العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-24, 03:51 AM   #31
سها محمود محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 28
المشاركات: 57
سها محمود محمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الإسبوع الخامس
سوره آل عمران من الآيه ١٧٩:١٧٦
وَلاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(١٧٦)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.هناك نصر من الله لدينه ومؤيد رسوله
٢.هناك من اختارو الكفر عن الإيمان ف الله غني عنهم
إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرُّواْ اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(١٧٧)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.فيض الله دينه من عباده الأبرار والأذكياء وأعد لهم ممل ترضاه لنصره أهل العقول وذوي الألباب
وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهُمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ(١٧٨)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.تفسير لا تحسبن
٢.هناك خير من الله يلمئ انفسهم وليس شر يريده الله بهم
٣.تفسير ليزداد
٤.وضح الشيخ ان هناك تحذير للظالمون من الإمهال
مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاء فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ(١٧٩)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.تفسير ليذر
٢.وضح الله ان هناك تميز بين الخبيث والطيب
٣.وضح الله ان هناك انواع من الإبتلاء علي عباده
٤.هناك تفسير لإنقسام الناس اتباعهم للرسل ليظهر عدل الله وحكمته لخلقه
سها محمود محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-25, 07:40 AM   #32
ريحاب محمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
المشاركات: 199
ريحاب محمد is on a distinguished road
افتراضي تقسيم مدارسة التفسير (الأسبوع السادس)

١) هاجر النادي : سورة البقرة من الآية (٢٦٣ : ٢٦٥)
٢) سمر أحمد : سورة البقرة من الآية (٢٦٧ : ٢٦٨)
٣) مروة مجدي : سورة البقرة من الآية (٢٦٩: ٢٧١)

٤)إسراء عبدالعزيز : سورة آل عمران من الآية ( ١٨٦ : ١٨٩)
٥) سها محمود : سورة آل عمران من الآية (١٩٠: ١٩٣)
٦) إيمان إبراهيم : سورة آل عمران من الآية (١٩٤: ١٩٧)
٧) هاجر مصطفى : سورة آل عمران من الآية (١٩٨: ٢٠٠)

🌴شرح الله صدوركن ورزقكن حسن الفهم والتدبر 🌴
ريحاب محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-25, 01:29 PM   #33
هاجر مصطفى شعبان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 54
هاجر مصطفى شعبان is on a distinguished road
افتراضي

واجب تفسير الأسبوع الرابع
سورة أل عمران (١٦٦:١٧٠)
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات:
وَمَآ أَصَٰبَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡتَقَى ٱلۡجَمۡعَانِ فَبِإِذۡنِ ٱللَّهِ وَلِيَعۡلَمَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (166)
*الأمر القدرى لا مرد له ولا بد من وقوعه.
*كان القتال ليميز الله بين المؤمن والمنافق

وَلِيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ نَافَقُواْۚ وَقِيلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡاْ قَٰتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَوِ ٱدۡفَعُواْۖ قَالُواْ لَوۡ نَعۡلَمُ قِتَالٗا لَّٱتَّبَعۡنَٰكُمۡۗ هُمۡ لِلۡكُفۡرِ يَوۡمَئِذٍ أَقۡرَبُ مِنۡهُمۡ لِلۡإِيمَٰنِۚ يَقُولُونَ بِأَفۡوَٰهِهِم مَّا لَيۡسَ فِي قُلُوبِهِمۡۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا يَكۡتُمُونَ (167)
*وضح الشيخ اسباب المؤمن الصحيحه للقتال
*المقصود "لو نعلم قتالا لاتبعناكم"
*قولهم بافواههم ماليس فى قلوبهم خاصة المنافقين دائما

ٱلَّذِينَ قَالُواْ لِإِخۡوَٰنِهِمۡ وَقَعَدُواْ لَوۡ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُواْۗ قُلۡ فَٱدۡرَءُواْ عَنۡ أَنفُسِكُمُ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (168)
*جمعهم للتخلف عن الجهاد والاعتراض على قضاء الله وقدره
*معنى " فَٱدۡرَءُواْ"
*وضح الشيخ دليل على أن العبد قد يكون فيه خصلة كفر وايمان ويكون أقرب إلى احدهما
وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ يُرۡزَقُونَ (169)
*فضيلة الشهداء وكرامتهم عند الله تعالى
*تسلية للاحياء وحثهم على القتال والتعرض للشهاده.
*دلالة "عند ربهم"
*لا يقدر على معرفة نعيم إلا من رآه

فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ وَيَسۡتَبۡشِرُونَ بِٱلَّذِينَ لَمۡ يَلۡحَقُواْ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ أَلَّا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (170)
*جمع الله لهم نعيم البدن بالرزق ونعيم القلب والروح فتم لهم النعيم.
*المقصود " لَمۡ يَلۡحَقُواْ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ"
*المقصود" أَلَّا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ"
هاجر مصطفى شعبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-25, 01:45 PM   #34
هاجر مصطفى شعبان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 54
هاجر مصطفى شعبان is on a distinguished road
افتراضي

واجب تفسير الأسبوع الخامس
سورة آل عمران (١٨٣ـ١٨٥)
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات:
الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىَ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
*يخبر تعالى عن حال المنافقين المتقولين على الله كذب فجمعوا بين ذلك وحصر آية الرسل بما قالوه وهذا من الإفك المبين.
*المقصود ب"البينات"
*عدم إيمانهم وعنادهم حتى بعد تبين الدلائل الواضحه للإيمان.

فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَاؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ
*تسلية للرسول الكريم فالكفر والظلم من عاداتهم
* المقصود بكلا من "البينات""الزبر""الكتاب المنير"

كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ
*التزهيد فى الدنيا وفنائها وانها دار إنتقال..
المقصود "زحزح"
*فى الآيه اشاره لطيفه اى نعيم البرزخ وعذابه
*توفية الأعمال التامه تكون يوم القيامه اما دون ذلك يكون ف البرزخ وقد يكون قبل ذلك ف الدنيا.
هاجر مصطفى شعبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:57 AM   #35
سمر احمد متولي
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 45
سمر احمد متولي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير سوره البقره من الايه ٢٦٧الي٢٦٨
الاسبوع السادس
﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا أَنفِقوا مِن طَيِّباتِ ما كَسَبتُم وَمِمّا أَخرَجنا لَكُم مِنَ الأَرضِ وَلا تَيَمَّمُوا الخَبيثَ مِنهُ تُنفِقونَ وَلَستُم بِآخِذيهِ إِلّا أَن تُغمِضوا فيهِ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَميدٌ
العناصر التي ذكرها في تفسير الآية
١:أمر الله تعالي عباد المؤمنين بالنفقه ووضح النفقه تدل على شكرا لله وتطهيرها لا موالكم
٢: وذكر ما المقصود بالنفقه الطيب
٣: بين كيف أن الله غني حميد
۝الشَّيطانُ يَعِدُكُمُ الفَقرَ وَيَأمُرُكُم بِالفَحشاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَغفِرَةً مِنهُ وَفَضلًا وَاللَّهُ واسِعٌ عَليمٌ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
١: ذكر معنى الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفخشاء والله يعدكم مغفره من وفضلا
٢: بين كيف أن الله وسع عليم
٣:ووضح أن هذه الايتان أمورا عظيمه
٤:وذكر الأسباب الموجبة لذلك
٥: ذكر أيضا المقصود أخرجنا لكم
سمر احمد متولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:07 PM   #36
سها محمود محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 28
المشاركات: 57
سها محمود محمد is on a distinguished road
افتراضي

《بسم الله الرحمن الرحيم》
مدارسه الإسبوع السادس
سوره آل عمران من الآيه١٩٣:١٩٠
"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ(١٩٠)"
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.هناك بيان عظمه مخلوقات الله
٢.وضح الشيخ ايضاً من هم أولي الألباب
٣.الحث علي التفكير في مخلوقات الله
"الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(١٩١)"
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.يخبر الله عباده كيفيه الذكر به
٢.وضح الشيخ هناك صفات لعباده الله
٣.في هذه الآيه وضح ان هناك سؤال للجنه
٤.بيان ماذا يترتب علي هذا التفكير في خلق السموات والأرض
"رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ(١٩٢)"
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.وضح الشيخ الشئ الذي تم حصوله من الله
٢.المقصود ب أخزيته
"رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ(١٩٣)"
*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيه
١.هناك توضيح بمن المنادي للإيمان
٢.المقصود ب فآمنا
٣.هناك إستمراريه وثبات في هذا الدعاء
سها محمود محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
مروة محمود مجدي, ايمان ابراهيم عبدالهادي, ريحاب محمد, سميه هاشم, سمر احمد متولي, سها محمود محمد, هاله جمال, هاجر مصطفى شعبان, هاجر النادي, إسراء عبد العزيز محمود, ندا احمد العادلي

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .