![]() |
![]() |
![]() |
|
خواطر دعوية واحة للخواطر الدعوية من اجتهاد عضوات الملتقى أو نقلهن وفق منهج أهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
05-12-2009
المشاركات: 11
![]() |
![]()
بارك الله جهودك أختنا للأمام
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() ![]() الاستقامة ![]() سبق التنبيه على حرمة شهر الله المحرم وتحريم الظلم فيه وفي سائر الأشهر الحرم وتحريم الظلم يستلزم الاستقامة فمن ظلم النفس معصية الله " قل ربي الله ثم استقم " الاستقامــة يراد بها التمسك بالإسلام عقيدة وعملاً وسلوكاً وفي هذا الزمن اشتهر مصطلح الالتزام للتعبير به عن الاستقامــة على الدين الالتزام : هو ملازمــة الشيء والمداومـة عليه ولا مشاحــة في الاصطلاح إذا عرف إلا أن التعبير بالاستقامــة هو الأفضـل لأنـه المصطلح الشرعي الوارد في كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم . أمر الله تعالى نبيه بالاستقامة وهو أمر له عليه الصلاة والسلام ولأتباعه فقال جل من قائل: "فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " هود : 112 ![]() وقال سبحانه وتعالى "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " (14) الأحقاف 13 ،14 قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسيره أي: إن الذين أقروا بربهم وشهدوا له بالوحدانية والتزموا طاعته وداموا على ذلك، و ( اسْتَقَامُوا) مدة حياتهم ( فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ) من كل شر أمامهم، ( وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) على ما خلفوا وراءهم. ( أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ) أي: أهلها الملازمون لها الذين لا يبغون عنها حولاً ولا يريدون بها بدلاً ( خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) من الإيمان بالله المقتضي للأعمال الصالحة التي استقاموا عليها ا.هـ ![]() وكذلك حض ووصى صلى الله عليه وسلم على الاستقامة قال ابن ماجه في سننه
حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ماعز العامري، أن سفيان بن عبد الله الثقفي قال :قلت : يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال : " قل ربي الله ثم استقم " قلت: يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي ؟ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه ثم قال " هذا " سنن ابن ماجه /تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الفتن / باب كف اللسان في الفتنة/حديث رقم :3972 / التحقيق : صحيح ![]() ![]() ![]() ![]() * * * ![]() * * * ![]() يــــتــــــبــــــ ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() ![]() ورحمة الله وبركاته ![]() ![]() ![]() قال صاحب تحفة الأحوذي شرح الترمذي في كتاب: الزهد عن رسول الله /باب :ما جاء في حفظ اللسان هو لفظ جامع لجميع الأوامر والنواهي , فإنه لو ترك أمرًا أو فعل منهيًا ،فقد عدل عن الطريق المستقيمة حتى يتوب ،ومنه قوله تعالى { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ...}(1) فإن من رضي بالله ربًا يؤدي مقتضيات الربوبية ويحقق مراضيه ويشكر نعماءه ا.هـ (1) ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ فصلت : 30 ![]() وقال ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين ![]() ![]() "كلمة جامعة آخذة بمجامع الدين وهي القيام بين يدي الله على حقيقة الصدق والوفاء بالعهد.. وهي تتعلق بالأقوال والأفعال والأحوال والنيات" ا.هــ ![]() والأصل في الإنسان الهداية وحب الخير فقد خلق الله الناس لعبادته قال تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ} الذاريات: 56 وجعل نفوسهم مفطورة على ذلك وحبب إليهم الإيمان وخصال الخيروكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، قال تعالى: "وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَوَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ " [الحجرات: 7 ] قال أبو داود في سننه حدثنا القعنبي ،عن مالك ،عن أبي الزناد ، عن الأعرج ،عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس من جدعاء" قالوا: يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير ؟ قال : "الله أعلم بما كانوا عاملين" سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب السنة / باب في ذراري المشركين/ حديث رقم : 4714 / التحقيق : صحيح ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() فعلى المؤمن أن يبذل جهده لتحري سبل الهداية والاستقامـة وأن يحذر من موانعها التي يخوف بها الشيطان كثيراً من الناس وخاصة في الأشهر الحرم يــــتــــــبــــــ
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() ![]() لماذا سمي محرم بهذاالاسم؟ ![]() قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسيره ( 4/1654): ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه (( المشهور في أسماءالأيام والشهور )): أن المحرم سمي بذلك لكونه شهراً محرماً . وعندي أنه سمي بذلك تأكيداً لتحريمه , لأن العرب كانت تتلعب به , فتحله عاماً وتحرمه عاماً . قال: ويجمع على محرمات , ومحارم , ومحاريم )) ا.هـ ![]() ![]() ![]() مُحَرَّم أوالمُحَرَّم أو شهر الله المحرم ، هوالشهر الأول من السنة القمرية أوالتقويم الهجري فأشهر السنة الهجرية هي المحرم / صفر /ربيع أول / ربيع ثان / جمادى الأولى / جمادى الثانية / رجب / شعبان / رمضان / شوال / ذو القعدَة / ذو الحجة منها أربعة حرم " المحرم / رجب / ذو القعدَة / ذو الحجة " ![]() هل هذا يعني أن شهر الله المحرم هو تاريخ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ يـــــــتـــــــــبـ ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() ![]() هل هذا يعني أن شهر الله المحرم هو تاريخ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ![]() نجيب على هذا السؤال من خلال ![]() ![]() في فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 7 / ص : 314 63 - كتاب مناقب الأنصار/ 48 - بـاب التاريخ . مـن أيـن أرخـوا التاريخ ؟ / شرح حديث رقم : 3934 ![]() ![]() حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ مَا عَدُّوا مِنْ مَبْعَثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ وَلَا مِنْ وَفَاتِهِ مَا عَدُّوا إِلَّا مِنْ مَقْدَمِهِ الْمَدِينَةَ ![]() ![]() ![]() ![]() * * * ![]() * * * ![]() يـــــــتـــــــــبـ ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة مدارسة فقه الصلاة // قديم | لبنى أحمد | فقه الصلاة | 57 | 01-01-14 01:34 PM |