣲ لَّا یُبۡصِرُونَ). ١-فسر الشيخ معني (استوقد نارا). ٢-وضح الشيخ الظلمات التي تحيط بالمنافق يوم القيامه . ٣-فسر الشيخ استفاده المنافقين من إعلان إيمانهم. ------------------- *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الايه (صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡیࣱ فَهُمۡ لَا یَرۡجِعُونَ). ١_فسر الشيخ معني (صم). ٢-وضح الشيخ المقصود ب[بُكۡمٌ عُمۡیࣱ]. ٣_وضح الشيخ معني[فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ]. -------------------- *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية [أَوۡ كَصَیِّبࣲ مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ فِیهِ ظُلُمَـٰتࣱ وَرَعۡدࣱ وَبَرۡقࣱ یَجۡعَلُونَ أَصَـٰبِعَهُمۡ فِیۤ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَ ٰعِقِ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِۚ وَٱللَّهُ مُحِیطُۢ بِٱلۡكَـٰفِرِینَ]. ١_فسر الشيخ معني [كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ]. ٢-فسر الشيخ معني[یهِ ظُلُمَـٰتࣱ وَرَعۡدࣱ وَبَرۡقࣱ]. ---‐--‐------------- *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية [یَكَادُ ٱلۡبَرۡقُ یَخۡطَفُ أَبۡصَـٰرَهُمۡۖ كُلَّمَاۤ أَضَاۤءَ لَهُم مَّشَوۡا۟ فِیهِ وَإِذَاۤ أَظۡلَمَ عَلَیۡهِمۡ قَامُوا۟ۚ وَلَوۡ شَاۤءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمۡعِهِمۡ وَأَبۡصَـٰرِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرࣱ ]. ١-فسر الشيخ المقصود ب [مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا]. ٢-بين الشيخ حال المنافقين إذا سمعوا القرءان وأوامره ونواهيه ووعيده ووعده. ٣-بين الشيخ المقصد من[وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِم]. ٤-فسر الشيخ معني [إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ]. ٥-بين الشيخ أن هذه الايات فيها رد ع قدريه القائلين بأن أفعالهم غير داخله ف قدرة الله تعالي. ---------------- *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية [یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعۡبُدُوا۟ رَبَّكُمُ ٱلَّذِی خَلَقَكُمۡ وَٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ]. ١-وضح الشيخ أن ف الأيات أمر عام وهي عباده الجامعه لله تعالي. ٢-استدل الشيخ ع أيات قرأنيه ليدل ع وجوب عباده الله وحده. والله ولي التوفيق..... |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
25-08-2024
المشاركات: 25
![]() |
![]()
بينات الرشيدي:
﴿الم﴾ [البقرة: ١] الحروف المقطعه أنزلها الله لحكمة لا يعلمها إلا هو . ﴿ذلِكَ الكِتابُ لا رَيبَ فيهِ هُدًى لِلمُتَّقينَ﴾ [البقرة: ٢] 1 - ما المقصود بالكتاب . 2 - ما معنى ريب . 3 - نفى الريب يستلزم ضده . 4 - ما المقصود بالريب . 5 - لماذا كان الكتاب هدى للمتقين . 6 - لماذا حزف المعمول ولم يقول للمصلحة الفلانيه ولا الشىء الفلانى . 7 - المتقين هم فقط المنتفعين بالهداية . 8 - ولماذا الاشقياء لم ينتفعوا به . . ﴿الَّذينَ يُؤمِنونَ بِالغَيبِ وَيُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ﴾ [البقرة: ٣] 1 - ما هو وصف المتقين . 2 - ما هي حقيقة الإيمان . 3 - ما الذى يميز به المسلم من الكافر . 4 - من هم الزنادقة . 5 - قصور عقول الكافرين وزكت عقول المؤمنين . 6 - ما هو الإيمان بالغيب . 7 - لماذا قال يقيمون الصلاة ولم يقول يفعلون الصلاة أو يأتون بالصلاة وماذا يترتب على إقامتها . 8 - ما هى أنواع الزكاة . 9 - لماذا لم يذكر المنفق عليه فى النفقة المستحبة . 10 - وقال رزقناهم إشارة إلى الأموال التى فى أيديهم ليس حاصلة بقوتهم وانما هى رزق الله الذى خولهم . 11 - ما هو شكر الله على مارزقنا . 12 - ما هو عنوان سعادة العبد أو شقاؤه ﴿وَالَّذينَ يُؤمِنونَ بِما أُنزِلَ إِلَيكَ وَما أُنزِلَ مِن قَبلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُم يوقِنونَ﴾ [البقرة: ٤] 1 - ما المقصود بالذى اونزل اليك . 2 - من هم الذين يؤمنون بما أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . 3 - ويشمل الإيمان بما أنزل من قبلك وماذا يتضمن . 4 - ما معنى الآخرة . 5 - ما هو أعظم باعث على الرغبة والرهبة 6 - ما معنى اليقين . ﴿أُولئِكَ عَلى هُدًى مِن رَبِّهِم وَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحونَ﴾ [البقرة: ٥] .1 - ما معنى أولئك . 2 - ماذا يفيد التنكير فى الايه . 3 - ما معنى الفلاح ولماذا حصرا الفلاح عليهم . |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
11-07-2024
المشاركات: 33
![]() |
![]()
(مدارسة التفسير الاسبوع الثاني )
سورة :البقرة(٣٧_٤١). بسم الله الرحمن الرحيم )فَتَلَقَّىٰۤ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتࣲ فَتَابَ عَلَیۡهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِیمُ ٣٧قُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ مِنۡهَا جَمِیعࣰاۖ فَإِمَّا یَأۡتِیَنَّكُم مِّنِّی هُدࣰى فَمَن تَبِعَ هُدَایَ فَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ ٣٨ وَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَكَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ ٣٩ یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَوۡفُوا۟ بِعَهۡدِیۤ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ وَإِیَّـٰیَ فَٱرۡهَبُونِ ٤٠ وَءَامِنُوا۟ بِمَاۤ أَنزَلۡتُ مُصَدِّقࣰا لِّمَا مَعَكُمۡ وَلَا تَكُونُوۤا۟ أَوَّلَ كَافِرِۭ بِهِۦۖ وَلَا تَشۡتَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِی ثَمَنࣰا قَلِیلࣰا وَإِیَّـٰیَ فَٱتَّقُونِ ٤١). *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية (فَتَلَقَّىٰۤ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتࣲ فَتَابَ عَلَیۡهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِیمُ ). ١_فسر الشيخ معني(فَتَلَقَّىٰۤ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتࣲ ). ٢-بين الشيخ معني(التواب الرحيم ). ٣-وضح الشيخ أن التوبه إلي الله عز وجل نوعان ----------- *العناصر التي ذكرها الشيخ ف تفسير الآية قُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ مِنۡهَا جَمِیعࣰاۖ فَإِمَّا یَأۡتِیَنَّكُم مِّنِّی هُدࣰى فَمَن تَبِعَ هُدَایَ فَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ). ١_فسر الشيخ معني(فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى). ٢-وضح الشيخ كيف يكون الهدي إلي الله عز وجل. ٣-بين الشيخ أربعه أشياء تترتب ع هدي الإنسان وإيمان بربه عز وجل. ------------ *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَكَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ). ١-فسر الشيخ معني أولئك أصحاب النارهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ٢-وضح الشيخ إنقسام الخلق من الأنس والجن إلي أهل السعاده وأهل الشقاء وبين صفات الفريقين منهم. ---------- *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ ٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتِیَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ وَأَوۡفُوا۟ بِعَهۡدِیۤ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ وَإِیَّـٰیَ فَٱرۡهَبُونِ). ١-فسر الشيخ المراد بإسرائيل. ٢-وضح الشيخ المقصود بقوله(وَأَوۡفُوا۟ بِعَهۡدِیۤ أُوفِ بِعَهۡدِكُمۡ). ٣-استشهد الشيخ ببعض الأيات القرأنيه. ٤-وضح الشخ أمر الله تعالي وهو الرهبه منه وخشيته وامتثال أوامراه واجتناب نواهيه. -------------- * العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية (وَءَامِنُوا۟ بِمَاۤ أَنزَلۡتُ مُصَدِّقࣰا لِّمَا مَعَكُمۡ وَلَا تَكُونُوۤا۟ أَوَّلَ كَافِرِۭ بِهِۦۖ وَلَا تَشۡتَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِی ثَمَنࣰا قَلِیلࣰا وَإِیَّـٰیَ فَٱتَّقُونِ). ١-وضح الشيخ المقصود ب(وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ). ٢-بين الشيخ المقصود ب (مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُم). ٣-فسر الشيخ معني (وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ). ٤-بين الشيخ المقصود (وَلَا تَشۡتَرُوا۟ بِـَٔایَـٰتِی ثَمَنࣰا قَلِیلࣰا وَإِیَّـٰیَ فَٱتَّقُونِ). ٥-حذر الشيخ من اختيار العرض الأدني وهو السعاده الدنيويه عن السعاده الأبديه. ٦-يفسر الشيخ أمر الله بتقواه وكيف تكون تقوي الله عز وجل؟. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 33
![]() |
![]() ![]() العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات: #{ قَالَ یَـٰۤـَٔادَمُ أَنۢبِئۡهُم بِأَسۡمَاۤىِٕهِمۡۖ فَلَمَّاۤ أَنۢبَأَهُم بِأَسۡمَاۤىِٕهِمۡ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّیۤ أَعۡلَمُ غَیۡبَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ طوَأَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ (٣٣)} - ما الاسماء التي أنبأهم بها آدم عليه السلام؟ - ما الذي تبين للملائكة من ذلك؟ - ما هو غيب السماوات والأرض؟ - ما معنى تبدون؟ #{وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ ٱسۡجُدُوا۟ لِـَٔادَمَ فَسَجَدُوۤا۟ إِلَّاۤ إِبۡلِیسَ أَبَىٰ وَٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ (٣٤)} - لماذا أمر الله تعالى الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام؟ - ما معنى أبى؟ - ما سبب إباء وإستكبار إبليس عن السجود لآدم عليه السلام؟ - ذكر الشيخ عدد من العِبر و الآيات لهذه الآيات، ما هي؟ #{وَقُلۡنَا یَـٰۤـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَیۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ (٣٥)} - ذكر الشيخ فضل الله تعالى على آدم عليه السلام منذ خلقه. ما هو؟ - ما معنى رغدا؟ - ما معنى حيث شئتما؟ - ما الشجرة المقصودة في الآية؟ - ما نوع النهي وما دليله؟ #{فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِیهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوࣱّۖ وَلَكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرࣱّ وَمَتَـٰعٌ إِلَىٰ حِینࣲ (٣٦) } - ما معنى أزلهما؟ - ما المقصود ببعضكم لبعض عدو؟ - ما معنى مستقر؟ - ماذا نستنبط من قوله تعالى "ومتاع إلى حين"؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
08-10-2017
المشاركات: 237
![]() |
![]() ![]() ♧♧ تقسيم مدارسة الأسبوع الثالث: _ بينات رشيدي: البقرة (44: 48) . _ زينب أمين: البقرة (49: 53) . _ سناء مبارك: البقرة( 54: 57). _ فاطمة أحمد: البقرة (57: 59). _ فاطمة مجدي: البقرة (47: 50). _ هند علاءالدين: البقرة (51: 54). ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1) | |
نور محمد رضا |
![]() |
|
بينات الرشيدي, زينب أمين, سناء مبارك محمد علي, فاطمه احمد, هاله جمال, نور محمد رضا |
|
|