![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
تاريخ التسجيل:
08-10-2008
المشاركات: 313
![]() |
![]() تم بحمد الله الاستماع للدرس الخامس عشر
و الآن لتدوين الفوائد ... بسم الله الرحمن الرحيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية : -﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾ أما لفظة : كورت ، فالتكوير فى اللغة أى التدوير ، و جعله مكورا أى جعله مدورا لكن لفظة التكوير عند قاموس العرب على معنيين : الاول : اللف و الضم و التدوير و الثانى : اضمحلال النور فى الشئ المكور أى أن الشمس تكور كما تكور العمامة ، و يختفى نورها أما انكدرت : فتعنى فى اللغة أيضا معنيين : السقوط الشديد ، و الآخر الاضمحلال و ذهاب النور الشديد شيئا فشيئا أى أن النجوم تسقط سقوطا شديدا و يذهب نورها شيئا فشيئا حتى يختفى نورها تماما -(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ﴾ أما كشطت فقد فُسرت من جهة تفسير القرآن بالقرآن فى قوله تعالى : "يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب" فالله بطريقة تليق بجلاله يطوى السماء . و كشطت فى اللغة أصلا تعنى كشعت و أُزيلت كما يزال الجلد من على ظهر الكتاب ، و كما يزال جلد البعير من على ظهره ، وهو يشبه السلخ و لكن لرقة جلد البعير يسمونه كشط -﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ الصمد فى اللغة : أى الذى لا جوف له ، و لكن كيف تفهم ذلك فى قوله " الله الصمد " ؟؟ يقولها العرب على الذى لا يحتاج إلى غيره ، بل يحتاج غيره إليه .. نعم ، فالله سبحانه و تعالى مستغنٍ عن الخلق كلهم ، و الخلق كلهم يصمدون إليهم فى حاجاتهم .. وهو معناٌ مهم جدا فى العقيدة . -﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ﴾ التغابن : الهم و الحزن و العذاب الشديد يوم التغابن لأن فيه يكون الانسان مغبون ، يحاول أن يجد أى انسان اساء اليه فيأخذ منه حقه بالحسنات شخص شتمه أو ضربه أو أى شئ فيأخذ من حسناته و كذلك يُفعل فيه ، فكذا كل انسان فى هم و كرب عظيم -﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾ رفرف فى أصل اللغة : نوع من التدلى ، أى شئ يكون طرف لشئ آخر و قد فسرها السلف أنها أطراف القصور أو البساتين ، و منهم من قال هى أطراف البسط التى يتكئون عليها . -﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾ الزينة : هى ما يتحلى به ، و هناك زينة ظاهرة و زينة باطنة .. فأى نوع من الزينة هى ؟؟؟ بالرجوع إلى لفظ القرآن و المقصود بكل لفظة زينة نجد أنها فى أغلبها يُشار بها إلى الزينة الظاهرة لذا وجب على المرأة تغطيتها و عدم إبدائها ***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟ ذلك بالقيام بعدة خطوات يمكن بعدها الوصول إلى الدلالة شبه التامة للآية ، و هى كالتالى : أولا تحديد و معرفة درجة الكلمة من حيث الوضوح و الغموض . ( أى معرفة أى نوع من الأنواع الثلاث ) ثم نرجع إلى المصادر التالية و التى تعين على فهم الكلمة فهما شبه تام ، وهى : جامع البيان فى تأويل القرآن لابن جرير ، أو مختصره لابن كثير التحرير و التنوير لابن عاشور لسان العرب لابن منظور ، أو القاموس المحيط للفيروز ابادى فنأخذ أول شئ تفسير ابن جرير و نرى كيف كان قول الصحابة فى تفسير الآيات فإذا استشكل علينا فهم كلامهم استعنا بالتحرير و التنوير لابن عاشور فإذا لم نُلم بالمعنى الكامل ...رجعنا إلى لسان العرب لمعرفة كافة معانى الكلمة . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 1 | 20-08-13 08:13 AM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 13-06-13 12:17 PM |
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ | غريبة في دنياي | النشرات الدعوية | 0 | 25-05-13 04:57 PM |