![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
تاريخ التسجيل:
08-10-2008
المشاركات: 313
![]() |
![]() تم بحمد الله الاستماع للدرس العشرين ،
و الآن إلى تدوين الفوائد ... *** ما معنى التضمين؟وما هي فائدته ؟ومن يقول به من النحاة؟ التضمين : اشراب الفعل معنى فعل اخر ليدل الفعل الاول على معناه الاصلى و على المعنى الذى دلّ عليه السياق فائدته : الايجاز و الاختصار ... بدل كلمتين كلمة واحدة و قال به من النحاة سيبويه ، و الخليل .. و تبعهم البصريون ، و ابن جنى فى الخصائص ، و ابن القيم فى الفوائد .. *** ما هي شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة؟ شروطه ثلاث : 1) تحقيق المناسبة بين الفعلين و التى تسمى العلاقة 2) وجود قرينة تدل على المعنى الملحوظ مع الامن من اللبس 3) ملائمة التضمين للذوق العربى ***ما هو وجه التضمين في الأفعال التالية: 1- ﴿ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرً﴾ هنا فعل يشرب من المعروف أنه يتعدى بمن ، لا بالباء ، فوجود حرف الباء تضمن و الله اعلم فعل يروى فهو يتعدى بالباء و هذا من وجه النعيم الذى يتمتع به أهل الجنة فهو يشربوا و يرووا من هذه العين دون تعب .. 2- ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾ من المعروف ان فعل الارادة يتعدى بنفسه و لا يحتاج لفعل لتعديته ... و هنا يوجد حرفين فى و الباء أما فى فوجودها أفاد الظرفية اى فى البيت العتيق .. و الباء أفادت الالصاق ، و منها فهم معنى الهم .. أى ليس فقط من أراد و كفى ، بل هم بفعل ما أراد ..كما مثلا فى قصة أصحاب الفيل 3- ﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِين المعروف أن فعل نصر يتعدى بعلى و ليس من ، فوجود من هنا أفاد الانتقام ... أى نصرناه على ، و انتقمنا من .. فهو نصر فيه انتقام .. 4-﴿ وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً﴾ الأكل إما يتعدى بنفسه أو بمن .. وهو بهذا يفيد الاكل الفعلى .. أما تعديته بإلى .. أفادت الجمع و الضم ، و بهذا شملت النهى عن كافة اشكال أكل مال اليتيم أو ضمه إلى المال أو جمعه و كل شكل فيه ضرر 5-﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ فعل خالف : يتعدى بنفسه ، لا يحتاج إلى حرف .. و كونه تعدى هنا بعن ... أفاد الاعراض .. فهم يخالفون لا عن جهل .. بل يعلمون و لكنهم يعرضون .. |
![]() |
![]() |
#2 |
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
تاريخ التسجيل:
08-10-2008
المشاركات: 313
![]() |
![]() تم بحمد الله الاستماع للدرس الحادى و العشرين ،
و الآن إلى تدوين الفوائد ... ** ماهي المرحلة الثالثة لطالب فهم القرآن ؟ المرحلة الثالثة : هى معرفة دلالة الجملة الواحدة و ما يتعلق بها ثم دلالة الجمل التى تتكون منها الآية . ** عددي أنواع الجمل في القرآن الكريم ؟ مع ذكر دلالة كل نوع ؟ أنواع الجمل فى القرآن كثيرة ... نقتصر فى الكلام هنا عن نوعين من الجمل ، الجملة الاسمية : و منها ماهو استئنافى أو ابتدائى ... و تفيد الدوام و اللزوم و الاستمرار الجملة الفعلية ... و تفيد التجدد و الحدوث ** وضحي الفرق بين : 1- دلالة الجملة الفعلية في قوله تعالى : ( يٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ) ؟ 2- دلالة الجملة الاسمية في قوله تعالى : ( وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ) ؟ أما الجملة الفعلية : أفادت التجدد و الحدوث .. حيث أن فعل الاخذ هنا جاء بصيغة الامر ، وهو شئ يثقل على الانسان الدوام و الاستمرار عليه بل الديدن ان تتقلب احواله بين القوة و الضعف فأمره الله تعالى هنا بأخذ الكتاب بقوة ليجدد هذا الاخذ و صفته الاخذ بقوة أما الجملة الاسمية : فلقد ذكر الله هنا السلام ليدل على ملازمته له ، فهو معه منذ ولادته ، ثم موته ، ثم بعثه فهذا للدوام و اللزوم و الاستمرار |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 1 | 20-08-13 08:13 AM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 13-06-13 12:17 PM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 25-05-13 04:57 PM |