![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فائدة من الشريط الأول : القصواء ناقة النبي التي حملته في الهجرة وفي يوم عرفة كانت لا تكاد تُسبق فجاء أعرابي بناقته ، سابقت القصواء فسبقتها فشق ذلك على الصحابة وتغير حالهم.. لأنها ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (فمن أحب شيئا أحب ما يتعلق به ) قال عليه الصلاة والسلام : { إنه حق على الله أن لا يرفع شيئا إلا وضعه } مثلا ، الشمس والقمر فتنة للناس كتب عليهما الله الخسوف والكسوف ليُعلم أنه مهما بلغا فهما قابلان للنقصان . فكل من حولنا من العظماء يريك الله فيهم آية تدل على أنهم بشر وتجري عليهم أحكام البشر. والحمد لله رب العالمين |
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فوائد من الشريط الثاني : فائدة : تقديم وتأخير ذكر النبي مع أولي العزم من الرسل في القرآن *-* لما أراد الله ذكر فضيلة الرسل قدم الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأنه أفضل الرسل وأشرفهم ، ثم ذكر الأنبياء حسب ظهورهم التاريخي . قال الله تعالى في سورة الأحزاب : { وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا } *-* ولما أراد ذكر الدين وأن الدين قديم قبل النبي صلى الله عليه وسلم ، لم يبدأ بنبينا عليه الصلاة والسلام وإنما بدأ بنوح لأنه أول من بعث بالرسالة . قال تعالى : { شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه } فائدة : *-* التبتل *-* التبتل من أعظم أسباب التوفيق واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا والتبتل هو الإنقطاع إلى الله بالكلية . ومن انقطع قلبه إلى الله عز وجل عرف أن أي أحد من الخلق لا يمكن أن يملك لنفسه فضلا لغيره ضرا ولا نفعا . الشافعي رحمه الله أهمّه أمر ذات يوم فرأى في منامه من يقول له : يا أبا عبد الله قل في دعاءك : { اللهم إني لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا ، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا ، ولن أستطيع أن آخذ إلا ما أعطيتني ، ولن أتقي إلا ما وقيتني ، فوفقني لما تحب وترضى من القول والعمل في عافية ففرج الله عليه همه بعد أن ذكر هذا الدعاء والحمد لله رب العالمين |
![]() |
![]() |
#3 | |
إدارة عامة
|
![]()
[CENTER]
اقتباس:
جزاك الله خير أختي "أمة الخبير" ولي تعليق على أن التبتل الذي عناه الشيخ حفظه الله ليس كتبتل الرهبان والقساوسة،والذي يجعلهم ينقطعون عن الدنيا بكاملها فلايتزوجون ولايتمتعون بما أحله الله من طيبات، ففي الحديث الذي رواالبخاري و مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال (جاء ثلاث رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها ، فقالوا : أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، قال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا ، وقال آخر : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله أتي لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) . التعديل الأخير تم بواسطة عابرة سبيل ; 04-05-07 الساعة 07:41 AM |
|
![]() |
![]() |
#4 | |
إدارة عامة
|
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. بارك الله فيك أختي أمة الخبير على هذه الفائدة الطيبة، والتي تدلنا على أن الله وحده هو المتفرد على خلقه بصفات الكمال.. فصفاته كلها صفات كمال لانقص فيها بوجه من الوجوه دالة على أحسن المعاني وأكملها ، قال الله تعالى : ( وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) النحل/60 . وقال تعالى : (وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) الروم/27 . ومعنى المثل الأعلى أي الوصف الأكمل . قال السعدي في تفسيره (ص 718، 1065) : "المثل الأعلى" هو كل صفة كمال . منقول بتصرف من موقع سؤال وجواب. |
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|