العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-08, 04:59 PM   #11
الدر المنثور
|نتعلم لنعمل|
 
تاريخ التسجيل: 04-03-2008
المشاركات: 849
الدر المنثور is on a distinguished road
افتراضي

بفضل الله استمعت الدرس العشرون وهذه هى الفوائد المطلوبة:
الدرس العشرون

الفوائد المطلوبة:

*** ما معنى التضمين؟وما هي فائدته ؟ومن يقول به من النحاة؟
االتضمين هو اشراب الفعل معنى فعل أخر ليدل الفعل الأول على معناه الأصلى وعلى المعنى الذى دل عليه السياق.
فائدته:
- الأيجاز والأختصار
- يعطى نوع من البلاغة والفصاحة والبيان زائد عن الأصل وهو كثير جدا فى كتاب الله عز وج ولو جمع فى لغة العرب لوقع فى كتاب به مئين أوراق وهو فصل من العربيه حسن لطيف.
يقول به من النحاة الكثيرون منهم الخليل وسيباويه وبن جنى فى الخصائص وبن القيم فى بدائل الفوائد وبن جرير وأبو السعود والقرطبى.

*** ما هي شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة؟

شروط استعماله حسب المجمع اللغوي في القاهرة هى ثلاث:
1-تحقيق المناسبه بين الفعلين والتى تسمى العلاقة
2-وجود قرينه تدل على المعنى الملحوظ مع الأمن من اللبس
3-ملائمة التضمين للذوق العربى


***ما هو وجه التضمين في الأفعال التالية:
1- ﴿ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرً﴾
يَشْرَبُ بِهَا: الأصل فى فعل يشرب ان يتعدى بحرف الجر من فنقول يشرب من ولكن جاءت الأيه بحرف الباء مع الفعل (يشرب ب) ليتضمن فعل أخر دل عليه السياق وهو يروى (فنقول ارتويت بالماء)
ليدل معنى الأيه ليس على الشرب فقط بل الأرتواء ايضا
والمعنى عينا يشرب منها ويروى بها عباد الله وحذف فعل واحد وهو يروى وحرف واحد هو من وذلك للأيجاز والفصاحه.

2- ﴿ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾
يُرِدْ فِيه بِإِلْحَادٍ ِ: أصل الفعل الأراده يتعدى بنفسه لا يحتاج لحرف يعديه ولكن عدى بالحرف فيه ليتضمن فعل أخر هو الهم دل عليه السياق ليكون معنى الأيه ومن يرد ان يلحد فى البيت الحرام أويهم فيه بظلم والحاد (الميل عن الصراط المستقيم او المعصيه والفسق ) فان له عذاب شديد
فيه: دلت على الظرفيه (فى البلد الحرام)
الباء: تدل على الألصاق المجرد (الصقت بالبلد الحرام)
تضمين فعل الأراده بفعل الهم الذى دل عليه حرب الباء من السياق فنقول (يهم ب)
والمعنى من يرد فى البيت الحرام الحادا بظلم او يهم بالحاد نذقه عذاب اليم
يدل على ان مجرد الهم بالمعصيه فى البلد الحرام والبيت الحرام ذنب عظيم له عذاب شديد.

3- ﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
﴿ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ: الأصل فى نصر ان يتعدى بعلى فنقول (نصر الله فلان على فلان) ولكن عدى بحرف من ليتضمن فعل أخر دل عليه السياق هو انتقم (انتقم من)
والمعنى ونصرناه على القوم وانتقمنا منهم ليدل على انه لم يكن مجرد انتصار ولكنه كان انتقاما منهم.

4-﴿ وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً﴾
وَلَا تَأْكُلُوا...... إِلَى: أصل الفعل هو الأكل يتعدى بنفسه فنقول أكلت كذا وكذا ولكن جاء حر الجر الى ليتضمن فعل أخر دل عليه السياق هو الفعل جمع او ضم
والمعنى : لاتأكلوا ولا تضموا ولا تجمعوا أموالهم الى أموالكم
فجاء النهى عن أكل مال اليتيم والنهى عن مجرد الجمع او الضم لماله الى اموالكم دالا على التحريم الشديد.

5-﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾
يُخَالِفُونَ عَنْ: الفعل يخالف يتعدى بنفسه والفعل المناسب له من السياق دل عليه الحرف عن هو يعرضون ( يعرضون عن)لذا جاءت عن لتدل على الأعراض وهو الفعل المحذوف.

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 16-12-08 الساعة 06:03 PM
الدر المنثور غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" أم يعقوب تفسير جزء الأحقاف 24 24-03-14 01:23 PM
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي عدن روضة السنة وعلومها 4 26-06-08 05:16 PM


الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .