العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة سراج الباحثين

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-09, 09:33 PM   #17
أمة الله مريم
~مشارِكة~
افتراضي القلقلة صفة عارضة أم أصلية؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

جزى الله عنا شيختنا الغالية خادمة كتاب الله خير الجزاء و حفظها الله و نفع بها.

الفريق الاول :
قال أن القلقلة صفة عارضة
حجته عرف الصفة اللازمة أنها لا تنفك عن الحرف بأي حال من الأحوال


هذا التعريف خاطئ

التعليل:
في الحرف المتحرك أعدمت القلقلة فنفك الحرف بالحركة مثلا حرف الباء:بَ
و هذا يعني أن القلقلة فارقت الحرف في حال من أحواله، و بالتالي القلقلة صفة عارضة

التعريف الخاطئ للصفة اللازمة هو الذي ولد التعريف الخاطئ أن القلقلة صفة عارضة
القلقلة صفة لازمة
و التعريف الصحيح للصفة اللازمة : هي التي لا تنفك عن الحرف حال انفراده
أما حال التركيب الباء نستطيع نطقها بدون قلقلة
و بالتالي التحريك هي الصفة العارضة و ليس القلقلة لأن حال انفراد الحرف لا يولد إلا بالقلقلة.


الفريق الثاني:

قال: القلقلة موجودة بأصلها لا بكمالها
قاسوا القلقلة على الغنة.

و هذا قول خاطئ


التعليل:


جميع أهل الأداء اتفقوا ان الغنة موجودة بأصلها لا بكمالها.
في النون و الميم المتحركتين الغنة موجودة و لكن غير مسموعة و هذا ما يعني أنها موجودة بأصلها لا بكمالها.
الغنة موجودة لأن النون تكمل في ذات الغنة.
صوت الغنة يكمل في الخيشوم.

فلا نقدر قياس القلقلة على الغنة
-الحرف الساكن تكمل ولادته بالقلقلة و يكون بالارادة أما الغنة فيكمل صوتها في الخيشوم و يكون لا إراديا
-في النون و الميم عند التحريك أتجه من الخيشوم إلى الجوف، أما في القلقلة صعب جدا أفك و أتجه الى الجوف و بالتالي يكون الفك بالقلقلة في الساكن و الاتجاه الى الجوف في المتحرك.
-الغنة لها مخرج مسقل و تكمل في الخيشوم و حروف الادغام و الاخفاء تشارك الغنة، أما القلقلة خاصة بخمسة حروف.
-القلقلة تحصل مكان سكون الحرف أما الغنة تحصل في مكان غير سكون الحرف.

==<< القلقلة لا تقاس بالغنة أبدا
القلقلة لا وجود لها في المتحرك
الغنة موجودة في المتحرك و إن كانت غير ظاهرة أما القلقلة لا وسيلة لولادة الحرف الساكن الشديد المجهور إلا بالقلقلة

الفريق الثالث:

قال: القلقلة لا هي موجودة في المتحرك و لا هي موجود بأصلها لا بكمالها
قالوا أن القلقلة تتجه لحركة

و هذا قول خاطئ و شائع جدا

التعليل:

السكون و الحركة علامات الاعراب
ما سمعنا سكون يتجه للحركة
عندنا في التجويد الروم و الاختلاس.

اذا ترك مكان سكون الحرف و اتجة إلى مكان الحركة أي الجوف يكون لديه لحن جلي
مثل خلقْنا----خلقَنا هنا اختلف المعنى نهائيا

اذن: القلقلة صفة لازمة لا تنفك عن الحرف حال انفراده.
الهدف من القلقلة فك المخرج.
قْ:عند سكون الحرف الشيد المجهور يكون الانفكاك بالقلقلة.
قَ-قُ: أتجه للجوف و أستغني عن القلقلة بالتحريك.
في الحرف الشديد المهموس الساكن يكون الانفكاك بالهمس أما عندما يكون متحرك لا أعدم الهمس لأن الهمس يختلف عن القلقلة.
إذا أعدم الهمس سيظهر الجهر و بالتالي لا نستطيع قول أن الهمس اعدم لأنه صفة لها ضد
الهمس موجود عند التحريك و هو متمثل في ضعف الاعتماد على المخرج.

قال ابن الجزري:
و راع شدة بكاف و بتا ***كشرككم و تتوفى فتنتا

لازم مراعاة الشدة في الكاف و التاء سواء متحركة أو ساكنة لابد أن يبتدئ الصوت باحتباس.


مقارنة بين الشديد المجهور و الشديد المهموس:

طبيعة المخرج:محكم الاغلاق في الشديد المجهور و الشديد المهموس و الدليل التحكم في زمن الاحتباس
درجة الاعتماد:قوة الاعتماد في الشديد المجهور أقوى من الشديد المهموس.
قوة الانفكاك:قوة الانفكاك في الشديد المجهور أقوى من الشديد المهموس.
زمن الحرف: زمن الحرف في الشديد المهموس أطول من الشديد المجهور.
كلما قوي الاحتباس قصر زمن الانفكاك


الأسئلة:

1اشرح العبارة التالية
تنعدم القلقلة في المتحرك، و لا يعني ذلك أنها صفة عارضة، لأننا عند دراسةالحروف حال الانفراد فكل صفة لا يكتمل ولادة الحرف إلا بها، تعتبر صفة لازمة له، و كما أن الهمس صفة لازمة للكاف و التاء،فكذلك القلقلة.
2اشرح العبارة التالية:
القلقلة صفة لازمة، و لا يعني ذلك وجودها في المتحرك، و جميع الحروف الشديدة، لابد ان تبدأ باحتباس الصوت احتباسا تاما، و لذلك : إذا تحركت حروف القلقلة تنعدم القلقلة، و إذا تحركت الكاف و التاء لا يظهر الهمس.

3خروج الجهر و الهمس، عقب الاحتباس: يعني : عدم وجودهما أثناء الاحتباس: هل العبارة صحيحة؟و لماذا؟


وفقنا الله و إياكن لما يحبه و يرضاه.

التعديل الأخير تم بواسطة أمة الله مريم ; 14-02-09 الساعة 09:57 PM
أمة الله مريم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .