![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#81 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 55
![]() |
![]()
مدارسه الأسبوع الحادي عشر
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ٥٨-٦١ @_@ ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأمُرُكُم أَن تُؤَدُّوا الأَماناتِ إِلى أَهلِها وَإِذا حَكَمتُم بَينَ النّاسِ أَن تَحكُموا بِالعَدلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كانَ سَميعًا بَصيرًا ١ الأمانات كل مائتمن عليه الإنسان وأمر بالقيام به فأمر الله تعالى عباده بأدائها كامله موفره لا منقوصه ولا مبخوسه ولا ممطولا بها ٢ ذكر الفقهاء أن من ائتمن امانه وجب عليه حفظها فى حرز مثلها لانه لا يمكن أداؤها إلا بحفظها ٢ أن الأمانات لا تدفع ولا تودى لغير المؤتمن ووكليع بمنزلته فلو دفعها لغير ربها لم يكن موديا لها . ٣ أمر تعالى عباده إذا حكموا بين الناس أن يحكموا بالعدل وهذا يشمل الحكم بينهم فى الدماء وأموال والاعراض والمراد بالعدل الذى أمر الله بالحكم به هو ماشرعه الله على لسان رسوله من الحدود والأحكام وهذا يستلزم معرفه العدل ليحكم به ٤ مدح الله أوامره ونواهيه لاشتمالها على مصالح الدارين ودفع مضارهما لان شوارعها السميع البصير ١ توضيح معنى إلى أهلها ٢ توضيح معنى وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ٣ إن الله معنا يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا أَطيعُوا اللَّهَ وَأَطيعُوا الرَّسولَ وَأُولِي الأَمرِ مِنكُم فَإِن تَنازَعتُم في شَيءٍ فَرُدّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسولِ إِن كُنتُم تُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ ذلِكَ خَيرٌ وَأَحسَنُ تَأويلًا ١ أمر الله بطاعته وطاعه رسوله وذلك بأمتثال أمرهما الواجب والمستحب واجتناب نهيهما ٢ وأمر بطاعه أولى أمر وهم الولاه على الناس من الأمراء والحكام والمفتين فإنه لا يستقيم للناس أمر دينهم ودنياهم إلا بطاعتهم والانقياد لهم طاعه لله ورغبه فيما عنده بشر أم لايأمر بمعصيه الله فإن أمر بذلك فلا طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق ٣ ودل ذلك على أنه من لم يرد إليهما مسائل النزاع فليس بمؤمن حقيقه بل مؤمن بالطاغوت ٤ فإن حكم الله ورسوله أحسن الأحكام وأدلها وأصلحها للناس فى أمر دينهم ودنياهم وعاقبتهم ١ توضيح معنى إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ٢ توضيح معنى ذلك ٣ توضيح معنى خير وأحسن تأويلا أَلَم تَرَ إِلَى الَّذينَ يَزعُمونَ أَنَّهُم آمَنوا بِما أُنزِلَ إِلَيكَ وَما أُنزِلَ مِن قَبلِكَ يُريدونَ أَن يَتَحاكَموا إِلَى الطّاغوتِ وَقَد أُمِروا أَن يَكفُروا بِهِ وَيُريدُ الشَّيطانُ أَن يُضِلَّهُم ضَلالًا بَعيدًاوَإِذا قيلَ لَهُم تَعالَوا إِلى ما أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسولِ رَأَيتَ المُنافِقينَ يَصُدّونَ عَنكَ صُدودًا ١ يعجب تعالى عباده من حاله المنافقين الذين يزعمون أنهم آمنوا بما جاء رسوله وبما قبله ومع ذلك يتحا كمون بغير شرع الله وهو الطاغوت وقد أمرهم الله أن يكفروا به ٢ فمن زعم أنه مؤمن واختار حكم الطاغوت على حكم الله فهو كاذب وهذا من إضلال الشيطان اياهم عن الحق توضيح معنى الذين يزعمون توضيح معنى يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت توضيح معنى أمروا أن يكفروا به توضيح معنى ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا |
![]() |
![]() |
#82 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 55
![]() |
![]()
مدارسه الأسبوع العاشر
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ٣٦-٣٩ ﴿وَاعبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا وَبِذِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينِ وَالجارِ ذِي القُربى وَالجارِ الجُنُبِ وَالصّاحِبِ بِالجَنبِ وَابنِ السَّبيلِ وَما مَلَكَت أَيمانُكُم إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَن كانَ مُختالًا فَخورًا ١ يأمر تعالى عباده بعبادته وحده لا شريك له وهو الدخول تحت رقم عبوديته والانقياد لأوامره ونواهيه محبه وإخلاصا له وينهى عن الشرك به شيئا لا شركا أصغر ولا أكبر ٢ وأمر تعالى عباده بالأحسان للوالدين بالقول الكريم والخطاب اللطيف وبطاعه أمرهما واجتناب نهيهما والانفاق عليهم ٣ وأمر بالأحسان أذى القربي ويشمل ذلك جميع الأقارب قربوا أو بعدوا ٤ وأمر أيضا بالإحسان اليتامى الذين فقدوا آباءهم وهم صغار فلهم حق على المسلمين ٤ وأمر أيضا بإحسان للجار القريب الذى له حقان حق الجوار وحق القرابة وأمر بالأحسان للجار البعيد@_@@_@ وأمر بالأحسان للصاحب رفيق السفر وقيل الزوجه وقيل الصاحب مطلقا ٤ وأمر تعالى بالأحسان لابن السبيل الغريب الذى احتاج فى بلد غريب ٥ وأمر تعالى بالأحسان للمالكت الايمان من أردنيين والبهائم ٦ إن الله لا يحب من كان معجبا بنفسه متكبرا على الخلق بيان معنى وبالوالدين إحسانا بيان معنى وبذى القربى بيان معنى واليتامى بيان معنى والمساكين بيان منى والجار ذى القربي بيان معنى والجار الجنب بيان معنى وابن السبيل بيان معنى وماملكت ايمانكم بيان معنى إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا الَّذينَ يَبخَلونَ وَيَأمُرونَ النّاسَ بِالبُخلِ وَيَكتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ وَأَعتَدنا لِلكافِرينَ عَذابًا مُهينًا ١ ذم الله الذين يمنعون ماعليهم من الحقوق الواجبه ويأمرون الناس بالبخل بأقوالهم وأفعالهم ويكتمون ماتاهم الله من العلم الذى يهتدى به الضالون فجمعوا بين البخل بالمال والبخل بالعلم ٢ أهانهم الله بالعذاب الين والخزى الدائم لأنهم تكبروا على عباد الله ومنعوا حقوقه وتسببوا فى منع غيرهم من البخل وعدم الاهتداء بيان معنى الذين يبخلون بيان معنى ويأمرون الناس بالبخل بيان معنى ويكتمون ما آتاهم الله من فضله بيان معنى وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا وَالَّذينَ يُنفِقونَ أَموالَهُم رِئَاءَ النّاسِ وَلا يُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَلا بِاليَومِ الآخِرِ وَمَن يَكُنِ الشَّيطانُ لَهُ قَرينًا فَساءَ قَرينًا@_@ ١ وضح تعالى إن الذين ينفقون أموالهم ليروهم ويمدحهم ويعظومهم الناس ليس إنفاق صادرا عن إخلاص وإيمان بالله ورجاء ثوابه ٢ من كان له الشيطان صاحب فبئس المقارن والصاحي الذى يريد إهلاك من قارنه توضيح معنى@_@ والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس توضيح معنى ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر توضيح معنى ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا وَماذا عَلَيهِم لَو آمَنوا بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَأَنفَقوا مِمّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ وَكانَ اللَّهُ بِهِم عَليمًا ١ أى شىء عليهم وأى حرج ومشقه تلحقهم لو حصل منهم الايمان بالله وأنفقوا من أموالهم التى رزقهم الله وأنعم بها عليهم فجمعوا بين الإخلاص وإنفاق توضيح معنى وكان الله بهم عليما @_@@_@ |
![]() |
![]() |
#83 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 55
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع الثامن
ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ١٢-١٣ وَلَكُم نِصفُ ما تَرَكَ أَزواجُكُم إِن لَم يَكُن لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمّا تَرَكنَ مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ يوصينَ بِها أَو دَينٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمّا تَرَكتُم إِن لَم يَكُن لَكُم وَلَدٌ فَإِن كانَ لَكُم وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمّا تَرَكتُم مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ توصونَ بِها أَو دَينٍ وَإِن كانَ رَجُلٌ يورَثُ كَلالَةً أَوِ امرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَو أُختٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنهُمَا السُّدُسُ فَإِن كانوا أَكثَرَ مِن ذلِكَ فَهُم شُرَكاءُ فِي الثُّلُثِ مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ يوصى بِها أَو دَينٍ غَيرَ مُضارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَليمٌ حَليمٌ العناصر التى ذكرها الشيخ ١ يقول الله تعالى للازواج أن لهم نصف ماترك زوجتهم إن يكن لها ولد فإن كان لها ولد فلهم الربع بعد وصيه يوصون بها وللزوجات الربع مماترك أزوجهم إن لم يكن لهم ولد فإن كان لهم ولد فلهم الثمن بعد وصيه يوصون بها أو دين ٢ توضيح المقصود بالولد المشروط جوده أوعدمه ولد الصلب أو ولد الابن الذكر والا نثى، الواحد والمتعدد الذى من الزوج أو من غيره ويخرج عنه ولد البنات إجماعا ٣ بيان معنى الكلاله ونصيبها فى الميراث ودل لفظ الكلاله على أن الفروع وإن نزلوا وأصول الذكور وإن علو يسقطون اولا د الام لان الله لم يورثهم إلا فى الكلاله فلولم يورث كلاله لم يرثوا منه شيئا اتفاقا ٤توضيح مع و إن كان رجل يورث كلاله أو إمراة وله اخ اجمع العلماء أن المراد بالأخوه هنا الاخوه لام فإن كان رجل يورث كلاله أى ليست للميت والد ولا ولد فكل من الاخت له السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى الثلث ٥ بيان أن القاتل والخالف فى الريم غير وارثين توضيح معنى ولكم نصف ماترك أزوجكم إن لم يكن لهم ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مماتركن من بعد وصيه يوصون بها أو دين ولهم الربع مماترك تم إن لم يكن لكم ولد فإن لم لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصيه توصون بها أودين توضيح معنى وإن كان رجل يورث كلاله أوامراه وله أخ أو أخت توضيح معنى فكل واحد منهما السدس توضيح معنى فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى السدس توضيح معنى لفظ كلاله توضيح معنى لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا تِلكَ حُدودُ اللَّهِ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسولَهُ يُدخِلهُ جَنّاتٍ تَجري مِطن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها وَذلِكَ الفَوزُ العَظيمُ العناصر التى ذكرها الشيخ ١ تلك التفاصيل التى ذكرها فى المواريث ،حدود الله التى يجب الوقوف معها وعدم مجاوزتها ولا القصور عنها وفى ذلك دليل على أن الوصيه للوراث منسوخه بتقديره تعالى أنصباء الوارثين ٢ ثم ذكر طاعه الله ورسوله ومعصيتهما عموما ليدخل فى العموم لزوم الفرائض أو ترك ذلك فالطاعه تكون بأمتثال أمرهما الذى أعظمه طاعتهما فى التوحيد ثم أوامر على اختلاف درجاتها ٣ من أدى الأوامر واجتنب النواهر فلا بد له من دخول الجنه والنجاه من النار والفوز بثوابه ورضوانه توضيح معنى تلك حدود الله فلاتعتدوها توضيح معنى ومن يطع الله ورسوله توضيح معنى يدخله جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها توضيح معنى وذلك الفوز العظيم @_@@_@ مدارسه الاسبوع الثامن ماذكره الشيخ فى سوره النساء: ١٢-١٣ وَلَكُم نِصفُ ما تَرَكَ أَزواجُكُم إِن لَم يَكُن لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمّا تَرَكنَ مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ يوصينَ بِها أَو دَينٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمّا تَرَكتُم إِن لَم يَكُن لَكُم وَلَدٌ فَإِن كانَ لَكُم وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمّا تَرَكتُم مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ توصونَ بِها أَو دَينٍ وَإِن كانَ رَجُلٌ يورَثُ كَلالَةً أَوِ امرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَو أُختٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنهُمَا السُّدُسُ فَإِن كانوا أَكثَرَ مِن ذلِكَ فَهُم شُرَكاءُ فِي الثُّلُثِ مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ يوصى بِها أَو دَينٍ غَيرَ مُضارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَليمٌ حَليمٌ العناصر التى ذكرها الشيخ ١ يقول الله تعالى للازواج أن لهم نصف ماترك زوجتهم إن يكن لها ولد فإن كان لها ولد فلهم الربع بعد وصيه يوصون بها وللزوجات الربع مماترك أزوجهم إن لم يكن لهم ولد فإن كان لهم ولد فلهم الثمن بعد وصيه يوصون بها أو دين ٢ توضيح المقصود بالولد المشروط جوده أوعدمه ولد الصلب أو ولد الابن الذكر والا نثى، الواحد والمتعدد الذى من الزوج أو من غيره ويخرج عنه ولد البنات إجماعا ٣ بيان معنى الكلاله ونصيبها فى الميراث ودل لفظ الكلاله على أن الفروع وإن نزلوا وأصول الذكور وإن علو يسقطون اولا د الام لان الله لم يورثهم إلا فى الكلاله فلولم يورث كلاله لم يرثوا منه شيئا اتفاقا ٤توضيح مع و إن كان رجل يورث كلاله أو إمراة وله اخ اجمع العلماء أن المراد بالأخوه هنا الاخوه لام فإن كان رجل يورث كلاله أى ليست للميت والد ولا ولد فكل من الاخت له السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى الثلث ٥ بيان أن القاتل والخالف فى الريم غير وارثين توضيح معنى ولكم نصف ماترك أزوجكم إن لم يكن لهم ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مماتركن من بعد وصيه يوصون بها أو دين ولهم الربع مماترك تم إن لم يكن لكم ولد فإن لم لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصيه توصون بها أودين توضيح معنى وإن كان رجل يورث كلاله أوامراه وله أخ أو أخت توضيح معنى فكل واحد منهما السدس توضيح معنى فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى السدس توضيح معنى لفظ كلاله توضيح معنى لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا تِلكَ حُدودُ اللَّهِ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسولَهُ يُدخِلهُ جَنّاتٍ تَجري مِطن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها وَذلِكَ الفَوزُ العَظيمُ العناصر التى ذكرها الشيخ ١ تلك التفاصيل التى ذكرها فى المواريث ،حدود الله التى يجب الوقوف معها وعدم مجاوزتها ولا القصور عنها وفى ذلك دليل على أن الوصيه للوراث منسوخه بتقديره تعالى أنصباء الوارثين ٢ ثم ذكر طاعه الله ورسوله ومعصيتهما عموما ليدخل فى العموم لزوم الفرائض أو ترك ذلك فالطاعه تكون بأمتثال أمرهما الذى أعظمه طاعتهما فى التوحيد ثم أوامر على اختلاف درجاتها ٣ من أدى الأوامر واجتنب النواهر فلا بد له من دخول الجنه والنجاه من النار والفوز بثوابه ورضوانه توضيح معنى تلك حدود الله فلاتعتدوها توضيح معنى ومن يطع الله ورسوله توضيح معنى يدخله جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها توضيح معنى وذلك الفوز العظيم @_@@_@ @_@@_@ |
![]() |
![]() |
#84 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 23
المشاركات: 55
![]() |
![]()
السنة الأولى الفصل الثالث
المرحله الرسميه حلقه لبابه بنت الحارث السؤال الأول: بيني معنى المفردات التالية: - ﴿حُوبًا كَبيرًا﴾:@_@ إثما عظيما ،ووزرا جسيما - ﴿فَتيلًا﴾: الفتيل الذى فى شق النواه - ﴿اصْبِرُوا وصَابِرُوا﴾: الصبر هو حبس النفس على ماتكرهه المصابره هى الملازمه والاستمرار على ذلك على الدوام السؤال الثاني: - قال الله تعالى: ﴿وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ﴾ ما الفائدة من تقديم قول (على الله) على (فليتوكل المؤمنون)؟@_@ تقديم على الله يؤذن بالحصر أى توكلوا على الله لا غيره لأنه علم أنه هو الناصر وحده - قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ﴾ ما العلة من حذف الفعل في قوله (وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ)؟ العلومن الحذف هنا مع ذكره طاعه الرسول فإن الرسول لا يأمر ألا بطاعه الله ومن يطعه فقط اطاع الله وأما أولو الأمر فشرط بطاعتهم أن لا تكون معصيه - ما الحكمة من تأخير الجهاد إلى بعد الهجرة؟ لانه لو فرض عليهم القتال مع قله عددهم وكثره أعدائهم لأدى إلى اضمحلال الإسلام السؤال الثالث اذكري الآيات الدالة على ما يأتي: - عصمة الرسل من الخطأ فيما يبلغونه عن الله: وَما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إِلّا لِيُطاعَ بِإِذنِ اللَّهِ وَلَو أَنَّهُم إِذ ظَلَموا أَنفُسَهُم جاءوكَ فَاستَغفَرُوا اللَّهَ وَاستَغفَرَ لَهُمُ الرَّسولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوّابًا رَحيمً - النهي عن العجلة والتسرع لنشر الأمور من حين سماعها، والأمر بالتأمل قبل الكلام: وَإِذا جاءَهُم أَمرٌ مِنَ الأَمنِ أَوِ الخَوفِ أَذاعوا بِهِ وَلَو رَدّوهُ إِلَى الرَّسولِ وَإِلى أُولِي الأَمرِ مِنهُم لَعَلِمَهُ الَّذينَ يَستَنبِطونَهُ مِنهُم وَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ لَاتَّبَعتُمُ الشَّيطانَ إِلّا قَليلًا @_@@_@ |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مروة محمود مجدي, ريحاب محمد, سمر احمد متولي, سها محمود محمد, هاله جمال, هاجر النادي, إسراء عبد العزيز محمود |
|
|