العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > العقيدة الإسلامية > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-12, 12:39 AM   #1
ام بنتين حلوين
|نتعلم لنعمل|
Icon53

المستفاد من الدرس الاول

*بسم الله الرحمن الرحيم
الرحمن:صفة الذات وهي خاصة بالله فقط ومعناها صاحب الرحمة الواسعة لجميع الخلق
الرحيم:صفة متعلقة بالمرحوم ومعناها ذو الرحمة الواصلة وقيل ان الله اختص بها المؤمنين
هذا فيه دلاله على صفة الرحمة لله تعالي علي ما يليق به سبحانه

*اعلم
اشارة الى الوجوب كانه امر والعلم هو الادراك ولا بد ان يكون جازم وعلى ما هو عليه
وهذا الادراك له مراتب
-ان كان الدراك مع وجود ضد راجح يسمي وهم
-ان كان الادراك مع وجود مرجوح يسمي ظن
-ان كان الادراك مع وجود احتمال متساوى يسمي شك
-ان كان الادراك غير موجود يسمي جهل (بسيط ومركب)

*العلم بالله بالتوحيد وهي معرفة الله معرفة بالقلب تستلزم قبول ما شرعه والعمل بهذا الشرع ولا بد ان يظهر علي جوارحه وان يحكم شرع الله وينقاد له

*معرفه النبي تستلزم قبول كل ما اخبر به من الهدى والحق وامتثال امره واجتناب نهيه

*الاسلام له معنيان
عام:هو التعبد لله بما شرع منذ ارسل الرسل الى ان تقوم الساعة
الخاص:هو الذي اختص به نبينا محمد صلي الله علية وسلم

*الدليل
لغا:هو مايرشد الى المطلوب
اصطلاحا:ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه الى مطلوب خبري
وهي سمعيه :ما ثبت بالوحي في الكتاب والسنة ,علمية:ما ثبت بالنظر والتأمل

*العمل ثمرة العلم فمن علم ولم يعمل شابه اليهود,ومن عمل مع جهل شابه النصارى

*بعد العلم والعمل تاتى الدعوة الى ما علمت وعملت لعل الله ان يهدي بك احد فيكون لك الخير الكثير

*الصبر له انواع وهى :الصبر على الطاعة ,الصبر عن المعصية , الصبر على اقدار الله المؤلمة
ويجب علي النسان ان يصابر نفسه لان النفس امارة بالسوء وحتى لا تغلبك يجب ان تصبر وتتصبر


عذرا ان كانت الفوائد ناقصة فلم استطع متابعة الدرس كاملا لسوء النت ارجو الله ان ينفعنا واياكم بعلمه ويعيننا علي العمل بما نعلم انه نعم المولي ونعم النصير



توقيع ام بنتين حلوين
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لى شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين[/grade]

ام بنتين حلوين غير متواجد حالياً  
قديم 05-02-12, 01:16 AM   #2
أم عُمَارة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-09-2010
العمر: 34
المشاركات: 89
أم عُمَارة is on a distinguished road
Icon62

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا :بارك الله في أخواتي الاتي دوّنّ قبلي , فلا أكاد أجد ما أكتب بعدهن , ولكن لتكون لي مشاركة معهن أضيف هذه الفوائد ...
1*_ بدأ الناظم _ رحمه الله _ بالبسملة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم , وتبركا لاسم الله عز وجل .
2*_ الرحمن والرحيم اسمان لله عز وجل , ويختلفان في عدة أمور منها:1- الرحمن خاص بالله عز وجل , عكس الرحيم فقد يطلق على الخلق كما في قوله تعالى "بالمؤمنين رؤوف رحيم "
2-الرحمن ذو الرحمة الواسعة أو رحمن لجميع الخلق , ولكن الرحيم رحمة خاصة بالمؤمنين . 3- الرحمن صفة ذات , الرحيم متعلقة بالمرحوم .
3*-يقصد بالعلم في قول المؤلف " العلم هو معرفة الله ...." أي العلم بالتوحيد و بينه ب "هو " .
4*-ومعرفة الله تكون بالقلب وتستلزم فعل ما أمر الله به واجتناب ما نها عنه , وكذلك معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم تستلزم قبول ما جاء به من الهدى ودين الحق وتصديقه , وفعل مأ أمر به واجتناب ما نهى عنه .
*5- جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم " بنات علات "يقصد بها *شرائع مختلفة* , و" أبونا واحد " *أي الإسلام * .
*6- معنى قول المؤلف " بالأدلة " المراد هنا الدليل ويعني لغة : ما يرشد إلى المطلوب .واصطلاحا : ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه بمطلوب الخبر .
*7- المراد بالعصر في سورة العصر " يحتمل معنيان : الأول / الوقت الزمني , والثاني / صلاة العصر , لأن كلاهما وقت والعبد يحاسب على وقته يوم القيامة .
.
هذا ما وفقني الله لكتابته
وصلى الله وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين .

التعديل الأخير تم بواسطة أم عُمَارة ; 05-02-12 الساعة 01:22 AM
أم عُمَارة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .