العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-09, 01:53 PM   #1
أمة الله مريم
~مشارِكة~
افتراضي تتمة الصفات التي لها ضد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


نسأل الله أن يتقبل منا جميعا حضور الدورة المباركة الخاصة بالمخارج و الصفات و أن يجزي عنا خير الجزاء شيختنا الغالية أم محمد




الاطباق
لغة: الالتصاق
اصطلاحا: انطباق جملة من اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف و انحصار الصوت بينهما و لذلك سمي مطبقا و معنى انطباق اللسان اي قربه من الحنك الأعلى عند النطق بهذه الأحرف زيادة عن قربه عند غيرها.
حروفه:
أربعة و هي :ص-ض-ط-ظ

أقواها الطاء لجهرها و شدتها و أضعفها الظاء لرخاوتها و انحرافها إلى طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا.أما الصاد و الضاد فمتوسطتان لرخاوتهما.

الانفتاح

لغة: الافتراق
اصطلاحا:
انفتاح مابين اللسان و الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما. و لذلك سمي منفتحا.
حروفه:
خمسة و عشرون حرفا هي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الاطباق الأربعة.

الفرق بينهما قائم على انطباق اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف و انفتاحه عنه. فما انطيق معه اللسان إلى الحنك الأعلى ك
ان مطبقا، و ما انفتح معه اللسان عن الحنك الأعلى كان منفتحا.

حروف الاطباق قد رسمت بما يوحى بارتفاع أقصى اللسان





الاطباق أبلغ و أخص من الاستعلاء:
الا ترى أنك إذا نطقت خخ- غغ- قق استعلي أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى من غير إطباق وسط اللسان على الحنك.
و عند نطق صص- طط- ظظ -ضض استعلى معه وسط اللسان أيضا و انطبق وسط اللسان على الحنك.


الاطباق أبلغ و أخص لأن اللسان عند النطق بحروف الاطباق يرتفع إلى الحنك الأعلى و ينطيق بخلاف الاستعلاء. فان اللسان يرتفع فقط و لا ينطيق بها و لذا خصت حروف الاطباق بتفخيم أقوى.
كل مطبق مستعلي و ليس كل مستعلس مطبق.


ترتيب حروف الاستعلاء من حيث قوة التفخيم:
الحروف التي تخم دائما خص ضغط قظ
ط جهر شدة استعلاء اطباق قلقلة
ض جهر استعلاء إطباق استطالة
ص استعلاء إطباق صفير
ظ استعلاء إطباق
ق جهر شدة استعلاء قلقلة
غ جهر استعلاء
خ استعلاء

الاذلاق

لغة: الفصاحة و الخفة
اصطلاحا: خفة الحروف و سرعة النطق به لخروجه من ذلق اللسان أي طرفه، أو من طرف إحدى الشفتين، أو منهما معا.

حروفه:
فر من لب

الاصمات
لغة : الامتناع
اصطلاحا: هو امتناع الخفة عند النطق بالحرف للثقل الموجود فيه،أو منع حروفه من أن يبنى منها وحدها في كلام العرب كلمة رباعية أو خماسية الأصول لثقلها على اللسان فلابد أن يكون في الكلمات الرباعية أو الخماسية الأصول حرف أو أكثر من حروف الذلاقة لتعادل خفة حروف الذلاقة حروف الاصمات، و لهذا سميت بالحروف المصمتة.
فان وجدت كلمة رباعية أو خماسية الأصول و لم تحتو حروفها على أحد حروف الذلاقة سميت أعجمية أو شاذة أو غيرأصلية في كلام العرب.
مثال: عسجد و هو اسم الذهب.

حروفه:
ثلاثة و عشرون حرفا هي البقية بعد حروف الذلاقة.

صفة الذلاقة و ضدها الاصمات لا دخل لهما في تجويد الحروف

ملاحظة:
لا يوجد في القرآن الكريم كلمات غير عربية ، أما إبراهيم و إسماعيل و نحوها فهي كلمات منشأها بيئة غير عربية ثم انتقلت غلى بيئة عربية و تداولها العرب في كلامهم و عند نزول القرآن نزل بها و أصبحت كلمة عربية.
كل كلمات القرآن فصيحة بل أفصح ما تكون.
المقصود بكلمة غير عربية أن منشأها في غير بيئة العرب و ليس لها معنى في اللغة العربية.
أسماء الأنبياء أعجمية و هي علم و أصبحت عربية.

الصفات الأصلية الضدية للحروف الهجائية:

الهمس: فحثه شخص سكت الجهر:بقية الحروف
الشدة: أجد قط بكت البينية: لن عمر الرخاوة: بقية الحروف
الاستعلاء: خص ضغط قظ الاستفال: بقية الحروف
الاطباق: ط ض ص ظ الانفتاح: بقية الحروف
الاذلاق: فر من لب الاصمات: بقية الحروف

ينبغي الانتباه أن الحروف المدية من الحروف الهجائية و لها صفات




تم بفضل الله

نسأل الله القبول و التوفيق
أمة الله مريم غير متواجد حالياً  
قديم 20-03-09, 01:33 PM   #2
أمة الله مريم
~مشارِكة~
افتراضي الصفات التي لا ضد لها


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

نسأل الله أن يجزي الله عنا شيختنا الغاليةبارقة نور خير الجزاء ،دروسها كلها درر. هيا بنا لمجالس العلم....

الصفات التي لا ضد لها

Iالتفشي:
لغة الانتشار

اصطلاحا: انتشار الهواء في الفم عند نطق الحرف.

حروفه: حرف واحد الشين


وسط الللسان مخرج لثلاثة أحرف الجيم و الشين و الياء
الشين حرف مهموس رخو
في الجيم و الياء يجري الصوت في مخرجها فقط لا يتعداها
أما في الشين الصوت يجري و لكن تنطلق لمخرج غيرها(يجري إلى طرف الللسان)

درجات التفشي:
ثلاث درجات في المشدد أشد منه في الساكن أشد منه في المتحرك

1 المشدد
2 الساكن
3 المتحرك


يقال أن حروف الضاد و الراء و السين فيها التفشي لكن لا يصل إلى مرتبة التفشي في الشين.


IIاللين

لغة السهولة
اصطلاحا إخراج الحرف بسهولة و عدم كلفة على الللسان
حروفه: الواو و الياء الساكنتين الممفتوح ما قبلهما
مخرج حرفي اللين محقق ، صفاتها جهر رخاوة



IIIصفة الخفاء:
الخفاء لغة: الستر
حروفه: أربعة الهاء و حروف المد و اللين واي
مجموعة في هاوي.

-تتصف حروف المد بالخفاء لاتساع مخرجها
مخرج حروف المد و اللين مقدر من الجوف
صفاتها مجهورة-رخوة ممدودة
علاج خفاء حروف المد:
إعطاء حقها حركتين مدا طبيعيا
حروف المد خفية إذا جاءت قبل همزة أو بعدها فنقويها بالمد لان الهمزة قوية صفاتها الجهر و الشدة

المخرج المحقق اقوى من المخرج المقدر لهذا صفة الخفاء موجودة في حروف المد و اللين فقط و غير موجودة في حرفي اللين.

الهاء من الحروف الضعيفة صفاتها مهموسة رخوة
تتصف بصفة الخفاء و تعالج بالصلة الصغرى أو الكبرى حسب ما جاء بعدها



تم التلخيص بفضل الله

اللهم تقبل منا و اجعله عملا خالصا لوجهك الكريم


التعديل الأخير تم بواسطة أمة الله مريم ; 20-03-09 الساعة 01:37 PM
أمة الله مريم غير متواجد حالياً  
قديم 20-03-09, 01:41 PM   #3
أمة الله مريم
~مشارِكة~
افتراضي تتمة الصفات التي ليس لها ضد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

تتمة الصفات التي ليس لها ضد

IVالصفير
لغة صوت يشبه صوت الطائر لحدة الصوت
اصطلاحا:
صوت زائد يخرج من بين الثنايا و طرف اللسان عند النطق بالحروف :ص-ز-س
حروفه: الصاد و الزاي و السين

شروط الصفير:
عدم الابتعاد عن صفحة الثنايا العليا
كلما ارتفع الطرف ناحية صفحة الثنايا العليا يكون الصفير أقوى

الصفير من الصفات اللازمة التي لا ضد لها أوضح ما تكون في الحرف الساكن ثم المتحرك
أقواها الصاد ثم الزاي و أضعفها السين

Vالانحراف
لغة الميل أو العدول
اصطلاحا: ميل الصوت أو انحرافه إلى جانبي اللسان عند الاصطدام في المخرج مما يسبب جريان الصوت إلى الأمام
حروفه: اللام و الراء
الراء: طرف اللسان الدقيق أدخل من مخرج النون مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا
اللام: تخرج من أدنى حافتي اللسان إلى منتهى حافة اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا

في الراء يخرج الصوت من وسط طرف اللسان و من جانبي الللسان لأن طبيعة مخرجه به فجوة.
أما في اللام فيخرج من جانبي اللسان فقط لأن طبيعة مخرجه عريضة.





VIالتكرار
لغة إعادة الشيء أكثر من مرة
اصطلاحا: ارتداد طرف اللسان عند النطق بالحرف

حروفه: الراء


لما كان حرف الراء قابلا للتكرير لذا يجب التحرز من هذه الصفة و إخفاءها
و ليس معنى إخفاء تكرير الراء إعدامه بالكلية بل يسمح بارتعادة واحدة خفية حتى يسمع صوت الحرف.



تم بفضل الله

اللهم يسر لنا طريق العلم

التعديل الأخير تم بواسطة أمة الله مريم ; 20-03-09 الساعة 01:58 PM
أمة الله مريم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يوم عرفة من صحيح السنة المطهرة بشـرى روضة السنة وعلومها 3 31-01-07 08:40 PM


الساعة الآن 12:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .