العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة التزكية والرقائق

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-15, 01:46 AM   #1
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
Pencel ~ هبي يا ريح الإيمان ~ |النسمة الأولَى| "الذنُّـوب جراح...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"نعم بلا شكر"

كم عميت عيون عن رؤية نعم، فغفلت عن شكرها، فكان الحرمان جزاءها و البعد عقابها و الشقاء جليسها صباح مساء..

1- المال:
أ‌- المال نعمة:

لأن الله عز وجل إنما أعطاك هذا المال لتشتري به الجنة « إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة».

فهم عثمان بن عفان هذا فاشترى الجنة مرتين : مرة يوم سمع النبي عليه الصلاة والسلام يقول: " من جهز جيش العسرة فله الجنة"، فجهز جيش العسرة ، و مرة يوم سمع النبي عليه الصلاة والسلام يقول:" من حفر بئر رومة فله الجنة"، فحفر بئر رومة، و هو مع ذلك قال عنه عبد الله بن مسعود: كنا إذا دخلنا عليه لم نميز بينه و بين خدمه!!

أخــي.. الإسلام لا يحرم عليك إقتناء المال، فإن نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام قال: " نعم المال الصالح للعبد الصالح".

و كذلك كان عثمان بن عفان ملياردير الصحابة، لكن هل صرفه ماله يوما عن الجهاد في سبيل الله؟!كلا لأن المال كان في يده لا في قلبه، و لأنه عرف الحكمة من خلق المال.
ففي الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام: إن الله عز وجل قال: " إن أنزلنا المال لإقام الصلاة و إيتاء الزكاة".

النبي المعلم
ذبحت شاة عند النبي عليه الصلاة والسلام شاة فتصدقوا بها جميعا إلا الذراع، فقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:" ما بقي عندنا إلا الذراع" فصحح النبي عليه الصلاة والسلام العبارة و قال: " كلها بقي إلا الذراع".

فما أنفقته هو الباقي الذي تدفعه ثمنا لإنارة حفرة قبرك و توسيع رقعتك في الجنة، و لخطبة الحور العين المنتظرة لك على شوق، أما ما أبقيته.. فعما قليل سيفنى و تحت الثرى.

ب‌-المال نقمة:
و في المقابل قد يكون المال أعظم صارف عن الله، و أكبر عامل يلهي عن الآخرة، و يشغل بالفاني عن الباقي كما هو حاصل في زماننا، لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام: " إن لكل أمة فتنة، و إن فتنة أمتي المال".

فإن شراهة ابن آدم للمال لا نهاية لها، و لو كان لديه واديان من ذهب لتمنى أن يكون له الثالث، فيدفعه شرهه إلى تحصيل المال من أي مصدر و لو كان حراما لتنمو طبقات اللحم الحرام في جسده، فإذا اكتمل نموها الخبيث لم يصلح إلا أن تطهر بالنار.

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به".

التاجر التائب
كان الحارث المحاسبي طفلا يلعب مع أقرانه أمام دكان تمار يوما فأراد التمار أن يصرفهم عن محله فأعطاهم تمرات كانت قد سقطت من أحد المشترين، فانصرف الأطفال إلا المحاسبي فإنه أخذ يرمق التمار من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ثم انصرف عنه، فلحق به التمار فقال: و الله لا أتركك حتى تخبرني بما دار في خاطرك قال: يا رجل...أتؤكل أبناء المسلمين السحت ؟! أتؤكل أبناء المسلمين الحرام ؟!لو كنت مكانك لبحثت عن صاحب التمر بحث الظمآن عن الماء البارد، ثم تركه و انصرف، ففزع التمار و قال: و الله ما تاجرت بعدها في دنيا قط.

منقول من موقع الكلم الطيب
يتبع بحول الله تعالى



توقيع رقية مبارك بوداني

الحمد لله أن رزقتني عمرة هذا العام ،فاللهم ارزقني حجة ، اللهم لا تحرمني فضلك ، وارزقني من حيث لا أحتسب ..


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-15, 01:50 AM   #2
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

الولد:
أ‌- الولد نعمة:
إذا أحسنت تربيته ، فكل حسنة يعملها توضع في ميزان أبويه اللذين ربيا و علما، بل إن النبي عليه الصلاة والسلام يخبر في حديث يحفز كل واحد على إحسان تربية أبنائه و تقويمهم فيقول:
" إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول: أنى لي هذا؟! فيقال: باستغفار ولدك لك".

فبفضل ولده الصالح ترتفع درجته بعد انقطاع عمله و يأسه من العودة إلى الدنيا ليعمل صالحا غير الذي كان يعمل، و ياله من استثمار !!أربح استثمار.

هل تحب ولدك؟!
إذا كنت تحبه بالفعل فاحرص على أن تزوده بالزاد الذي يبقى لينفعه في الحياة الأبدية لا أن تكتفي بالزاد الذي يفنى فلا يصل إليه منه شيء في الآخرة.
إذا كنت تحب ولدك فحفظه القرآن ، فإن الولد إذا حفظ القرآن ألبس والداه تاجا ضوؤه مثل الشمس، و يكسى والداه حلتين لا تقوم بهما الدنيا جزاء ما قدما و غرسا في ابنهما، و لعل هذا هو الذي دفع عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أن يقول:
" أني لأكره نفسي على الجماع، رجاء أن تخرج نسمة تسبح الله".

ما أحلى موت الأبناء!!
دخل أبو إسحاق الجبنياني على ابنه عبد الله وهو يحتضر ،فلقنه الشهادة..فنطق بها ثم مات، فخرج على أمه فقال لها: أبشري يا أم عبد الله...، لقد مات ابنك على الإسلام، و جعل ثوابه في صحيفتك، فتطيبي و ارتدي أجمل ثيابك و أظهري شكر نعمة الله، ثم دخل حجرته و صلى ركعتين و ارتدى ثوبا جديدا و خرج على الناس و البشر ظاهر عليه!!

و ليس أبو إسحاق وحده بل كذلك الفضيل بن عياض حيث يقول عنه صاحبه ابو علي الرازي، صحبت الفضيل بن عياض ثلاثين سنة ما رأيته ضاحكا مبتسما إلا يوم مات ابنه علي ، فقلت له في ذلك: فقال: إن الله أحب أمرا فأحببت ما أحب الله.

حل اللغز!!
و السبب في هذا السرور العجيب هو ما أخبر به النبي عليه الصلاة و السلام: " إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: أقبضتم ولد عبدي؟ فيقولون نعم، فيقول: أقبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون : نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك و استرجع، فيقول الله عز وجل: " ابنوا لعبدي بيتا في الجنة و سموه بيت الحمد".

هل عرفت الآن لماذا وهبك الله العيال ؟!يا أبا العيال...
أبناؤك جواهرك
قال أبو حامد الغزالي : الصبي أمانة عند والديه، و قلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش و صورة، و هو قابل لكل ما نقش عليه، و مائل إلى كل ما يمال به إليه، فإن عود خيرا أو علمه نشأ عليه، و سعد في الدنيا و الآخرة أبواه، و إن عود شرا و أهمل إهمال البهائم شقي وهلك، و كان الوزر في رقبة القيم عليه.

ب‌-الولد نقمة:
لقول النبي عليه الصلاة والسلام: "الولد ثمرة القلب، و إنه مجبنة مبخلة محزنة".
مجبنة: تجعل الإنسان يسكت عن النطق بكلمة الحق خوفا من أن يلحقه سوء أو يلحق ولده، فيسكت عن منكر و يغض الطرف عن باطل.
مبخلة: تدفع الإنسان إلى الضن بأمواله عن الإنفاق في سبيل الله، إتباعا لقول العامة، و بئس ما قالوا : ما احتاجه البيت حرم على الجامع.
محزنة: فإذا شيك ابنه بشوكة، أو ديس له طرف، أو مرض امتلأ فؤاد أبيه حزنا و شفقة عليه.

أين هؤلاء من حال علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي رزقه الله أربعة عشر ولدا و خمس عشرة بنتا، و مع ذلك قال: " و الله ما طمع الشيطان أن يوسوس لي يوما في أرزاقهم".
و غير علي يسرق من اجل أبنائه، و يبيع آخرته بدنيا زائلة و يذوق عذاب النار بنعيم فان و ليت هذا النعيم كان له بل لغيره.

احفظ الله يحفظك
دخل مقاتل بن سليمان على المنصور يوم بويع بالخلافة، فقال له المنصور: عظني يا مقاتل، قال: أعظك بما رأيت أم بما سمعت؟!قال: بما رأيت. قال: يا أمير المؤمنين... عمر بن عبد العزيز أنجب احد عشر ولدا و ترك ثمانية عشر دينارا، كفن بخمسة دنانير، و اشتري له قبر بأربعة دنانير ووزع الباقي على أولاده، و هشام بن عبد الملك أنجب احد عشر ولدا و كان نصيب كل ولد من التركة مليون دينار و الله يا أمير المؤمنين لقد رأيت في يوم واحد ولدا من أولاد عمر يتصدق بمائة فرس للجهاد في سبيل الله ، و احد أولاد هشام يتسول في الأسواق!!
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-15, 01:51 AM   #3
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

الزوجة:
أ‌- الزوجة نعمة:

حين تودع زوجها كل يوم وهو خارج للسعي على رزقه و تقول: اتق الله فينا فإنا نصبر على الجوع و لا نصبر على النار.
حين تكون من النوع الذي دعا له رسول الله عليه الصلاة والسلام بالرحمة فقال:
" ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت و أيقظت زوجها ، فإن أبى نضحت في وجهه الماء".
حين تقي زوجها السقوط في الفحشاء و تصرف بصره عن الحرام في عصر الفتن و تلاطم الشهوات و يسر الخطيئة و بروز العورات.

اشكر النعمة يا رياح!!
تزوج رياح القيسي امرأة فبنى بها، فلما كان الليل نام ليختبرها، فقامت ربع الليل ثم نادته: قم يا رياح، فقال : أقوم، فقامت الربع الثاني ثم نادته و قالت : قم يا رياح، فقال : أقوم، ولم يقم، فقامت الربع الثالث ثم نادته: قم يا رياح، فقال: أقوم، ولم يقم، فقالت مضى الليل و عسكر المحسنون و أنت نائم، ليت شعري من غرني بك يا رياح؟!و قامت الربع الباقي.

ب‌- الزوجة نقمة:
حين تدفع زوجها إلى أكل الحرام بتطلعها إلى زينة الدنيا و مد عينيها إلى ما متع الله به غيرها، فيسرق المسكين ليرضيها، و يفعل الحرام ليكفيها، و يدخل النار لتستريح!!
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-15, 01:52 AM   #4
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

اللسان:
أ‌- اللسان نعمة:

اللسان هو العضو الوحيد في الإنسان الذي لا يتعب مهما عمل كثيرا و هذا من فضل الله عز وجل علينا حتى نزيد من غرسنا في الجنة.
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
(من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة) وكم من أصبع سيعض ندما في الجنة علي النخيل الذي ضاع من بين يديه،وقد كان بوسعه أن يغرسه بفضل لسانه ولكنه زهد في نخيل الجنة،وصدق النبي صلي الله عليه وسلم حين قال : ليس يتحسر أهل الجنة علي شيء إلا علي ساعة مرت بهم ولم يذكروا الله عز وجل فيها .
إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصدا ندمت علي التفريط في زمن البذر
ما أرحم الله بنا !! ما احلم الله بنا ما ألطف الله بنا.أعطانا نعمة اللسان ليكفر بها عنا السيئات ، ويمحوا الخطيئات ،وندخل الجنة ،
فهلا عرفنا الحكمة من خلق اللسان يا سادة حتى نعمل بها لا بعكسها ؟! وهل يا تري ستكون أخي القارئ من القليل الذي عناه النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث :"خصلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة ألا وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح الله في دبر كل صلاة عشرا ويحمده عشرا ويكبر عشرا فذالك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة في الميزان ويكبر الله أربعا وثلاثين إذا اخذ مضجعه ويحمده ثلاث وثلاثين ويسبح ثلاث وثلاثين فتلك مائتين وخمسون باللسان وألفان وخمسمائة في الميزان فأيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة.

لطيفة :
قال مخلد بن الحسين : ما تكلمت بكلمة أريد أن اعتذر منها منذ خمسين سنة.
والسابقون والسابقون
قص إنسان شارب معروف الكرخي فلم يفتر عن الذكر فقال : كيف أقص .قال أنت تعمل وأنا أعمل .
قال حجام لأحد السلف سكن شفتيك قال : قل للزمان حتى يسكن.
كان داوود ابن أبي هند يحدث الفتيان فيقول لهم أخبركم لعل بعضكم أن ينتفع به..كنت وأنا غلام أتردد علي السوق فإذا انقلبت إلي بيتي جعلت علي نفسي أن اذكر الله إلي مكان كذا وكذا فإذا بلغت ذالك المكان جعلت علي نفسي أن اذكر الله كذا وكذا حتى آتي المنزل .

ب-اللسان نقمة:

وقد يكون اللسان نقمة حين يكون سببا في دخول النار بكلمة قالها أو لفظة تلفظ بها قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :إن الرجل ليتكلم بالكلمة لايدري بها باسا يهوي بها في النار سعين خريفا.
هذه الكلمة وإن استخف ها قائلها تعكر الصفو وتغضب الرب وتجلب السخط ولهذا لما عيرت السيدة عائشة صفية رضي الله عنهما بكلمة تعني أنها قصيرة تغير وجه النبي عليه الصلاة والسلام وقال لها لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته.

عون من ابن عون !!
ولهذا حرص الصالحون علي ملك ألسنتهم لا تودي بهم إلي قعر جهنم وسراديب النار.فعن خارجة بن مصعب: صحبت ابن عون أربعا وعشرين سنة فما أعلم أن الملائكة كتبت عليه خطيئة بل كان ابن عون لا يغضب فإذا أغضبه رجل قال له: بارك الله فيك.
ولخطورة اثر اللسان كان الشافعي دائما يردد:

احذر لسانك أيـــها الإنسان لا يلدغنك أنـه الثعبان
كم في المقابر من صريع لسانه كان تهاب لقاءه الشجعان

وقد فضل البعض الصمت على الكلام، و فضل بعضهم الكلام على الصمت لكن الحسن البصري حسم المقارنة بقوله: " إملاء الخير خير من الصمت، والصمت خير من إملاء الشر".

لطيفة
اغتاب رجل أخا له عند إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة فسأله إياس أغزوت الروم ؟!قال لا أغزوت السند قال لا قال أغزوت الترك قال لا قال: سبحان الله.. سلم منك كل هؤلاء ولم يسلم منك أخوك المسلم
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-15, 04:26 PM   #5
ام عبد الله الاثرية
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2015
المشاركات: 199
ام عبد الله الاثرية is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم على الطرح الطيب
ام عبد الله الاثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .