العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-07, 12:18 PM   #3
عائشة صقر
معلمة بمعهد خديجة
f ๑¤๑ الحديث السادس عشر ๑¤๑



[glow=330099]* الحديث السادس عشر :-[/glow]

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رجلاً قال للنبي -صلى الله عليه وسلم- : أوصني ، قال :"لا تغضب" فردد مرارًا ، قال :"لا تغضب".

[glow=000099]* معاني الكلمات :-[/glow]

أوصني : الوصية هي العهد باهتمام .
لا تغضب : الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم .


[glow=000099] * الفـــــــــــــــوائد :- [/glow]

هذا الحديث جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يطلب منه وصية فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم- "لا تغضب".
---> وهنا سؤال : النبي له وصايا كثيرة ، فأوصى رجل بالصلاة (لما سأله أي الأعمال أفضل؟ قال : الصلاة على وقتها) ، وأوصى آخر بالجهاد ، وأوصى آخر بذكر الله ، وأوصى آخر بالمحافظة على النوافل ، وأوصى آخر ببر الوالدين .

- فما هو الجواب عند العلماء ؟.


[glow=000099]الجواب من وجهين :-[/glow]

أصحهما : أن وصايا النبي -صلى الله عليه وسلم- ترجع للذي سأل .
-بعض الناس مقصر في بر الوالدين ، فماذا نوصيه؟ ، ببر الوالدين .
- وبعض الناس نشيطٌ قويٌ يحب الجهاد ، وصيه بالجهاد .
- وبعض الناس سريع الغضب ، نوصيه بألا يغضب .
وهذا أصح الأقوال .

[glow=000099] * يعني السؤال هنا : [/glow]

وصايا النبي -صلى الله عليه وسلم- تنوعت ، فصحابي أوصاه النبي بكذا ، وصحابي أوصاه النبي بكذا ، فما الجواب؟
نقول : هذا يرجع لحال المفتي ، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لما قال : "لاتغضب" علم النبي أنه سريع الغضب (مراعاة أحوال السائل).
وهذا دليل على فضل الداعية إلى الله ، فالداعية الناجح : يكلم كل قومٍ بما يستطيعونه ؛ فلو جئت إلى كبار السن ، فعن ماذا نتكلم؟ عن طلب العلم؟!! كلا ، أتكلم عن ذكر الله ، وعن تربية الأبناء .
- إذا جئت إلى شباب عندهم حفظ أكلمهم عن طلب العلم .
- إذا جئت إلى أناس يحبون الجهاد أكلمهم عن الجهاد .

فمن علامات الداعية الناجح أن يخاطب كل قومٍ وكل سائلٍ بما يناسبه .
- لماذا قال له النبي -صلى الله عليه وسلم- "لا تغضب" ؟ ---> لأنه علم أنه سريع الغضب .


[glow=000099]* علاج الغضب :-[/glow]

معروف أن الغضب ما حذر منه النبي إلا لأنه خطر ، فالذي يقتل بسبب الغضب ، والذي يطلق أغلبه بسبب الغضب ، والذي يسب ويشتم بسبب الغضب .
فينبغي على الإنسان ألا يغضب .

فعلاج الغضب :-

- أولاً : الاستعاذة ؛ فقد جاء في حديث سليمان ابن صرد قال : استب رجلان عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه ، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب منه الذي يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم".
ثانيًا :تغيير الهيئة ؛ كما في حديث أبي ذر ، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"إذا غضب أحدكم وهو قائمٌ فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع".
ثالثًا : الوضـــوء ؛ فقد جاء في الحديث :"أن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار وإنما تُطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ".
رابعًا : السكـــوت ؛ قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"وإذا غضبت فاسكت".
خامسًا : معرفة فضل من كتم غضبه ؛ فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في رواية :"لا تغضب ولك الجنة".
سادسًا : من صفات التقوى ؛ قال الله عز وجل : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).
قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"ليس الشديد بالصرعة ، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".


[glow=000099]* وهل الغضب كله مذموم ؟ [/glow]
كلا ؛ بل هناك غضب محمود ؛ وهو ما كان لله عز وجل .

ولذلك تقول عائشة -رضي الله عنها- :"ما انتقم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لنفسه إلا أن تنتهك حرمات الله".
فحينما يرى الإنسان المعاصي والذنوب والمنكرات ، حينما يرى إخواننا وهم يذبحون ولا يغضب ---> هذا مذموم ، بل ينبغي أن يغضب .

الغضب المذوم ---> هو الغضب الدنيوي .

---> وفي قول النبي -صلى الله عليه وسلم- :"لا تغضب" ما معناه؟

[glow=000099]* يشتمل أمرين :-[/glow]
أولاً : لا تفعل الأسباب التي تجر إلى الغضب .
يعني -مثلاً- أحد الناس إذا جاء في المجلس الفلاني غضب ، فإنا نقول له : لا تذهب إليه .
فمعناها : لا تفعل الأسباب التي تؤدي إلى الغضب .
ثانيًا : بعد الغضب امسك نفسك ، ادفع نفسك عن الغضب .


- ولذلك حُكِيَ أن الفضيل بن عياض كان إذا قيل له : إن فلان يقع في عرضك ، يقول : والله لأغيظن من أمره -يعني إبليس- ثم يقول : اللهم إن كان صادقًا فاغفر لي ، وإن كان كاذبًا فاغفر له .

- وحُكِيَ أن جارية كانت تصب الماء لعلي بن الحسين فسقط الإبريق من يدها عى وجهه فشجه -جرحه- فرفع رأسه إليها ، فقالت له : إن الله يقول :( والكاظمين الغيظ ) فقال : كظمت غيظي ، فقالت : يقول ( والعافين عن الناس ) ، قال : عفوت عنكِ ، قالت : قال ( والله يحب المحسنين ) قال : اذهبي فأنتِ حرة لوجه الله .


فينبغي على المسلم أن يحفظ وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- فإنه قال :"لا تغضب" ، فنربي أنفسنا على ترك الغضب .

وهنيئًا لمن سمع وصية النبي -صلى الله عليه وسلم- فطبقها .

فوصية النبي لشخص واحد وصية للأمة بأجمعها .


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

ــــــــــــــــــــــــــــــ


انتهى ..
نفعكنَّ الله يا طالبات العلم .. وزادكنَّ علمًا وفقهًا في الدين وهمَّةً ..
بوركتم ووفقتم وسددتم ورزقتم خيري الدارين وسعادتهما ..
خالص ودّي ..
محبتكمـ..


[glow=000066]ღ عائشة أم عبد الله ღ[/glow]
عائشة صقر غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .