العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > أنشطة القاعات الصوتية > الأرشيف > ملتقى طالبات دورة شرح زاد المستقنع

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-10, 11:44 PM   #1
همسات..
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

نبدأ علي بركة الله في الدرس الثاني
من فوائد الدرس الثاني
المياهُ ثلاثةٌ: طَهورٌ لا يَرْفَعُ الحدَثَ ولا يُزِيلُ النَّجَسَ الطارئَ , غيرُه، وهو الباقي علي خِلْقَتِه، فإن تَغَيَّرَ بغيرِ مُمَازِجٍ كقِطَعِكافورٍ أو دُهْنٍ بِمِلْحٍ مائيٍّ أو سُخِّنَ بنَجِسٍ كُرِهَ، وإن تَغَيَّرَبِمُكْثِه أو بما يَشُقُّ صَوْنُ الماءِ عنه من نَابتٍ فيه ووَرَقِ شجَرٍ أوبِمُجاوَرَةِ مَيْتَةٍ أو سُخِّنَ بالشمْسِ أو بطاهِرٍ لم يُكْرَهْ، وإن استُعْمِلَ في طَهارةٍ مُستَحَبَّةٍ كتَجديدِ وُضوءٍ وغُسلِ جُمُعةٍ وغَسلةٍ ثانيةٍ وثالثةٍكُرِهَ.

تغير الماء

1- التغير بغير ممازج.


فإن تغير أي الماء بغير ممازج اي المخاطة( أي اختلاط الشيئين بحيث يكون شيئا واحدا) فإن كان ما وضع في الماء لا يمازجه كقطع الكافور او قطع الدهن , فقطع الكافور لا تمازج الماء إنما تبقي القطعه كماهي لكن تغير الماء ويفهن من كلامه إذا وضع كافور مطحون فإنه يغير الماء من الطهور الي الطاهر.

أو دهن بملح مائي"أصله الماء":- فهذا يغير الماء الطهور
حيث ان ذلك غير أحد أوصاف الماء الثلاثة
الحكم من ذلك أنه يكره استعماله .
أو سخن بنجس فلا يخلو من 1 -أن تصل النجاسة للماء فإذا غيرته تنجسه
2- أما إذا لم تغيره فإنه يكون طهور
ويكره استعماله لأنه اجتمع أمرين (الطهور الباقي علي خلقته ,والتغير) فاجتمع عندي شئ حلال وجائز بالتغير لذا قال يكره
"طهور لكنه مكروه"
الحكم من ذلك أنه يكره استعماله .

2- التغير بسبب المكث.

إن تغير بمكثه اي طول مكثه يسمي "آسن" وهذا يجوز الوضوء منه ولا يسلبه الطهورية لأن النبي ص توضأ من ماء بئر كان ماؤه كنقاعة الحنه .
أو بما يشق صون الماء عنه مثل ورق الشجر اي شئ طاهر أو ينبت فيه شيئا كالطحالب أو حول ميته فلا يكره
المجاورة للميته := فالميته نجسه فلماذ قال أنه لا يكره استعماله؟
وذلك لنها لم تمازجه لأن ما هنا فقط مجاورة .
او سُخن بالشمس أو آلات التسخين الحديثة لم يكره.

3- إن استعمل في طهارة مستحبة .

إن استعمل الماء الطهور في طهارة مستحبة " الواجبة" فحكمه مكروه
المراد ب الماء المستعمل :- اي المتساقط من الأعضاء أو استعمل في طهارة من قبل
والخلاصة في هذه النقطة
احوال الطهور ثلاثة
الأول التغير بغير ممازج "وحكمه يكره"
الثاني التغير بسبب المكث "الحكم لا يكره"
الثالث يستعمل في طهارة مستحبة "الحكم يكره"

لي عودة لنكمل
همسات.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير أسماء حموا الطاهر علي أرشيف الفصول السابقة 10 25-12-13 01:00 AM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 09:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .