العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الداعيات إلى الله > خواطر دعوية

الملاحظات


خواطر دعوية واحة للخواطر الدعوية من اجتهاد عضوات الملتقى أو نقلهن وفق منهج أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-09, 05:48 AM   #1
عقد منثور
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 05-12-2009
المشاركات: 11
عقد منثور is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله جهودك أختنا للأمام
عقد منثور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-09, 03:00 PM   #2
أم أبي تراب
نفع الله بك الأمة
c5

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقد منثور مشاهدة المشاركة
بارك الله جهودك أختنا للأمام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


غاليتي عقد منثور

جزاك الله خيرًا لكريم مرورك

نسأل الله الفتح والقبول
أم أبي تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-09, 01:41 AM   #3
أم أبي تراب
نفع الله بك الأمة
c5




الاستقامة

سبق التنبيه على حرمة

شهر الله المحرم

وتحريم الظلم فيه وفي سائر الأشهر الحرم



وتحريم الظلم يستلزم الاستقامة



فمن ظلم النفس معصية الله



" قل ربي الله ثم استقم "




الاستقامــة يراد بها التمسك بالإسلام عقيدة وعملاً وسلوكاً




وفي هذا الزمن اشتهر مصطلح الالتزام للتعبير به عن


الاستقامــة على الدين




الالتزام : هو ملازمــة الشيء والمداومـة عليه ولا


مشاحــة في الاصطلاح إذا عرف




إلا أن التعبير بالاستقامــة هو الأفضـل لأنـه





المصطلح الشرعي



الوارد في كلام الله تعالى وكلام رسوله






صلى الله عليه وسلم .



أمر الله تعالى نبيه بالاستقامة وهو أمر له


عليه الصلاة والسلام ولأتباعه



فقال جل من قائل:


"فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ


بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ "



هود : 112






وقال سبحانه وتعالى




"إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ


عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (13)



أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً



بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " (14)





الأحقاف 13 ،14






قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسيره






أي: إن الذين أقروا بربهم وشهدوا له بالوحدانية





والتزموا طاعته وداموا على ذلك،



و ( اسْتَقَامُوا) مدة حياتهم ( فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ)






من كل شر أمامهم، ( وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) على ما






خلفوا وراءهم.





( أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ) أي: أهلها الملازمون لها




الذين لا يبغون عنها حولاً ولا يريدون بها بدلاً



( خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)



من الإيمان بالله المقتضي للأعمال الصالحة



التي استقاموا عليها








ا.هـ

وكذلك حض ووصى صلى الله عليه وسلم على الاستقامة







قال ابن ماجه في سننه


حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني،


قال: حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ،


عن محمد بن عبد الرحمن بن ماعز العامري،


أن سفيان بن عبد الله الثقفي قال :قلت :


يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال :


" قل ربي الله ثم استقم "


قلت: يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي ؟


فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه ثم قال


" هذا "


سنن ابن ماجه /تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الفتن /


باب كف اللسان في الفتنة/حديث رقم :3972 /


التحقيق : صحيح





وورد في معنى الاستقامــة





*
*
*


*
*
*



يــــتــــــبــــــــــــــع
أم أبي تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-09, 03:52 AM   #4
أم أبي تراب
نفع الله بك الأمة
c5

ورحمة الله وبركاته


وورد في معنى الاستقامــة








قال صاحب تحفة الأحوذي شرح الترمذي

في


كتاب: الزهد عن رسول الله /باب :ما جاء في حفظ اللسان



‏هو لفظ جامع لجميع الأوامر والنواهي , فإنه
لو ترك أمرًا أو فعل منهيًا ،فقد عدل عن الطريق
المستقيمة حتى يتوب ،ومنه

قوله تعالى


{ إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ...}(1)

فإن من رضي بالله ربًا يؤدي مقتضيات الربوبية

ويحقق مراضيه ويشكر نعماءه

‏ا.هـ



(1)




ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ
ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ




فصلت : 30








وقال ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين




الاستقامــة


"كلمة جامعة آخذة بمجامع الدين وهي القيام بين يدي الله



على حقيقة الصدق والوفاء بالعهد..



وهي تتعلق بالأقوال والأفعال والأحوال والنيات"


ا.هــ





والأصل في الإنسان الهداية وحب الخير



فقد خلق الله الناس لعبادته


قال تعالى


{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ}


الذاريات: 56


وجعل نفوسهم مفطورة على ذلك وحبب إليهم الإيمان

وخصال الخيروكره إليهم الكفر والفسوق


والعصيان، قال تعالى:





"وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ


وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَوَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ "


[الحجرات: 7 ]


قال أبو داود في سننه


حدثنا القعنبي ،عن مالك ،عن أبي الزناد ،
عن الأعرج ،عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


"كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه

وينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء

هل تحس من جدعاء"

قالوا: يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير ؟

قال : "الله أعلم بما كانوا عاملين"

سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب السنة /
باب في ذراري المشركين/ حديث رقم : 4714 / التحقيق : صحيح



فعلى المؤمن أن يبذل جهده لتحري

سبل الهداية والاستقامـة



وأن يحذر من موانعها التي يخوف بها الشيطان

كثيراً من الناس

وخاصة في الأشهر الحرم


يــــتــــــبــــــــــــــع
أم أبي تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-09, 05:39 PM   #5
أم أبي تراب
نفع الله بك الأمة
c5







لماذا سمي محرم بهذاالاسم؟




قال الحافظ ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسيره ( 4/1654):


ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه


(( المشهور في أسماءالأيام والشهور )):


أن المحرم سمي بذلك لكونه شهراً محرماً .


وعندي أنه سمي بذلك تأكيداً لتحريمه ,


لأن العرب كانت تتلعب به , فتحله عاماً وتحرمه عاماً .


قال: ويجمع على محرمات , ومحارم , ومحاريم ))


ا.هـ




موقع شهر الله بين الشهور العربية!







مُحَرَّم أوالمُحَرَّم أو شهر الله المحرم ،

هوالشهر الأول من السنة القمرية أوالتقويم الهجري



فأشهر السنة الهجرية هي



المحرم / صفر /ربيع أول / ربيع ثان /



جمادى الأولى / جمادى الثانية / رجب /



شعبان / رمضان / شوال / ذو القعدَة / ذو الحجة




منها أربعة حرم



" المحرم / رجب / ذو القعدَة / ذو الحجة "










هل هذا يعني

أن شهر الله المحرم هو تاريخ هجرة

الرسول صلى الله عليه وسلم ؟




يـــــــتـــــــــبــــــــع
أم أبي تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-09, 06:02 PM   #6
أم أبي تراب
نفع الله بك الأمة
c5




هل هذا يعني


أن شهر الله المحرم هو تاريخ هجرة


الرسول صلى الله عليه وسلم ؟


نجيب على هذا السؤال من خلال



مقتطفات من درر ابن حجر العسقلاني



في

فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 7 / ص : 314


63 - كتاب مناقب الأنصار/ 48 - بـاب التاريخ . مـن أيـن أرخـوا التاريخ ؟ / شرح حديث رقم : 3934








قال البخاري في صحيحه
‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ‏، قال: ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ‏،
‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏




‏مَا عَدُّوا مِنْ مَبْعَثِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ‏

‏وَلَا مِنْ وَفَاتِهِ مَا عَدُّوا إِلَّا مِنْ مَقْدَمِهِ ‏‏الْمَدِينَةَ








المقطتفات





*
*
*

*
*
*






يـــــــتـــــــــبــــــــع
أم أبي تراب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسة فقه الصلاة // قديم لبنى أحمد فقه الصلاة 57 01-01-14 01:34 PM


الساعة الآن 10:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .