![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
16-05-2007
المشاركات: 548
![]() |
![]() ***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية : -﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ التكوير في اللغة اي جعل الشئ مكورا او مدورا كلام السلف واهل التفسير يعني تلف كما تلف العمامة او تكور لكنها في كتب اللغة تدل على معنيين يدل بدءا على اللف والتكويروالتدوير ثم اضمحلال النور شيئا فشيئا وانطفائه (انكدرت) الانكدار هو السقوط بشدة واضمحلال النور وانطفائة ويدل ذلك على ان الكون بعد النفخ والصعق وموت الخلائق يصبح الكون مظلم قاتم ذهب كل نور في الكون الا نور الله الجبار عن عائشة قالت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله عز وجل يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات فأين يكون الناس يومئذ يا رسول الله فقال :على الصراط -(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ كشطت /ازيلت وذهبت وتعني السلخ / قالت العرب كُشط البعير اذا سُلخ ويفسر ذلك قوله تعالى(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب) السجل هو الجلد الذي يطوي الاوراق ويلفها الله سبحانة يكشط السماء من على الكون ويطويها وهذة المرحلة من اوخر ما يقع للسماء بعد الانفطار والانشقاق وفتح الابواب في السماء فتتغير السماء ويذهب نورها -﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ الصمد عند العرب هو الذي لا جوف له لا يحتاج لغيره بل غيره يحتاجون اليه اي انه مستغن عن الخلق والخلق محتاجون اليه الصمد هو الاذي لاجوف له فلا يأكل ولا يشرب ولا يلد ويصمد الخلائق اليه في حاجاتهم هذا المعنى اذا استقر في القلب سيكون التعلق بالله وحده واللجوء اليه وحده لا بغيره لا يصمد الى البشر الا من ضعف ايمانه ويقينه -﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾ الغبن (الندم والتحسر) يوم القيامة يبحث كل واحد عمن ظَلَمه ليرد اليه ظُلْمه ذلك اليوم يتميز ويعرف المفلحون من الخاسرون فيرتفع اقوام الى الدرجات العاليات في الجنة ويخفض اخرون في السافلين ..فمنهم شقي وسعيد -﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾ رفرف تدل على ان هناك شئ طرف لشئ اخر او متدلي منه قيل الرفرف هو البستان في اطراف ملك المؤمن في الجنة وقال اخرون الوسائد الفرش الزائدة المتدلية من السرائر وهذا دليل على النعيم والزيادة في الحسن والبهاء العبقري الشئ الذي يفوق غيره في صفاته ..جاء بشئ لايعرف في زمنه وهذا دليل على منتهى الاتقان والحسن والجمال -﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: الزينة زينتان. زينة ظاهرة، وزينة باطنة لا يراها إلا الزوج، فاما الزينة الظاهرة: فالثياب. وأما الزينة الباطنة: فالكحل، والسوار، والخاتم ***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟ معرفة دلالة حروف المعاني التي تربط بين الكلمات حروف المعاني تدل على معنى في غيرها وتأتي رابطة بين الكلمات لتعطيها دلالة معينة يقصدها المتحدث وتسمى حروف الربط مثال / (بسم) استفتاح كتاب الله بحرف من حروف المعاني ويدل على الاستعانة بالله /اي اقرأ مستعينا بالله وفي اخر كتاب الله (من الجنة والناس) يجب التفكر في معنى حرف من ما دلالته هنا ..فاذا ادركنا دلالة هذا المعنى هنا يتبين لنا انه يدل على معنى اوسع واشمل من معناه الظاهر وكتاب الله ملئ بهذه الحروف التي تعطي دلالة لما قبلها وبعدها من الكلمات فاذا ادركنا معنى هذه الحروف فهمنا معنى الكلمة التعديل الأخير تم بواسطة كنز الإيمان ; 07-12-08 الساعة 05:04 AM |
![]() |
![]() |
#2 | ||
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
![]() اقتباس:
اقتباس:
لفهم دلالة الكلمة ، نتمعن فيها وننظر في أي مرتبة هي من حيث الوضوح: لأن كلمات القرآن الكريم من حيث الوضوح وعدمه يمكن جعلها ثلاثة مراتب : 1--كلمات مشهورة واضحة المعنى والدلالة مثل ( الناس ..الشمس ...القمر ..الأرض ..السماء ) 2-كلمات متداولة واضحة المعنى في الظاهر لكن إذا يتأملنا معنى هذه الكلمات في كتب التفسير ودواوين اللغة نجد أنها تنطوي على عدد من المعاني التي لم تظهر لنا مثل(كورت -الصمد -التغابن -رفرف -عبقري -جمالات) 3- الكلمات الغامضة بالنسبة لكثير من الناس لا يدرك معناها إلا في الرجوع إلى كتب التفسير واللغة مثل ( الوتين-أمشاج -جد ربنا – إنكدرت- مقمحون – الترائب ....) فإن معرفة دلالة الكلمة يكون بعرض الكلمات التي نتدبر آياتها في كتاب الله تعالى على المراتب السابقة ومعرفة درجتها من الوضوح أو غموض فعندما تمر بكلمة في كتاب الله وتدرك أن فيها شيئا من الغموض أو أنها توحي بأن البحث فيها قد يفيد بمعرفة دلالة هذه الكلمة بشكل واضح فعندها ترجع إلى المصادر التي تساعد في بيان هذه الدلالة فهماً شبه تاماً . وهذه المصادر كثيرة و متنوعة ولكن الشيخ في شرحه حصرها في : * جامع البيان فى تأويل القرآن لأبن جرير وإلا فتفسير ابن كثير *تفسير التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور *لسان العرب لابن منظور أو القاموس المحيط للفيروز أبادي . أما عن كيفية الاستفادة من هذه المصادر فعل النحو التالي: عندما تمر بكلمة في كتاب الله على الصفة السابقة فإننا نعود أولا إلى تفسير ابن جرير أو ابن كثير مع تفسير التحرير والتنوير فنجد أن المفسرين بالمأثور يأتون بكلام السلف في بيان المراد من الآية فدقق النظر فيه ثم انظر لزاماً في كتاب لسان العرب فيذكر من المعاني ما يوضح من كلمات السلف . أرجو أن يكون الأمر واضحا الآن ....وإن كان أي لبس فلا تترددي في طرحه هنا او في صفحة الاستفسارات. |
||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|