العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-25, 11:55 AM   #31
أميرة موسى حسن
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 35
المشاركات: 49
أميرة موسى حسن is on a distinguished road
افتراضي

مقرر الإسبوع السادس.
فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125)@_@
١. ذكر الشيخ أن الله تعالى يبين لعباده علامة السعادة وعلامة الشقاوة.
وَهَٰذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ@_@(126)۞ لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِندَ رَبِّهِمْ ۖ وَهُوَ وَلِيُّهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ@_@(127)@_@
١.معنى مستقيما.
٢.ذكر الشيخ لماذا سميت. الجنة بدار السلام.
٣.معنى وهو وليهم.
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ@_@(128)
١. معنى يحشرهم. ولكن يكون الحشر.
٢.معنى قد استكثرتم من الإنس.
٣.معنى استمتع بعضنا.
٤.وضح الشيخ كيف يكون الإستمتاع بين الجنى و الإنسى.
٥.معنى وبلغنا اجلنا.
٦. ذكر الشيخ العله فى ختم الآية بقوله إن ربك عليم حكيم.
@_@وَكَذَٰلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ@_@(129)
١.وضح الشيخ سنة الله فى ولاية الظالم للظالم.
@_@يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا شَهِدْنَا عَلَىٰ أَنفُسِنَا ۖ وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ@_@(130) ذَٰلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ (131)
١.وضح الشيخ أن الآيات واضحات فيها الأمر و النهى و الخير و الشر.
٢. وضح الشيخ أن الله سبحانه يقيم الحجه على عباده.
أميرة موسى حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-01-25, 12:36 PM   #32
أميرة موسى حسن
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 35
المشاركات: 49
أميرة موسى حسن is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الإسبوع السابع.
147)@_@سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ حَتَّىٰ ذَاقُوا بَأْسَنَا ۗ قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا ۖ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ@_@(148)@_@قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ ۖ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ@_@(149)
١.وضح الشيخ أن هذا إخبار من الله تعالى أن المشركين سيحتحون على شركهم بالقضاء و القدر.
٢. وضح الشيخ فساد شبهتهم من عدة وجوه.
٣.وضح الشيخ أنهم بنوا حجتهم على العناد و الشرو الفساد.
@_@قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَٰذَا ۖ فَإِن شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ ۚ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ@_@(150)@_@

١.وضح الشيخ معنى هلم شهدائكم.
٢.ماذا سيفعلون إذا قيل لهم هذا الأمر.
٣.معنى وهو بربهم يعدلون.
۞ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ@_@(151)
١.وضح الشيخ معنى قل وانا الأمر موجه لهؤلاء الذين حرموا ما أحل الله.
٢.وضح الشيخ حقيقة الشرك.
٣.عنى الاحسان للوالدين.
٤. معنى الفواحش
٥.ما هو قتل النفس المحرم وما هى النفس التى يجوز قتلها بالحق.
٦.وضح الشيخ معنى الإشارة فى ذالكم.
٧.معنى ولا تقربوا مال اليتيم.
٨.المقصود من قوله تعالى إلا بالتى هى احسن.
٩.معنى يبلغ أشده.
١٠.معنى القسط
١١ معنى العدل فى القول.
١٢. وضح الشيخ أن الوفاء بالعهد يشمل ما عاهده عليه عباده.
١٣.إلى ماذا تعود الاشاره فى ذالكم
١٤.معنى لعلكم تذكرون
أميرة موسى حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-25, 07:33 PM   #33
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الثامن

من سورة الأعراف

آمال عبد الوهاب. 10:1
أميرة موسي. 24:11
ضحي سليمان 34:27
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-01-25, 07:39 PM   #34
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع العاشر

من سورة الأعراف

آمال عبد الوهاب. 41:35
أميرة موسي. 49:42
ضحي سليمان 58:50
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-25, 09:02 AM   #35
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 65
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثامن
عناصر سورة الأعراف(27-34)
وهي سورة مكية



* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ لَا يَفۡتِنَنَّكُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ كَمَآ أَخۡرَجَ أَبَوَيۡكُم مِّنَ ٱلۡجَنَّةِ يَنزِعُ عَنۡهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوۡءَٰتِهِمَآۚ إِنَّهُۥ يَرَىٰكُمۡ هُوَ وَقَبِيلُهُۥ مِنۡ حَيۡثُ لَا تَرَوۡنَهُمۡۗ إِنَّا جَعَلۡنَا ٱلشَّيَٰطِينَ أَوۡلِيَآءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُو(27)}

1.بيان تحذير اللّٰه تعالى لبني آدم
2.توضيح معنى (هُوَ وَقَبِيلُهُۥ)
3.بيان ما يترتب على عدم الإيمان


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَإِذَا فَعَلُواْ فَٰحِشَةٗ قَالُواْ وَجَدۡنَا عَلَيۡهَآ ءَابَآءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَاۗ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَأۡمُرُ بِٱلۡفَحۡشَآءِۖ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ(28)}

1.بيان قبح حال المشركين
2.توضيح معنى(فَٰحِشَةٗ)
3.بيان ما صدق فيه المشركون و ما قد كذبوا فيه
4.توضيح رد اللّٰه تعالى على المشركين


العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {قُلۡ أَمَرَ رَبِّي بِٱلۡقِسۡطِۖ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمۡ عِندَ كُلِّ مَسۡجِدٖ وَٱدۡعُوهُ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَۚ كَمَا بَدَأَكُمۡ تَعُودُونَ(29)}

1.توضيح معنى(قُلۡ أَمَرَ رَبِّي بِٱلۡقِسۡطِۖ)
2.توضيح معنى (وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمۡ عِندَ كُلِّ مَسۡجِدٖ)
3.توضيح معنى(وَٱدۡعُوهُ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَۚ)
4.بيان لأنواع الدعاء
5.بيان أن اللّٰه تعالى هو خالقنا و هو القادر على بعثنا كما خلقنا أول مرة


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلضَّلَٰلَةُۚ إِنَّهُمُ ٱتَّخَذُواْ ٱلشَّيَٰطِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَيَحۡسَبُونَ أَنَّهُم مُّهۡتَدُونَ(30)}

1.توضيح معنى (فَرِيقًا هَدَىٰ)
2.بيان سبب وجوب الضلالة على فريق
3.بيان انقلاب الحقائق على الضالين
4.توضيح ما اشتملت عليه الآيات من أدلة


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {۞يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمۡ عِندَ كُلِّ مَسۡجِدٖ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ وَلَا تُسۡرِفُوٓاْۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُسۡرِفِينَ(31)}

1.توضيح معنى(يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمۡ)
2.بيان احتمال المراد من (زِينَتَكُمۡ)
3.بيان لأوجه الإسراف
4.توضيح سبب بغض اللّٰه تعالى للإسراف
5.توضيح ما اشتملت عليه الآية الكريمة من أمر و نهي


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {قُلۡ مَنۡ حَرَّمَ زِينَةَ ٱللَّهِ ٱلَّتِيٓ أَخۡرَجَ لِعِبَادِهِۦ وَٱلطَّيِّبَٰتِ مِنَ ٱلرِّزۡقِۚ قُلۡ هِيَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا خَالِصَةٗ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ(32)}

1.بيان إنكار اللّٰه تعالى على من يحرم حلاله
2.بيان ما اشتملت عليه الآية من مفهوم
3.توضيح معنى (كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ)
4.بيان سبب اختصاص الذكر (لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {قُلۡ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ ٱلۡفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَ وَٱلۡإِثۡمَ وَٱلۡبَغۡيَ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَأَن تُشۡرِكُواْ بِٱللَّهِ مَا لَمۡ يُنَزِّلۡ بِهِۦ سُلۡطَٰنٗا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ(33)}

1.توضيح معنى(ٱلۡفَوَٰحِشَ)
2.بيان معنى(مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَ)
3.توضيح معنى (وَٱلۡإِثۡمَ وَٱلۡبَغۡيَ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ)
4.توضيح معنى (سُلۡطَٰنٗا)
5.بيان النهي عن القول على اللّٰه ما لا نعلم في أسمائه و صفاته
6.توضيح سبب تحريم اللّٰه تعالى لما ذكر في الآية


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٞۖ فَإِذَا جَآءَ أَجَلُهُمۡ لَا يَسۡتَأۡخِرُونَ سَاعَةٗ وَلَا يَسۡتَقۡدِمُونَ(34)}

1.توضيح خلق اللّٰه تعالى لبني آدم و إسكانهم في الأرض إلى أجل مسمى و جعل لكل أمة ولكل فرد أجل مسمى لا يتقدمون عنه ولا يتأخرون
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-25, 10:54 AM   #36
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 65
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع التاسع
عناصر سورة الأعراف(50-58)
وهي سورة مكية



* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَنَادَىٰٓ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ أَصۡحَٰبَ ٱلۡجَنَّةِ أَنۡ أَفِيضُواْ عَلَيۡنَا مِنَ ٱلۡمَآءِ أَوۡ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُۚ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ (50)}

1.بيان سبب مناداة أصحاب النار لأصحاب الجنة
2.توضيح معنى (مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُۚ)
3.بيان جواب أصحاب الجنة على أصحاب النار


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَهُمۡ لَهۡوٗا وَلَعِبٗا وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَاۚ فَٱلۡيَوۡمَ نَنسَىٰهُمۡ كَمَا نَسُواْ لِقَآءَ يَوۡمِهِمۡ هَٰذَا وَمَا كَانُواْ بِـَٔايَٰتِنَا يَجۡحَدُونَ (51)}

1.بيان سبب تحريم اللّٰه تعالى الماء و الطعام على أصحاب النار
2.توضيح معنى(لَهۡوٗا وَلَعِبٗا)
3.بيان ترك أصحاب النار في العذاب و نسيانهم فيه كأنهم لم يخلقوا إلا للدنيا
4.بيان أن جحود أصحاب النار لم يكن لقصور عن آيات اللّٰه و بيناته


العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَلَقَدۡ جِئۡنَٰهُم بِكِتَٰبٖ فَصَّلۡنَٰهُ عَلَىٰ عِلۡمٍ هُدٗى وَرَحۡمَةٗ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ (52)}

1.توضيح معنى(فَصَّلۡنَٰهُ)
2.بيان أن اللّٰه قد أحاط بكل شيء علمًا و أن رحمته وسعت كل شيء
3.بيان ما يحصل لمن آمن بهذا الكتاب


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأۡوِيلَهُۥۚ يَوۡمَ يَأۡتِي تَأۡوِيلُهُۥ يَقُولُ ٱلَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَآءَتۡ رُسُلُ رَبِّنَا بِٱلۡحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَآءَ فَيَشۡفَعُواْ لَنَآ أَوۡ نُرَدُّ فَنَعۡمَلَ غَيۡرَ ٱلَّذِي كُنَّا نَعۡمَلُۚ قَدۡ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ (53)}

1.توضيح معنى (تَأۡوِيلَهُۥۚ)
2.بيان ندم و تأسف الكافرين حينما يقع ما أخبر به الكتاب
3.بيان عدم نفع الندم يومئذ
4.توضيح معنى ( قَدۡ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية { إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُغۡشِي ٱلَّيۡلَ ٱلنَّهَارَ يَطۡلُبُهُۥ حَثِيثٗا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ وَٱلنُّجُومَ مُسَخَّرَٰتِۭ بِأَمۡرِهِۦٓۗ أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (54)}

1.بيان وحدانية اللّٰه تعالى و أنه المدبر لكل أمر
2.بيان الأيام التي خُلقت فيها في السماوات و الأرض
3.توضيح معنى (يَطۡلُبُهُۥ حَثِيثٗا)
4.توضيح معنى(أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ)
5.توضيح معنى (تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {ٱدۡعُواْ رَبَّكُمۡ تَضَرُّعٗا وَخُفۡيَةًۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُعۡتَدِينَ (55)}

1.بيان ما يترتب على الإيمان بوحدانية اللّٰه تعالى
2.بيان لأنواع الدعاء
3.توضيح معنى (تَضَرُّعٗا وَخُفۡيَةًۚ)
4.توضيح معنى (إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُعۡتَدِينَ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَلَا تُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ بَعۡدَ إِصۡلَٰحِهَا وَٱدۡعُوهُ خَوۡفٗا وَطَمَعًاۚ إِنَّ رَحۡمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٞ مِّنَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (56)}

1.بيان أن ارتكاب المعاصي يفسد في الأرض و عمل الطاعات يصلح فيها
2.بيان معنى(وَٱدۡعُوهُ خَوۡفٗا وَطَمَعًاۚ)
3.بيان آداب الدعاء
4.بيان معنى الإحسان في العبادة
5.بيان سبب اختتام الآية ب (إِنَّ رَحۡمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٞ مِّنَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَهُوَ ٱلَّذِي يُرۡسِلُ ٱلرِّيَٰحَ بُشۡرَۢا بَيۡنَ يَدَيۡ رَحۡمَتِهِۦۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَقَلَّتۡ سَحَابٗا ثِقَالٗا سُقۡنَٰهُ لِبَلَدٖ مَّيِّتٖ فَأَنزَلۡنَا بِهِ ٱلۡمَآءَ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِۚ كَذَٰلِكَ نُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ (57)}

1. بيان لأثر من آثار قدرة اللّٰه تعالى و نفحة من نفحات رحمته
2.بيان معنى(بُشۡرَۢا بَيۡنَ يَدَيۡ رَحۡمَتِهِ)
3.توضيح معنى (كَذَٰلِكَ نُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱلۡبَلَدُ ٱلطَّيِّبُ يَخۡرُجُ نَبَاتُهُۥ بِإِذۡنِ رَبِّهِۦۖ وَٱلَّذِي خَبُثَ لَا يَخۡرُجُ إِلَّا نَكِدٗاۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَشۡكُرُونَ (58)}

1. بيان لتفاوت الأراضي التي ينزل عليها المطر
2.توضيح معنى(وَٱلۡبَلَدُ ٱلطَّيِّبُ)
3.توضيح معنى (نَكِدٗاۚ)
4.توضيح معنى ( كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَشۡكُرُونَ)
5.بيان تشبيه الوحي بالمطر و تشبيه تفاوت القلوب في استقبال الوحي بتفاوت الأراضي في استقبال المطر
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-25, 01:20 PM   #37
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 53
المشاركات: 52
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الثامنه
الاعراف من 1-10
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات من ا-7

1-وضح عظمه القرأن
2-وضح ان القرأن شامل لكل ما يلزم الانسان
3-وضح انه لا يحتمل شك او ضيق او اشتباه لانه منزل من الله عز وجل وهو اصدق الكلام
4-وضح انه ذكرى للمؤمنين

5-امر الله عز وجل بأتباع الكتاب المنزل من عنده وان يعرضوا عما سواه

6-ذكر الشيخ معنى بأسنا
7- ذكر الشيخ معنى قائلون
8- وضح معنى فلنسألن الذين ارسل اليهم
9- وضح الشيخ معنى وما كنا غائبين

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات 8-9

ذكر سبحانه وتعالى ان الجزاء على الاعمال يكون بالعدل

1- ذكر معنى ثقلت موازينه
2- ذكر معنى المفلحون
3- ذكرمعنى خفت موازينه
4- ذكر معنى خسروا انفسهم

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه 10

ذكر الله تعالى امتنانه على عباده بالسكن والمعيشه
- وضح معنى مكناكم فى الارض
- وضح معنى وجعلنا لكم فيها معايش
- ذكر ان بعد كل هذا قليلا ما يشكر الانسان ربه
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:24 PM   #38
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الاسبوع العاشر

من سورة الأعراف

آمال عبد الوهاب. 72:59
أميرة موسي. 84:74
ضحي سليمان 95:85
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:28 PM   #39
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الحادي عشر

من سورة الأعراف

آمال عبد الوهاب. 105:96
أميرة موسي. 129:106
ضحي سليمان 141:130
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:14 PM   #40
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 53
المشاركات: 52
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه التاسعه
الانعام من35-41
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه35

1- ذكر فضل من استجاب للرسل
2- ذكر خساره من لم يستجيب للرسل
3- ذكر معنى اصلح
4- ذكر ثواب التقوى والصلاح

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه36

1-وضح الفرق بين كذبوا واستكبروا
2- وضح جزاء المكذبين والمتكبرين

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه 37

1-وضح من هم اكثر الناس ظلما على الله

2-بين ان ما كتب فى اللوح المحفوظ من نعم الدنيا ليس دليل على انه سينعم فى الاخره

3- وضح معنى رسلنا
4- وضح المقصود من كلمه قالوا
5- وضح معنى ضلوا عنا
6-بين معنى شهدوا على انفسهم انهم كانوا كافرين

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه 38

1-فسر معنى ادخلوا فى امم
2-وضح معن قد خلت من قبلكم من الجن والانس فى النار
3- فسر معنى اداركوا
4-فسر معنى اولاهم - لكل ضعف

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه39

1- معنى اولاهم اى الرؤساء
2- فى هذه الايه دليل عل ان كل انواع المكذبين بأيات الله مخلدون فى العذاب وان كانوا متفاوتين فى مقداره على حسب اعمالهم

3- ان الموده التى بين هؤلاء المكذبين فى الدنيا تنقلب الى عداوه ولعنه يوم القيامه
4-ان عذاب الرؤساء وائمه الضلال يكون اكبر من عذاب الاتباع

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه 40

1- اخبار من الله عز وجل عن عقاب من كذب بأياته

2- يوضح معنى لا يدخلون الجنه حتى يلج الجمل فى سم الخياط
وهذا دليل على استحاله دخولهم الجنه
3- معنى وكذلك نجزى المجرمين اى الذين كثر اجرامهم وطغيانهم

العناصر التى ذكرها الشبخ فى الايه 41

1-ذكر معنى لهم من جهنم مهاد

2- ءكر معنى غواش
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 5
أميرة موسى حسن, امال عبدالوهاب ماجد, دعاء بنت وفقي, هاله جمال, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .