العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة الدورات والمسابقات العلمية > دورات الملتقى العلمية

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-15, 01:18 PM   #1
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

مقرر اليوم الحادي عشر: 23 شعبان1436


بابُ ليلةِ القَدرِ


(28)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - : أَنَّ رِجَالاً مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ- صلى الله عليه وسلم - أُرُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْمَنَامِ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ ، فَقَـالَ النَّبِيُّ- صلى الله عليه وسلم -: (( أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ، فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ )) .

|موضوع الحديث: الزمن الذي تُتحرى فيه ليلة القدر|
شرح الكلمات:
- رِجَالاً: جمع رجل ولم يُسمِّ أحدا منهم.
- أَصْحَابِ النَّبِيِّ: جمع صاحب ، وأصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم- : كل من اجتمع به مؤمنا ومات على ذلك وإن لم يلازمه.
- أُرُوا: بضم الهمزة: أراهم الله تعالى.
- لَيْلَةَ الْقَدْرِ: ليلة الشرف والتقدير.
- فِي الْمَنَامِ: وقت النوم، وتسمى الإراءة حينئذ رؤيا، والمراد أراهم عينها.
- السَّبْعِ الأَوَاخِرِ: الشبع البواقي، وتبدأ من ثلاث وعشرين إن كان الشهر ناقصا، ومن أربع وعشرين إن كان تاما.
- أَرَى: بفتح الهمزة أعلم أو أبصر مجازا.
- رُؤْيَاكُمْ: ما رأيتم في المنام.
- تَوَاطَأَتْ: اتفقت.
- مُتَحَرِّيهَا: طالبا مصادفتها بالعمل الصالحوالقيام فيها.
- فَلْيَتَحَرَّهَا: الفاء رابطة للجواب واللام للأمر.

بعض فوائد الحديث:
1- أن الله تعالى قد يكرم بعض المؤمنين فيريه في منامه ما ينفعه وغيره.
2- العمل بالرؤيا الصالحة إذا دلت القرينة على صدقها، ولم تخالف الشرع.
3- إرشاد من حرص عليها أن يتحرَّاها في السبع الأواخر.
* معارضة وجمع:
في هذا الحديث إرشاد إلى تحري ليلة القدر في السبع الأواخر من رمضان، وجاءت أحاديث في الإرشاد إلى تحرِّيها في جميع العشر: كقوله صلى الله عليه وسلم: (( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)) رواه البخاري،
والجمع بينهما : ما في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: (( التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي))
ووجه الجمع: أن جميع ليالي العشر محل لتحري ليلة القدر، لكن أرجاها السبع البواقي.
___________________
(29)
عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنهـا - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم - قَـالَ : (( تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ )) .

|موضوع الحديث: أرجى ليلة تكون ليلة القدر من العشر الأواخر|

شرح الكلمات:
- تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ: اطلبوا مصادفتها بالعمل الصالح والقيام فيها.
- فِي الْوِتْرِ: هو ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين.
- مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ: أي البواقي من رمضان، وتبدأ من ليلة إحدى وعشرين.

بعض فوائد الحديث:
1- الإرشاد إلى تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.
2- أن أوتار العشر أرجى من أشفاعها.
3- فضل ليلة القدر.
4- أن ليلة القدر في رمضان.
5- محبة النبي- صلى الله عليه وسلم - للتيسير على أمته.
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
مفاتيح طلب العلم .... رقية مبارك بوداني روضة آداب طلب العلم 4 05-05-14 10:36 AM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! بشـرى روضة السنة وعلومها 3 27-12-06 07:38 AM


الساعة الآن 10:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .