![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
~مشارِكة~
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات جزى الله عنا شيختنا الغالية خادمة كتاب الله خير الجزاء و حفظها الله و نفع بها. الفريق الاول : قال أن القلقلة صفة عارضة حجته عرف الصفة اللازمة أنها لا تنفك عن الحرف بأي حال من الأحوال هذا التعريف خاطئ التعليل: في الحرف المتحرك أعدمت القلقلة فنفك الحرف بالحركة مثلا حرف الباء:بَ و هذا يعني أن القلقلة فارقت الحرف في حال من أحواله، و بالتالي القلقلة صفة عارضة التعريف الخاطئ للصفة اللازمة هو الذي ولد التعريف الخاطئ أن القلقلة صفة عارضة القلقلة صفة لازمة و التعريف الصحيح للصفة اللازمة : هي التي لا تنفك عن الحرف حال انفراده أما حال التركيب الباء نستطيع نطقها بدون قلقلة و بالتالي التحريك هي الصفة العارضة و ليس القلقلة لأن حال انفراد الحرف لا يولد إلا بالقلقلة. الفريق الثاني: قال: القلقلة موجودة بأصلها لا بكمالها قاسوا القلقلة على الغنة. و هذا قول خاطئ التعليل: جميع أهل الأداء اتفقوا ان الغنة موجودة بأصلها لا بكمالها. في النون و الميم المتحركتين الغنة موجودة و لكن غير مسموعة و هذا ما يعني أنها موجودة بأصلها لا بكمالها. الغنة موجودة لأن النون تكمل في ذات الغنة. صوت الغنة يكمل في الخيشوم. فلا نقدر قياس القلقلة على الغنة -الحرف الساكن تكمل ولادته بالقلقلة و يكون بالارادة أما الغنة فيكمل صوتها في الخيشوم و يكون لا إراديا -في النون و الميم عند التحريك أتجه من الخيشوم إلى الجوف، أما في القلقلة صعب جدا أفك و أتجه الى الجوف و بالتالي يكون الفك بالقلقلة في الساكن و الاتجاه الى الجوف في المتحرك. -الغنة لها مخرج مسقل و تكمل في الخيشوم و حروف الادغام و الاخفاء تشارك الغنة، أما القلقلة خاصة بخمسة حروف. -القلقلة تحصل مكان سكون الحرف أما الغنة تحصل في مكان غير سكون الحرف. ==<< القلقلة لا تقاس بالغنة أبدا القلقلة لا وجود لها في المتحرك الغنة موجودة في المتحرك و إن كانت غير ظاهرة أما القلقلة لا وسيلة لولادة الحرف الساكن الشديد المجهور إلا بالقلقلة الفريق الثالث: قال: القلقلة لا هي موجودة في المتحرك و لا هي موجود بأصلها لا بكمالها قالوا أن القلقلة تتجه لحركة و هذا قول خاطئ و شائع جدا التعليل: السكون و الحركة علامات الاعراب ما سمعنا سكون يتجه للحركة عندنا في التجويد الروم و الاختلاس. اذا ترك مكان سكون الحرف و اتجة إلى مكان الحركة أي الجوف يكون لديه لحن جلي مثل خلقْنا----خلقَنا هنا اختلف المعنى نهائيا اذن: القلقلة صفة لازمة لا تنفك عن الحرف حال انفراده. الهدف من القلقلة فك المخرج. قْ:عند سكون الحرف الشيد المجهور يكون الانفكاك بالقلقلة. قَ-قُ: أتجه للجوف و أستغني عن القلقلة بالتحريك. في الحرف الشديد المهموس الساكن يكون الانفكاك بالهمس أما عندما يكون متحرك لا أعدم الهمس لأن الهمس يختلف عن القلقلة. إذا أعدم الهمس سيظهر الجهر و بالتالي لا نستطيع قول أن الهمس اعدم لأنه صفة لها ضد الهمس موجود عند التحريك و هو متمثل في ضعف الاعتماد على المخرج. قال ابن الجزري: و راع شدة بكاف و بتا ***كشرككم و تتوفى فتنتا لازم مراعاة الشدة في الكاف و التاء سواء متحركة أو ساكنة لابد أن يبتدئ الصوت باحتباس. مقارنة بين الشديد المجهور و الشديد المهموس: طبيعة المخرج:محكم الاغلاق في الشديد المجهور و الشديد المهموس و الدليل التحكم في زمن الاحتباس درجة الاعتماد:قوة الاعتماد في الشديد المجهور أقوى من الشديد المهموس. قوة الانفكاك:قوة الانفكاك في الشديد المجهور أقوى من الشديد المهموس. زمن الحرف: زمن الحرف في الشديد المهموس أطول من الشديد المجهور. كلما قوي الاحتباس قصر زمن الانفكاك الأسئلة: 1اشرح العبارة التالية تنعدم القلقلة في المتحرك، و لا يعني ذلك أنها صفة عارضة، لأننا عند دراسةالحروف حال الانفراد فكل صفة لا يكتمل ولادة الحرف إلا بها، تعتبر صفة لازمة له، و كما أن الهمس صفة لازمة للكاف و التاء،فكذلك القلقلة. 2اشرح العبارة التالية: القلقلة صفة لازمة، و لا يعني ذلك وجودها في المتحرك، و جميع الحروف الشديدة، لابد ان تبدأ باحتباس الصوت احتباسا تاما، و لذلك : إذا تحركت حروف القلقلة تنعدم القلقلة، و إذا تحركت الكاف و التاء لا يظهر الهمس. 3خروج الجهر و الهمس، عقب الاحتباس: يعني : عدم وجودهما أثناء الاحتباس: هل العبارة صحيحة؟و لماذا؟ وفقنا الله و إياكن لما يحبه و يرضاه. التعديل الأخير تم بواسطة أمة الله مريم ; 14-02-09 الساعة 09:57 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|