العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف فعـــاليات صــــ 1430 ــــيف هــ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-09, 10:07 PM   #1
أم الزهراوين
|نتعلم لنعمل|
 
تاريخ التسجيل: 13-07-2008
المشاركات: 821
أم الزهراوين is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم واحسن اليكم شيخنا
عند مذاكرة المقرر الثاني اشكل علي ما يلي:
1- هل قول الفرق الضالة بخلق القرآن تابع لتعطيلهم لصفات الله تعالى ام قضية قائمة بذاتها؟؟؟؟؟؟؟؟
فان كانت قضية قائمة بذاتها فما المغزى؟؟؟؟؟؟ لان ما اعلمه في تعطليهم الصفات انهم ارادوا التنزيه فوقعوا في التعطيل

2- قول اصحاب الاتحاد والحلول بان كل كلام في الوجود هو كلام الله هل يفهم منه انهم اثبتوا صفة الكلام ولكنهم نسبوا لله كلام خلقه اي قالوا ان الله تكلم بكلام خلقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

3- في التأويل: هل الموؤلة اولت الوجه بالنعمة كما في المذكرة ام بالثواب والذي أولوه بالنعمة هواليد؟؟؟؟؟؟؟؟؟

4- ذكرتم فضيلتكم ان الصفات الثبوتية قسمان:
ذاتية وفعلية
الا تضاف اليهم الصفات الخبرية كالوجه واليد وغيرها؟؟؟؟؟
وجزاكم الله خيرا

التعديل الأخير تم بواسطة أم الزهراوين ; 05-08-09 الساعة 10:09 PM
أم الزهراوين غير متواجد حالياً  
قديم 08-08-09, 01:03 PM   #2
عبدالله الفريح
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2009
المشاركات: 192
عبدالله الفريح is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الزهراوين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم واحسن اليكم شيخنا
عند مذاكرة المقرر الثاني اشكل علي ما يلي:
1- هل قول الفرق الضالة بخلق القرآن تابع لتعطيلهم لصفات الله تعالى ام قضية قائمة بذاتها؟؟؟؟؟؟؟؟
فان كانت قضية قائمة بذاتها فما المغزى؟؟؟؟؟؟ لان ما اعلمه في تعطليهم الصفات انهم ارادوا التنزيه فوقعوا في التعطيل
1- لا يلزم من قولهم أن القرآن مخلوق أنهم يعطلون صفة الكلام , فالفرق الضالة منهم من ينكر صفة الكلام فمثلا :
المعتزلة والجهمية : وهؤلاء ينكرون صفة الكلام ويقولون أنه ليس من صفات الله تعالى وإنما هو خلق من خلق الله كسائر المخلوقات كالسموات والجبال و غيرها, مخلوقاتٌ منفصلة فكذلك الكلام هو من خلق الله , خلقه في الهواء أو في المكان الذي يُسمع منه , فهؤلاء ينكرون صفة الكلام .

وحينما نأتي للأشاعرة فإنهم يثبتون صفة الكلام فهي من الصفات السبع التي يثبتونها فهم لانكرونها لكنهم يقولون : إن الكلام الذي نثبته هو الكلام القائم بذاته سبحانه لا ينفصل عنه فالكلام عندهم هو المعنى القائم في النفس فقط فالله متصف بالكلام أزلاً ولا يتكلم بمشيئته سبحانه ثم إن كلام الله عندهم من غير صوت ولا حرف , وإذا قيل ماذا تقولون في القرآن الذي هو كلام الله تعالى ؟ قالوا : هذا ليس هو كلام الله وإنما هو عبارة أو حكاية عن كلام الله عبَّر به جبريل أو محمد صلى الله عليه وسلم وليس كلام الله حقيقة , وهذا اعتقاد باطل وفاسد يقتضي أن يقولوا : أن القرآن مخلوق , لأنه إذا كان القرآن الذي بين أيدينا هو من كلام محمد أو جبريل فهو عندهم مخلوق فلا فرق بهذا الاعتبار بينهم وبين المعتزلة والجهمية .

ومنهم أيضاً من قال بخلق القرآن بناء على اشتباه لفظ بعض الآيات عليه فلم يرد المتشابه إلى المحكم فضل وقال بخلق القرآن .
عبدالله الفريح غير متواجد حالياً  
قديم 08-08-09, 01:08 PM   #3
عبدالله الفريح
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2009
المشاركات: 192
عبدالله الفريح is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الزهراوين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم واحسن اليكم شيخنا
عند مذاكرة المقرر الثاني اشكل علي ما يلي:

2- قول اصحاب الاتحاد والحلول بان كل كلام في الوجود هو كلام الله هل يفهم منه انهم اثبتوا صفة الكلام ولكنهم نسبوا لله كلام خلقه اي قالوا ان الله تكلم بكلام خلقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2- نعم هم يثبتون ذلك لكن اثباتهم لذلك اثبات أرعن فهم جعلوا كل كلام في الوجود هو من كلام الله تعالى الله عمايقولون علواً كبيرا فقالوا أن الكلام الذي يطلقه الخلق هو من كلام الله تعالى .
عبدالله الفريح غير متواجد حالياً  
قديم 08-08-09, 01:18 PM   #4
عبدالله الفريح
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2009
المشاركات: 192
عبدالله الفريح is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الزهراوين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم واحسن اليكم شيخنا
عند مذاكرة المقرر الثاني اشكل علي ما يلي:

3- في التأويل: هل الموؤلة اولت الوجه بالنعمة كما في المذكرة ام بالثواب والذي أولوه بالنعمة هواليد؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3- أحسنتم هناك من أول اليد بالنعمة أو القدرة وهو التأويل المشهور عند من ضل في هذا , ولكن أيضا هناك من أول الوجه بالنعمة ومنهم من أولها بالثواب , وممن أولها بالنعمة الجهمية فهم عندما أولوا هذه الآية: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ قالوا: إن "إلى" مفرد آلاء كما في قوله تعالى: فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ [الرحمن:13] فـ"إلى" بمعنى النعمة، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ يعني: منتظرة، تنتظر نعمة ربها، فمعنى الآية عندهم -على تأويلهم-: أن هذه الوجوه تنتظر نعمة الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عليها!
وسواء أولت بالثواب أو النعمة فهما تأويلان متقاربان وبهما ضل من ضل , والمقصود بيان ضلالهم .
عبدالله الفريح غير متواجد حالياً  
قديم 08-08-09, 01:47 PM   #5
عبدالله الفريح
حفظه الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: 30-03-2009
المشاركات: 192
عبدالله الفريح is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الزهراوين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم واحسن اليكم شيخنا
عند مذاكرة المقرر الثاني اشكل علي ما يلي:

4- ذكرتم فضيلتكم ان الصفات الثبوتية قسمان:
ذاتية وفعلية
الا تضاف اليهم الصفات الخبرية كالوجه واليد وغيرها؟؟؟؟؟
وجزاكم الله خيرا
4- نعم هي تنقسم إلى قسمين ذاتية وفعلية , هذا تقسيمها بعد الاستدلال .
وأما باعتبار الاستدلال فهي تنقسم إلى خبرية وسمعية عقلية , فما دل عليه الدليل وليس مما يثبت بالعقل قيل عنه خبري , وما كان مع الاستدلال مما يثبت بالعقل قيل عنه سمعي عقلي , وعلى كل حال الأمر في هذا واسع جدا .

أرجو أن تكون الاشكالات اتضحت وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
عبدالله الفريح غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 09:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .