العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-10-24, 11:29 AM   #41
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 41
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الحادى عشر
منهج مخفف
سورة النساء
١. آية عادل 66-70
٢. امال جاد المولى 62-63
٣. بسمة ابراهيم 64-65
٤. خديجة الكعبي 71-73
٥. سمية الشربينى 58-59
٦. نهال ابو العيش 60-61
بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-24, 09:33 PM   #42
نهال محمد نبيل أبو العيش
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2021
العمر: 42
المشاركات: 64
نهال محمد نبيل أبو العيش is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الأسبوع الأول لسورة أل عمران من الاية 93-94 السنة الأولى / الفصل الثالث

العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

{ كُلُّ ٱلطَّعَامِ كَانَ حِلّٗا لِّبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسۡرَٰٓءِيلُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦ مِن قَبۡلِ أَن تُنَزَّلَ ٱلتَّوۡرَىٰةُۚ قُلۡ فَأۡتُواْ بِٱلتَّوۡرَىٰةِ فَٱتۡلُوهَآ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ }

1- بيان الرد على اليهود وبما زعموا وبما كفروا
2- بيين سبب الرد عليهم
3- ذكر من هو إسرائيل
4- المقصود بقوله " على نفسه "
5- ؤضح ما أصيب به يعقوب عليه السلام من مرض
6- بيان أنواع الأطعمة التي حرمها يعقوب عليه السلام على نفسه
7- إتباع بنو يعقوب عليه السلام لما حرمه على نفسه قبل نزول التوراة
8- بيين بعد نزول التوراة ما المحرمات و ما كان حلالا
9- الأستشهاد بأية
10- ذكر أمر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم عند انكارهم بما يأمرهم
11- بيان ما استمروا عليه من ظلم وعناد

{فَمَنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ }

1-المقصود ب { فَمَنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ }
2- ذكر أعظم ظلم نتيجة التكبر والعناد والنجبر
3- وضح أعظم الأدلة على صحة نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
نهال محمد نبيل أبو العيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-24, 12:20 AM   #43
نهال محمد نبيل أبو العيش
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2021
العمر: 42
المشاركات: 64
نهال محمد نبيل أبو العيش is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الأسبوع الثاني لسورة أل عمران من الاية 129-132 السنة الأولى / الفصل الثالث

العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير الأيات

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَلِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۚ يَغۡفِرُ لِمَن يَشَآءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (129) }

1- بيان من له الأمر
2- وضح ما في السماوات وما في الأرض
3- بيان ملكية الله لجميع مخلوقاته
4- المغفرة والهداية بيد الله فقط لمن يشاء
5- بيين كيف يعذب الله من يشاء
6- بيان رحمة الله بختام الأيه ب " والله غفور رحيم "
7- ذكر أعظم بشارة
8- بيان سبب عدم ختمها بأسمين أحدهما دال على الرحمة والثاني دال على النقمة
9- طلب الشيخ ان نسأل الله أن يـغمدنا ويدخلنا في عبادة الصالحين


** { يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَأۡكُلُواْ ٱلرِّبَوٰٓاْ أَضۡعَٰفٗا مُّضَٰعَفَةٗۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ (130) }

1- بيان ما ينبغي على العبد مراعاة من الأوامر والنواهي
2- وضح ما وجب عليه فعله عند الأمر وما يجب عليه فعله عند النهي
3- بيان حكمة الله في إدخال هذه الأيات أثناء قصة غزوة أحد
4- الأستشهاد بأيات
5- بيان سبب الأمتثال للأمر واجتناب النهي
6- ذكر تعريف الإيمان
7- بيان نهي الله الله عن اكل الربا اضعافا مضاعفة
8- وضح ما اعتاده أهل الجاهلية عند حل الدين على المعسر
9- المقصود ب أضعافا مضاعفة
10- سبب تحريم الربا
11- بيان ما أوجبه الله للمعسر
12- بيان ما يتوقف عليه الفلاح


** { وَٱتَّقُواْ ٱلنَّارَ ٱلَّتِيٓ أُعِدَّتۡ لِلۡكَٰفِرِينَ (131) }

1- الحث على ترك ما يوجب دخول النار
2-بيان ما يتسبب لدخول النار
3- وضح ما هي المعاصي الكبار وما تجر إليه
4- ذكر ما أعده الله لأهل الكفر
5- ذكر ما ينجي من النار
6- وضح ما يوجب دخول الجنان وجزاءه


** { وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ (132) }

1- كيف تكون طاعة الله والرسول
2- بين أسباب حصول الرحمة
3- الأستشهاد بأيه
نهال محمد نبيل أبو العيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-24, 12:35 AM   #44
نهال محمد نبيل أبو العيش
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2021
العمر: 42
المشاركات: 64
نهال محمد نبيل أبو العيش is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الأسبوع الثالث لسورة أل عمران من الاية 152 السنة الأولى / الفصل الثالث

العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الأيات

بسم الله الرحمن الرحيم

** { وَلَقَدۡ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعۡدَهُۥٓ إِذۡ تَحُسُّونَهُم بِإِذۡنِهِۦۖ حَتَّىٰٓ إِذَا فَشِلۡتُمۡ وَتَنَٰزَعۡتُمۡ فِي ٱلۡأَمۡرِ وَعَصَيۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ مَآ أَرَىٰكُم مَّا تُحِبُّونَۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ ٱلدُّنۡيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ ٱلۡأٓخِرَةَۚ ثُمَّ صَرَفَكُمۡ عَنۡهُمۡ لِيَبۡتَلِيَكُمۡۖ وَلَقَدۡ عَفَا عَنكُمۡۗ وَٱللَّهُ ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (152) ۞ }


1- بيان وعد الله للمؤمنين
2- وضح المقصود بقوله "وَتَنَٰزَعۡتُمۡ فِي ٱلۡأَمۡرِ"
3- بيان المتسبب في الفشل ومعنى الفشل
4- بيان سبب الهزيمة بعد النصر
5- المقصود بقوله " بَعۡدِ مَآ أَرَىٰكُم مَّا تُحِبُّونَۚ "
6- وضح الواجب على من أنعم الله عليه فعله
7- بيين من هم "مَّن يُرِيدُ ٱلدُّنۡيَا" ومن هم "مَّن يُرِيدُ ٱلۡأٓخِرَةَۚ "
8- المقصود ب "ثُمَّ صَرَفَكُمۡ عَنۡهُمۡ"
9- بيان حكمة الأبتلاء
10- المقصود ب "ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ "
11- بيان فضل الله على المؤمنين
12- بيين الخير في جميع أقدار الله (السراء والضراء)
13- بيان حال المؤمنين في السراء وحال المؤمنين في الضراء
نهال محمد نبيل أبو العيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-24, 01:38 AM   #45
نهال محمد نبيل أبو العيش
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2021
العمر: 42
المشاركات: 64
نهال محمد نبيل أبو العيش is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الأسبوع الرابع لسورة أل عمران من الاية 168-170 السنة الأولى / الفصل الثالث

العناصر الذي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تقسير الأيات

بسم الله الرحمن الرحيم

**{ ٱلَّذِينَ قَالُواْ لِإِخۡوَٰنِهِمۡ وَقَعَدُواْ لَوۡ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُواْۗ قُلۡ فَٱدۡرَءُواْ عَنۡ أَنفُسِكُمُ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (168) }

1- ذكر المفصود من قوله وقعدوا
2- بيين المقصود من قوله لو أطاعونا ما قتلوا
3- ذكر بما رد الله عليهم وعجزهم عن فعل ما يقولون
4- معنى فادرءوا
5- بيان من تدل عليه هذه الأيات من خصال العبد


** { وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ يُرۡزَقُونَ (169) }

1- بيين جمع الأيه بين فضل الشهداء وتسلية الأحياء
2-المقصود من قوله "قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ"
3- بيان المقصود بأمواتا وما يحتسبه الناس عند الموت
4- وضح ما أعظم ما حصل لمن نال الشهادة
5- المقصود بلفظ عند ربهم
6- وضح ماذا يرزقون الشهداء

**{ فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ وَيَسۡتَبۡشِرُونَ بِٱلَّذِينَ لَمۡ يَلۡحَقُواْ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ أَلَّا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (170) ۞}

1- معنى مزحين
2- وصف فرحة الشهداء
3- بيان فضل الله بما ءاتاهم
4- المقصود بقوله "يَسۡتَبۡشِرُونَ بِٱلَّذِينَ لَمۡ يَلۡحَقُواْ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ "
5- بيان سبب كمال السرور بزوال المحذور
نهال محمد نبيل أبو العيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-24, 09:09 PM   #46
سوميه الشربيني احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2019
المشاركات: 138
سوميه الشربيني احمد is on a distinguished road
افتراضي

الواجب التاسع

﴿وَلا تَتَمَنَّوا ما فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعضَكُم عَلى بَعضٍ لِلرِّجالِ نَصيبٌ مِمَّا اكتَسَبوا وَلِلنِّساءِ نَصيبٌ مِمَّا اكتَسَبنَ وَاسأَلُوا اللَّهَ مِن فَضلِهِ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمًا۝
نهي المؤمنين اتفضل علي بعض
ذكرخصائص الرجال والنساء
شرح معني نعمه الله علي البشر
ذكرالاعتمادكله علي رب العباد وليس علي العبد
شرح معني الكسب
بيان معني الكسب والتعب فيه
ذكرالتوكل علي الله والاعتمام عليه وليس علي نفسه اوعلي العباد

وَلِكُلٍّ جَعَلنا مَوالِيَ مِمّا تَرَكَ الوالِدانِ وَالأَقرَبونَ وَالَّذينَ عَقَدَت أَيمانُكُم فَآتوهُم نَصيبَهُم إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلِّ شَيءٍ شَهيدًا﴾
ذكر الناس
شرح معني موالي
بيان معني مماترك الوالدان والاقربون
ذكرنعم الله علي العباد
ذكر وشرح معني فاتوهم نصيبهم
بيان عظمه الله علي الخلق في كل شئ

[النساء: ٣٢-٣٣]
سوميه الشربيني احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:47 AM   #47
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 41
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني عشر
منهج مخفف
سورة النساء
١. آية عادل 74-75
٢. آمال جاد المولى 76-77
٣. بسمة ابراهيم 78-80
٤. خديجة الكعبي 81-82
٥. سمية الشربينى 83-84
٦. نهال ابو العيش 85-87
بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:18 PM   #48
خديجة سالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 27
المشاركات: 54
خديجة سالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع العاشر

تفسير الآيات(44-47)من سورة سورة النساء

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ):
1-ذم أهل الكتاب.
2-التحذير من الاغترار بهم.
3-المقصود ب(يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ).
4-بيان شدة حرص أهل الكتاب على إضلال عباد الله.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا):
1-المقصود ب(وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا).
2-المقصود ب(وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً):
1-المقصود ب(مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ).
2-المقصود ب(يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ).
3-ذكر مثال على تحريفهم للعلم.
4-حال اليهود فالعلم والعمل.
5-المقصود ب(سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا).
6-المقصود ب(وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ ).
7-المقصود ب(وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ).
8-أرشد الله اليهود إلى ما هو خير لهم.
9-إعراض اليهود عن ما أرشدوا له.
10-طرد الله لهم من رحمته لما بدر منهم من كفر وعناد.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً):
1-أمر الله أهل الكتاب بالإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام والقرآن.
2-ذكر سبب كون من لا يؤمن بالقرآن لا يؤمن بما في أيديهم (أهل الكتاب) من الكتب.
3-حث أهل الكتاب على الإيمان والمبادرة إلى ذلك.
4-ذكر سبب وجوب مبادرتهم للإيمان قبل غيرهم.
5-توعد الله من لا يؤمن منهم.
6-المقصود ب(أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا).
7-المقصود ب(أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ).
8-أمر الله نافذ ليس له ممانع وعائق.

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.

التعديل الأخير تم بواسطة خديجة سالم الكعبي ; يوم أمس الساعة 01:25 PM
خديجة سالم الكعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:47 PM   #49
خديجة سالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 27
المشاركات: 54
خديجة سالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع الحادي عشر

تفسير الآيات(71-73)من سورة النساء

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ فَانفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُواْ جَمِيعًا):
1-أمر الله المؤمنين بالأخذ بجميع الأسباب التي تعينهم على الحذر من أعدائهم الكفار ودفع مكرهم.
2-المقصود ب(فَانفِرُواْ ثُبَاتٍ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيدًا):
1-ذكر ضعفاء الإيمان المتكاسلين عن الجهاد.
2-المقصود ب(وَإِنَّ مِنكُمْ).
3-ذكر معنيين لمعنى (لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ).
4-ذكر أن المعنى الأول أولى أو أصح.
5-ذكر سببين لكون المعنى الأول أصح.
6-ذكر مقاصد المتثاقلين عن الجهاد.
7-المقصود ب(فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ).
8-المقصود ب(قَالَ).
9-ظن المتثاقلين أنهم في نعمة عندما لم يوفقوا للجهاد عند حصول المصيبة للمجاهدين.
10-ذكر النعمة الحقيقية.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِّنَ اللَّه لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا):
1-المقصود ب(وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِّنَ اللَّه).
2-المقصود ب(لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا).
3-افتقارهم للروح الإيمانية.

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.
خديجة سالم الكعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:10 PM   #50
خديجة سالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 27
المشاركات: 54
خديجة سالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع الثاني عشر

تفسير الآيات(81-82)من سورة النساء

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً):
1-المقصود ب(وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ).
2-المقصود ب(فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ).
3-المقصود ب(بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ).
4-المقصود بالتبييت.
5-توعدهم الله على ما فعلوا.
6-المقصود ب(وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ).
7-أمر الله رسوله بالإعراض عنهم وعدم تعنيفهم.
8-لن يضروا الرسول إذا توكل الرسول على الله واستعان به.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا):
1-أمر الله بتدبر كتابه.
2-المقصود ب التدبر.
3-ذكر فوائد تدبر كتاب الله.
4-المقصود ب(وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا).

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.
خديجة سالم الكعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
منال سعيد عبد الفتاح, امال جاد المولي, اية عادل, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, بسمه ابراهيم عبد الهادي, ياسمين قاسم, خديجة سالم الكعبي, رؤى ميرغني, سماح سعيد, سوميه الشربيني احمد, نهال محمد نبيل أبو العيش

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .