![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
09-12-2007
الدولة:
........
العمر: 49
المشاركات: 59
![]() |
![]() الجزء الثالث للقاعدة السادسة / العناية بما تمتاز به السورة الواحدة جـ / القاعدة الخاصة بالسورة .. حيث يكون للسورة الواحدة قاعدة خاصة ينتفع بها من عرفها وضبطها .. الأمثلة 1- سورة النحل خاصة يشكل كثيرا إفراد ( آيه ) أو جمعها ( آيات ) { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً } { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ } حيث وردت في 7 مواضع والضابط انها إذا جاءت في الآية كلمة ( مسخرات ) جاءت معها ( آيات ) {وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } (12) سورة النحل {أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (79) سورة النحل وبدونها تاتي ( آيه ) كقوله تعالى : {وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ} (13) سورة النحل 2- سورة هود {وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا ...... فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا } فقد جاءت في 4 مواضع والضابط لهذه السورة خاصة أنه إذا جاء العذاب بعد توقيت زمني فيأتي ( فلما ) كما في قوله تعالى : { إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ . فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا } (81 - 82) سورة هود {فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ . فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا } (65-66) سورة هود.. وما عداها كقوله جل وعلا .. { سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُواْ إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ . وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا } (93- 94) سورة هود ***فائدة ومما يشكل ( ولما ) و ( فلما ) في سورة يوسف كما في ( ولما جهزهم - مع - فلما جهزهم ) .. يقول الشيخ عبد العزيز عبد الحفيظ في ضبط المواضع المشكلة في سورة يوسف : ( وأول الجهاز ) قل ( بــواو ) *** ( فتح المتــــــاع ) مثله يا راوي ( أول الدخول ) ( لما فصلت ) *** وما سواها قل ( بفاء ) حصلت 3- { "وَلَمْ يَكُ .........وَلاَ تَكُ" } النحل . قال الكرماني : " وخصت هذه السورة - أي النحل - بالحذف دون النمل موافقة لما قبل وهو قولة : {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } (120) سورة النحل {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ } (127) سورة النحل فلم يأت فيها يكن " 4- { عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ } سورة الشعراء وردت في 3 مواضع ( 135 / 156 / 189 ) فلم يرد في السورة سوا { عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ } .. وهذا كل مالدي عن هذه القاعدة 7 / الضــبـــــط بالحــصـــر والمقصود جمع الآيات المتشابهه ومعرفة مواضعها وهذا حسن في المواضع القليلة المتشابهه .. الأمثلة الأولـــــ {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ } وردت في 4 مواضع 1/ {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (242) سورة البقرة 2/ {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } (103) سورة آل عمران 3/ { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (89) سورة المائدة 4/ { كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (59) سورة النــور ( يبين لكم ءايته ) ![]() في أربع لا ريب في اثباته ![]() أولها التالي الذي في البقرة ![]() وآل عمران بحرف مسفرة ![]() وثالث النور وحرف المائدة ![]() دونكما من تحفة وفائدة ![]() الثانــــي { يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاء وَيَقَدِرُ } كثيرا ما يشكل على الحافظ بين هذا التركيب السابق للآية الكريمة وزيادة ( من عبادة ) بعد ( يشاء ) و( له ) بعد ( يقدر ) . ويمكن بعد حصرنا للآيات الواردة تقسيمها إلى 3 مجموعات : المجموعة الأولى أ: { يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ } بزيادة ( عباده ) و ( له ) ووردت في موضعين : {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (62) سورة العنكبوت{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ } (39) سورة سبأ الموضع الثاني منها .. المجموعة الثانية التركيب السابق بدون ( له ) اي ( يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ) وهذه آية وحيدة ب: {وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا } ولم ترد إلا في سورة القصص (82) .. المجموعة الثالثة : جـ: والبقيه { يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ } وهي 6 مواضع الرعد 26 / الإسراء 30 / الروم 37 / سبأ 36 الموضع الأول فيها / الزمر 52 / الشورى 12 |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مِنْ قواعد الدَّعوة السَّلفية الرَّاسخة، ومزاياها الرَّفيعة الثَّابتة | ابنة خديجة | روضة العقيدة | 2 | 19-03-14 11:59 PM |
قواعد أساسية للحفظ | الكلمة الطيبة | روضة القرآن وعلومه | 5 | 25-03-07 06:58 PM |