![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أما بعد ... أيتها الأخوات الفضليات .. أسأل الله تعالى أن يعلي قدركن ، ويستعملكن ولا يستبدلكن ، ويجعلكن من أطوع إمائه له ، ويعيننا وإياكن على ذكره وشكره وحسن عبادته .. أختاه ... هل اشتقت لربك ؟؟ هل اشتقت للجنة ؟؟ هل اشتقت للعتق ؟؟ هل تنسمت نسائم رمضان ؟؟ هيا شمري عن ساعد الجد فلم يعد هناك وقت ؟ فبعد الشحن بالشوق : تعالي إلى توليد الطاقة الإيمانية بالمسابقة إلى الخيرات ، بالمسارعة إلى الطاعات ، أريد أن تحددي من الآن هدفك ، وأن تعلي شعاراتك لرمضان هذا العام . وقد اخترت لك هذا الشعار الجديد الذي وقفت عليه من كلام سيدنا عمر رضي الله عنه . فقد كان يقول : سابقنا سابق . أي من يسبق هؤلاء الكرام فهو السابق بالخيرات الذي اصطفاه الله بقوله : " ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِير " [فاطر : 32 ] نعم قولي معي من الآن : من يستطيع أن يسبقني فهذا هو السابق ؟ ولن أرضى أن يسبقني إلى الله أحد . نعم من الآن تجهزي : أولاً : تدرجي في الطاعات من الحد الأدنى إلى المتوسط إلى درجة العلو المطلوبة في رمضان . فلو كنت تقومين كل يوم نصف ساعة ، زيدي عليها ولو عشر دقائق ، لو تقرأين كل ليلة في القيام نصف جزء زيدي عليه نصف حزب ، لو تستغفرين كل يوم مائة مرة ، اجعليها ثلاثمائة ، هكذا ابدأي في رفع المعدلات الإيمانية بحيث لا يأتي عليك النصف من شعبان إلا وقد انتهيت من المرحلة الأولى ( مرحلة الابتداء ) ثم نأتي في الأسبوع التالي فنبلغ ( مرحلة التوسط ) وفي الأسبوع الأخير من شعبان نبدأ في ( مرحلة الانتهاء ) وتثبيت الأوراد واعتياد اليوم الرمضاني . ثانيًا : على الجميع الاستماع لمحاضرتين خلال هذه الأيام : الأولى محاضرة : من ينافسها ومتابعة المقالات والتلخيصات والواجبات من هذه المحاضرة . الثانية : يوم المسلمة في رمضان وهي على هذا الرابط . ثالثًا : علينا الاستعداد لليلة المغفرة من الآن فاستكثروا من أسباب المغفرة، وأخص لكم في هذه الأيام : (1) كثرة الصيام ... فهذه وظيفة شعبان ، وأرى أن نصوم من اليوم إلى الخميس القادم . (2) كثرة الاستغفار .......كما ذكرنا بأسلوب رفع المعدلات أي بالتدرج . (3) علينا أن نجاهد في هذا العمل طيلة هذه الايام حتى نحصل ثمرته . وعن زيد بن خالد الجهني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر له ما تقدم من [ ذنبه ] " [ رواه أبو داود وقال الألباني : حسن صحيح ] فتنفلي كثيرا ، واستحضري هذا الاجر ، ولعل الله يسبب بها المغفرة لنا . ولا تنسونا من صالح الدعاء . يغفر الله لي ولكنَّ . نصيحة : لا وقت للاستراحة ولا للراحة ، راحتك عندما تعتقين إن شاء رب العالمين كتبه الشيخ هاني حلمي.
التعديل الأخير تم بواسطة فاااطمة الزهراء ; 01-08-09 الساعة 09:45 AM |
![]() |
![]() |
#2 | |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
21-12-2008
الدولة:
حيثما ذُكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 273
![]() |
![]()
بوركت غاليتي فاطمة الزهراء على طيب المتابعة والتبليغ
وجزاك الله عني كل خير ![]() ![]() ![]() جزيتن خيرا أخواتي على المرور العطر أسأل الله أن ينفعنا بعلم الشيخ هاني حلمي وأن يوفقنا الى المتابعة والتطبيق وأن يتقبل منا صالح أعمالنا بقبول حسن ويغفرلنا اسرافنا على أنفسنا ويتوب علينا لنتوب انه ولي ذلك ومولاه ![]() ![]() ![]() اقتباس:
تلخيــــص الدرس الجديــــــــــد (من ينافسها ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هنا أخواتي تلخيص الدرس الجديد من دروس دورة الاستعداد لرمضان للأخوات الدرس بعنوان مــــــــن يــــنــــــــا فســـــــــها نبدأ بحول الله جل وعلا وقوته كانت هند بنت المهلب إحدى العابدات تقول : إذا رأيتم النعمة مستدرة فبادروها بالشكر قبل حلول الزوال. هل تحبين أن يكون اسمك عند رب العالمين( فلانة الصالحة ) ؟ قال تعالى :{لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ أُمَّةٌ قائِمَةٌ يَتْلُونَ آياتِ اللَّهِ آناءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُون َيُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ } [ ] هل تأملين بحق أن يغفر الله لك سيئاتك ويمحو خطيئاتك ؟ { وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132) وَسارِعُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّماواتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذا فَعَلُوا فاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواأَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُالذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلى ما فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ(135) أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَنِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ } [ آل عمران ] هل ترغبين في أن يستجاب لك دعاؤك ؟ {وَ زَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لاتَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَوَهَبْنالَهُ يَحْيى وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كانُوا يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَيَدْعُونَنا رَغَباً وَرَهَباً وَكانُوا لَنا خاشِعِينَ }[ الأنبياء / 89-90 ] هل تريدين أن يتقبلك الله عنده بقبول حسن ؟ قال الله تعالى في شأن مريم :{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًاحَسَنًا} [ آل عمران /37 ] وهؤلاء وصفهم الله تعالى فقال : { إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ ما آتَوْاوَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلى رَبِّهِمْ راجِعُونَ أُولئِكَ يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَهُمْ لَها سابِقُونَ}[ المؤمنون/ 57-61 ] هل تحبين أن يرضى الله عنك ؟ "وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّلَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [ التوبة /100 ] وكيـــــف الوصول إلى ذاك؟؟؟ كوني سباقة للخيرات : لتنالي أعظم الدرجات :{وَمالَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقاتَلَ أُولئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقاتَلُواوَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } [الحديد /10 ] كوني سباقة فالله يقول : {سابِقُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُها كَعَرْضِ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }[ الحديد 21 ] كوني سباقة يا باغية الخير أقبلي : { إِنَّ الْأَبْرارَ لَفِي نَعِيمٍ عَلَى الْأَرائِكِ يَنْظُرُونَ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذلِكَ فَلْيَتَنافَسِ الْمُتَنافِسُونَ } [ المطففين 21-26 ] تعالي نرفع شعار : من ينافسني ؟ وتعالي نستبق الخيرات تعالي نسارع ونبادر ونتسابق : تعالي نختبر صدق رغبتنا : تعالي نستبق للخيرات كما كان الصحابة رضوان الله عليهم يفعلون ****روى الترمذي وقال : حسن صحيح عن عمر بن الخطّاب- رضي اللّه عنه- قال: أمرنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أن نتصدّق، فوافق ذلك مالا، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما، قال : فجئت بنصف مالي، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «ما أبقيت لأهلك؟ قلت: مثله، وأتى أبو بكر بكلّ ما عنده، فقال: يا أبا بكر: ما أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم اللّه ورسوله، قلت: واللّه لا أسبقه إلى شيء أبدا») وعكاشة بن محصن لا يضيع الفرصة فيسبق : في الصحيحن واللفظ للبخاري عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما- قال: النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم «عرضت عليّ الأمم فأخذ النّبيّ يمرّ معه الأمّة، والنّبيّ يمرّ معه العشرة، والنّبيّ يمرّ معه الخمسة، والنّبيّ يمرّ وحده، فنظرت فإذا سواد كثير، قلت: يا جبريل هؤلاء أمّتي؟ قال: لا، ولكن انظر إلى الأفق فنظرت فإذا سواد كثير، قال: هؤلاء أمّتك، وهؤلاء سبعون ألفا قدّامهم لا حساب عليهم ولا عذاب، قلت: ولم؟ قال: كانوا لا يكتوون ولا يسترقون، ولا يتطيّرون، وعلى ربّهم يتوكّلون، فقام إليه عكّاشة بن محصن فقال: ادع اللّه أن يجعلني منهم. قال: «اللّهمّ اجعله منهم»، ثمّ قام إليه رجل آخر فقال: ادع اللّه أن يجعلني منهم. قال «سبقك بها عكّاشة») وعثمان السباق : روى الترمذي وقال: هذا ![]() الصحابة سباقون للخيرات فمن ينافسها ؟ |
|
![]() |
![]() |
#3 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
21-12-2008
الدولة:
حيثما ذُكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 273
![]() |
![]() في الصحيحين والمسند واللفظ له عن يزيد بن الأخنس أنّ رسول اللّه
![]() (1) من ينافس في الصلاة ؟ المحافظة على تكبيرة الإحرام قال ![]() النوافل قال ![]() قال ![]() قال ![]() قال ![]() قال ![]() قال ![]() (2) قيام الليل قال ![]() قامت الليل كله ليلة البناء معاذة بنت عبد الله العدوية زوجة صلة بن أشيم كانت - رحمها الله- تلميذة لعائشة- رضي الله عنها-فبوركت بصحبتها لأم المؤمنين. ولما أهديت معاذة العدوية الى زوجها (صلة بن أشيم) أدخله ابن أخيه الحمام, ثم أدخله بيتاً مطيّبا,فقام يصلي حتى أصبح, وفعلت معاذة كذلك,فلمى أصبح عاتبه ابن أخيه على فعله , فقال له أدخلتني بيتاً أذكرتني به النار , ثم أدخلتني بيتاً أذكرتني به الجنة, فما زالت فكرتي فيهما حتى أصبحت. بعض النماذج من قيام عابدات من سلفنا الصالح قيام حبيبة العدوية - رحمها الله- : قال عبد الله المكي أبو محمد :كانت حبيبة العدوية اذا صلت العتمة قامت على سطح فشدت عليها درعها وخماراها فقالت :( الهي غارت النجوم,ونامت العيون, وغلقت الملوك أبوابها , وبابك مفتوح , وخلا كل حبيب بحبيبه ,وهذا مقامي بين يديك). وكانت تقول اللهم اغفر لي سوء أدبي في صلاتي . قيام عفيرة العابدة وليلها : قيل لها : انك لاتنامين باليل فبكت ثم قالت : ربما اشتهيت أن أنام فلا اقدر عليه , وكيف ينام او يقدر على النوم من لاينام حافظاه عنه ليلا و لانهارا ؟ . * وكانت رحمها الله لا تضع جنبها إلى الأرض في ليل وتقول : أخاف أن أؤخذ على غرة وأنا نائمة, وكانت لا تمل من البكاء فقيل لها: أما تسأمين من كثرة البكاء ؟ فقالت: كيف يسأم إنسان من دوائه وشفائه!؟ قيام عمرة امرأة حبيب العجمي : * انتبهت ليلة وزوجها نائم فأنبهته في السحر وقالت له : قم ياسيدي فقد ذهب الليل وجاء النهار, وبين يديك طريق بعيد,وزاد قليل,وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا ونحن قد بقينا . قيام شعوانة - رحمها الله -: كانت تقول : أنبتّ لكل داء دواء في الجبال , ودواء المحبين في الجبال لم ينبت. ولقد بكت حتى خافوا عليها العمى, فقالوا لها في ذلك,فقالت: (( أعمى والله في الدنيا من البكاء أحب الي من أن أعمى في الاخرة من النار )). قيام ريحانة رحمها الله -: كانت تقوم أول الليل وتقول : قام المحب الي المؤمل قومة......................كاد الفؤاد من السرور يطير . وغير هذه النماذج تجدونها في الدرس إن شاء الله جل وعلا (3) من ينافس في القرآن : (1) قراءة القرآن ينال بقراءة القرآن : محبة الله تعالى : قوله ![]() معية الله الخاصة ، قال ![]() الخيرية ، قال ![]() وغير ذلك من النوايا والمكاسب في قراءة القرآن تجدونها في الدرس إن شاء الله . 2) تجويد القرآن : عن عائشة أنَّ النبي ![]() ومن الأعمال التي قد نغفل عنها ولها أجر عظيم قراءة سورة الإخلاص عشر مرات قال ![]() قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة قال ![]() قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة قال ![]() قراءة سورة تبارك كل ليلة عن عبد الله بن مسعود ![]() ![]() 3) في حفظ القرآن وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر وذلك قوله تعالى ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا قال الذين قرؤوا القرآن " [صحيح الترغيب ] وعن بريدة ![]() ![]() حفظ القرآن : ليعتق من النار قال ![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
21-12-2008
الدولة:
حيثما ذُكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 273
![]() |
![]() (4) التوبة والاستغفار قال ![]() وقال ![]() وفي الذكر والدعاء : قال ![]() وقال ![]() قال
![]() وقال ![]() وقال ![]() قال ![]() وغير ذلك من فضائل الذكر تجدونها في الدرس إن شاء الله (5) من ينافس في حسن الخلق ؟ قال ![]() وقال ![]() قال ![]() (6) من ينافس في فعل الخير للناس : وقد قرع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق ناس قبل الصوت فتلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعا وقد سبقهم إلى الصوت وهو على فرس لأبي طلحة عرى في عنقه السيف وهو يقول لن تراعوا قال : وجدناه بحرا أو إنه لبحر ( الفرس الواسع الجري ) (7) من ينافس لبابة المتعبدة في الرضا . قالت لبابة: ما زلت مجتهدة في العبادة حتى صرت أستروح بها فإذا تعبت من لقاء الخلق آنسني ذكره وإذا أعياني حديث الخلق روحني التفرغ لعبادة الله والقيام إلى خدمته. وقال لها رجل: هو ذا أريد أن أحج فماذا أدعو في الموسم؟ فقالت: سل الله تعالى شيئين أن يرضى عنك ويبلغك منزل الراضين عنه وأن يجمل ذكرك فيما بين أوليائه. (8) من ينافس شعوانة الباكية من خشية الله ؟ وكانت هي من المجتهدات الخائفات الباكيات والمبكيات. ذكر مسدد بن قطن عن محمد بن الحسين حدثنا أبو معاذ قال حدثنا أبو عون قال: بكت شعوانة حتى خفنا عليها العمى فقلنا: لها إنا نخاف عليك العمى. فبكت وقالت: أن أعمى والله في الدنيا من البكاء، أحب إلي من أعمى في الآخرة من النار. وكانت شعوانة تقول: عين فارقت حبيبها واشتاقت إلى لقائه بغير بكاء لا يحسن وكانت كردية بنت عمرو تخدم شعوانة. قالت: بت ليلة عند شعوانة فنمت فركضتني وقالت قومي ياكردية ليس هذا دار النوم إنما النوم في القبور. (9) تعلمي الصدق والإخلاص من فاطمة النيسابورية : كانت تقول :: الزم الصدق وجاهد نفسك في أفعالك وأقوالك لأن الله تعالى قال: طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ . الصادق والمتقي اليوم في بحر يضطرب عليه أمواجه ويدعو ربه دعاء الغريق يسأل ربه الخلاص والنجاة. وتقول : من لم يكن الله منه على بال فإنه يتخطى في كل ميدان ويتكلم بكل لسان. ومن كان الله منه على بال أخرسه إلا عن الصدق وألزمه الحياء والإخلاص. قالت فاطمة: من عمل لله على المشاهدة فهو عارف ومن عمل على مشاهدة الله إياه فهو المخلص. (10) أين أثر الخدمة ؟ هذه أم سالم الراسية من أهل البصرة. كانت من المجاهدات الكبار. ذكر محمد بن سليم بن هلال الراسبي قال: أحرمت أم سالم الراسية من البصرة سبع عشرة مرة. وذكر غيره أنها كانت تقول إذا قصدت الحج محرمة: ما ينبغي للعبد أن يقصد سيده إلا بعقد يرى على نفسه آثار خدمته فإن العبد إذا تعطل عن آثار الخدمة عن قريب يتعطل عنها. |
![]() |
![]() |
#5 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
21-12-2008
الدولة:
حيثما ذُكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 273
![]() |
![]() الطريق إلى ذلك :
(1) استثيري حماسك بالتوحيد وبالحب : واصرخي بها في نفسك : { قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [ الأنعام /14] {قُلْ إِنَّنِي هَدانِي رَبِّي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيايَ وَمَماتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ } [ الأنعام /161-163 ] " وَلَمَّا جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قالَ لَنْ تَرانِي وَلكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكانَهُ فَسَوْفَ تَرانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً فَلَمَّا أَفاقَ قالَ سُبْحانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ "[ الأعراف / 143 ] قولي كما قال سحرة فرعون : {إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنا رَبُّنا خَطايانا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ} (2) استثيري حماسك بهذا الحديث : ( ماذا تنتظرين ) روى الترمذي وحسنه عن أبي هريرة- رضي الله عنه - أنّ رسول اللّه ![]() وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ ![]() في المسند وصححه الشيخ شاكر عن أبي هريرة-رضي الله عنه - أنّ رسول اللّه ![]() وفي المستدرك وصححه الألباني عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه ![]() روى أبو داود والحاكم وصححه الألباني : أنَّ رسول اللّه ![]() (3) أي خير تستطيعين عمله فلتفعليه سريعا؟ في الآداب الشرعية لابن مفلح قال أحمد بن حنبل- رحمه اللّه تعالى-: كلّ شيء من الخير يبادر به وقال محمّد بن نصر العابد: «وشاورته (أي الإمام أحمد) في الخروج إلى الثّغر فقال: بادر، بادر . (4) تذكري المصير وقصري املك : في صيد الخاطر : كان الجنيد يقرأ وقت خروج روحه، فيقال له: في هذا الوقت؟! فيقول: أبادر طيّ صحيفتي)* قال ابن الجوزيّ: من علم قرب الرّحيل عن مكّة استكثر من الطّواف، خصوصا إن كان لا يؤمّل العود لكبر سنّه وضعف قوّته، فكذلك ينبغي لمن قاربه ساحل الأجل بعلوّ سنّه أن يبادر اللّحظات، وينتظر الهاجم بما يصلح له . وقال ابن الجوزيّ- أيضا-: «.. كم يضيّع الآدميّ من ساعات يفوته فيها الثّواب الجزيل، وهذه الأيّام مثل المزرعة، فكأنّه قيل للإنسان: كلّما بذرت حبّة أخرجنا لك ألف كرّ »، فهل يجوز للعاقل أن يتوقّف في البذر ويتوانى؟! (5) تعاهدي نفسك بالتذكير ولا تركني للغفلة : وقال ابن الجوزيّ- أيضا-: «من عجائب ما أرى من نفسي ومن الخلق كلّهم الميل إلى الغفلة عمّا في أيدينا مع العلم بقصر العمر، وأنّ زيادة الثّواب هناك بقدر العمل ههنا. فيا قصير العمر، اغتنم يومي منّي، وانتظر ساعة النّفر، وإيّاك أن تشغل قلبك بغير ما خلق له، واحمل نفسك على المرّ، واقمعها إذا أبت، ولا تسرح لها في الطّول، فما أنت إلّا في مرعى.،وقبيح بمن كان بين الصّفّين أن يتشاغل بغير ما هو فيه»)* (6) انتهزي الفرصة : عن عبد اللّه بن مسعود- رضي الله عنه- قال: إنّ للقلوب شهوة وإدبارا، فاغتنموها عند شهوتها وإقبالها، ودعوها عند فترتها وإدبارها . (7) لا تنتظري الفرصة قد لا تتعوض : في المسند بإسناد حسن عن سهل عن أبيه عن رسول اللّه ![]() ![]() ![]() ![]() هل من مسابق ؟ وعن عمر بن الخطّاب- رضي الله عنه - {وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ } [ ] قال : سابقنا سابق . |
![]() |
![]() |
#6 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
21-12-2008
الدولة:
حيثما ذُكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 273
![]() |
![]() هكذا نريدك : سباقة إلى الخير : كما كانت خديجة أسبق القوم جميعًا إلى الإسلام، وفاطمة أسلمت قبل أخيها عمر، وأم الفضل قبل زوجها العباس . صاحبة رسالة وخلافة : وليس لكونك زوجة لفلان أو بنتا لعلان. نريدك بالليل قائمة وفي النهار صائمة، وفي المسجد دائمة، وفي البيت راعية، وفي حلق العلم حاضرة، وفي الخشية مشفقة، وفي البذل معطية، وفي الكلام تعبرين عن شفافية أخلاقك، وفي الذكر رطبة اللسان، وفي العفة مصونة طاهرة يصدق فيك قول الله تعالى:{ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا}[التحريم :5] نريدك في الدعوة : مثل فاطمة بنت الخطاب تدعو أخاها فيصير الفاروق الملهم . مثل نسيبة بنت كعب التي كانت تدعو نساء المدينة علانية . نريدك مثل أم ســليم كان مهرها الإسلام، وكانت تعرف حق الزوج إذا غاب وإذا آب، فتسجي ولدها الذى مات وتتهيأ لزوجها، ثم تخفف وقع الموت عليه وهي المكلومة في فلذة كبدها. نريدك في ساحات العمل والبذل والتضحية : مثل عائشة وحفصة تسقيان في أحد الجرحى وتفرغان الماء أفواه القوم . نريدك مثل أم حرام تتمنى أن تكون شهادتها في غزوة بحرية لا برية؛ لأنها تسمو إلى ثوابها المضاعف ومنزلتها السامية. نريدك في حلق العلم : تحدثين أخواتك بما يقنع ويمتع ويأخذ بمجامع القلوب ويستهوي نظرات العقول : مثل أم الخير الحجازيـة تصدرت حلقات الوعظ والإرشاد بمسجد عمرو بن العاص. نريدك حصنا للدعوة : مثل أم جميل تحتاط في الحديث عن رسول الله ![]() وأسماء بنت أبي بكر ضربها أبو جهل لينتزع أخبار النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر في الهجرة فما تكلمت بكلمة ولا أفشت للإسلام سرًا. نريدك زوجة تحسن تبعل زوجها، وتتقن إعداد أولادها : كما كانت فاطمة الزهراء مع زوجها عليّ وولديها الحسن والحسين . وكما كانت عفراء مع أولادها حيث دفعتهم للقتال في بدر لا ليقتلوا صبياً مثلهم بل ليقتلوا رأس الكـفر"أبا جهل" فضرباه ضربة أطارت قدميه ثم أجهز عليه ابن مسعود. نريدك قلباً محرقا على أمة تفرقت: ونال منها عدوها، ولا يقر لك قرار ولايهدأ لك بال حتى تري شريعة الله حاكمة، وكلمة الله عالية، ورحمة الله سابغة، وأعراض نسائها مصونة، ومقدساتها مهيبة، فتنطلقين نحو وضع لبنات الخير، وزرع أشجار المعروف، وتنـثري عبير المودة بين الأخوات إصلاحا لذات البين وارتقاء بذات الخدر، وإشفاقـا لذات المرض، ودعاءً لذات المعصية، ودعوة لحاملة الكفر . نريدك أختا واثقة من قدراتك، متواضعة مع ملكاتك : تقولين الحق لا تخشين فيها لومة لائم، يحبسك الحياء عن السفاسف، وتدفعك الثقة والشجاعة إلى المعالي . نريدك صابرة محتسبة : تتحملين المكاره دون ضجر، وتأخذين بالأسباب دون ملل، ترددين من الأعماق قوله تعالى: {وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ } [إبراهيم : 12] فيستمد الإبن والأب والأخ والجد منك روح الصبر والجلد حتى يعلم الناس أن في أمة الإسلام نسـاء في الصبر كالرجال وفي الجلد كالأبطال ، لا يشق لهن غبار ولا تلين لهن قناة ، أو تذروهم الرياح ، بل هن الجبال الرواسى بها تحفظ الأرض بقاءها وتوازنها . نريدك صاحبة عين دامعة : عند ذكر الموت والقبر والحشر والكتاب والميزان والصراط، وقلباً فرحا عند ذكر الشهادة ونور القبور والحوض المورود والظل عند الحشر والفردوس الأعلى من الجنة، فتحددين الغاية وتحلقين بجناحي الخوف والرجاء حتى يستقر بك المقام في صحبة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. نريدك أمام الشهوات صامدةً ، ووراء الطاعات مسرعةً وأمام المعاصي هاربةً ، وأمام الأموال قانعةً ، وأمام العلم راغبةً ، تراك نساء الأرض نوراً فياضاً ، ونبعاً صافياً ، وخلقاً سامياً ، ويراك الابن أماً رؤوماً وصدرًا حنوناً ، ويراك الزوج ريحانةً طيبةً ، وأختاً راقيةً ، وقلباً محباً ، وصدراً رحباً ، ويداً ماهرةً ، وعيناً ساهرةً ، وعقلاً حكيماً . أختاه!!! هكذا نريدك !!! فهل تكونين كذلك؟؟!! قولي بملء الفم والقلب : نعم . فنيّة المرء خير من عمله لما يسألك أحدهم : ماذا تصنعين ؟ قولي : {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ قُلْ إِنِّي أَخافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} خذيها مجتمعة : (1) المسارعة في الخيرات والأعمال الصّالحة مرضاة للرّبّ عزّ وجلّ ومغضبة للشّيطان. (2) المسارعة في الخيرات ترفع صاحبها إلى جنّات عدن حيث النّعيم المقيم والفضل العظيم. (3) السّبق إلى الخيرات يجعل صاحبه من المفلحين في الدّنيا والآخرة. (4) المبادرة إلى العمل الصّالح توجد نوعا من التّنافس الحميد الّذي يرقى بالمجتمع. (5) السّابق إلى الخيرات يغبطه أصحابه ويتمنّون أن يصيروا مثله ويمتد حونه بهذا السّبق. (6) السّابقون إلى الخيرات يدركون مقاصدهم ولا يرجعون خائبين أبدا. (7) المبادرة إلى الصّلاة في أوقاتها وعدم التّخلّف عن الجماعة الأولى تجعل لصاحبها من الفضيلة ما يسبق به المتخلّفين بما هو أبعد ممّا بين المشرقين والمغربين (8) المبادرة بالأعمال الصّالحة تجعل صاحبها في مأمن من الفتن أو الأمور الّتي قد تشغل الإنسان وتلهيه مثل المرض أو الفقر أو الغنى المطغي أو الهرم. (9) المسارعة إلى صلاة الجمعة والذّهاب إليها في السّاعة الأولى يعظّم الأجر ويجزل الثّواب. (10) السّابقون إلى الخيرات يدخلون الجنّة بغير حساب. اختاري لنفسك ؟؟ قال تعالى :" لِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيها فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " إنه يختبرك بالنعمة فكيف ستتصرفين فيها ؟!!! " لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهاجاً وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَلكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي ما آتاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ " والله أعظم نعمة وأكبر فضل أن تكوني : سباقة للخيرات " ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنا مِنْ عِبادِنا فَمِنْهُمْ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ " خذيها هدية هذه المحاضرة : في الدر المنثور عن ابن مسعود في الآية : " وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ " قال: « يدخلون الجنّة بغير حساب») عن قتادة قال في الآية وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ. قال: «هذا المقرّب») . " أظلكم شهركم هذا بمحلوف رسول الله ما مر على المسلمين شهر هو خير لهم منه ولا يأتى على المنافقين شهر شر لهم منه إن الله يكتب أجره وثوابه من قبل أن يدخل ، ويكتب وزره وشقاءه قبل أن يدخل ، وذلك أن المؤمن يعد فيه النفقة للقوة في العبادة ، ويعد فيه المنافق اغتياب المؤمنين واتباع عوراتهم فهو غُنْم للمؤمن ، ومعصية على الفاجر " (أحمد ، والبيهقى فى شعب الإيمان ، وفى السنن الكبرى عن أبى هريرة ، قال المناوى : بإسناد حسن) تم بحمد الله جل وعلا وليكن شعارنا أخواتنا لن نرضى أن يسبقنا إلى الله جل وعلا أحد فســــــابقنا ســــــابق |
![]() |
![]() |
#7 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
22-01-2008
الدولة:
ارض الله الواسعة
المشاركات: 28
![]() |
![]()
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الفضليات وفقكن الله لما فيه الخير واعانكن على الطاعة وجزاكن كل خير على المواضيع الهادفة التي تتناولنها ..............وارجوكن ان تساعدنني فقد تغيبت على الموقع للاسباب خاصة وظروف صعبة اسالكن الدعاء محبتكن فالله [motfrk]ام ملاك المغربية[/motfrk] |
![]() |
![]() |
#8 | ||
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
21-12-2008
الدولة:
حيثما ذُكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 273
![]() |
![]() اقتباس:
وجعلنا الله واياكم من أهل الجزاء بوركت لمرورك العطر ومتابعتك الطيبة ![]() ![]() ![]() اقتباس:
عودا حميدا أختي في الله ، نسأل الله لك مما سألته لنا ونسأله أن يصلح أحوالك ويعينك على استدراك مافاتك وأن ينفعك بماعلمك وأن يرزقك علما نافعا انه بكل جميل كفيل وهوحسبنا ونعم الوكيل ![]() ![]() ![]() |
||
![]() |
![]() |
#9 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
21-12-2008
الدولة:
حيثما ذُكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 273
![]() |
![]() الرسالة الثالثة : استكشفي عيبك . بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الأخوات الفضليات .. أسأل الله تعالى أن نكون قد غفر لنا جميعًا في ليلة المغفرة ، وأن يمتن علينا ببلوغ رمضان ، ويكتب لنا فيه الغفران ، والعتق من النيران . سنبدأ مرحلة الاستعدادات النهائية إن شاء الله تعالى ، وستكون هناك رسالة شبه يومية ، ومحاضرة جديدة كل يومين من الآن فصاعدًا . ونحن على الشرط في نشر هذا المشروع في الآفاق ، وأرجو أن تهتموا بالإعلان عن المحاضرات الجديدة لنكون جميعًا على قلب واحد ، نحو رمضان ونحن عباد للرحمن . وحتى تتضح لكم صورة البرنامج خلال هذه الفترة ، فمرفق بهذه الرسالة جدول المحاضرات التي ستكون على الموقع إن شاء الله خلال هذين الأسبوعين لتكونوا معنا ، وتنتظروا المحاضرة ، ويقوم منكم فرق عمل بالتفريغ والتلخيص والنشر ، والتعاون على شحذ الهمم ، والاهتمام بالواجبات العملية . واجب اليوم : لابد من التخلية ، والتصفية ، ومعرفة العيوب التي تحول بيننا وبين المضي قدما في الطريق إلى الله تعالى . (1) ومن هنا استمعن إلى محاضرة ( استكشفي عيبك ) http://www.manhag.net/droos/details.php?file=338 ودوني في ضوء ما تسمعين أهم عيوبك ، واسألي الله تعالى أن يسلل سخائم صدرك ، وأن يؤتي نفوسنا تقواها ، وأن يزكيها لنا . اللهم آتِ نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا . (2) اقرأن لمن تتيسر لها هذا الكتيب المهم ( عيوب النفس ) لأبي عبد الرحمن السلمي ، وأسأل الله تعالى أن ييسر لي شرحه لكن قريبا . وهو على هذا الرابط : http://www.alsalafway.com/cms/books.php?action=books&id=1515 ولنأخذ اليوم منه مثالاً : قال السلمي :ومن عيوبها الكسل وهو ميراث الشبع فإن النفس إذا شبعت قويت فإذا قويت أخذت بحظها وغلبت القلب بوصلها إلى حظها . ومداواتها التجويع فإنها إذا جاعت عدمت حظها وضعفت فغلب عليها القلب فإذا غلب عليها حملها على الطاعة وأسقط عنها الكسل ولذلك قال النبي {صلى الله عليه وسلم} ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس ) . قال : ومن عيوبها الغفلة والتواني والإصرار والتسويف وتقريب الأمل وتبعيد الأجل ومداواتها ما سمعت الحسين بن يحيى يقول سمعت جعفر الحلوى يقول سئل الجنيد : كيف السبيل إلى الانقطاع إلى الله ؟ فقال : بتوبة تحل الإصرار ، وخوف يزيل التسويف ، ورجاء يبعث على قصد مسالك العمل ، وذكر الله على اختلاف الأوقات ، وإهانة النفس بقربها من الأجل ، وبعدها عن الأمل قيل : فبم يصل العبد إلى هذا فقال بقلب مفرد فيه توحيد مجرد . ما معنى هذا ؟؟ هذه رسالتنا غدًا ، لكن من الآن استمعن للمحاضرة وتهيأن وكنَّ على الشرط ، والهجن بالاستغفار كثيرا لتطهير القلب والنفس وجددن التوبة . مناجاة : إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك ، وكلما آيستني أوصافي أطمعتني مننك . لا تنسين : سابقنا سابق ، لأرين الله ما اصنع ، لن يسبقني إلى الله أحد ، فإنهم عدو لي إلا رب العالمين . File Attachment: File Name: _________________-28cedf8c6596fb47774291f937e3cf61.doc File Size: 27648 هذه الرسالة كتبها الشيخ هاني حلمي حفظه الله وبارك لنا في علمه التعديل الأخير تم بواسطة ءاية الرحمن ; 09-08-09 الساعة 12:39 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
~ ~ إعلان دورة ~//~ الاستعداد لشهر رمضان بالإيمان ~//~ | أم خــالد شيمــــــاء | أنشطة القاعات الصوتية | 73 | 27-06-13 10:46 PM |