العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة التجويد الميسرة لرواية حفص

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-07, 03:53 AM   #3
بداية مشرقة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

المخرج العام الأول : ( الجوف )

الجوف لغة : الخلاء أو الفراغ
اصطلاحا : الخلاء أو الفراغ الواقع داخل الحلق والفم.
- حروفه ثلاثة: وهى الألف - الواو –الياء ، ويطلق عليها حروف المد واللين .
- الجوف مخرج مقدر ، تخرج حروفه بالتباعد ، بكيفية الصوت الرخو الممدود وصوتها مجهور .
- حروف الجوف الثلاثة حروف مجهورة ، فيجب على القارئ أن يحتفظ بقوة صوتهن , ولابد أن يكون جهره من بداية الحرف حتى نهايته مهما طال زمنه.
- حروف الجوف الثلاثة اشتركت فى مخرج عام واحد ولا ترتيب بينها ولا انقسام ؛ لإن ذلك إنما يكون فى المخرج المحقق دون المقدر فهي عبارة عن صوت يجرى فى فراغ الفم والحلق لايمكن تحديد بدايته ولانهايته في داخل الجوف ، حيث ينتهى الهواء الحامل للصوت ولاينتهى المخرج .



- تسمى حروف المد الثلاثة بحروف العلة لافتقارها إلى حرف محقق يأتي قبلها متحرك بحركة مجانسة لها ، وأيضا لما يعتريها من القلب ، والأبدال ، والإعلال كما هو مقرر في علم الصرف .
.







بداية مشرقة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .