العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-24, 01:08 AM   #21
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 139
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الرابع
( ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الرعد من الآية 7-10)



﴿وَيَقولُ الَّذينَ كَفَروا لَولا أُنزِلَ عَلَيهِ آيَةٌ مِن رَبِّهِ إِنَّما أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَومٍ هادٍ ۝

العناصر:
1- اقتراح الكفار على الرسول من الآيات التى يعينونها.
2- هذا الاقتراح يجعلونه عذرًا لعدم إجابتهم إلى الرسول.
3- الرسول منذر ليس له من الأمر شىء.
4- الله هو الذى ينزل الآيات.
5- الله يؤيد رسوله بالبينات التى لا تخفى على أولى الألباب.
6- يهتدى بالآيات من قصده الحق.
7- بسبب ظلم الكافر وجهله يقترح على الله الآيات.
8- اقتراحهم باطل وكذب وافتراء.
9- عدم إيمان هؤلاء المقترحين للآيات إذا جاءتهم.
10- إمتناعهم عن الإيمان بسبب هوى أنفسهم واتباعهم لشهواتهم.
11- المراد ب ( لكل قوم هاد)؟




اللَّهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ ۝

العناصر:
1- عن ماذا يخبر الله تعالى فى الآية؟
2- عموم علم وسعة إطلاع الله وإحاطته بكل شىء.
3- المراد ب ( تغيض الأرحام)؟ والمراد ب ( تزداد)؟
4- كل شىء عند الله بمقدار لا يتقدم ولا يتأخر إلا بما تقتضيه حكمته وعلمه.



عالِمُ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ الكَبيرُ المُتَعالِ ۝

العناصر:
1- الله عالم الغيب والشهادة.
2- الله هو الكبير فى ذاته وصفاته وأسمائه.
3- الله هو المتعال على جميع خلقه بذاته وقدرته وقهره.




سَواءٌ مِنكُم مَن أَسَرَّ القَولَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَن هُوَ مُستَخفٍ بِاللَّيلِ وَسارِبٌ بِالنَّهارِ﴾

العناصر:
1- المراد ب ( مستخف بالليل)؟
2- المراد ب ( سارب بالنهار)؟
3- ما هو السرب؟
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-24, 01:08 AM   #22
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 139
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الخامس
( ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الرعد من الآية 25-29)



﴿وَالَّذينَ يَنقُضونَ عَهدَ اللَّهِ مِن بَعدِ ميثاقِهِ وَيَقطَعونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يوصَلَ وَيُفسِدونَ فِي الأَرضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعنَةُ وَلَهُم سوءُ الدّارِ ۝
العناصر:
1- حال أهل النار عكس حال أهل الجنة.
2- ما هو وصف أهل النار؟
3- المراد ب ( من بعد ميثاقه)؟
4-على أيدى من أكد الله عليهم عهده وكيف قابلوه؟
5- المراد ب ( يقطعون ما أمر الله به أن يوصل)؟
6- عدم إيصالهم لما بينهم وبين الله من الإيمان والعمل الصالح وعدم إيصالهم للأرحام.
7- عدم تأدية الحقوق والإفساد فى الأرض بالكفر والمعاصى والصد عن سبيل الله.
8-كيف كان عقابهم؟
9- المراد ب( اللعنة)؟
10- المراد ب ( سوء الدار)؟



اللَّهُ يَبسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشاءُ وَيَقدِرُ وَفَرِحوا بِالحَياةِ الدُّنيا وَمَا الحَياةُ الدُّنيا فِي الآخِرَةِ إِلّا مَتاعٌ ۝

العناصر:
1- الله وحده يبسط الرزق أى يوسعه لمن يشاء ويضيقه على من يشاء.
2- المراد ب ( يقدر)؟
3- من الذين يفرحون وبما يفرحون؟
4- فرح الكافرين أوجب لهم الاطمئنان للدنيا وغفلوا عن الآخرة بسبب نقصان عقولهم.
5- المراد ب ( متاع)؟
6- الحياة الدنيا متاع.




وَيَقولُ الَّذينَ كَفَروا لَولا أُنزِلَ عَلَيهِ آيَةٌ مِن رَبِّهِ قُل إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشاءُ وَيَهدي إِلَيهِ مَن أَنابَ ۝

العناصر:
1- الذين كفروا بآيات الله يتعنتون على الرسول ويقترحون عليه الآيات.
2- زعمهم بأن لو جاءتهم الآيات لآمنوا فما كان رد الله عليهم؟
3- الهداية والضلال بيد الله وليس بأيديهم.
4-هؤلاء الكفار كاذبون فى زعمهم.
5-يكفى أن يأتى الرسول بآية تبين ما جاء به من الحق.
6- لو جاءتهم الآيات طبق ما اقترحوا ولم يؤمنوا بها لعاجلهم الله بالعقوبة.
7- ما يأتى به الرسول أنفع لهم من الآيات التى يقترحونها.




الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّهِ أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ ۝

العناصر:
1- ما هى علامة المؤمنين؟
2- كيف تطمئن قلوبهم بذكر الله؟
3- ما هو المقصود ب( ذكر الله)؟
4- حقيق للقلوب ألا تطمئن بشىء سوى ذكر الله.
5-ألذ شىء للقلوب هو محبة الخالق والأنس به.
6- على قدر محبة الله ومعرفته يكون ذكر القلب له.
7- كتاب الله الذى أنزله هو ذكرى للمؤمنين.
8- طمأنينة القلب بمعرفة معانى القرآن وأحكامه لماذا؟
9- القلوب لا تطمئن إلا باليقين والعلم.
10- لا تطمئن القلوب إلا لكتاب الله وليس لغيره من الكتب لماذا؟
11- القلوب قلقة من تعارض وتضاد الأحكام فى الكتب الأخرى.




الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ طوبى لَهُم وَحُسنُ مَآبٍ﴾

العناصر:
1- كيف يكون الإيمان؟
2- لابد من تصديق الإيمان بالأعمال الصالحة.
3- ما هى الأعمال الصالحة؟
4- ما هى أعمال القلوب وأعمال الجوارح؟
5- ما المراد ب ( طوبى لهم وحسن مئاب)؟
6- نيل رضوان الله وكرامته فى الدنيا والآخرة يسبب كمال الراحة وتمام الطمأنينة.
7- ما هى شجرة طوبى فى الجنة؟
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-25, 09:14 AM   #23
ايات يوسف احمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2018
المشاركات: 238
ايات يوسف احمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الأسبوع السادس

أسماء سامى
سوره هود من الآيه 6-11

منى حسين
سوره الرعد من الآيه 35-38

ريهام فؤاد
سوره الرعد من الآيه 39-43

سلمى السعيد
سوره ابراهيم من الآيه 1-4

ريهام سمير
سوره إبراهيم من الآيه 5-7

فاطمه نافع
الأسبوع الرابع
سوره الرعد من الآيه 1-4
ايات يوسف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-25, 10:32 AM   #24
منى بنت حسين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2020
العمر: 56
المشاركات: 203
منى بنت حسين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفسير سوره الرعد من الآية ٣٥ ل ٣٨ للاسبوع السادس
بسم الله الرحمن الرحيم
(مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ (35)
١-من هم المتقون
٢-صفات الجنة اللهم ارزقنا إياها
٣-النار هى عقبى الكافرين اللهم اجرنا
وَالَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآَبِ (36)
١-سبب الفرحة بنزول الكتاب
٢-انكار الكفار للكتاب
٣-بيان من الله عز وجل لرسوله الكريم باخلاص الدين لله وحده والدعوة إليه
وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ (37)
١-ماهى لغة القرآن ولماذا
٢-الله عز وجل يتولى نبيه من أى سوء
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ (38)
١-محمد صلى الله عليه وسلم ليس أول رسول فى الأرض
٢-لمحمد صلى الله عليه وسلم كل ماكان للمرسلين من قبله
٣-لكل أجل كتاب بقدر الله وقضاؤه
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
منى بنت حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-25, 08:34 AM   #25
سلمي الشرقاوي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 167
سلمي الشرقاوي is on a distinguished road
افتراضي

يقول الشيخ رحمه الله في قوله تعالى (الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ).بيان اهميه نزول القرأن علي سيدنا محمد . بيان كيفيه الوصول إلي الله تعالي والي دار الكرامه (اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ)توضح الايه أن الله بيده ملكوت السموات والأرض .تهديد ووعيد الكفار.(الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ).بيان صفات الكفار الغافلين عن الدار الاخره .بيان الفرق بين الكفار وأهل الايمان (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).توضح الايه كيف يسهل الله تعالي لعباده الدخول في دينه والدعوه إليه.الله سبحانه وتعالي ينفرد بهدايه وضلال البشر جميعا.
سلمي الشرقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:21 PM   #26
ريهام سمير
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2017
الدولة: مصر
العمر: 31
المشاركات: 143
ريهام سمير is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الأول

الأسبوع الأول
سوره يوسف من الآيه 69-73

{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَخَاهُ ۖ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [يوسف : 69]

1. بيان حال أخوة يوسف عندما دخلوا عليه ومعهم أخاه بنيامين
2. معنى " لا تبتئس"
3. تأكيد أن العاقبة خير لمن يتقي ويصبر


{فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ} [يوسف : 70]

1. وضوح الحيلة التي نفذها سيدنا يوسف وأخاه على باقي إخوته ليضمه إليه
2. معنى "السقاية"
3. اتهام المؤذن لهم بالسرقة واحتمالية عدم معرفته بالحقيقة


{قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ} [يوسف : 71]

1. بيان إقبال أخوة يوسف إليهم وعدم ابتعادهم بل الاقتراب وتوضيح أمرهم وأنهم ليسو بسارقين
2. سؤال إخوه يوسف عن طبيعة الأشياء التي فقدوها تأكيدا منهم أنهم غير سارقين


{قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} [يوسف : 72]

1. إغراء المؤذن المتفقد لهم بكيل بعير لمن يوجد صواع الملك
2. معنى "زعيم"


{قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ} [يوسف : 73]

1. السرقة من أكبر أنواع الفساد في الأرض
2. تأكيد أخوة يوسف وقسمهم أنهم بعد ما صدر منهم من حسن الطباع والأخلاق الحميدة يتصفون بالعفة والورع مما يؤكد عدم سرقتهم أو سعيهم بأي شكل من أشكال الفساد في الأرض
ريهام سمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:02 AM   #27
ايات يوسف احمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2018
المشاركات: 238
ايات يوسف احمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الأسبوع السابع

منى حسين
سوره إبراهيم من الآيه 19-21

ريهام فؤاد
سوره ابراهيم من الآيه 22-27

سلمى السعيد
سوره ابراهيم من الآيه 10-13

ريهام سمير
سوره إبراهيم من الآيه 14-18

فاطمه نافع
الأسبوع الخامس
سوره إبراهيم من الآيه 1-4
ايات يوسف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:40 AM   #28
منى بنت حسين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2020
العمر: 56
المشاركات: 203
منى بنت حسين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفسير سوره الرعد من الآية ١٩ ل ٢١ من الاسبوع السابع
بسم الله الرحمن الرحيم
(أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُواْ الْأَلْبَابِ (19)
١-الفرق بين أهل العلم والعمل
٢-بيان من الله عز وجل بأنه ليس كل شخص يتذكر ماينفعه ويضره
٣-ماهى صفات اولو الألباب
الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20)
١-وصف الله لأولى الألباب
٢-لايستحق العبد الثواب العظيم الا ان كان مثل أولى الألباب
وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21)
١-ماهى الصلة التى أمر الله بها أن توصل
٢-ماهو السبب الذى يجعل العبد واصلا لأمر الله
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
منى بنت حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:17 PM   #29
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 139
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السادس
( ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الرعد من الآية 39-43)



﴿يَمحُو اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الكِتابِ ۝
العناصر:
1- الله يمحو ما يشاء ويثبت من الأقدار.
2- المحو والتبديل فى غير ما سبق به علم الله وكتبه قلمه.
3- المراد ب( أم الكتاب)؟
4- ما هو الأصل وما هى الفروع؟
5- التغيير فى الفروع وليس فى الأصل.
6- اللوح المحفوظ ترجع إليه سائر الأشياء.
7- ما هى أسباب بركة العمر وسعة الرزق؟
8- ما هى أسباب محق بركة الرزق والعمر؟
9- الله يدبر الأمور حسب قدرته وإرادته حيث لا يخالف ما كتبه فى اللوح المحفوظ.



وَإِن ما نُرِيَنَّكَ بَعضَ الَّذي نَعِدُهُم أَو نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّما عَلَيكَ البَلاغُ وَعَلَينَا الحِسابُ ۝

العناصر:
1- ماذا يقول الله تعالى لنبيه؟
2- قد يشهد الرسول عذابهم فى حياته فتقر عينه وقد يتوفى قبل ذلك.
3- ما على الرسول إلا التبليغ والتبيين للخلق.
4- حساب العباد على الله فيحاسبهم على ما قاموا به.



أَوَلَم يَرَوا أَنّا نَأتِي الأَرضَ نَنقُصُها مِن أَطرافِها وَاللَّهُ يَحكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكمِهِ وَهُوَ سَريعُ الحِسابِ ۝

العناصر:
1- كيف كان توعد الله للمكذبين؟
2-هلاك المكذبين أو فتح بلادهم وإنقاص أموالهم وأبدانهم.
3- الله يحل القوارع بأطراف أراضيهم تنبيهًا لهم قبل العذاب.
4-لا مرد لحكم الله القدرى والجزائى والشرعى.
5- أحكام الله غاية فى الاتقان مبنية على القسط والعدل.
6- الله سريع الحساب فلا يستعجل العذاب.


وَقَد مَكَرَ الَّذينَ مِن قَبلِهِم فَلِلَّهِ المَكرُ جَميعًا يَعلَمُ ما تَكسِبُ كُلُّ نَفسٍ وَسَيَعلَمُ الكُفّارُ لِمَن عُقبَى الدّارِ ۝

العناصر:
1- المكر بالرسل وبما جاءوا به من الحق.
2- المكر لا يكون إلا بإذن الله وتحت قضائه وقدره.
3- إذا مكروا بدين الله فمكرهم سيعود عليهم بالخيبة والندم.
4- الله يعلم أعمال النفوس الظاهرة والباطنة وإرادتها.
5- لا يخفى على الله مكرهم فلا يمكن للمكر أن يضر الحق وأهله.
6- العاقبة للمتقين للكفر وأعماله.


وَيَقولُ الَّذينَ كَفَروا لَستَ مُرسَلًا قُل كَفى بِاللَّهِ شَهيدًا بَيني وَبَينَكُم وَمَن عِندَهُ عِلمُ الكِتابِ﴾


العناصر:
1- تكذيب الرسول وما أرسل به.
2- الله شهيد بينهم بقوله وفعله وإقراره.
3- القول بالوحى والفعل بالنصرة والإقرار بما أقره الله على رسوله بأنه رسول وأمر باتباعه.
4- من هم الذين عندهم علم الكتاب؟
5- علماء أهل الكتابين يشهدون للرسول بالصدق.
6- لماذا أمر الله باستشهاد أهل الكتاب؟
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:18 PM   #30
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 139
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السابع
( ماذكره الشيخ فى تفسير سورة إبراهيم من الآية( 22-27)


﴿وَقالَ الشَّيطانُ لَمّا قُضِيَ الأَمرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُم وَعدَ الحَقِّ وَوَعَدتُكُم فَأَخلَفتُكُم وَما كانَ لِيَ عَلَيكُم مِن سُلطانٍ إِلّا أَن دَعَوتُكُم فَاستَجَبتُم لي فَلا تَلوموني وَلوموا أَنفُسَكُم ما أَنا بِمُصرِخِكُم وَما أَنتُم بِمُصرِخِيَّ إِنّي كَفَرتُ بِما أَشرَكتُمونِ مِن قَبلُ إِنَّ الظّالِمينَ لَهُم عَذابٌ أَليمٌ ۝


العناصر:
1- الشيطان سبب كل شر.
2- الشيطان يخاطب أهل النار متبرئا منهم.
3- المراد ب ( لما قضى الأمر)؟
4- كيف وعد الله عباده وعد الحق وكيف كان وعد الشيطان لهم؟
5- الشيطان منى العباد بأمانى باطلة لم ولن تحصل.
6- المراد ب ( ما كان لى عليكم من سلطان)؟
7- ماذا كان سلطان الشيطان على العباد؟
8- اتباع الناس للشيطان ما هو إلا اتباع لأهوائهم وشهواتهم.
9- إلقاء الشيطان اللوم عليهم بأنهم السبب فى وقوع العذاب بهم.
10- المراد ب( مصرخكم)؟
11- الشيطان ليس شريكًا لله ولا يجب طاعته.
12- الظالمين لأنفسهم بطاعة الشيطان لهم عذاب أليم.
13- كيف كان لطف الله بعباده فى الآية؟
14- ما السلطان الذى نفاه الشيطان عنه وما السلطان الذى أثبته؟


وَأُدخِلَ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ جَنّاتٍ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها بِإِذنِ رَبِّهِم تَحِيَّتُهُم فيها سَلامٌ ۝

العناصر:
1- ما هو ثواب الطائعين؟
2- المراد ب ( الذين آمنوا وعملوا الصالحات)؟
3- دخول الجنة بحول الله وقوته.
4- المراد ب ( تحيتهم فيها سلام)؟




أَلَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصلُها ثابِتٌ وَفَرعُها فِي السَّماءِ ۝


العناصر:
1- الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة أصلها ثابت فى الأرض وفرعها منتشر فى السماء كثيرة النفع.
2- المراد ب( أكلها)؟
3- شجرة الإيمان أصلها ثابت فى قلب المؤمن.
4- الفرق بين الشجرة الطيبة والشجرة الخبيثة؟
5- ضرب الأمثال يقرب المعانى ويوضحها.
6- ما هى الكلمة الطيبة ؟
7- ما هى الشجرة الخبيثة؟
8- المراد ب ( مالها من قرار)؟
9- صفة كلمة التوحيد ثباتها فى قلب المؤمن.
10- الكلمة الخبيثة ليس لها ثبوت نافع فى القلب.



تُؤتي أُكُلَها كُلَّ حينٍ بِإِذنِ رَبِّها وَيَضرِبُ اللَّهُ الأَمثالَ لِلنّاسِ لَعَلَّهُم يَتَذَكَّرونَ ۝


وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبيثَةٍ اجتُثَّت مِن فَوقِ الأَرضِ ما لَها مِن قَرارٍ ۝




يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذينَ آمَنوا بِالقَولِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظّالِمينَ وَيَفعَلُ اللَّهُ ما يَشاءُ﴾

العناصر:
1- الله يثبت عباده المؤمنين كيف ذلك ومتى؟
2- من هم الذين آمنوا؟
3- الثبات للمؤمنين عند سؤال الملكين وعند الخاتمة والثبات على الدين الإسلامى.
4- يضل الله الظالمين.
5- على ماذا تدل الآية؟
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
منى بنت حسين, امال محمود على, ايات يوسف احمد, ريهام سمير, ريهام فؤاد السيد احمد, سلمي الشرقاوي

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحه مدارسه التفسير حلقه سلمي بنت عميس للمعلمه سميه هاشم🌸 سميه هاشم قسم مدارسة الحلقات للتفسير 30 11-01-25 09:26 PM


الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .