العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-10, 01:55 PM   #9
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي



بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ... وبعد

فهذا ملخص ما تم في حصة التطبيق يوم الخميس 5/3/1431هـ
مما أهدته لنا شيختنا الحبيبة أم محمد من ملاحظات وتنبيهات وفوائد وتوجيهات

فإن أصبنا فإنه من توفيق ربنا ، وإن أخطأنا فهو وهم أو تصحيف سماع أو كتاب ، وكله مجانب للصواب ، فعليكم بتصحيحه وضبطه وتحقيقه ، أجزل الله أجركم وأعظم لكم الثواب..

مقرر الحصة من الحزب الثالث – سورة البقرة ، من الآية 146 إلى الآية 167 ، وقد تم تجزئته إلى أقسام تبعا لتقسيم القراءة ، وسرنا بنفس طريقة الشيخة –حفظها الله- في سرد الأخطاء الواقعة في الجزء وتصحيحها وذكر ما جاءت مناسبته من الفوائد.. جنبنا الله وإياكم الزلل ،ووفقنا لصالح القول والعمل


أولًا: من الآية 146 الى الآية 149


·الأصول: -

·الآية 146:مد البدل (ءاتيناهم) قصر/توسط/إشباع

الآية147: – ترقيق الراء (الخيـرات) لأنها مسبوقة بياء لينة

. – إبدال الهمز الساكن المفرد (يأت)حرفَ مد من جنس حركة ماقبله .
مد لين مهموز (شيء )= توسط/إشباع


* التنبيهات والملاحظات:

*ميزان الحرف يرتكزعلى ثلاث دعائم: المخرج والصفة والحركة ؛ فعند نطق أي حرف يجب فصله وتخليصه من الحرف الذي قبله أو بعضه وإعطاؤه حقه من المخرج والصفة.

1-الرحيم :الميم حرف بيني لايتصف بالقلقلة ،فلا يحرك حال الوصل أو الوقف إلا بما أشكل به من فتح أو ضم أوكسرأو تسكين أوتعرية من علامة هذا التسكين.

2- الحذر من إعطاء اللام أكثر من زمن البينية خاصة عند تشديدها فلا يطول زمنها في مثل [الّذين] ولاعند إدغام النون فيها (إذًًا لمن..).

3-ليكْتمون :الكاف ساكنة نعطيها صفة الشدة ثم نفك المخرج بصفة الهمس .

4-يعرفونهم كما يعرفون : الحذر من تمطيط المدود زيادة عن زمنها.

5-يعرفون : تحقيق مخرج العين وإعطاؤه زمن البينية.

6- فلا تكونن من الممترين :العناية بغنة النون المشددة ، وتحقيق النون المظهرة وإعطاؤها زمن البينية.

7- العناية بالقاف المشددة وقفا وإعطاؤها حقها من صفة القلقلة (الحقّ).

8- الاهتمام بالحروف الساكنة عامة وضبط أزمنتها.

9- ملاحظة أدائية: إتمام الحركات في كلمة (لَمِنَ) من قوله تعالى: (إنّكَ إذًا لّمِنَ الظالمين).

10- بغافل : مراعاة ترقيق الباء وتحقيق كسرها قبل الانتقال الى التفخيم بالغين





ثانيًا: من الآية 150 الى الآية 152


·الأصول :

- الآية 150:إبدال الهمز المفرد المتحرك (لئلا) ياءً لأنه من المستثنيات عند ورش

نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وحذفها (حجة إلا) .

– تغليظ اللام (ظلموا).

– صلة ميم الجمع ومدها بالإشباع ست حركات (عليكم ءاياتنا).

– الآية 151:مد البدل (ءاياتنا). قصر/توسط/إشباع



·التنبيهات والملاحظات:

1-ومن حيث خرجت فول وجهك شطر:الحذر عند القراءة بمرتبة التحقيق من تمطيط الحروف وتوليد المدود.

2-تـهتدون-عند النطق بالهاء الساكنة – حرف رخو مهموس- يدفع الهواء داخل الفم وينحصر في مخرجه فلا يتعداه لغيره.

4- لا يرتفع اللسان إلى مخرج النون قبل انتهاء زمن المد
=)يعني التخلص من الرنة التي تحدث قبل قرع مخرج النون.

5- تهتدون:عند اصطدام اللسان بمخرج النون يقرعه قرعة واحدة ثم يتركه ولا يبقى فيه زمنا طويلا.

6-يتلو: الاصطدام في مخرج التاء بحيث نأتي بشدتها وندع الهمس يخرج وحده وذلك بأن نأخذ جزء من طرف اللسان العريض ونلصقه برؤوس الثنايا العليا.

7-ملاحظة أدائية: في قوله تعالى (واشكروا لي) فصل الكلمتين عن بعضهما وذلك برفع الصوت حال البدأ بـ:لي دون دفع ولا ضغط مع بيان معنى النفي من: ولا تكفرون بإبراز لا النافية .



ثالثًا :من الآية 153 الى الآية : 157



·الأصول:
- مد البدل (ءامنوا = قصر/توسط/إشباع).


تغليظ اللام (الصلـاة - صلوات).


– نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها وحذفها (بل أحياء – الـأموال – الـأنفس). –


مد اللين المهموز (شيء). توسط/إشباع)


·الملاحظات والتنبيهات:


1-هذه الآيات عظيمة جدا ، ينبغي لمن قرأها أن يتدبرها ويعيش معهاويعمل بما فيها ، نادى الله فيها الذين آمنوا ، وأخبرهم أن الابتلاء حق ، فهو علىقدر الإيمان ، يمحص به عباده ، فمن أصابه بلاء فلييصبر وليحتسب ولا يقنط أوييأس...


2-إطباق حرف الصاد واللام تابعة لها في كلمة (الصلـاة) ، وعند الوقف يراعى ترقيق الهاء.


3-=)صلوات: الواو مرققة نعم لكن ليست مقللة فينبغي الانتباه الى فتحها


توضيح لآلية الأداء: تخليص الواو من التفخيم ، وترقيقها ، فهي فيحالتها تلك يعترضها خطئان: التفخيم أو التقليل ، والصواب هو الاعتدال فتفتح وترقق ؛وللتدريب على الصواب لمن يقللها أن يميل إلى جهة التفخيم .


4-في الفتح –فتح حركة أو حرف- ينفتح الفم ويتصاعد الصوت إلى أعلى فيأخذ اتجاها عموديا ، أما التقليل والإمالة فيكون بعرض الفم –وضعية الابتسام- .


5-الحذر من التقليل إلا في موضعه ، فإذا ابتُدئ به سيأتي بسببه مرققًاكل حرف مفخم ، ومقللًا كل حرف مفتوح.


6-الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون : ينبغي مراعاة الفتح وعدم تقليل الحروف المفتوحة



7- عند النطق بألف بعد حرف مطبق أو مستعلٍ ، نبقى على نفس وضعية الإطباق أو الاستعلاء إلى أن ينتهي صوت حرف المد، وذلك في مثل (قالوا- أصابتهم)




رابعًا:من الآية 158 الى الآية 160



·الأصول:
- ترقيق الراء (خيـرا - شاكرٌ) .


فتح وتقليل ذات الياء (والهدى).


– تغليظ اللام (وأصلحوا).



·الملاحظات والتنبيهات:


1-تحقيق ضم الحرف المضموم وملازمته للنطق بالحرف ، فلا يحقق المخرج ثميضم ، في مثل نون (يلعنهم). كماوتنبغي الاشارة هناالى وجود ثلاث ضمات متتالية لذلك نحذر من الاختلاس حين تطبيقها


2-في مثل (فإن الله) نراعي ترقيق النون المشددة والخلوص منها إلى تغليظ اللام مباشرة.


3-مراعاة النطق بالراء ؛ فيقرع المخرج ويحقق ولا تتكرر إلا مرة واحدة.


4-المحافظة على إطباق الصاد ، فنحصر الصوت في الفم ولا ننطق بها كسين مفخمة ، وذلك في مثل (وأصلحوا).


5-عند النطق بالياء المشددة لا نقطع الصوت على الأولى منهما –الساكنة- بل نعطيها زمن الرخاوة ، وإتمام التشديد،وذلك في مثل (وبيّنوا)

6-التوابُ الرّحيم:إتمام ضم الباء جيدا، ثم نرجع للراء المشددة فنأتي بتكرارة واحدة فيها فقط).



يتبع -بإذن الله-



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان

التعديل الأخير تم بواسطة سمية بنت إبراهيم ; 25-02-10 الساعة 02:11 PM
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM


الساعة الآن 05:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .