العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 09:43 AM   #51
مريم بنت خالد
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير
افتراضي



تقسيم واجب التفسير للأسبوع: الحادي عشر.

إيمان سالم السيد: لقمان (29-31)
مها رشاد: لقمان (25-28)
زهرة حسين: السجدة (5-9)
عزة فرج الله: السجدة (18-20)

سماح عبد الباسط: الحديد (1-6)
سهام السيد مصطفى: الواقعة (58-67)





توقيع مريم بنت خالد
لا تسألوني عن حياتي فهي أسرار الحياة،
هي منحة .. هي محنة .. هي عالمٌ من أمنيات،
قد بعتها لله ثمّ مضيت في ركب الهداة () *
مريم بنت خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:59 PM   #52
سهام سيد مصطفى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-06-2018
المشاركات: 214
سهام سيد مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الرابع سوره الجاثية من الايه 27 إلي الايه 37
( وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ )الجاثية (27)
1- يخبر الله تعالى عن سعه ملكه وانفراده بالتصرف وتدبير في جميع الأوقات
2- يوضح الشيخ رحمه الله كيف أن الله يجمع الخلائق لموقف يوم القيامة يحصل الخسارة علي المبطلين حين أتوا بالبطل ليدحضوا به الحق وكانت أعمالهم باطله لأنها متعلقه بالباطل فبطلت يوم القيامة
( وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ۚ كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَىٰ إِلَىٰ كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )الجاثية (28
1- في الايه الكريمه وصف شده يوم القيامه وهوله وكيف حال الأمم
2- يوضح الشيخ رحمه الله أن كل أمه تدعي إلي شريعه نبيهم الذي جاءهم من عند الله هذا احتمال الاول يوجد إحتمال ثاني وضحيه
( هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )الجاثية (29)
1- يوضح الشيخ رحمه الله أن الله سبحانه وتعالى انزل الكتاب عليكم لفيصل بينكم بالحق الذي هو العدل
( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ )الجاثية (30)
1- ما جزاء من آمنا بالله وعملوا الصالحات
2- ما المقصود بقوله تعالى (ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ )
( وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ )الجاثية (31)
1- لماذا الكافرون جنوا اكبر جنايه في حق أنفسهم واجرموا أشد الجرم
( وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ )
الجاثية (32)
1- ما رد الكفار والمكذبين علي موعد الساعه
( وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ )
الجاثية (33)
1- ما معنى ( وَبَدَا لَهُمْ)
2- ما معنى (وَحَاقَ بِهِم)
( وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ )الجاثية (34)
1- يوضح الشيخ رحمه الله حال المشركين يوم القيامة وكيف أن الجزاء من جنس العمل
( ذَٰلِكُم بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۚ فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ )الجاثية (35)
1- يوضح الشيخ رحمه الله لماذا كان جزاء الكفار العذاب لانهم اتخذوا آيات الله هزوا وغرتهم الحياه الدنيا بلزتها وشهواتها وتركوا العمل للدار الباقية وهي الاخره
( فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
الجاثية (36)
1- الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه والحمد لله على ربوبيته لسائر الخلق
( وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )
الجاثية (37)
1- ما المقصود ب قوله تعالى ( وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
سهام سيد مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:00 PM   #53
سهام سيد مصطفى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-06-2018
المشاركات: 214
سهام سيد مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الخامس سوره الاحقاف من الايه 8 إلي الايه 12
( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ ۖ كَفَىٰ بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۖ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )الأحقاف (8)
1- يوضح الشيخ رحمه الله كيف أن الكفار افتروا علي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقالوا أن القرآن جاء من عند نفسه
2- يوضح الشيخ رحمه الله لو أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لو افترا على الله لعجل له العذاب لأن هذا أعظم أنواع الافتراء
3- دعوته سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكفار إلي التوبه إلي الله وكيف أن الله يغفر الذنوب ويقبل التوبه
( قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ )الأحقاف (9)
1- استنكار الرسول إلي الكفار بتكذيب رسالته وهو ليس اول الرسل فقد تقدم قبله من الرسل والأنبياء وقد وافقت دعوته دعوتهم
2- يوضح الشيخ رحمه الله بأن الله سبحانه وتعالى المتصرف والمتحكم بكل البشر
3- ما المقصود بقوله تعالى (وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ )
( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )الأحقاف (10)
1- يوضح الشيخ رحمه الله أن أهل الكتاب الذين عندهم من الحق ما يعرفون أنه الحق فآمنوا بالقرآن واهتدوا
2- ما المقصود بقوله تعالى( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ )الأحقاف (11)
1- توضح الايه استكبار الكافرون و المنافقون علي ايات الله والمؤمنين بها
( وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ وَهَٰذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَىٰ لِلْمُحْسِنِينَ )
الأحقاف (12)
1- توضح الايه أن التوراة يقتدي بها بني إسرائيل ويهتدون بها ويحصل لهم خير الدنيا والآخرة
2- توضح الايه أن القرآن الكريم مصدقا للكتب السابقه شهد بصدقها وصدقها بموافقته لها
3- لماذا جعل الله القرآن الكريم بلسان عربياً
4- ما المقصود بقوله تعالى (وَبُشْرَىٰ لِلْمُحْسِنِينَ )
سهام سيد مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:00 PM   #54
سهام سيد مصطفى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-06-2018
المشاركات: 214
سهام سيد مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السادس سوره محمد صلى الله عليه وسلم من الايه 33 إلي الايه 37
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ )محمد (33)
1- يوضح الشيخ رحمه الله كيف تتم السعاده الدينيه والدنيويه
2- كيف يتم بطلان الأعمال كما فهمتي من الايه الكريمه
3- يوضح الشيخ رحمه الله في هذه الايه على تحريم قطع الفرض وكراهية قطع النفل من غير موجب لذلك
( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ )محمد (34)
1- يوضح الشيخ رحمه الله إن الذين كفروا هم الذين كفروا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر
2- يوضح الشيخ رحمه الله إن الذين يصدون الخلق عن سبيل الله و ماتوا ولم يتوبوا فلن يغفر الله لهم لا بشفاعة ولا غيرها
3- يوضح الشيخ رحمه الله جزاء من تابوا قبل الموت وكيف أن الله لطيف بعباده بأن لم يعاجل العاصين بالعقوبة
( فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ )محمد (35)
1- ما المقصود بقوله تعالى ( فَلَا تَهِنُوا)
2- في هذه الايه ثلاث أمور كل منها مقتض للصبر وعدم الوهن كونهم الاعلين اذكريهم
( إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۚ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ )محمد (36)
1- يوضح الشيخ رحمه الله كيف أن الحياه الدنيا لعب في الأبدان ولهو في القلوب وهذا تزهيد من الله سبحانه وتعالى لعباده في الحياة الدنيا
2- ما هي لوازم الإيمان ومقتضاته كما فهمتي من الايه
3- ما المقصود بقوله تعالى (وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ )
( إِن يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ )
محمد (37)
1- ما المقصود بقوله تعالى (وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ )
سهام سيد مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:01 PM   #55
سهام سيد مصطفى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-06-2018
المشاركات: 214
سهام سيد مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السابع سوره الحجرات من الايه ٧ إلي الايه ٩
( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ )
الحجرات (7)
1- يوضح الشيخ رحمه الله أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرسول الكريم البار الراشد الذي يريد بكم الخير
2- يوضح الشيخ رحمه الله أن لو الرسول صلى الله عليه وسلم اطاعكم في كثير من الأمر لشق عليكم واعنتكم ولكن الرسول يرشدكم والله تعالى يحبب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم
3- ما معنى (الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ)
4- ما معنى (الْعِصْيَانَ)
5- من هم الراشدون كما فهمتي من الايه
( فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )الحجرات (8)
1- يوضح الشيخ رحمه الله أن ذلك الخير الذي حصل لهم هو بفضل الله عليهم وإحسانه لا بحولهم وقوتهم
2- ما المقصود بقوله (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )
( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )الحجرات (9)
1- وضح الشيخ رحمه الله ماذا يجب أن نفعل عندما تتقاتل طائفتان من المؤمنين
2- وضحي من خلال الايه الكريمه ماذا أمر الله سبحانه وتعالى عندما تبغي طائفة على الاخري
3- يوضح الشيخ رحمه الله كيف أن يجب أن الصلح يكون مشروط بالعدل لأن ممكن يكون في صلح ولاكن يغيب العدل بالظلم والحيف على أحد الخصمين فهذا ليس الصلح المأمور به فيجب مراعاة وجود العدل
4- ما المقصود ب قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
سهام سيد مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:02 PM   #56
سهام سيد مصطفى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 20-06-2018
المشاركات: 214
سهام سيد مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثامن سوره ق من الايه ٣٦ إلي الايه ٣٨
( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ )ق (36)
1- ما المقصود بقوله تعالى( أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا)
2- ما المقصود بقوله تعالى (فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ )
( إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ )ق (37)
1- يوضح الشيخ رحمه الله كيف أن من له قلب حي ذكي زكي عمر قلبه بالإيمان فإذا سمع شئ من آيات الله تذكر بها وانتفع فارتفع بها
2- ما المقصود بقوله تعالى( شَهِيدٌ )
( وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ )ق (38)
1- يخبرنا الله تعالى عن قدرته العظيمه ومشيئته النافذة التي اوجد بها أعظم المخلوقات
سهام سيد مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:15 PM   #57
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 185
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع العاشر} {من سورة الروم من الآيه ٤٧ الي الآيه ٥٠}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿وَلَقَد أَرسَلنا مِن قَبلِكَ رُسُلًا إِلى قَومِهِم فَجاءوهُم بِالبَيِّناتِ فَانتَقَمنا مِنَ الَّذينَ أَجرَموا وَكانَ حَقًّا عَلَينا نَصرُ المُؤمِنينَ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)سبب ارسال الله الرسل إلى الأمم السابقة
(٢)غي وضلال الأمم السابقه
(٣)إنتقام الله من المجرمين ونصر المؤمنين
(٤)نصر الله للمؤمنين من الحقوق المعينه لهم و عدا لابد من وقوعه

{اللَّهُ الَّذي يُرسِلُ الرِّياحَ فَتُثيرُ سَحابًا فَيَبسُطُهُ فِي السَّماءِ كَيفَ يَشاءُ وَيَجعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الوَدقَ يَخرُجُ مِن خِلالِهِ فَإِذا أَصابَ بِهِ مَن يَشاءُ مِن عِبادِهِ إِذا هُم يَستَبشِرونَ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)إخبار الله تعالى عن كمال قدرته وتمام نعمته على عباده
(٢)المقصود من قوله تعالى {فيبسطه في السماء}
(٣)دلالة قوله تعالى {كيف يشاء}
(٤)معني {كسفا}
المقصود ب{الودق}
(٥)دلالة قوله تعالى {إذا هم يستبشرون}
{وَإِن كانوا مِن قَبلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيهِم مِن قَبلِهِ لَمُبلِسينَ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)وصف حال العباد قبل نزول المطر
(٢)المقصود من قوله تعالى {لمبلسين}
{فَانظُر إِلى آثارِ رَحمَتِ اللَّهِ كَيفَ يُحيِي الأَرضَ بَعدَ مَوتِها إِنَّ ذلِكَ لَمُحيِي المَوتى وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)حال الأرض بعد نزول المطر
(٢)قدرة الله تعالى لايتعاصي عليها شيء
(٣)دلالة قوله تعالى {إن ذلك لمحيي الموتى وهو على كل شيء قدير}
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:42 PM   #58
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 41
المشاركات: 185
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الحادي عشر} {من سورة لقمان من الآيه ٢٩ الي الآيه ٣١}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يولِجُ اللَّيلَ فِي النَّهارِ وَيولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيلِ وَسَخَّرَ الشَّمسَ وَالقَمَرَ كُلٌّ يَجري إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِما تَعمَلونَ خَبيرٌ۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)إنفراد الله تعالى بالتصرف والتدبير
(٢)المقصود من قوله تعالى {يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل}
(٣)المقصود من قوله تعالى {كل يجري إلى أجل مسمى}
(٤)دلالة قوله تعالى {وأن الله بما تعملون خبير}
{ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ ما يَدعونَ مِن دونِهِ الباطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ العَلِيُّ الكَبيرُ۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)دلالة قوله تعالى {ذلك بأن الله هو الحق}
(٢)بطلان كل مايعبد من دون الله
(٣)دلالة قوله تعالى{وأن الله هو العلي الكبير}
(٤)المقصود من قوله تعالى {العلي الكبير}
{أَلَم تَرَ أَنَّ الفُلكَ تَجري فِي البَحرِ بِنِعمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِن آياتِهِ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبّارٍ شَكورٍ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)بيان آثار قدرة الله ورحمته وعنايته بعباده
(٢)دلالة قوله تعالى {ليريكم من آياته}
(٣)بيان من هم المنتفعون بالآيات
(٤)المقصود ب{صبار شكور}
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
مريم بنت خالد, مها رشاد, ايمان سالم السيد, سماح عبد الباسط, سهام سيد مصطفى, زهرة حسين عبدالله, غاده رجب, عزة محمد فرج الله, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .