العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة سير الأعلام

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-09, 11:36 PM   #3
د.سهيرالبرقوقي
نفع الله بك الأمة
افتراضي

قال:

أى بنى! والله ماأعلم أحدًا اليوم على ماكنت عليه , لقد هلك الناس ,وبدلوا, وتركوا أكثر ماكانوا عليه إلا رجل بالموصل , وهو فلان , فهو على ماكنت عليه فالحق به.......

.قال :


فلما مات وغُيِّبَ لحقت بصاحب الموصل , فقلت له : يافلان إن فلانا أوصانى عند موته أن ألحق بك , وأخبرنى انك على أمره.

قال :

فقال لى: أقم عندى, فأقمت عنده فوجدته خير رجل على أمر صاحبه, فلم يلبث أن مات ,

فلما حضرته الوفاة قلت له : يا فلان ! إن فلانا أوصى بى إليك , وأمرنى باللحوق بك , وقد حضرك من الله عز وجل ماترى ,فالى من توصى بى وماتأمرنى ؟

قال :

أى بنى ! والله ما أعلم رجلا على مثل ما كنا عليه إلا رجلا بنصيبين, وهو فلان , فالحق به.

فلما مات وغُيِّبَ , لحقت بصاحب نصيبين فجئتُه, فأخبرته بخبرى , وما أمرنى به صاحبى ,

قال :

فأقم عندى, فاأمت عنده , فوجدته على أمر صاحبه , فأقمت مع خير رجل , فوالله مالبث أن نزل به الموت ,

فلما حُضر , قلت له : يا فلان ! إن فلانا كان أوصى بى إلى فلان ,ثم أوصى بى فلان إليك , فالى من توصى بى وماتأمرنى ؟

قال :

أى بنى ! والله ما نعلم أحدًا بقى على أمرنا آمرك أن تأتيه, إلا رجلاً بعمورية, فإنه بمثل ما نحن عليه , فإن أحببت فأته

قال :
فإنه على أمرنا .

قال :

فلما مات وغُيِّب , لحقت بصاحب عمورية وأخبرته خبرى ,

فقال : أقم عندى , فأقمت مع رجل على هدى أصحابه وأمرهم .

قال :

قال: واكتسبت حتى كانت لى بقرات وغنيمة ,قال : ثم نزل به أمر الله , فلما حُضر ,

قلت له :

يافلان ! إنى كنت مع فلان ,فأوصى بى فلان إلى فلان , وأوصى بى فلان إلى فلان ,ثم أوصى بى فلان إليك , فإلى من توصى وماتأمرنى ؟

قال : أى بنى ! ماأعلم أصبح على ماكنا عليه أحد من الناس آمرك ان تاتيه , ولكنه قد اظلك زمان نبىّ ,هو مبعوث بدين ابراهيم , يخرج بارض العرب , مهاجرًا إلى أرض بين حرَّتين(1) ,بينهما نخل ,به علامات لاتخفى ,يأكل الهدية ,ولا يأكل الصدقة ,بين كتفيه خاتم النبوة , فإن استطعت أن تلحق بتلك البلاد فافعل ,

قال :


ثم مات وغُيِّب ,فمكثت بعمورية ماشاء الله أن أمكث , ثم مر بى نفر من كَلب تجارًا ,

فقلت لهم : تحملونى إلى أرض العرب وأعطيكم بقراتى هذه وغنيمتى هذه ؟ قالوا : نعم , فاعطيتموها


(*), وحملونى , حتى إذا قدموا بى وادى القرى ظلمونى ,فباعونى من رجل من اليهود عبدًا ,

فكنت عنده , ورأيت النخل , ورجوت أن تكون البلد الذى وصف لى صاحبى, ولم يحق لى فى


نفسى ,فبينما أنا عنده , قدم عليه ابن عم له من المدينة من بنى قريظة , فإبتاعنى منه, واحتملنى

إلى المدينة , فوالله ماهو إلا أن رأيتها فعرفتها بصفة صاحبى , فأقمت بها .

وبعث الله رسوله ,فأقام بمكة ماأقام ,لاأسمع بذكر, مع ماأنا فيه من شغل الرق ,ثم هاجر إلى المدينة ,

فوالله إنى لفى رأس عَذق (2) لسيدى أعمل فيه بعض العمل ,وسيدى جالس إذ أقبل ابن عم له حتى وقف عليه

فقال :فلان !قاتل الله بنى قيلة , والله إنهم الآن لمجتمعون بقباء على رجل قدم عليهم من مكة اليوم يزعمون إنه نبى ,

قال :


فلما سمعتها أخذتنى العرواء(3) حتى ظننت إنى سأسقط على سيدى .

قال :


ونزلت عن النخلة فجعلت أقول لابن عمه ذلك :ماذا تقول ماذا تقول ؟

قال :

فغضب سيدى فلكمنى لكمة شديدة , ثم قال : مالك ولهذا ؟! أقبل على عملك,

قال :

قلت :لا شىء إنما أردت أن استثبت عما قال.

وقد كان عندى شىء قد جمعته , فلما أمسيت أخذته , ثم ذهبت به إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وهو بقباء ,فدخلت عليه فقلت له:

إنى قد بلغنى أنك رجل صالح , ومعك أصحاب لك غرباء ذوو حاجة ,وهذا شىء كان عندى للصدقة , فرأيتكم أحق به من غيركم , فقربته إليه و فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه :كلوا ,وأمسك يده فلم يأكل

قال :

فقلت فى نفسى :هذه واحدة , ثم انصرفت عنه ,

فجمعت شيئا , وتحول رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إلى المدينه ثم جئت به فقلت :
إنى رأيتك لاتأكل الصدقة وهذه هدية أكرمتك بها ,

قال :


فأكل رسول الله-صلى الله عليه وسلم- منها و وأمر أصحابه فأكلوا معه ,

قال :

فقلت فى نفسى : هاتان اثنتان .

ثم جئت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وهو ببقيع الغرقد

قال:


وقد تبع جنازة من أصحابه ,عليه شملتان له , وهو جالس فى أصحابه فسلَّمت عليه ,

ثم استدرت أنظر إلى ظهره هل أرى الخاتم الذى وصف لى صاحبى , فلما رأنى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-استدرته ,عرف إنى أستثبت فى شىء وُصِفَ لى ,

قال :


فألقى رداءه عن ظهره, فنظرت إلى الخاتم , فعرفته , فانكببت عليه أقبله وأبكى ,

فقال لى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : تحول , فتحولت , فقصصت عليه حديثى –كما حدثتك يا ابن عباس -

قال :


فأعجب رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أن يسمع ذلك أصحابه .

ثم شغل سلمان الرق حتى فاته مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بدر وأُحد ,

قال :

ثم قال لى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- :كاتب يا سلمان !

فكاتبت صاحبى على ثلاثمائة نخلة أحييها له بالفقير(4) بأربعين أوقية ,

فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- :" أعينو أخاكم " . فأعانونى بالنخل ,

الرجل بثلاثين ودية (5), والرجل بعشرين , والرجل بخمسة عشرة , والرجل بعشر , - يعنى الرجل بقدر ماعنده –حتى اجتمعت لى ثلاثمائة ودية

فقال لى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"اذهب ياسلمان ففقِر(6)لها ,فاذا فرغت فأتنى أكون أنا أضعها بيدى",

ففقرت لها ,وأعاننى أصحابى ,حتى إذا فرغت منها جئته , فأخبرته ,

فخرج رسول الله-صلى الله عليه وسلم-معى إليها ,نقرب له الودى , ويضعه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بيده ,

فوالذى نفس سلمان بيده ماماتت منها ودية واحدة ,

فأديت النخل , وبقى علىَّ المال ,

فأتى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-بمثل بيضة من ذهب من بعض المغازى ,

فقال :"مافعل الفارسىّ المُكاتب ؟"

قال :

فدعيت له

فقال : خذ هذه فأد بها ماعليك ياسلمان !

فقلت :

وأين تقع هذه يارسول الله مما على ؟

قال : خذها فان الله –عزوجل- سيؤدى بها عنك .

قال :

فاخذتها فوزنت لهم منها – والذى نفس سلمان بيده - أربعين أوقية ,

فأوفيتهم حقهم ,

وعُتقت ,

فشهدت مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم- الخندق ثم لم يفتنى معه مشهد .

يُتْبعُ قريبا بإذن الله تعالى...
_____________________________________

الحاشية:

(1) الحرة :أرض ذات حجارة سود نخرة , كأنها أحرقت بالنار .

(*) الظاهر أنه تصحيف.....ولعل الصواب أن تكون الكلمة هى"فاعطيتهموها " كما ورد فى الجامع الصحيح ماليس فى الصحيحين ج11 ص83-للشيخ مقبل.

(2) العدق –بفتح العين-: النخلة بحملها ,
والعد ق –بالكسر-: الكباسة, وهو من التمر كالعنقود من العنب .

(3) يريد : الرعدة , والعرواء : "برد الحمى أول مسها ".

(4) الفقير :هى حفرة تحفر للفسيلة اذا حولت لتغرس فيها

(5) واحدة الودى: وهو صغار الفسيل , والفسيلة: هى النخلة الصغيرة تقطع من الام او تقلع منالارض فتغرس, وهو ايضا جزء من النبات يفصل عنه ويغرس.

(6) فَقِرلها : اى احفر لها موضعا تُغرس فيه , واسم تلك الحفرة : فقرة وفقير ,"النهاية".

(7)اخرجه أحمد فى"المسند" وابن سعد فى" الطبقات" , والهيثمى فى"المجمع"(9/332-336) , ومما قاله :"رواه احمد كله والطبرانى فى" الكبير"بنحوه باسنيد . واسناد الرواية الاولى عند احمد والطبرانى رجالهما رجال" الصحيح" غيرمحمد بن اسحاق وقد صرح بالسماع ...." قال شيخنا حفظه الله :وروى قطعة منه الحاكم (2/16) من هذا الوجه وقال :"صحيح على شرط مسلم " , ووافقه الذهبى بهذا . كذا قالا .
د.سهيرالبرقوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس مفيــد : كيف تحفظ القرآن؟ أم أســامة روضة القرآن وعلومه 25 26-07-10 03:39 AM
قصة علي بن الجهم مع المتوكل: قصة لا تصح! أم عمر الأثرية روضة اللغة العربية وعلومها 4 13-10-06 08:49 PM


الساعة الآن 11:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .