العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-09, 02:00 PM   #1
حاجة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 31-03-2008
المشاركات: 263
حاجة is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تم بحمد الله الاستماع الى الدرس الـ29 تابع الكلام عن سورة التكوير..... و بانتظار اسئلة الفوائد

و بهذا انتهت دروس الدورة و لا يسعني إلا ان ادعوا للجميع ابتدأ من الشيخ الى المشرفات و الاخوات المشاركات بأن يجزيكم ربي كل خير و يكتب لكم الاجر و يبارك فيكم و ينفعكم بما علمكم.

ان شاء الله قد استفدت الكثير من الدورة و علمت اشياء لم اكن اعلمها ( و لن اتي بجديد اذ قلت كما قال الامام كلما تعلمت شيء جديد زاد علمي بمدى جهلي). رب زدني علما

بارك الله فيكم جميعا.
حاجة غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-09, 04:24 PM   #2
ام الخطاب
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 25-05-2008
الدولة: الاردن - الرمثا
المشاركات: 174
ام الخطاب is on a distinguished road
افتراضي اجابة اسئلة الدرس 29

*** وضحي كيف فسر المفسرون الآيات التالية :


(وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا ﴾
اي اذا القي الكفار في النار في مكان ضيق منها حيث يضرب فيها كما يضرب المسمار في الجدار وهم مرتبطين ببعض كل واحد مع اقرانه واصحابه في الدنيا لانه ايضا سيبحث عنهم يوم القيامة فيسلسلون مع بعض ويسمعون بعضا الصراخ والعويل كما اسمعه في الدنيا الاغاني والاثام

﴿ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ﴾
اي الطفلة التي ذبحت وهي الصغيرة من غير ذنب فعلته فيسال قاتلها امام الخلائق فضيحة له فما ذا يكون جوابه ؟هو الظلم والاعتداء ففيه بيان عظمة حرمة الدماء في دين الله لانه من اهوال القيامة

﴿ وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ ﴾

يوم القيامة عند الحشر حين ينتظر الناس ما سيفعل بهم تتطاير الصحف وتفتحت ليرى ما في هذه الصحف التي كانت تكتب اعمالهم في الدنيا فبعضهم يستقبلها بيمينه وبعضهم بشماله
قال تعالى"وقالوا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها"

والسماء كشطت :اي ازيلت من مكانها وهذا في اخر مراحل السماء يوم القيامة وذلك بعد الطوي لها كطي الصحف تزال كما يزال الجلد ويسلخ عن الدابة

﴿ وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ ﴾
اي تسعير خاص يوم القيامة استعدادا لاهل النار مع ان النار سعرت في الدنيا كما ثبت عند الترمذي عن ابي هريرة موقوفا وله حكم الرفع "اوقد على النار الف عام حتى احمرت ثم الف عام حتى ابيضت ثم الف عام حتى اسودت لذا ورد عن الصحابة ان كل ما في النار اسود لا يدخلها نور ولا يخرج منها نفس لذا لها هول عظيم عندما تزفر اي تخرج هواء حارا تجثو الخلائق حتى ابراهيم وجبريل يقول ابراهيم:رب رب لا اسالك اليوم الا نفسي جبريل يقول:اللهم سلم سلم
واذا الجنة قربت الى المؤمنين تكريبما لهم وتقدم رحمته فيرتاح اهل الا-مان وياتيهم من روحها وريحانها فتصور حال الكفار حين حرمو من الجنة وحال المؤمنين حين انقذو من الجنة

﴿عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ﴾
بعد ذكر هذه الايات ستعلم الانفس ما جاءت به يوم القيامة اذا علمنا ذلك الا ناتي ما يرضي ربنا مع ان ابواب الجنة واسعة وابواب النار ضيقة فالامر يسير على من يسره الله له فاستعن بالله
ام الخطاب غير متواجد حالياً  
قديم 05-01-09, 04:54 PM   #3
خادمة الذكر الحكيم
|نتعلم لنعمل|
a فوائد الدرس السابع والعشرون

*** كيف اعتبر الشيخ هذه المراحل السابقة بالنسبة لعلم القرآن؟

هي من قبيل التمهيد والتوطئة لما يتعلق بالكتب المصنفة في علوم القرآن، فعندنا عدد كبير جداً من علوم القرآن هذه الكتب لا غني عنها أبداً فيما يتعلق بتفسير كتاب الله عزّ وجلّ وهذا الذي ندرسه لا يعني أنه يغنينا عن تلك أبداً إنما هي توطئة وتمهيد لكي تستفيد من هذه الكتب بأكبر قدر ممكن، مشكلة كثير من طلبة العلم في هذا الباب أنه يقبل على كتب علوم القرآن على مقدمة شيخ الإسلام ابن تيمية في التفسير على كلام الإمام السيوطي في عدد من كتبه على قواعد منثورة لأهل العلم في هذه الأبواب ولكنه لم يمهد نفسه


*** ما نوع الاختلاف عند المفسرين من السلف؟

الاختلاف عند الأئمة في التفسير أقل منه في سائر العلوم فإن الناظر في كتب المفسرين يدرك إدراكاً بيناً أن اختلاف السلف في تأويلهم لكتاب الله ليس كاختلافهم في سائر الحلال والحرام بل هو دون ذلك بكثير وأكثر ما وقع من الاختلاف عند السلف هو من قبيل اختلاف التنوع لا اختلاف التضاد كما قرره ابن حزم رحمه الله وتبعه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وابن القيم وابن رجب وغيرهم كثير من أئمة السلف وذلك راجع إلى أن هذا الكتاب محكم بين ظاهر فيما يدل عليه كما قال تعالى ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ ﴾

***وضحي أسباب كثرة الخلاف عند المتأخرين؟

أولاً ضعف الآلات التي تعين على فهم القرآن في اللغة والنحو والبلاغة وسائر علوم اللسان وكذلك ضعف ما يتعلق بالأصول التي يستعين بها المرء على فهم آيات الكتاب كأصول الفقه وأصول الحديث ونحو ذلك.

ثانياً أن كثيراً من كتب المفسرين عند المتأخرين لم يكن على جادة السلف في علوم الكتاب والسنة بل كانوا في علوم الاعتقاد على طريقة أهل البدع سواء كان ذلك من الابتداع فيما يتعلق بتوحيد الربوبية أو الألوهية أو الأسماء والصفات أو كان ذلك في غير مسائل الاعتقاد كبدعة التقليد والتمذهب من غير نظر في الدليل أو الحجة التي أخذ منها هذا القول ولذا نشأت أقوال في السلف لم تأتي عن السلف رحمهم الله بسبب تعصب المفسر لعقيدته أو مذهبه أو لشيخه أو لفنه الذي يتقنه ونحو ذلك

ثالثاً قلة الاطلاع على تفاسير السلف ومعرفة ما يثبت منها وما لا يثبت وهذا الباب الناس فيه على طرفي نقيض منهم يهمل الأسانيد إهمالاً كلياً فلا يعتد بها في الآثار المروية عن السلف ومنهم من يبالغ في ذلك حتى أنه يعامل ما جاء من الآثار في أبواب السلف كمعاملة ما أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث الحلال والحرام وهذا وذاك كلاهما خطأ في فهم منهج السلف.


*** اذكري بعض المصنفات التي تتكلم عن قواعد الترجيح عند المفسرين .

قواعد الترجيح عند المفسرين للدكتور حسين الحربي و هناك كتاب آخر للدكتور خالد السبت اسمه قواعد التفسير جمعاً ودراسة وهناك قواعد منثورة في كتب المتأخرين منها ما ذكره الطاهر بن عاشور في أول كتابه
خادمة الذكر الحكيم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 05:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .