![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 | |
|حزم في لين وشدة في رفق|
تاريخ التسجيل:
28-03-2010
المشاركات: 106
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال من إحدى الأخوات : اقتباس:
|
|
![]() |
![]() |
#2 |
حفظه الله تعالى
تاريخ التسجيل:
15-02-2009
المشاركات: 152
![]() |
![]()
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،
ثبت عن النَّبي – صلَّى الله عليه وسلم - أنَّه مسح النوم عن وجهه عند الاستيقاظ من النوم كما في حديث ابن عباس في الصحيحين : (أنه بات عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم وهي خالته قال فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلى الله عليه و سلم وأهله في طولها فنام رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل ثم استيقظ رسول الله صلى الله عليه و سلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيديه ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي إلى آخر الحديث ) ، ولهذا الحديث استحب بعض أهل العلم مسح الوجه باليدين عند الاستيقاظ من النوم لثبوت هذا الفعل عنه - صلَّى الله عليه وسلم - قال الإمام النووي في شرحه على مسلم : معناه أثر النوم وفيه استحباب هذا ، انتهى كلامه . أمَّا الحكمة من ذلك فقد قال الباجي في شرحه على الموطأ : جَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عَنْ وَجْهِهِ بِيَدِهِ يَحْتَمِلُ أَمْرَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَنَّهُ أَرَادَ بِهِ إزَالَةَ النَّوْمِ مِنْ الْوَجْهِ , وَالثَّانِي إزَالَةُ الْكَسَلِ بِمَسْحِ الْوَجْهِ ، قلت : وكلا الأمرين محتمل أنَّه مسح عينيه لإزالة أثر النوم ويكون من باب إطلاق اسم الحال على المحل أو مسح وجهه لإزالة الكسل بمسح أثر النوم ويكون من باب إطلاق السبب على المسبب ، والله تعالى أعلم. التعديل الأخير تم بواسطة زياد عوض ; 06-06-10 الساعة 09:36 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة المدارسة القديمة | لبنى أحمد | فقه الطهارة | 20 | 27-12-13 04:32 PM |