![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
|
![]() تم االاستماع للدرس السابع عشر بفضل الله
الفوائد المطلوبة: ***وضحي الدرجة الأولى فيما يتعلق بدرجات حروف المعاني؟ مع ذكر أمثلة ودلالة كل حرف؟ ادراك المعاني المشهورة بكل حرف مثل (ال ) في كتاب الله عز وجل لها معنيان عهدية او جنسية امثلة: الفاء : السببية ,الفصيحة ,العاطفة,الجوابية الباء: الالصاق, التبعيض,السببية , القصد في: التعليل, الاستعلاء, :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ***ما هي الدرجة الثانية من درجات حروف المعاني؟ اعط أمثلة من كتاب الله عز وجل مع التوضيح. ادراك المعني المراد تقريبا لكل حرف بحسب موضعه الـ : في قوله (الحمدلله رب العالمين) جنسية تفيد الاستغراق الفاء : في قوله تعالي(فانبجست)فصيحة اي تفصح عن شئ محذوف الباء : في (بسم الله )للاستعانة في: في قوله (لاصلبنكم في جذوع النخل) للعلو مع الطرفيه عن : في قوله (ومن يبخل فانه يبخل عن نفسه)للمجاوزة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: *** ما هي الدرجة الثالثة من درجات فهم حروف المعاني؟ التحقيق عن اختلاف اقوال المحققين كي يحمل الكلام علي افصح الوجوه بلاغه وحكما واحكاما ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ***كيف وضح أهل العلم الفرق بين العطف بالواو والفاء في قوله تعالى﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا * فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا ﴾ الواو في ﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا) تفيد القسم اما في (وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا)فهي تفيد العطف ****العطف بالواو جاء لان الملائكه التي نزعت والملائكه التي نشطت والملائكه التي سحبت واحده فلما ثبت الجنس وتغير النوع تنوع العطف فالذي تغير هو نوع الملائكه فالمدبرات امرا : نوع ثالث من الملائكه لذلك جاء العطف بالفاء |
![]() |
![]() |
#2 |
~متألقة~
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. تم الاستماع للدرسين الحادي عشر والثاني عشر الفوائد المطلوبة: ***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين: 1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) من اعتقد اعتقادا جازما ويقينا كاملا أنه سيبعث يوم القيامة فليعلم أن في قلبه خلل ونقص وضعف في ايمانه فعليه أن وقع فيه قلبه ذلك الرجوع إلى الله سريعا بالتوبه والأوبة . 2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ) الإنسان بسبب معاصيه وظلمه لنفسه حجب الله عنه نور وجه الجليل يوم القيامه فكان الجزاء من جنس العمل وقال السعدي رحمه الله تعالى : ( لهذا جوزي على ذلك بأن حًجب عن الله كما حجب قلبه عن آيات الله ). ***وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟ 1. عذاب الجحيم . ( ثم إنهم لصالو الجحيم ) 2. عذاب التوبيخ واللوم . ( ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) 3. عذاب الحرمان من النظر للرب عز وجل . ( كلا إنهم عن ربهم لمحجوبون ) *** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره: ( عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ ) قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة ): 1-وضحي قوله رحمه الله. أي أن المقربون هم لاذين أخلصوا العمل ولم يخلطوا في أعمالهم ، فيوم القيامه يشربون من أعلى أشربة في الجنة غير ممزوجه ، فالإنسان على حسب عمله في الدنيا يجازى يوم القيامة فمن خلط يُخلط له في الشراب ومن أخلص صُفي له . وأما من مُزج له شرابه هم الأبرار، فهؤلاء من خلطوا أعمالهم . 2-ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟ الجزاء من جنس العمل .. >>> الدرس 12 الفوائد المطلوبة: ***ماهي حروف المعاني؟ تأتي بين الكلمات فتصل بين الكلمة والكلمة .. مثل ذهب أحمد إلى المسجد فـ إلى تسمى حرف معنى تربط بين الكلمة والأخرى . ***ما دليل حصر مراحل فهم القرآن بالسبع لطالب العلم؟ مبناها على الأستقراء والنظر في حال الناس وهي من كتاب الله ، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولما جاء في كلام أهل العلم . * **اذكري تاريخ تدوين السنة على مر العصور؟ ومافائدته؟ أمر الخليفه عمر بن عبد العزيز رحمه الله بجمع الحديث وأن يوثقوه ويضبطوه وقام على رأسه الزهري رحمه الله ثم احتاج أهل العلم إلى تدوين الآثار والأخبار عن الصحابة والتابعني فدونوها ثم احتاجوا إلى تدوين كلام الائمة الفقهاء الكبار ولكن الإمام أحمد بن حنبل كان يرفض أن يكتبو عنه ولكن بعد أن رأى حاجة الناس إلى العلم سمح لهم ، وهكذا تطور حتى جاء الإمامان البخاري ومسلم وألفوا كتاب في صحيح الحديث البخاري ومسلم وهكذا وأما فائدته هو بسبب حاجة الناس إلى العلم الذي أمرهم الله أن يتعلموه وأن يطلبوه ويبحثوا عنه ويعلموه الناس . ***ماذا يفيد الترتيب بالنسبة لكلمات القرآن أو سوره؟ يُعين على فهم القرآن الكريم ، لأن عند قراءة القرآن يتمر علينا كلمات لا نفهم معناها فسنحتاج إلى فهمها وإذا فهمناها سنحتاج لفهم الجملة ولن نستطيع فهمها حتى نفهم حروف المعاني وإذا فهمناها سنفهم معنى الجملة كاملة ولن نفهم الجملة كاملة حتى نفهم هذه الجملة التي تكونت منها الآية ثم سننظر في مضمون السورة ومقصودها وموضوعها التي تنزلت من أجله ثم ننظر في موضوع عنوان السورة لما سميت مثلا بالمسد والاخلاص ... |
![]() |
![]() |
#3 | |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]() اقتباس:
فوائد ممتازةتستحقين لِؤلؤتين لاستماعك الدرسين الحادي عشر والثاني عشر ![]() ![]() ولؤلؤتين لتدوين الفوائد ![]() ![]() تابعي ...بارك الله فيك وزادك حرصا على تعلم دينه... |
|
![]() |
![]() |
#4 |
~متألقة~
|
![]() اللهم آمين جزيت ِ خيرا أخيتي أم أسماء ..
.. وتم الإستماع للدرس الثالث عشـر.. ***ماهي أنواع الحروف في لغة العرب-وضحي كل نوع مع ذكر أمثلة. الحروف المباني : هي التي يُبني عليها الكلام وليس لها معنى مثل الراء في عمر ، والعين في سعد . الحروف المعاني : هي التي تربط بين الكلمات لتعطي دلالة معينه مثل دلالة حرف الباء في( بسم الله )وهي دليل على الإستعانة ، ودلالة حرف اللام على التعليل في قوله تعالى : ( يُريدون لِيُطْفئوا )، ودلالة حرف على الظرفية للإستعلاء في قوله ( ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها ) . ***وضحي أهمية المراحل السبع لطالب فهم كتاب الله عز وجل؟ أن المراحل السبع هي تعين على فهم القرآن الكريم وعليه إدراكها لمن يُريد فهم القرآن فهم كليا ً، وممكن إن لم يستعين بها يفهم ولكن فهم جزئي وبإمساكه أي كتاب تفسير ويقرأ فيه ولكن المراحل السبع ترشد إلى دلالات السور ومقاصدها وبشكل مُسهب .. ( إن شاء الله تكوني إلإجابة صحيحه لأني عانيت حتى استوعبته ) ![]() * ** ما معنى قول الشيخ (علم التفسير هو أوسع العلوم على الإطلاق، وهو في الظاهر من أسهل العلوم وأيسرها، فهو كما قيل :قصرٌ سورُه من جريد وأبوابُ غرفِه من حديد)؟ أي أن التفسير كالقصر الناظر له من الخارج أنه سهل ويسير ومن سهولته، أن سوره من جريد أي حتى يستطيع أن يخترق جداره ، ولكن أبوابه من حديد وسيحتاج لعلوم كثيرة حتى يتجاوزه .. ***اذكري المراجع التي اختارها الشيخ ؟ و ميزة كل كتاب؟1. تفسير العلامة السعدي رحمه الله وميزته : أنه جمع وسائل التربية وتهذيب النفس وتقويم الخُلق مع الله والنفس والناس . 2.التفسير في المسند الصحيح . ميزته أنه ينتقي الأحاديث الصحيحة والآثار الصحيحة . 3. الجدول في اعراب القرآن . ميزته يتعلق بإعراب كتاب الله آية آية وحرفا حرف . 4. جامع العلوم في تأويل القرآن لابن جرير أومختصره لابن كثير . ميزته أنه يتكلم عن التفسير بالمأثور بذكر كلام أئمة السلف رحمهم الله في تفسير لكلام الله . 5. تفسير التحرير والتنوير لطاهر عاشور ميزته: هذا لكتاب لمن أراد التحقيق في علم التفسير والإستنباط والمعاني والبلاغه .. 6.مُعجم حروف المعاني للقرآن الكريم لمحمد حسن شريف ميزته :جاء إلى حروف القرآن فأخذها حرفا حرفا فجاء مثلا إلى حرف إلى وكل الحروف المتعلقة المعنى لكتاب الله فأخذها من أول القرآن إلى آخره . 7. لسان العرب المحيط لفيروز آبادي . ميزته أنه حوى وجمع واختير ليكون دلالة للآيات . |
![]() |
![]() |
#5 | |||
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]() اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اسمه لسان العرب ومصنفه هو ابن منظور واختاره الشيخ لأنه عنى بجمع كل المعانى اللغوية التى وردت فى كل الكتب لكل كلمه
|
|||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 1 | 20-08-13 08:13 AM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 13-06-13 12:17 PM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 25-05-13 04:57 PM |