العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة القرآن وعلومه

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-09, 11:41 AM   #1
الشهيدة بإذن الله
جُهدٌ لا يُنسى
Icon53

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا كثير والصلاة والسلام على من لا نبي بعد

¤الحمد لله رب العالمين¤



معنى الحمد، والفرق بينه وبين الشكر:

قال ابن منظور : الحمد نقيض الذم( لسان العرب 3/155). وقال ابن فارس (( الحاء والميم والدال كلمة واحدة وأصل واحد يدل على خلاف الذم ، يقال : حمدت فلاناً أحمده ، ورجل محمود ومحمد إذا كثرت خصاله المحمودة غير المذمومة )) معجم مقاييس اللغة ( 2/ 100 ) وقال القرطبي (( الصحيح : أن الحمد ثناء على الممدوح بصفاته من غير سبق إحسان والشكر ثناء على المشكور بما أولى من الإحسان وعلى هذا الحد قال علماؤنا :الحمد أعم من الشكر ))الجامع لأحكام القرآن ( 1/134) وعلى هذا فلو أثنى الإنسان على ربه بذكر أسمائه الحسنى وصفاته العلى فهذا يسمى حمداً .
قال شيخ الإسلام ابن تيمة ((الحمد : يتضمن المدح والثناء على المحمود بذكر محاسنه سواء كان الإحسان إلى الحامد أم لم يكن. والشكر لا يكون إلا على إحسان المشكور إلى الشاكر فمن هذا الوجه الحمد أعم من الشكر لأنه يكون على المحاسن والإحسان فإن الله تعالى يحمد على ماله من الأسماء الحسنى والمثل العلى وما خلقه في الآخرة والأولى)) الفتاوى ( 11/133

الفائدة

الحمد مطلوب من المسلم في كل وقت وفي كل حين إلا أن هناك أوقاتاً معينة وأحوالاً مخصوصة يكون فيها الحمد أكثر تأكيداً ، فمن ذلك : ·
  • حمد الله تعالى في الصلاة ولاسيما عند الرفع من الركوع فعن علي رضي لله عنه قال : كان رسول لله إذا رفع رأسه قال : سمع لله لمن حمده ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد . أخرجه مسلم
  • منها: حمد الله إذا عطس العبد ، قال : (( إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله. . . . )) أخرجه البخاري . ·
  • ومنها حمد الله تعالى عند الفراغ من الطعام والشراب قال (( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها )) أخرجه مسلم .
وعند تجدد النعم ......

من موقع المنبر



توقيع الشهيدة بإذن الله
{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى ...} النساء
الشهيدة بإذن الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-09, 09:57 AM   #2
ومض
~متألقة~
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
بَعْضْ الْفَوائِدْ مِنْ سُورةْ الصّافاتْ
أولا ً: إفراد توحيد الله بالعبادة .
ثانياً: عظمة قدرة الله في خلق السموات والأرض .
ثالثاً: خلق السموات والأرض أكبر من خلق الإنسان فيا أيها الإنسان لا تغتر بنفسك فأنت لا شيء بجانب السموات والأرض ..
فالله تعالى يقول : ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم )
وفي آية أخري : (لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[غافر: 57].
والله تعالى أكبر وأعظم!
رابعاً: ما من عبد إلا سيوقف للمسائلة والمحاسبة يوم القيامة .
خامساً: يوم القيامة كل يقول نفسي نفسي .
سادساً: يوم القيامة يكون الجزاء من جنس العمل .
سابعاً: كلما دب فيك الضعف يا مسلم إلجأ إلى الله تعالى،
فإبراهيم عليه السلام بعد أن يأس من قومه لجأ إلى ربه
( وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين ) الصافات
ولوط عليه السلام كذلك قال ( وقال إني مهاجر إلى ربي ...)
ثامنا:ً وفي قوله تعالى : ( إنا كذلك نجزي المحسنين ) أي هكذا نصرف عمن أطاعنا المكاره والشدائد،
ونجعل له من أمرهم فرجا ومخرجا كقوله تعالى (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ)
تاسعاً: التأدب والتلطف عند معاملة الوالدين .
عاشراً: العاقل هو من يتعظ ويعتبر مما جرى للأقوام السابقة من العذاب والهلاك الشديد ..
الحادية عشر: إذا احتزم الأمر ممكن نلجأ لأسلوب ( القرعة ) ، فالله يُعين على الإختيار والدليل:
( فساهم فكان .... ) سورة الصافات .، كذلك في السنة المطهرة كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يقترع لزوجاته رضوان الله عليهن
عندما كان يريد السفر ....
فمن يأتي عليها الإختيار تكون مُصاحبة له صلوات الله وسلامه عليه..
الثانية عشر: ( إني أذبحك ) ، هنا من الرحمة في المقابل فرعون كان سفاح واتخذ القتل مهنة له ولجنوده قال : ( يُذبّح أبنائهم ) وما قال سبحانه وتعالى : (يَذْبح أبناءهم) ، ولأن ( يُذبّح ) أي يُكثر من الذبح أو يُسرف فيه بطريقة معينة.
ثم قال ( افْعل ما تُؤمر ) وهنا قال اسماعيل عليه السلام ( افعل ما تؤمر ) ولم يقل افعل رأيك ، أو ما تراه !! لأنه يُدرك أنه رأي، ولو كان رأيه واضح من هذا النظم أنه لن يقبل ولو كان أبوه لكنه قال ( ما تؤمر ) فأنت مأمور بشيء يجب علي وعليك أن نستجيب له .
ثم ( ستجدني إن شاء الله من الصابرين )
الصبر الصبر على أشياء يسيرة لكنها توصل لأشياء عظيمة ( ستجدني إن شاء الله من الصابرين )، بينما موسى عليه السلام قال ( ستجدني إن شاء الله صابرا ً ) فيقول بعضهم فصبر إسماعيل ولم يصبر موسى عليه السلام !
ولعل في هذا لطيفة في أن إسماعيل عليه السلام جعل نفسه من جُملة الصابرين
[ مع المجموعة الشخص يصبر غير لما يكون لوحده !! ]
فموسى عليه السلام قال ( ستجدني إن شاء الله صابرا ً )
فديدن أمثالهم الصبر ....
ا.هـ




ـــــــ

( النقطة 8 أخذت تفسيرها من تفسير السعدي)
( النقطة 12 سمعتها من برنامح التفسير المباشر على قناة دليل )




توقيع ومض
[CENTER]،،[/CENTER]

[CENTER][IMG]http://img126.imageshack.us/img126/4977/59433129qg6.gif[/IMG][/CENTER]


[CENTER]
[COLOR="Navy"]صبر نفسك على ابتلاء ربك عز وجل وارض بما قدره لك,
فخيرة الله تبارك وتعالى لك خير من خيرتك لنفسك[/COLOR]
[/CENTER]
ومض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .