![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
|طالبة في المستوى الثاني1 |
تاريخ التسجيل:
03-12-2010
المشاركات: 421
![]() |
![]()
الفائدة الثانية :
بدأ بالدعاء لطالب العلم بقوله (اسأل الله الكريم.....) وهذا من رخمة الشيخ بمن يدعوه اي رحمة بين المعلم والمتعلم لان الرحمة هي سبب التواصل بينهما. قوله يتولاك :معناه الولاء او الولاية وهي المحبة وذلك بأن يتكفل الله بعباده الصالحين ،والولي : صغة للمؤمن التقي مباركا : لغة : الزيادة والنماء زذلك بأن تكون على طاعة دائمة داعيا الى طاعة وهذه هي البركة الحقيقية وقوله :( وان يجعلك ممن اذا اعطي شكر ......) 1- ان المسلم في الدنيا ينتقل بين هذه الامور : ا- نعمة تحتاج الى شكر ب- ابتلاء يحتاج الى صبر ج- تقصير وذنب يحتاج الى استعفار . 2- والصبر في امور العبادات نوعان : ا- صبر على طاعة ب- صبر عن معصية ج- صبر على البلاء وكذلك الطاعة تحتاج الى شكر الفرق بين الشكر والحمد ؟ الشكر : يكون بلسان (بالقول) ويكون بالعمل وهو خاص بالنعم ونشكر الله على هذه النعم بالجوارح (وذلك بفعل طاعة شكر لله )ويكون كذلك (باستخدام النعم فيما يحب الله ويرضاه ) والحمد : يكون باللسان وفي القلب ولا يكون بالعمل فيحمد الله على نعمه ويحمد بدون نعمه (على اسمائه وصفاته بالثناء عليه ) وهنا عموم وخصوص فالشكر اعم من ناحية الكيفية ، اذ يشكر الله بالجوارح واللسان فهو اعم من هذه الناحية والحمد اعم من ناحية وجود النعمة وعدمه ، فالله يحمد اذا اعطى واذا لم يعطي اي يمد على نعمه وكذلك يحمد على جميل صفاته ويثنى على علمه بينما الشكر فيشكر الله اذا اعطى فقط فالحمد اعم من هذه الناحية |
![]() |
![]() |
#2 |
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
تاريخ التسجيل:
19-09-2010
الدولة:
مصر - الاسكندرية
المشاركات: 784
![]() |
![]() ما شاء الله رائعة أختي طالبة علم الشريعة
أحاول مساعدتكن بتيسير الله جزاكن الله خيرا وبارك الله في هممكن ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|نتعلم لنعمل|
|
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا أختي طلبت علم الشريعة على هذه المبادرة الطيبة ماشاء الله كتبت جميع النقط الأساسية أضيف فقط بعد النقط : > الشكر نصف الإيمان و نصفه الثاني الصبر كما قال تعالى <إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور> > العبادة هي غاية الذل مع غاية الحب > شرطين لتحقيق العبادة:الإخلاص و المتابعة لقول الله تعالى <قل الله أعبد مخلصا له ديني> > لا يقبل عمل بدون توحيد > الإيمان قول و عمل و إنما جعلت الأعمال لإقام التوحيد > الرياء =الشرك الأصغر و النفاق=الشرك الأكبر |
![]() |
![]() |
#4 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
![]()
دعواتنا لكم دوما في ظهر الغيب ،..
وفقكنَّ الله وجعلكنَّ مباركات أينما حللتن. |
![]() |
![]() |
#5 |
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
تاريخ التسجيل:
19-09-2010
الدولة:
مصر - الاسكندرية
المشاركات: 784
![]() |
![]() هذه شروحات للمادة من فصول آخرى بإذن الله تفيدكن في فهم المادة
يسر الله لكن |
![]() |
![]() |
#6 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
27-09-2011
المشاركات: 94
![]() |
![]()
فوائد عن الدرس الثاني من مادة القواعد الاربعة
يجب العلم بان الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه و سلم مقرون بتوحيد الربوبية و مع ذلك لم يدخلهم ذلك في الاسلام و الدليل قوله تعالى :**وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ*. و توحيد الربوبية هو الاقرار بان الله عز و جل الخالق الرازق المدبرالمحيي المميت, اي افراد الله عز و جل بافعاله. و الاشكال عند مشركي زمن رسول الله صلى الله عليه و سلم يكمن في توحيد الالوهية . و توحيد الالوهية : هو افراد الله بالعبادة .( و العبادة هي : اسم جامع لكل ما يحب الله و يرضاه سواءا العبادات الظاهرة منها و الباطنة و هي مبنية على امرين غاية الحب مع غاية الذل .) معنى شهادة ان لا الاه الا الله :لا معبود بحق الا الله و ان كل ما يعبد دونه باطل و لها ركنان النفي و الاثبات : اما عن النفي: لا الاه و يقتضي الكفر بالطاغوت و بكل ما يعبد من دون الله عز و جل و بكل دين او ملة غير الاسلام اما الاثبات : الا الله فهو اثبات الالوهية لله وحده دون ما سواه ,و يقتضي الايمان بالله و محبة اهل التوحيد قال عز وجل: {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم } اما عن شروط لا الاه الا الله : 1-العلم :العلم بمعنى لا الاه الا الله نفيا و اثباتا ,قال الله عز وجل *و اعلم انه لا الاه الا الله * 2-اليقين: المنافي للشك و التردد 3-القبول :هو ان يقبل كل ما تقتضيه لا الاه الا الله 4-الانقياد :يقصد به الانقياد لما جاءت به هذه الشهادة ,{ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى }اي بلا الاه الا الله . 5-الصدق :هو ان يوافق القلب القول و يصدقه . 6- الاخلاص :هو تصفية العمل بصالح النية , و تطهير النية من كل الشوائب وقال عز وجل: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } [لبينة: 5. 7- المحبة :و يقصد بها المحبة لهذه الكلمة و ما تقتضيه و ان لا يجعل مع الله ندا يحب و ان يكون رسول الله صلى الله عليه و سلم احب الينا من انفسنا و و اولادنا و اموالنا . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[درس] مدارسة مادة القواعد الاربعة\\قديمة\\ | فاطمة سالم | أرشيف الفصول السابقة | 94 | 02-06-13 08:18 PM |