العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-12-24, 06:46 PM   #21
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 32
المشاركات: 72
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثالث
سورة التوبه ٤٤: ٤٧
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
لَا يَسۡتَـٔۡذِنُكَ ٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ أَن يُجَٰهِدُواْ بِأَمۡوَٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۗ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلۡمُتَّقِينَ (44)
١-ذكر ان المؤمنين بالله واليوم الآخر
لا يستأذنون فى ترك الجهاد لما معهم من الرغبة فى الخير والايمان
٢-فسر معنى والله عليم بالمتقين
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
إِنَّمَا يَسۡتَـٔۡذِنُكَ ٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَٱرۡتَابَتۡ قُلُوبُهُمۡ فَهُمۡ فِي رَيۡبِهِمۡ يَتَرَدَّدُونَ (45)
١- فسر معنى وارتابت قلوبهم - فهم فى ربهم يرددون
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
وَلَوۡ أَرَادُواْ ٱلۡخُرُوجَ لَأَعَدُّواْ لَهُۥ عُدَّةٗ وَلَٰكِن كَرِهَ ٱللَّهُ ٱنۢبِعَاثَهُمۡ فَثَبَّطَهُمۡ وَقِيلَ ٱقۡعُدُواْ مَعَ ٱلۡقَٰعِدِينَ (46)
١- ذكر أن اعذار المنافقين باطلة
فسر معنى لأعدوا لهم عدة - ولكن كره الله انبعاثهم
فثبطعم - اقعدوا مع القاعدين
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
وۡ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمۡ إِلَّا خَبَالٗا وَلَأَوۡضَعُواْ خِلَٰلَكُمۡ يَبۡغُونَكُمُ ٱلۡفِتۡنَةَ وَفِيكُمۡ سَمَّٰعُونَ لَهُمۡۗ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِٱلظَّٰلِمِينَ
١- فسر معنى خبالا - ولأوضعوا خلالكم- يبغونكم الفتنه
وفيكم سماعون لهم - والله عليم بالظالمين
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
لَقَدِ ٱبۡتَغَوُاْ ٱلۡفِتۡنَةَ مِن قَبۡلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ ٱلۡأُمُورَ حَتَّىٰ جَآءَ ٱلۡحَقُّ وَظَهَرَ أَمۡرُ ٱللَّهِ وَهُمۡ كَٰرِهُونَ (48)
١- فسر الآيه
الحمدلله رب العالمين

٢-
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-24, 07:07 PM   #22
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 32
المشاركات: 72
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الرابع
سورة التوبه الآيات من ٨٨: ٩٢
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
لَٰكِنِ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَعَهُۥ جَٰهَدُواْ بِأَمۡوَٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ لَهُمُ ٱلۡخَيۡرَٰتُۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ (88)
١- ذكر اذا تخلف المنافقين عن الجهاد الله سيغنى عنهم
٢- ذكر أن لله عباد وخلاص من خلقه اختصهم بالجهاد
٣- فسر قوله الرسول - جاهدا بأموالهم وأنفسهم -
لهم الخيرات - واولئك هم المفلحون
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُمۡ جَنَّٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ ذَٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ (89)
١- لايوجد تفسير
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
وَجَآءَ ٱلۡمُعَذِّرُونَ مِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ لِيُؤۡذَنَ لَهُمۡ وَقَعَدَ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥۚ سَيُصِيبُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ (90)
١- فسر قوله المعذرون - وقعد الذين كذبوا
٢- الذين كفروا لهم عذاب أليم فى الدينا والآخرة
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
لَّيۡسَ عَلَى ٱلضُّعَفَآءِ وَلَا عَلَى ٱلۡمَرۡضَىٰ وَلَا عَلَى ٱلَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُواْ لِلَّهِ وَرَسُولِهِۦۚ مَا عَلَى ٱلۡمُحۡسِنِينَ مِن سَبِيلٖۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (91)
١- ذكر أقسام المعتذرين
٢- فسر قوله ليس على الضعفاء- ولا على المرضى - لايجدون ما ينفقون - ما على المحسنين من سبيل
٣- ذكر أن هذه الايه يستدل بها على قاعدة
٤- فسر قوله والله غفور رحيم
* * العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير قوله
وَلَا عَلَى ٱلَّذِينَ إِذَا مَآ أَتَوۡكَ لِتَحۡمِلَهُمۡ قُلۡتَ لَآ أَجِدُ مَآ أَحۡمِلُكُمۡ عَلَيۡهِ تَوَلَّواْ وَّأَعۡيُنُهُمۡ تَفِيضُ مِنَ ٱلدَّمۡعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ
١- فسر الآيه
الحمدلله رب العالمين
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-24, 07:26 AM   #23
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 30
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الخامس

رحاب سورة التوبة ⬅️ 97-99
عزيزة سورة التوبة ⬅️ 102-106
وفاء سورة التوبة ⬅️ 111-113
أمل سورة التوبة ⬅️ 119-121
هند سورة الحجر ⬅️ 19-25
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-24, 06:41 AM   #24
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 58
المشاركات: 73
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الأولى

سورة الأنفال من الآية ١٦الي الآية ٦٥
۞ وَإِن جَنَحُوا۟ لِلسَّلۡمِ فَٱجۡنَحۡ لَهَا وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ

فسر الشيخ معني الآية
وضح الشيخ فوائد السلم ومنها طلب العافيه
ومنها استعدادا لقواهم
ومنها اعلاء الإسلام
ثم وضح إيثار الإسلام علي غيره من الأديان وفوائد ذلك
وضح الخصله التي تخاف من السلم

وَإِن یُرِیدُوۤا۟ أَن یَخۡدَعُوكَ فَإِنَّ حَسۡبَكَ ٱللَّهُۚ هُوَ ٱلَّذِیۤ أَیَّدَكَ بِنَصۡرِهِۦ وَبِٱلۡمُؤۡمِنِینَ
فسر الشيخ معني الآية

وَأَلَّفَ بَیۡنَ قُلُوبِهِمۡۚ لَوۡ أَنفَقۡتَ مَا فِی ٱلۡأَرۡضِ جَمِیعࣰا مَّاۤ أَلَّفۡتَ بَیۡنَ قُلُوبِهِمۡ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ أَلَّفَ بَیۡنَهُمۡۚ إِنَّهُۥ عَزِیزٌ حَكِیم

فسر الشيخ معني الآية
وضح المعونة السماوية والنصر من عند الله
وضح تأليف القلوب بقوة الله
وضح العلاقة بين معني إسم الله العزيز وتأليف القلوب

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ حَسۡبُكَ ٱللَّهُ وَمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ
فسر الشيخ معني الآية
ووضح وعد الله لعبادة المؤمنين بالكفاية والنصر علي الأعداء

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ حَرِّضِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ عَلَى ٱلۡقِتَالِۚ إِن یَكُن مِّنكُمۡ عِشۡرُونَ صَـٰبِرُونَ یَغۡلِبُوا۟ مِا۟ئَتَیۡنِۚ وَإِن یَكُن مِّنكُم مِّا۟ئَةࣱ یَغۡلِبُوۤا۟ أَلۡفࣰا مِّنَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمࣱ لَّا یَفۡقَهُونَ
فسر الشيخ معني الآية
وضح الترغيب والترهيب في الجهاد
دكر الشيخ فضائل الشجاعة والصبر
واستشهد بآيه من سورة النساء
وضح النسبة بين عدد المسلمين والكفار
الواحد بنسبة عشرة من الكفار
وضح ما أعدة الله للمجاهدين في سبيله
بسبب اعلائهم لكلمة الله وإظهار دينه
الحمد لله رب العالمين
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-24, 11:07 AM   #25
امل السيد احمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 19
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس
سورة التوبة من اية (١١٩:١٢١)
من تفسير الشيخ السعدى
#يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ [التوبة : 119]
١-امر للمسملين بالقيام بتقوى اللّه تعالى واجتناب ما نهى اللّه عنه والبعد عنه‏
٢-ان يصدقوا الله فى جميع احوالهم لان الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة‏.

#مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [التوبة : 120]
١-معنى ظما. نصب. مخمصة. موطئا.
٢-يقول الله لأهل المدينة المنورة من المهاجرين، والأنصار، ومن حولهم من الأعراب المسلمين ان يقدموا الرسول على انفسهم واموالهم ولايتخلفوا عنة
٣-المحاهدون فى سبيل الله لايصيبهم تعب او مشقة او مجاعة ‏وان الله لايضيع عمل المحسنين منهم
#وَلَا يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [التوبة : 121]
١-معنى يقصعون واديا
٢-هذة الايات تشويق للمسلمين إلى الخروج إلى الجهاد في سبيل اللّه وأن ذلك لهم يرفع درجاتهم ويكون جزاؤهم مماعملوا من اعمال
تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-24, 09:35 PM   #26
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 58
المشاركات: 73
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الرابعة
سورة التوبه من الآيات ٨٦ الي ٩٠
وَإِذَاۤ أُنزِلَتۡ سُورَةٌ أَنۡ ءَامِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَجَـٰهِدُوا۟ مَعَ رَسُولِهِ ٱسۡتَـٔۡذَنَكَ أُو۟لُوا۟ ٱلطَّوۡلِ مِنۡهُمۡ وَقَالُوا۟ ذَرۡنَا نَكُن مَّعَ ٱلۡقَـٰعِدِینَ

العناصر التي ذكرها الشيخ في الأية
استمرار المنافقين في التثاقل عن الطاعات
فسر الشيخ معني وَإِذَاۤ أُنزِلَتۡ سُورَةٌ
بين معني أُو۟لُوا۟ ٱلطَّوۡلِ

رَضُوا۟ بِأَن یَكُونُوا۟ مَعَ ٱلۡخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ فَهُمۡ لَا یَفۡقَهُونَ
فسر الشيخ معني الآية
وضح معني ٱلۡخَوَالِفِ

لَـٰكِنِ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مَعَهُۥ جَـٰهَدُوا۟ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۚ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمُ ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تُۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ

بيان معني الآية
وضح دور الرسول صلى الله عليه وسلم
والمؤمنين في الجهاد
وضح الشيخ معني وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مَعَهُۥ جَـٰهَدُوا۟ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۚ
فسر الشيخ معني
وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمُ ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تُۖ
وضح معني وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ

أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَاۚ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ
فسر معني الآية
استشهد الشيخ بآية تعبر عن المعني

وَجَاۤءَ ٱلۡمُعَذِّرُونَ مِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ لِیُؤۡذَنَ لَهُمۡ وَقَعَدَ ٱلَّذِینَ كَذَبُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥۚ سَیُصِیبُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ
فسر الشيخ معني
ٱلۡمُعَذِّرُونَ
وبين الاحتمالين في المعني
وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُۚ
فسر الشيخ معني الآية
سَیُصِیبُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ
وضح العذاب الاليم في الدنيا والآخرة
الحمدلله
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-25, 07:28 AM   #27
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 30
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

الواجب السادس

هند ⬅️ سورة النحل من 1 -6
رحاب ⬅️ سورة يونس 1-4
وفاء ⬅️ سورة يونس 11-14
عزيزة ⬅️ سورة يونس 15-18
أمل ⬅️ سورة يونس 21-23
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-25, 05:41 PM   #28
امل السيد احمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 19
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع السادس
سورة يونس من اية(٢١:٢٣)
من تفسير الشيخ السعدى

#وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا ۚ قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا ۚ إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ [يونس : 21]
١-اذا اصاب الانسان رخاء ورحمة بعد ضر او مصيبةكالصحة بعد المرض، والغنى بعد الفقرنسى ما أصابه من الضراء، ولم يشكرالله على الرخاء والرحمة
٢-تكتب الملائكة عليهم ما يعملون ويجازيهم الله علية

#هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ [يونس : 22]
١-وذكر الشيخ فى تفسيرة مثال للحالة السابقة
عندما يكون الانسان فى السفينة فى البحر يطمانوا ويفرحوا اذا سارت بهم من غير مشقة
٢ـاما اذا اصابهم ريح شديدة وعرفوا أنه لا ينجيهم من هذه الشدة إلا الله وحده، فدَعَوُه مُخْلِصِينَ لَهُ انهم لو نجوا سيكونوا من الشاكرين
#فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُم ۖ مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [يونس : 23]
١- وعند نجاتهم من الشدةنسوا دعائهم فأشركوا بالله
٢- انهم لن ينالوا شىء من الدنيا ببغيهم وشركهم
٣-التحذير لهم عن الاستمرار على عملهم‏
تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-25, 08:55 AM   #29
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 74
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الخامس
سورة التوبة الآيات من (٩٧-٩٩)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(ٱلۡأَعۡرَابُ أَشَدُّ كُفۡرٗا وَنِفَاقٗا وَأَجۡدَرُ أَلَّا يَعۡلَمُواْ حُدُودَ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِۦۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ (97)
١- فسر (ٱلۡأَعۡرَابُ )، وبين الفرق بينهم وبين الحاضرة، وذكر أسباب كونهم أكثر كفرا ونفاقا.
٢- فسر (وَأَجۡدَرُ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(وَمِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغۡرَمٗا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ ٱلدَّوَآئِرَۚ عَلَيۡهِمۡ دَآئِرَةُ ٱلسَّوۡءِۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ (98)
١- ذكر الأعراب الذين يحرصون على الأموال وبين صفاتهم.
٢- فسر (مَا يُنفِقُ)، ( مَغۡرَمٗا)، (وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ ٱلدَّوَآئِرَۚ) مبينا حالهم وعود السوء عليهم وحال المؤمنين الذين لهم العقبى الحسنة، وفسر (وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(وَمِنَ ٱلۡأَعۡرَابِ مَن يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَٰتٍ عِندَ ٱللَّهِ وَصَلَوَٰتِ ٱلرَّسُولِۚ أَلَآ إِنَّهَا قُرۡبَةٞ لَّهُمۡۚ سَيُدۡخِلُهُمُ ٱللَّهُ فِي رَحۡمَتِهِۦٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (99)
١- بين القسم الآخر من الأعراب الذين ءامنوا بالله واليوم الآخر وعملوا بمقتضى إيمانهم، وذكر صفاتهم.
٢- ذكر المراد ب(وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَٰتٍ عِندَ ٱللَّهِ)، (وَصَلَوَٰتِ ٱلرَّسُولِۚ)، وبين الفائدة من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لهم.
٣- فسر (سَيُدۡخِلُهُمُ ٱللَّهُ فِي رَحۡمَتِهِۦٓۚ)، (غَفُورٞ رَّحِيمٞ).
٤- بين أن الآية دلت على عدة أمور:أن الأعراب وأهل الحاضرة منهم الممدوح والمذموم، وأن الكفر والنفاق يختلف مقداره بحسب الأحوال، وفضيلة العلم وتأثيره في النفوس، والعلم النافع الذي ينبغي للمؤمن تعلمه، وينبغي أن يحرص المؤمن على انشراح صدره عند أدائه للحقوق.
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-25, 09:46 AM   #30
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 74
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع السادس
سورة يونس الآيات من (١-٤)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(الٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡحَكِيمِ (1)
١- ذكر المراد ب (ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡحَكِيمِ)، وبين ما اشتمل عليه، وما يجب على الأمة نحوه.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنۡ أَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ رَجُلٖ مِّنۡهُمۡ أَنۡ أَنذِرِ ٱلنَّاسَ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَنَّ لَهُمۡ قَدَمَ صِدۡقٍ عِندَ رَبِّهِمۡۗ قَالَ ٱلۡكَٰفِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَٰحِرٞ مُّبِينٌ (2)
١- بين إعراض أكثر الناس عن الحق، وفسر (أَنۡ أَنذِرِ ٱلنَّاسَ)،( أَنَّ لَهُمۡ قَدَمَ صِدۡقٍ عِندَ رَبِّهِمۡ).
٢- ذكر تعجب الكفار من الرسول المرسل إليهم، وفسر( لَسَٰحِرٞ مُّبِينٌ)، وذكر سفاهتهم وجهلهم.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ إِذۡنِهِۦۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3)
١- بين الأدلة على ربوبية وإلهية الله تعالى، ذكر المراد من (خلق ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ) والحكمة منه.
٢- فسر (ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ)، (يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۖ)، (مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ إِذۡنِهِۦۚ)، (فَٱعۡبُدُوهُۚ)، وبين المراد ب(أَفَلَا تَذَكَّرُونَ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(إِلَيۡهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعٗاۖ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقًّاۚ إِنَّهُۥ يَبۡدَؤُاْ ٱلۡخَلۡقَ ثُمَّ يُعِيدُهُۥ لِيَجۡزِيَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ بِٱلۡقِسۡطِۚ وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمۡ شَرَابٞ مِّنۡ حَمِيمٖ وَعَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡفُرُونَ (4)
١- ذكر في الآية حكم الله الجزائي، وفسر(إِلَيۡهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعٗاۖ).
٢- بين قدرة الله على ابتداء الخلق وإعادته، وحال منكر إعادة البعث، وأن هذا دليل عقلي على البعث.
٣- ذكر الدليل النقلي على البعث ، وفسر(وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقًّاۚ)، (ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ)، (وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ)، (بِٱلۡقِسۡطِۚ).
٤- فسر(وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ)، (شَرَابٞ مِّنۡ حَمِيمٖ)، وأوضح سبب ذلك العذاب.
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
أسماء عصام, امل السيد احمد, امال محمود على, رحاب عبد الفتاح, عزيزة مطاوع, هند محمد حسين, وفاء رضوان علي, نور ابراهيم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة مدارسة التفسير / حلقة لبابة بنت الحارث رضي الله عنها ريحاب محمد قسم مدارسة الحلقات للتفسير 35 يوم أمس 04:07 PM


الساعة الآن 06:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .