العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-08, 08:02 AM   #11
زدنى علما
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2008
المشاركات: 313
زدنى علما is on a distinguished road
افتراضي

تم بحمد الله الاستماع للدرس الخامس عشر
و الآن لتدوين الفوائد ...



بسم الله الرحمن الرحيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




***اذكري كلام المفسرين رحمهم الله في دلالة الكلمات التالية :



-﴿ إذا الشمس كُوِّرَتْ *وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ

أما لفظة : كورت ، فالتكوير فى اللغة أى التدوير ، و جعله مكورا أى جعله مدورا

لكن لفظة التكوير عند قاموس العرب على معنيين : الاول : اللف و الضم و التدوير
و الثانى : اضمحلال النور فى الشئ المكور
أى أن الشمس تكور كما تكور العمامة ، و يختفى نورها

أما انكدرت : فتعنى فى اللغة أيضا معنيين : السقوط الشديد ،
و الآخر الاضمحلال و ذهاب النور الشديد شيئا فشيئا
أى أن النجوم تسقط سقوطا شديدا و يذهب نورها شيئا فشيئا حتى يختفى نورها تماما


-(وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ

أما كشطت فقد فُسرت من جهة تفسير القرآن بالقرآن فى قوله تعالى : "يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب"
فالله بطريقة تليق بجلاله يطوى السماء .
و كشطت فى اللغة أصلا تعنى كشعت و أُزيلت كما يزال الجلد من على ظهر الكتاب ، و كما يزال جلد البعير من على ظهره ،
وهو يشبه السلخ و لكن لرقة جلد البعير يسمونه كشط


-﴿اللَّهُ الصَّمَدُ

الصمد فى اللغة : أى الذى لا جوف له ،
و لكن كيف تفهم ذلك فى قوله " الله الصمد " ؟؟
يقولها العرب على الذى لا يحتاج إلى غيره ، بل يحتاج غيره إليه ..
نعم ، فالله سبحانه و تعالى مستغنٍ عن الخلق كلهم ،
و الخلق كلهم يصمدون إليهم فى حاجاتهم ..
وهو معناٌ مهم جدا فى العقيدة .


-﴿ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ

التغابن : الهم و الحزن و العذاب الشديد
يوم التغابن لأن فيه يكون الانسان مغبون ، يحاول أن يجد أى انسان اساء اليه
فيأخذ منه حقه بالحسنات
شخص شتمه أو ضربه أو أى شئ فيأخذ من حسناته و كذلك يُفعل فيه ،
فكذا كل انسان فى هم و كرب عظيم


-﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ﴾

رفرف فى أصل اللغة : نوع من التدلى ، أى شئ يكون طرف لشئ آخر
و قد فسرها السلف أنها أطراف القصور أو البساتين ،
و منهم من قال هى أطراف البسط التى يتكئون عليها .


-﴿وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ﴾

الزينة : هى ما يتحلى به ،
و هناك زينة ظاهرة و زينة باطنة ..
فأى نوع من الزينة هى ؟؟؟
بالرجوع إلى لفظ القرآن و المقصود بكل لفظة زينة نجد أنها فى أغلبها يُشار بها إلى الزينة الظاهرة
لذا وجب على المرأة تغطيتها و عدم إبدائها



***كيف يصل طالب العلم إلى فهم دلالة الكلمة؟

ذلك بالقيام بعدة خطوات يمكن بعدها الوصول إلى الدلالة شبه التامة للآية ،
و هى كالتالى :
أولا تحديد و معرفة درجة الكلمة من حيث الوضوح و الغموض .
( أى معرفة أى نوع من الأنواع الثلاث )

ثم نرجع إلى المصادر التالية و التى تعين على فهم الكلمة فهما شبه تام ، وهى :
جامع البيان فى تأويل القرآن لابن جرير ، أو مختصره لابن كثير
التحرير و التنوير لابن عاشور
لسان العرب لابن منظور ، أو القاموس المحيط للفيروز ابادى


فنأخذ أول شئ تفسير ابن جرير و نرى كيف كان قول الصحابة فى تفسير الآيات
فإذا استشكل علينا فهم كلامهم استعنا بالتحرير و التنوير لابن عاشور
فإذا لم نُلم بالمعنى الكامل ...رجعنا إلى لسان العرب لمعرفة كافة معانى الكلمة .
زدنى علما غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 1 20-08-13 08:13 AM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 13-06-13 12:17 PM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 25-05-13 04:57 PM


الساعة الآن 08:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .