العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-24, 02:00 PM   #1
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي مدارسة التفسير | حلقة سمية أم عمار رضي الله عنها


واجب الأسبوع الأول

سماح عبد الباسط: سورة الأحزاب من ٣٥: ٣٦
مريم سالم: سورة الشورى من ١٠: ١٢
آمال محمود: آية ١٣
رشا رشيدي : من ١٤: ١٥
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-24, 02:09 PM   #2
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي


واجب الأسبوع الثاني

سماح عبد الباسط: سورة سبأ ٦: ٩
مريم سالم: سورة الشورى ٤٧: ٥٠
آمال محمود: من ٥١: ٥٣
رشا رشيدي : سورة الزخرف ١: ٨
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-24, 05:16 PM   #3
مريم سالم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
Icon67 واجب الأسبوع الأوَّل




السَّنة الثَّالثة الفصل الثَّالث

واجب الأسبوع الأوَّل:
سورة الشُّورى الآية (10-12)

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{وَمَا ٱخۡتَلَفۡتُمۡ فِيهِ مِن شَيۡءٍ فَحُكۡمُهُۥٓ إِلَى ٱللَّهِۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبِّي عَلَيۡهِ تَوَكَّلۡتُ وَإِلَيۡهِ أُنِيبُ}
1- الاختلاف في أصول وفروع الدِّين يردُّ إلى كتاب الله -جلَّ وعلا- وسنَّة الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
2- تفسير قوله تعالى-: {ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبِّ}.
3- اتفاق الأمة حجَّة قاطعة.
4- التَّوكل والإنابة هما أصلان بمجموعهما يحصل أو يفوت كمال العبد.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجًا وَمِنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ أَزۡوَٰجًا يَذۡرَؤُكُمۡ فِيهِۚ لَيۡسَ كَمِثۡلِهِۦ شَيۡءٌۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ}
1- تفسير قوله -تعالى-: {فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ}.
2- الحكمة من خلق الأزواج من النَّاس والأنعام.
3- تفسير قوله -تعالى-: {يَذۡرَؤُكُمۡ فِيهِ}.
4- تفرد الله جلَّ وعلا بالكمال من كلِّ وجهٍ.
5- اسم الله {ٱلسَّمِيعُ}.
6- اسم الله {ٱلۡبَصِيرُ}.
7- مذهب أهل السُّنَّة والجماعة.
8- الرَّد على المُشبهة.
9- الرَّد على المُعطلة.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{لَهُۥ مَقَالِيدُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُۚ إِنَّهُۥ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٌ}
1- تفسير قوله -تعالى-: {لَهُۥ مَقَالِيدُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ}.
2- تفسير قوله -تعالى-: {يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُ}.
3- مناسبة ختام الآية بقوله -تعالى-: {إِنَّهُۥ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٌ}.

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.
مريم سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-24, 05:32 PM   #4
مريم سالم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
Icon155 واجب الأسبوع الثَّاني



واجب الأسبوع الثَّاني:
سورة الشُّورى الآية (47-50)

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{ٱسۡتَجِيبُواْ لِرَبِّكُم مِّن قَبۡلِ أَن يَأۡتِيَ يَوۡمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۚ مَا لَكُم مِّن مَّلۡجَإٍ يَوۡمَئِذٍ وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ}
1- أمر الله -جلَّ وعلا- عباده بالاستجابة له.
2- المبادرة وعدم التَّسويف.
3- تفسير قوله -تعالى-: {مَا لَكُم مِّن مَّلۡجَإٍ يَوۡمَئِذٍ}.
4- تفسير قوله -تعالى-: {وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ}.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{فَإِنۡ أَعۡرَضُواْ فَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ عَلَيۡهِمۡ حَفِيظًاۖ إِنۡ عَلَيۡكَ إِلَّا ٱلۡبَلَٰغُۗ وَإِنَّآ إِذَآ أَذَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِنَّا رَحۡمَةً فَرِحَ بِهَاۖ وَإِن تُصِبۡهُمۡ سَيِّئَةُۢ بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡ فَإِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ كَفُورٌ}
1- تفسير قوله -تعالى-: {فَإِنۡ أَعۡرَضُوا}.
2- تفسير قوله -تعالى-: {فَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ عَلَيۡهِمۡ حَفِيظًاۖ}.
3- تفسير قوله -تعالى-: {إِنۡ عَلَيۡكَ إِلَّا ٱلۡبَلَٰغُ}.
4- طبيعة حالة الإنسان حال النِّعمة والسَّيِّئة.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{لِّلَّهِ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ يَهَبُ لِمَن يَشَآءُ إِنَٰثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَآءُ ٱلذُّكُورَ}
1- سعة ملك الله -جلَّ وعلا- وتصرفه في ملكه كيف يشاء.
2- النِّكاح من أسباب ولادة الأولاد.
3- تفسير قوله -تعالى-: {يَهَبُ لِمَن يَشَآءُ إِنَٰثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَآءُ ٱلذُّكُورَ}.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{أَوۡ يُزَوِّجُهُمۡ ذُكۡرَانًا وَإِنَٰثًاۖ وَيَجۡعَلُ مَن يَشَآءُ عَقِيمًاۚ إِنَّهُۥ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}
1- تفسير قوله -تعالى-: {أَوۡ يُزَوِّجُهُمۡ ذُكۡرَانًا وَإِنَٰثًاۖ}.
2- تفسير قوله -تعالى-: {وَيَجۡعَلُ مَن يَشَآءُ عَقِيمًاۚ}.
3- مناسبة ختام الآية بقوله -تعالى-: {إِنَّهُۥ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}.


تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.
مريم سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-24, 08:36 PM   #5
رشا رشيدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 23-05-2021
المشاركات: 150
رشا رشيدي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسه الاسبوع الاول
سورة الشورى
من ايه ١٤ الى ١٥
__________

العناصر التى ذكرها الشيخ السعدى فى تفسير ايه

وَمَا تَفَرَّقُوٓاْ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۚ وَلَوۡلَا كَلِمَةٞ سَبَقَتۡ مِن@_@رَّبِّكَ@_@إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى لَّقُضِيَ بَيۡنَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُورِثُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لَفِي شَكّٖ مِّنۡهُ مُرِيبٖ@_@(14)@_@

١-سبب نزول الآيه
٢-ما هو سبب تفرق اهل الكتاب
٣-ماذا فعل اهل الكتاب عندما نزل عليهم الكتاب
٤-ما معنى قوله تعالى ( بغيا بينهم)
٦-ما المراد بقوله تعالى( ولولا كلمة سبقت من ربك )
٧-ما المراد بقوله تعالى( لقضى بينهم)
٨-ما المقصود بقوله تعالى( وإن الذين اورثوا الكتاب من بعدهم)
٩-ما المراد بقوله تعالى ( لفى شك منه مريب)
١٠-هل الجميع مشتركون فى الخلاف المزموم؟
________

العناصر التى ذكرها الشيخ السعدى فى تفسير ايه

فَلِذَٰلِكَ فَٱدۡعُۖ وَٱسۡتَقِمۡ كَمَآ أُمِرۡتَۖ وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءَهُمۡۖ وَقُلۡ ءَامَنتُ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِن كِتَٰبٖۖ وَأُمِرۡتُ لِأَعۡدِلَ بَيۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡۖ لَنَآ أَعۡمَٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَٰلُكُمۡۖ لَا حُجَّةَ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمُۖ ٱللَّهُ يَجۡمَعُ بَيۡنَنَاۖ وَإِلَيۡهِ ٱلۡمَصِيرُ (15
١-ما المقصود بقوله تعالى ( ولذلك فدع) ولمن يدعوا?
٢-ما المراد بقوله تعالى( فاستقم كما امرت) وكيف تكون الاستقامة
٣-ما هى شروط الاستقامة
٤-وهنا امر للنبي صلى الله عليه وسلم باكمال نفسه صلاحا،واكمال غيره اصلاحا
٤-هل الامر للنبى صلى الله عليه وسلم تدخل فيه الامه
٥-ما المقصود بقوله تعالى( ولا تتبع أهوائهم) وما هى انواع اتباع الهوى،وما هو مآل اتباع الهوى،ولماذا لم يقل ولا تتبع دينهم
٦-ما المراد بقوله تعالى( وقل آمنت بما انزل الله من كتاب)،
٧-اذكر الارشاد الذى فى هذه الايه الكريمه
٨-ما هى شروط الرسول
٩-ما المراد بقوله تعالى( وامرت لاعدل بينكم)
وما هو العدل فى الحكم كما دلت الايه الكريمه
١٠-ذكر ان الله رب الجميع،فى اى موضع فى الايه ،اذكريه
١١-ما المراد بقوله تعالى ( لنا أعمالنا ولكم أعمالكم)
١٢-ما المراد بقوله تعالى( لا حجه بيننا وبينكم)
وما هو المقصود من الجدال
١٣-وهل نأخذ من هذه الايه ان أهل الكتاب لا نحادلهم
١٤-ما المراد بقوله تعالى ( الله يجمع بيننا واليه المصير)
_________
رشا رشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-24, 08:48 PM   #6
رشا رشيدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 23-05-2021
المشاركات: 150
رشا رشيدي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسه الاسبوع الثانى
سورة الزخرف
من ايه@_@ ١ الى ٨
__

العناصر التى ذكرها الشيخ السعدى فى تفسير ايه.


حمٓ (1) وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلۡنَٰهُ قُرۡءَٰنًا عَرَبِيّٗا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ (3)
١-بما اقسم الله عز وجل فى هذه الايه،ولماذا لم يذكر المتعلق.
٢-ذكر المقسم عليه وذلك فى@_@ قوله تعالى( انا جعناه قرأنا عربيا.)
٣-ما الحكمه من قوله تعالى ( لعلكم تعقلون)
__

العناصر التى ذكرها الشيخ السعدى فى تفسير ايه

وَإِنَّهُۥ فِيٓ أُمِّ ٱلۡكِتَٰبِ لَدَيۡنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4)
١-ما المقصود بقوله تعالى@_@ ( وانه)
٢-ما المراد بقوله تعالى ( لدينا) وما هى@_@ مرتبه القرآن .
٣-علام دل قوله تعالى(@_@ لعلى حكيم)
__

العناصر التى ذكرها الشيخ السعدى فى تفسير ايه

أَفَنَضۡرِبُ عَنكُمُ ٱلذِّكۡرَ صَفۡحًا أَن كُنتُمۡ قَوۡمٗا مُّسۡرِفِينَ (5
١-ما هى حكمه الله تعالى فى ارسال الرسل،وانزال الكتب.
٢-ما المراد بقوله تعالى ( افنضرب@_@ عنكم الذكر صفحا)
__

العناصر التى ذكرها الشيخ السعدى فى تفسير ايه


وَكَمۡ أَرۡسَلۡنَا مِن نَّبِيّٖ فِي ٱلۡأَوَّلِينَ (6) وَمَا يَأۡتِيهِم مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ (7) فَأَهۡلَكۡنَآ أَشَدَّ مِنۡهُم بَطۡشٗا وَمَضَىٰ مَثَلُ ٱلۡأَوَّلِينَ (8)
١-ما هى سنه الله عزوجل فى الخلق
٢-ما المراد بقوله تعالى(@_@ ارسلنا من نبى فى الاولين) وهل التكذيب استمر حتى بعد ارسال الرسل
٣-كيف كان استهزائهم@_@ بالرسل
٤-ما المقصود بقوله تعالى(@_@ فاهلكنا أشد)
٥-ما معنى قوله تعالى@_@ بطشا.
٦-ما المراد بقوله تعالى (@_@ ومضى مثل الاولين)

__
رشا رشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-24, 03:15 PM   #7
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي


واجب الأسبوع الثالث

سماح عبد الباسط: سورة سبأ ٣٤: ٣٩
مريم سالم: سورة الزخرف ٣٦: ٣٩
آمال محمود: من ٤٠: ٤٥
رشا رشيدي : من الآية ٦٦: ٧٣

التعديل الأخير تم بواسطة سمية بنت إبراهيم ; 14-09-24 الساعة 02:34 PM
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-24, 03:20 PM   #8
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي


واجب الأسبوع الرابع

سماح عبد الباسط: سورة فاطر ١٥: ١٨
مريم سالم: سورة الدخان ١٧: ٢٤
آمال محمود: من ٢٥: ٣٣
رشا رشيدي : من الآية ٣٤: ٤٢

التعديل الأخير تم بواسطة سمية بنت إبراهيم ; 14-09-24 الساعة 02:34 PM
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-24, 03:26 PM   #9
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي


واجب الأسبوع الخامس

سماح عبد الباسط: سورة يس ٣٧: ٤٠
مريم سالم: سورة الجاثية ١: ٦
آمال محمود: من ٧: ١١
رشا رشيدي : ١٢: ١٥
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-24, 07:38 PM   #10
مريم سالم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
Icon144 واجب الأسبوع الثَّالث




واجب الأسبوع الثَّالث:
سورة الزُّخرف الآية (36-39)

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{وَمَن يَعۡشُ عَن ذِكۡرِ ٱلرَّحۡمَٰنِ نُقَيِّضۡ لَهُۥ شَيۡطَٰنًا فَهُوَ لَهُۥ قَرِينٌ}
1- عقوبة من أعرض عن ذكر الله -عزَّ وجل-.
2- القرآن الكريم هو أعظم رحمة رحم الله -عزَّ وجلَّ- عباده.
3- القرين المصاحب.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{وَإِنَّهُمۡ لَيَصُدُّونَهُمۡ عَنِ ٱلسَّبِيلِ وَيَحۡسَبُونَ أَنَّهُم مُّهۡتَدُونَ}
1- تفسير قوله -تعالى-: {عَنِ ٱلسَّبِيلِ}.
2- سبب ظنِّهم بأنَّهم على الهدى.
3- حال المعرض مع قرينه في الدُّنيا.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَنَا قَالَ يَٰلَيۡتَ بَيۡنِي وَبَيۡنَكَ بُعۡدَ ٱلۡمَشۡرِقَيۡنِ فَبِئۡسَ ٱلۡقَرِينُ}
1- حال المعرض مع قرينه في الآخرة.

* العناصر الَّتي ذكرها الشَّيخ -رحمه الله- في تفسير قوله -تعالى-:
{وَلَن يَنفَعَكُمُ ٱلۡيَوۡمَ إِذ ظَّلَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ فِي ٱلۡعَذَابِ مُشۡتَرِكُونَ}
1- تفسير الآية.
2- مصيبة الدُّنيا أهون من مصيبة الآخرة.

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.

التعديل الأخير تم بواسطة مريم سالم ; 12-09-24 الساعة 07:43 PM سبب آخر: إضافة البسملة.
مريم سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
مريم سالم, امال محمود على, خلود أم يوسف, ريما أحمد, رشا رشيدي, رؤى ميرغني, سماح عبد الباسط, سمية بنت إبراهيم, غاده رجب

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .