العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-24, 11:26 PM   #21
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 17
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس سوره الجمعه
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 10/ أن الإنسان عندما ينتهى من أداء الصلاة فإنه يسعى إلى العمل لطلب الرزق وعليه الإكثار من ذكر الله لأنه أكثر أسباب النجاح والفلاح
العناصر التى ذكرها المفسر فى الايه 11/ أن الناس عندما كان النبى صلى الله عليه وسلم يخطب به الجمعه داخل المسجد ودخل عير تحمل تجاره إلى المدينه سارع إليها الناس وتركوا النبى صلى الله عليه وسلم مظنه أن ذلك فيه الخير ولكن الله وضح لهم أن ما عنده من الثواب والأجر هو خير لهم
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-24, 02:43 AM   #22
أروي حسن محمد أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 16
أروي حسن محمد أحمد is on a distinguished road
افتراضي

"الاسبوع الاول
قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا فمن يجير الكافرين من عذاب أليم "
قل- يا محمد- لهؤلاء الكافرين: أخبروني إن أماتني الله ومن معي من المؤمنين كما تتمنون, أو رحمنا فأخر آجالنا, وعافانا من عذابه, فمن هذا الذي يحميكم, ويمنعكم من عذاب أليم موجع؟

" قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا فستعلمون من هو في ضلال مبين "
قل: الله هو الرحمن صدقنا به, واطعناه, وعليه وحده اعتمدنا في كل أمورنا, فتعلمون- أيها الكافرون- إذا نزل العذاب: أي الفريقين منا ومنكم في ذهاب بعيد عن الحق؟

" قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين "
قل- يا محمد- لهؤلاء المشركين: أخبروني إن صار ماؤكم الذي تشربون منه ذاهبا في الأرض لا تصلون إليه بوسيلة, فمن غير الله يجيئكم بماء جار على وجه الأرض ظاهر للعيون؟
أروي حسن محمد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-24, 02:46 AM   #23
أروي حسن محمد أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 16
أروي حسن محمد أحمد is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الثاني
فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم "
فاصبر- يا محمد- لما حكم به ربك وقضاه, ومن ذلك إمهالم وتأخير نصرتك عليهم, ولا تكن كصاحب الحوت, وهو يونس عليه السلام- في العجلة والغضب , حين نادى ربه, وهو مملوء غما طالبا تعجيل العذاب لهم,

" لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم "
لولا أن تداركه نعمة من ربه بتوفيقه للتوبة وقبولها لطرح من بطن الحوت بالأرض الفضاء المهلكة, وهو آت بما يلام عليه,

فاجتباه ربه فجعله من الصالحين "
فاصطفاه ربه لرسالته, فجعله من الصالحين الذين صلحت نياتهم وأعمالهم وأقوالهم.

" وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون "
وإن يكاد الكفار- يا محمد- ليسقطونك عن مكانك بنظرهم إليك عدواة وبغضا حين سمعوا القرآن, ويقولون: إنك لمجنون.

" وما هو إلا ذكر للعالمين "
وما القرآن إلا موعظة وتذكير للعالمين من الإنس والجن.
أروي حسن محمد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-24, 02:49 AM   #24
أروي حسن محمد أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 16
أروي حسن محمد أحمد is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الثالث

" سأل سائل بعذاب واقع "
دعا داع من المشركين على نفسه وقومه بنزول العذاب عليهم,

" للكافرين ليس له دافع "
وهو واقع بهم يوم القيامة لا محالة, ليس له مانع يمنعه

" من الله ذي المعارج "
من الله ذي العلو والجلال,

" تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة "
تصعد الملائكة وجبريل إليه تعالى في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة من سني الدنيا, وهو على المؤمن مثل صلاة مكتوبة.

" فاصبر صبرا جميلا "
فاصبر- يا محمد- على استهزائهم واستعجالهم العذاب, صبرا لا جزع فيه, ولا شكوى منه لغير الله.

" إنهم يرونه بعيدا "
إن الكافرين يستبعدون العذاب ويرونه غير واقع,

" ونراه قريبا "
ونحن نراه واقعا قريبا لا محالة.

" يوم تكون السماء كالمهل "
يوم تكون السماء سائلة مثل حثالة الزيت
أروي حسن محمد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-24, 02:51 AM   #25
أروي حسن محمد أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 16
أروي حسن محمد أحمد is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الرابع

" إنا أرسلنا نوحا إلى قومه أن أنذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب أليم "
إنا بعثنا نوحا إلى قومه, وقلنا له: حذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب موجع

" قال يا قوم إني لكم نذير مبين "
قال نوح: يا قومي إني نذير لكم بين الإنذار من عذاب الله إن عصيتموه,

" أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون "
أن وحدوا الله تعالى, واعبدوه, وخافوا عقابه, وأطيعوني فيما آمركم به, وأنهاكم عنه, فإني رسول الله إليكم؟

" يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون "
يصفح عن ذنوبكم ويمدد في أعماركم إلى وقت مقدر في علم الله تعالى, إن الموت إذا جاء لا يؤخر أبدا, لو كنتم تعلمون ذلك لسارعتم إلى الإيمان والطاعة.

" قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا "
قال نوح: رب إني دعوت قومي إلى الإيمان بك وطاعتك في الليل والنهار,
أروي حسن محمد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-24, 02:52 AM   #26
أروي حسن محمد أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 16
أروي حسن محمد أحمد is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الخامس
سواء عليهم أأستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقين "
سواء على هؤلاء المنافقين أطلبت لهم المغفرة من الله- يا محمد- أم لم تطلب لهم, إن الله لن يصفح عن ذنوبهم أبدا ; لإصرارهم على الفسق ورسوخهم في الكفر إن الله لا يوفق للإيمان القوم الكافرين به, الخارجين عن طاعته.

" هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون "
هؤلاء المنافقون هم الذين يقولون لأهل " المدينة " : لا تنفقوا على أصحاب رسول الله من المهاجرين حتى يتفرقوا عنه.
ولله وحده خزائن السموات والأرض وما فيهما من أرزاق, يعطيها من يشاء ويمنعها عمن يشاء, ولكن المنافقين لا يفهمون ذلك.

" يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون "
يقول هؤلاء المنافقون: لئن عدنا إلى " المدينة " ليخرجن فريقنا الأعز منها فريق المؤمنين الأذل, والله تعالى العزة ولرسوله صلى الله عليه وسلم, والمؤمنين بالله ورسوله لا لغيرهم, ولكن المنافقين لا يعلمون ذلك لفرط جهلهم.
أروي حسن محمد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-25, 04:13 PM   #27
مروة الشرقاوى
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2021
العمر: 39
المشاركات: 126
مروة الشرقاوى is on a distinguished road
افتراضي مدارسات الأسبوع السادس

رحمة(المنافقون٩-١١)
سامية(التغابن١-٤)
صفا(التغابن٥-٧)
أماني(٨-١٠)
شيماء (التغابن ١١-١٢)
هند(التغابن ١٣-١٥)
حنين(التغابن ١٦-١٨)
أروى (المنافقون ٩-١١)
مروة الشرقاوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-25, 11:20 PM   #28
سامية سعيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-02-2017
المشاركات: 23
سامية سعيد is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع السادس من الآية ١ حتى الآية ٤من سورة التغابن
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ١
ذكر معنى التسبيح لله والحمد على ما له من صفات الكمال
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ٢
ذكر الحكمة من خلق الله للعباد منهم مؤمن ومنهم كافر وذكر معنى وآلله بما تعملون بصير
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ٣ذكر معنى خلق السموات والأرض بالحق وكذلك أحسن صوركم وإليه المرجع يوم القيامة
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآية ٤
ذكر ما فى السموات والأرض من الغيب والشهادة
كما ذكر معنى ما تسرون وما تعلمون وأن على العاقل البصير الاتصاف بالأخلاق الجميلة
سامية سعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
مروة الشرقاوى, أروي حسن محمد أحمد, امال محمود على, حنين عبد الرحيم, رحمه بختان العبد, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, صفا محمود مصطفى, عبير رمضان راشد, عزيزة مطاوع, هند أحمد محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 01:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .