العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-25, 10:26 PM   #41
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 56
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الأسبوع الثامن

تفسير سورة الأعراف ( ١٦٨- ١٧٠)
. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات
{ وَقَطَّعۡنَـٰهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ أُمَمࣰاۖ مِّنۡهُمُ ٱلصَّـٰلِحُونَ وَمِنۡهُمۡ دُونَ ذَ ٰ⁠لِكَۖ وَبَلَوۡنَـٰهُم بِٱلۡحَسَنَـٰتِ وَٱلسَّیِّـَٔاتِ لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ١٦٨]
. وضح الشيخ المقصود من ( وَقَطَّعۡنَـٰهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ أُمَمࣰاۖ )
. بين الشيخ معني ( مِّنۡهُمُ ٱلصَّـٰلِحُونَ )
. بين الشيخ معني ( وَمِنۡهُمۡ دُونَ ذَ ٰ⁠لِكَۖ )
. وضح الشيخ المقصود من ( وَبَلَوۡنَـٰهُم ، بِٱلۡحَسَنَـٰتِ وَٱلسَّیِّـَٔاتِ )
. وضح الشيخ معني ( لَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ )

{ فَخَلَفَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ خَلۡفࣱ وَرِثُوا۟ ٱلۡكِتَـٰبَ یَأۡخُذُونَ عَرَضَ هَـٰذَا ٱلۡأَدۡنَىٰ وَیَقُولُونَ سَیُغۡفَرُ لَنَا وَإِن یَأۡتِهِمۡ عَرَضࣱ مِّثۡلُهُۥ یَأۡخُذُوهُۚ أَلَمۡ یُؤۡخَذۡ عَلَیۡهِم مِّیثَـٰقُ ٱلۡكِتَـٰبِ أَن لَّا یَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّ وَدَرَسُوا۟ مَا فِیهِۗ وَٱلدَّارُ ٱلۡـَٔاخِرَةُ خَیۡرࣱ لِّلَّذِینَ یَتَّقُونَۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ١٦٩]
. معني ( وَرِثُوا۟)
. ذكر الشيخ حال قوم موسي عليه السلام من بعده حينما ذهب للقاء الله
. اقرار بني إسرائيل بذنبهم
. وضح الشيخ المقصود من ( أَلَمۡ یُؤۡخَذۡ عَلَیۡهِم مِّیثَـٰقُ ٱلۡكِتَـٰبِ أَن لَّا یَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّ).
. تعمد بني إسرائيل اتباع أهوائهم و إيثارهم الحياة الدنياعن الآخرة
. الحياة الآخرة للذين يتقون

{ وَٱلَّذِینَ یُمَسِّكُونَ بِٱلۡكِتَـٰبِ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ إِنَّا لَا نُضِیعُ أَجۡرَ ٱلۡمُصۡلِحِینَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ١٧٠]
. وضح الشيخ معني ( وَٱلَّذِینَ یُمَسِّكُونَ بِٱلۡكِتَـٰبِ )
. وضح الشيخ من هم المصلحين
. ذكر الشيخ جزاء المصلحين
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-25, 06:59 AM   #42
أميرة ماهر شتا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2023
الدولة: مصر
العمر: 29
المشاركات: 88
أميرة ماهر شتا is on a distinguished road
افتراضي تفسير الاسبوع التاسع

تفسير سورة الاعراف من الايه (١٧١) الى الايه (١٧٤)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه وَإِذۡ نَتَقۡنَا ٱلۡجَبَلَ فَوۡقَهُمۡ كَأَنَّهُۥ ظُلَّةࣱ وَظَنُّوۤا۟ أَنَّهُۥ وَاقِعُۢ بِهِمۡ خُذُوا۟ مَاۤ ءَاتَیۡنَـٰكُم بِقُوَّةࣲ وَٱذۡكُرُوا۟ مَا فِیهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ(١٧١)}
فسر الشيخ ان حين امتنعوا عن قبول مافى التوارة الزامهم الله بالعمل
فسر الشيخ ان الله ارسل فوق رووسهم الجبل كانه ظله
وفسر الشيخ خذوا مااتيناكم بقوه اى بجد واجتهاد ودراسه للعلهم يتقون اذا فعلوا ذلك
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {وَإِذۡ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِیۤ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمۡ ذُرِّیَّتَهُمۡ وَأَشۡهَدَهُمۡ عَلَىٰۤ أَنفُسِهِمۡ أَلَسۡتُ بِرَبِّكُمۡۖ قَالُوا۟ بَلَىٰ شَهِدۡنَاۤۚ أَن تَقُولُوا۟ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنۡ هَـٰذَا غَـٰفِلِینَ (١٧٢)}
وهنا قول الله تعالي انه اخرج من اصلابهم ذريتهم وجعلهم يتناسلون قرنا بعد قرن وسالهم الست بربكم
وهذا يدل على ان الله فطر الخلق على فطره الدين القيم الحنيف وان ما يتغير او يتبدل بسبب ما يطرا عليها من المعتقدات الفاسدة ولهذا قالوا (قَالُوا۟ بَلَىٰ شَهِدۡنَاۤۚ أَن تَقُولُوا۟ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنۡ هَـٰذَا غَـٰفِلِینَ)
وهذا امتحان من الله حتى اقررتم بذلك حتى اذا يوم القيامة فتكون الحجه قائمه عليكم
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه { أَوۡ تَقُولُوۤا۟ إِنَّمَاۤ أَشۡرَكَ ءَابَاۤؤُنَا مِن قَبۡلُ وَكُنَّا ذُرِّیَّةࣰ مِّنۢ بَعۡدِهِمۡۖ أَفَتُهۡلِكُنَا بِمَا فَعَلَ ٱلۡمُبۡطِلُونَ (١٧٣)}
فسر الشيخ انهم قد يقوموا بحجه اخرى انهم وجدوا اباءهم كذلك افتهلكنا بما فعل المبطلون
وبين الشيخ ان الله اودع فيكم فطرته السليمه التى تدل ان مامع اباكم باطل وظننتم انه الحق وماذلك الا لاعتراضهم عن حجج الله وايايته واقبالهم على فعل المبطلون
وهنا قيل ان هذا اليوم الذى اخذ الله الميثاق من بنى ادم حيت استخرج من ظهورهم وشهدوا على ظلمهم فى كفرهم وعنادهم فى الدنيا والاخرة
ولكن ليس فى الايه ما يدل على ذلك لان الله عندما اخرج ادم من ظهره كانوا فى عالم كالذر لا يذكره احد ولا يخطر ببال بنى ادم فكيف يحتج الله عليهم بامر ليس عندهم خبر ولا امر به
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {وَكَذَ ٰ⁠لِكَ نُفَصِّلُ ٱلۡـَٔایَـٰتِ وَلَعَلَّهُمۡ یَرۡجِعُونَ (١٧٤)}
وضح الشبخ ان الله بين لهم الايات لعلهم يرجعون الى ما اودع الله فيهم من الفطرة السليمه
أميرة ماهر شتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 07:03 PM   #43
إيمان ثروت السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 38
المشاركات: 86
إيمان ثروت السيد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع التاسع سنه ثانيه فصل ثالث
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وَإِذ نَتَقنَا الجَبَلَ فَوقَهُم كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنّوا أَنَّهُ واقِعٌ بِهِم خُذوا ما آتَيناكُم بِقُوَّةٍ وَاذكُروا ما فيهِ لَعَلَّكُم تَتَّقونَ۝
١-متي نتق الله الجبل فوق بني اسرائيل
٢-معني "نَتَقنَا"
٣-معني "خُذوا ما آتَيناكُم بِقُوَّةٍ "
٤-معني"وَاذكُروا ما فيهِ "
وَإِذ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَني آدَمَ مِن ظُهورِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَأَشهَدَهُم عَلى أَنفُسِهِم أَلَستُ بِرَبِّكُم قالوا بَلى شَهِدنا أَن تَقولوا يَومَ القِيامَةِ إِنّا كُنّا عَن هذا غافِلينَ۝
١-معني"مِن ظُهورِهِم ذُرِّيَّتَهُم"
٢-الفطرة تقر بربوبية الله تعالي
٣-لماذا اشهدهم الله بمعرفتهم ربوبية الله
أَو تَقولوا إِنَّما أَشرَكَ آباؤُنا مِن قَبلُ وَكُنّا ذُرِّيَّةً مِن بَعدِهِم أَفَتُهلِكُنا بِما فَعَلَ المُبطِلونَ۝
١-معني"ذُرِّيَّةً مِن بَعدِهِم"
٢-معرفتهم انهم يتبعون الباطل وانما هم رفضوا الحجج والايات البينات فقامت عليهم الحجة
وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ وَلَعَلَّهُم يَرجِعونَ﴾
١-معني"نُفَصِّلُ"
٢-الام يرجعون
[Al-A‘rāf: 171-174]
إيمان ثروت السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 07:14 PM   #44
إيمان ثروت السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 38
المشاركات: 86
إيمان ثروت السيد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع العاشر سنه ثانيه فصل ثالث
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿هُوَ الَّذي خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنها زَوجَها لِيَسكُنَ إِلَيها فَلَمّا تَغَشّاها حَمَلَت حَملًا خَفيفًا فَمَرَّت بِهِ فَلَمّا أَثقَلَت دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما لَئِن آتَيتَنا صالِحًا لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ۝
١-خلق الله الرجال والنساء من سيدنا آدم
٢-لماذا خلق الله السيده حواء من سيدنا آدم
٣-معني"تَغَشّاها"
٤-لماذا وصف حملها في بدايته خفيفا ثم وصفه بعد ذلك ب "أَثقَلَت"
٥-معني"صالِحًا"
٥-فَلَمّا آتاهُما صالِحًا جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فيما آتاهُما فَتَعالَى اللَّهُ عَمّا يُشرِكونَ۝
١-ماذا فعلا حينما رزقهما الله ولدا صالحا
٢-نعم الله كثيرة واستحقاقه للعبودية امر لا شك فيه
أَيُشرِكونَ ما لا يَخلُقُ شَيئًا وَهُم يُخلَقونَ۝وَلا يَستَطيعونَ لَهُم نَصرًا وَلا أَنفُسَهُم يَنصُرونَ﴾
١-كيف لهم ان يشركوا مع الله من لم يستطع خلق نفسه ولا يستطيع نصر نفسه ولا معبوديه وهذا ظلم كبير
[Al-A‘rāf: 189-192]
إيمان ثروت السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:16 AM   #45
أميرة ماهر شتا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2023
الدولة: مصر
العمر: 29
المشاركات: 88
أميرة ماهر شتا is on a distinguished road
افتراضي تفسير الاسبوع العاشر

تفسير سورة الاعراف من الايه (٢٠٤) الى الايه (٢٠٦)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه { وَإِذَا قُرِئَ ٱلۡقُرۡءَانُ فَٱسۡتَمِعُوا۟ لَهُۥ وَأَنصِتُوا۟ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ (٢٠٤)}
وضح الشيخ ان هذا امر عام على كل من سمع كلام الله يتلى
بين الفرق بين الاستماع والانصات
وضح الشيخ ان الرحمه مترتبه على الاستماع للقران
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {وَٱذۡكُر رَّبَّكَ فِی نَفۡسِكَ تَضَرُّعࣰا وَخِیفَةࣰ وَدُونَ ٱلۡجَهۡرِ مِنَ ٱلۡقَوۡلِ بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡـَٔاصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ ٱلۡغَـٰفِلِینَ (٢٠٥)}
وضح الشيخ ان ذكر الله يكون بالقلب واللسان وبهما معا وهو اكمل انواع الذكر
وبين الشيخ ان الله امر رسوله ذكره مخلصا وخوف ان يكون العمل غير مقبول
كما امره بذكر الله اول النهار واخره وهذان الوقتان افضل من غيرهما
بين الشيخ ان الله حذر رسوله ان يكون من الذين نسوا الله فانساهم انفسهم
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه { إِنَّ ٱلَّذِینَ عِندَ رَبِّكَ لَا یَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِهِۦ وَیُسَبِّحُونَهُۥ وَلَهُۥ یَسۡجُدُونَ (٢٠٦)}
ان الله ذكر عباده الذين مستدامين له بالعباده وهم الملائكه
بين الشيخ ان الله يريد نفع المومنين انفسهم وان يربحوا اضعاف ما عملوا
أميرة ماهر شتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:47 AM   #46
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 83
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الخامس

﴿ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰٓ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّقَوْا۟ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَٰتٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا۟ فَأَخَذْنَٰهُم بِمَا كَانُوا۟ يَكْسِبُونَ ﴾ (96)

المقصود بأهل القرى
ما نتيجة إيمانهم وتقولهم
معنى " بركات من السماء والأرض"
المراد ب " فأخذناهم بما كانوا يكسبون"


﴿ أَفَأَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰٓ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَٰتًا وَهُمْ نَآئِمُونَ ﴾ (97)

معنى بأسنا
المقصود ب " نائمون"


﴿ أَوَأَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰٓ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ﴾ (98)

لا شيء يؤمنهم من العذاب وهم قد فعلوا أسبابه
معنى ضحى

﴿ أَفَأَمِنُوا۟ مَكْرَ ٱللَّهِ ۚ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْقَوْمُ ٱلْخَٰسِرُونَ ﴾ (99)

كيد الله متين
لا ينبغي للعبد أن يكون آمنا على ما معه من الإيمان

﴿ أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْأَرْضَ مِنۢ بَعْدِ أَهْلِهَآ أَن لَّوْ نَشَآءُ أَصَبْنَٰهُم بِذُنُوبِهِمْ ۚ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ﴾ (100)

معنى يهد
المقصود ب " من بعد أهلها"
المراد ب " لو نشاء أصبناهم بذنوبهم"
معنى " نطبع على قلوبهم"
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:10 AM   #47
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 83
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع السادس

﴿ وَقَالَ ٱلْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُۥ لِيُفْسِدُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَءَالِهَتَكَ ۚ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَآءَهُمْ وَنَسْتَحْىِۦ نِسَآءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَٰهِرُونَ ﴾ (127)

المقصود ب " الملأ من قوم فرعون"
معنى " أتذر"
المراد ب " يذرك وآلهتك"
بيان قسوة فرعون وجبروته
معنى" نستحيي نساءهم "


﴿ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ ٱسْتَعِينُوا۟ بِٱللَّهِ وَٱصْبِرُوٓا۟ ۖ إِنَّ ٱلْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِۦ ۖ وَٱلْعَٰقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ (128)

بماذا وصى موسى قومه ؟
معنى " استعينوا بالله"
معنى " اصبروا"
الأرض ملك لله يورثها من يشاء
المراد ب " العاقبة للمتقين"

﴿ قَالُوٓا۟ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِنۢ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِى ٱلْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ﴾ (129)

كانت أذية فرعون لقومه قبل وبعد مجيء سيدنا موسى
رجاء موسى لربه أن يهلك فرعون ويمكن قوم موسى من الأرض
معنى " فينظر كيف تعملون"

﴿ وَلَقَدْ أَخَذْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ بِٱلسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ﴾ (130)

معنى " بالسنين"
لماذا أصابهم الله بالقحط؟
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:29 AM   #48
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 83
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع السابع

﴿ وَٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَا وَلِقَآءِ ٱلْءَاخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَٰلُهُمْ ۚ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ ﴾ (147)

لماذا تبطل أعمال المكذبين بآيات الله واليوم الآخر ؟
المقصود ب " هل يجزون إلا ما كانوا يعملون"

﴿ وَٱتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَىٰ مِنۢ بَعْدِهِۦ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَّهُۥ خُوَارٌ ۚ أَلَمْ يَرَوْا۟ أَنَّهُۥ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا ۘ ٱتَّخَذُوهُ وَكَانُوا۟ ظَٰلِمِينَ ﴾ (148)

من الذي صاغ العجل؟
معنى " خوار"
هم أكمل من هذا الحيوان الذي لا يتكلم
اتخاذ إله لا يتكلم ولا ينفع ولا يضر من أبطل الباطل
المراد ب " اتخذوه وكانوا ظالمين"

﴿ وَلَمَّا سُقِطَ فِىٓ أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا۟ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا۟ قَالُوا۟ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ ﴾ (149)

المقصود ب " سقط في أيديهم"
لماذا ندم قوم موسى؟
بماذا دعوا الله ؟
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:48 AM   #49
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 83
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الثامن

﴿ وَقَطَّعْنَٰهُمُ ٱثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ إِذِ ٱسْتَسْقَىٰهُ قَوْمُهُۥٓ أَنِ ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ ۖ فَٱنۢبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۚ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْغَمَٰمَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٰكُمْ ۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ (160

معنى " قطعناهم"
معنى " أسباطا أمما"
المقصود ب " استسقاه قومه"
المراد ب " الحجر"
معنى " انبجست"
المقصود ب " اثنتا عشرة عينا"
المراد ب " قد علم كل أناس مشربهم"
لماذا ظلل الله عليهم؟
معنى" المن والسلوى"
عدم شكرهم لله على هذه النعم جعلهم ظالمين لأنفسهم


﴿ وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ ٱسْكُنُوا۟ هَٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ وَكُلُوا۟ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا۟ حِطَّةٌ وَٱدْخُلُوا۟ ٱلْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيٓـَٰٔتِكُمْ ۚ سَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ ﴾ (161)

معنى " اسكنوا"
ما هى هذه القرية؟
لماذا أمرهم الله أن يأكلوا منها حيث شاؤوا؟
المقصود ب " حطة"
لماذا أمرهم الله بالخضوع ؟
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:06 PM   #50
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 83
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع التاسع

﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ ءَاذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَآ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ كَٱلْأَنْعَٰمِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ ﴾ (179)

معنى " ذرأنا"
لماذا صارت البهائم أحسن حالة منهم؟
معنى" كالأنعام"
المقصود ب" أولئك هم الغافلين"


﴿ وَلِلَّهِ ٱلْأَسْمَآءُ ٱلْحُسْنَىٰ فَٱدْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا۟ ٱلَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِىٓ أَسْمَٰٓئِهِۦ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ ﴾ (180)

لله الأسماء الحسنى وهذا يدل على عظيم جلاله
المقصود ب " يلحدون في أسمائه"
استدل الشيخ بآية

﴿ وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِٱلْحَقِّ وَبِهِۦ يَعْدِلُونَ ﴾ (181)

المراد ب " أمة يهدون بالحق"
معنى " يعدلون"


﴿ وَٱلَّذِينَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَٰتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ (182)

معنى " سنستدرجهم"
كيف يستدرج الله المكذبين بآياته؟


﴿ وَأُمْلِى لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِى مَتِينٌ ﴾ (183)

معنى " أملي لهم"
لماذا يمهل الله المكذبين ؟
كيد الله متين وقوي


﴿ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا۟ ۗ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴾ (184)

معنى " جنة"
المراد ب " نذير مبين"
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
أماني محمود, أميرة ماهر شتا, الشيماء سلامة السيد, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, هاله جمال, إيمان ثروت السيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .