![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#28 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
![]() بعض ما تيسر من الفوائد من المقرر السابع عشر:
(ص 123) * مَن أَوْجَبَ على نفسه شيئًا لزمه. * إنَّ كُلَّ وِرْدٍ مِن قولٍ أو فعلٍ، إذا فات الإنسان، فإنه يَثبت له أجره إذا قضاه كاملًا. (ص 124) * يُستحب للعبد أن يستمر على العبادة أو الطاعة التي قد اعتاد فعلها، ويُكره له ترك فعلها بعد أن داوم عليها وإن لم تكن واجبة. * يُشرع قضاء جميع النوافل. (ص 127 + 128) * يُكره الإكثار من السؤال من غير ضرورة. * قال مالك رحمه الله: (المراء والجدال يذهب بنور العلم من قلب الرجل) . * وفي بعض الآثار: [إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا فتح له باب العلم، وأغلق عنه باب الجدل،، وإذا أراد الله بعبدٍ شرًا فتح له باب الجدل، وأغلق عنه باب العلم] . * قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: [أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة] هاتان الكلمتان تجمعان سعادة الدنيا والآخرة. * قال الحسن: واللهِ لا يستقيم الدين إلا بالأمراء وإن جاروا، واللهِ لِمَا يُصلح الله بهم أكثر مما يُفسدون. (ص 129) * مَن أطاع الله ورسوله دخل الجنة، ومن عصى الله ورسوله دخل النار. (ص 130) * الوعيد الشديد على مَن لم يُسوِّي الصفوف في الصلاة. * يجوز الكلام بين "الإقامة" و "الدخول في الصلاة" . (ص 131) * الناس في الدين ثلاثة أقسام: 1- الذين يَتَعَلَّمُون ويَعْمَلُون ويُعَلِّمون وهم (العلماء) . 2- الذين يَتَعلَّمون ويَعْمَلُون، وهم (عامة المؤمنين) . 3- الذي لم يَعْمَلُوا، وهم (الكفار والفاسقون) . (ص 133) * ينبغي علينا التسليم للشارع في أمور الدين، واتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيما يفعل، ولو لم نعلم الحكمة من فعله، ولم يُكشف لنا عن معانيه. |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ | أم البتول | روضة آداب طلب العلم | 13 | 11-12-13 01:03 AM |
كيف تقيد الفوائد أثناء القراءة ؟ | أم الخطاب78 | روضة آداب طلب العلم | 12 | 07-03-11 05:39 PM |
تقييد الفوائد ( موضوع قيم ) | أم اليمان | روضة آداب طلب العلم | 18 | 13-07-08 03:19 PM |