![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
حفظه الله تعالى
تاريخ التسجيل:
14-10-2008
المشاركات: 12
![]() |
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
سؤال يدل على فهم وسابقة علم ، أما بالنسبة للفرق بين المعنى والدلالة ، فالدلالة أثر ناتج عن المعنى ، وما ذكرتيه قريب من ذلك ، وكثير من الناس يقف على المعنى لكن يقصر فهمه عن إدراك كامل أو غالب الدلالات في الآية ، وهذا أحد الفروق الظاهرة بين فهم السلف ومن جاء بعدهم ، ولا يلزم من ذلك التنقص ممن جاء بعد السلف ، كلا ؛ ففيهم أئمة فحول ، لكن الفرق بين إدراك الطائفتين لدلالة الآيات في الجملة ليس بالقليل ، ولهذا أسباب كثيرة معروفة ، وحبذا الوقوف على رسالة "فضل علم السلف على علم الخلف" للحافظ ابن رجب ففيها ما يبين المراد جلياً بإذن الله . أما ما بعد ذلك من قولكِ : " أليس القرآن صالح لكل زمان و مكان ؟؟ إذن فالقرآن يحتمل تفسيره حسب لغة العصر حيث يتضح إعجازه ... بمعنى ... عندما نزل فى زمن الرسول - صلى الله عليه و سلم - زمن العربية المبينة فقد أتضح لهم إعجازه اللغوى... أليس كذلك ؟؟ نحن الآن عصر العلم .. إذن لو فسرنا القرآن علميا .. لأتضح لنا إعجازه العلمى !!! أليس كذلك ؟؟؟ ...." . فنعم هو كذلك ولا شك ، وهذا من جهة التقعيد ، ويبقى النظر في كل مسألة على حدة ، والأمثلة التي ذكرتيها صحيحة ، ولم يتبين لي ما وجه المعارضة بينها وبين ما ذكرته في الشريط ، فعندي كلاهما صواب ، فإن كان هناك ما لم أفهمه فبينيه لي شكر الله لكِ أولا وآخرا . |
|
![]() |
![]() |
#2 | ||
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
تاريخ التسجيل:
08-10-2008
المشاركات: 313
![]() |
![]() اقتباس:
نعم .. فهمت و جزاكم الله عنا كل خير اقتباس:
لا يا شيخى ،لم أقصد أنه يوجد تعارض بين ما ذكرته فضيلتكم و ما ذكرته ..
بل لأنى رأيت أنه يوافق وجهة نظرى ، فأحببت ان أعرضه عليكم ، لعل لو عندى خطأ فى شئ أن تصوبوا لى خطئى ... فقد كثُر فى الآونة الأخيرة من ينادى بأن الخروج عما قاله السلف هو بدعة و أننا بتفسيرنا للقرآن على وجهة نظر علمية ، هو من الاستخفاف بالقرآن و عدم تقديسه .... و أنه سعى من الغرب لتخريب عقول الشباب ، و غيرها من الدعاوى التى لا أرى لها مبررا ... فجزاكم الله كل خير ، و زادكم علما ... |
||
![]() |
![]() |
#3 |
~نشيطة~
تاريخ التسجيل:
31-03-2008
المشاركات: 263
![]() |
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك فيك شيخنا و زادك نفعا و علما. سؤالي حول كلمة (انتبذت) فقد ذكرتم انه مريم رضي الله عنها قد تركت قومها لانهم كانوا على حالة من اقتراف المعاصي لا ترضي الله تعالى, و دل على ذلك كلمة (انتبذت) التي شرحتم معناها بارك الله فيكم. سؤالي هو انه في الاية قال الله تعالى (أهلها) و ليس قومها. و بالرجوع الى لسان العرب: (أهل: الأَهْل: أَهل الرجل وأَهْلُ الدار، وكذلك الأَهْلة؛ قال أَبو الطَّمَحان: وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم، وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده: أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه، والجمع أَهْلون) و المعروف انه اهل مريم رضي الله عنها (آل عمران) كانوا من الاتقياء. و لو أراد الله معنى قومها لقال كلمة قومها. هل لكم بإيضاح هذا اللبس؟ جزاكم الله خيرا و أحسن اليكم. |
![]() |
![]() |
#4 |
حفظه الله تعالى
تاريخ التسجيل:
14-10-2008
المشاركات: 12
![]() |
![]()
[
سؤالي هو انه في الاية قال الله تعالى (أهلها) و ليس قومها. و بالرجوع الى لسان العرب: (أهل: الأَهْل: أَهل الرجل وأَهْلُ الدار، وكذلك الأَهْلة؛ قال أَبو الطَّمَحان: وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم، وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده: أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه، والجمع أَهْلون) و المعروف انه اهل مريم رضي الله عنها (آل عمران) كانوا من الاتقياء. و لو أراد الله معنى قومها لقال كلمة قومها. هل لكم بإيضاح هذا اللبس؟ جزاكم الله خيرا و أحسن اليكم.[/quote] الجواب : هذا إيراد قوي من ذهن صحيح ــ حفظك الله ــ تشكرين عليه ، لكن لفظ الأهل يطلق أيضا على العشيرة وهو اطلاق مشهور وفي نقلك عن صاحب اللسان : أَهْل الرجل عَشِيرتُه ، فقد يُراد هنا عموم العشيرة وهو أوسع من الأهل الأدنيين ، وقد تتبعت كتب التفسير بالمأثور فوجدتهم يذكرون أسبابا أخرى لانتباذها عن أهلها مثل أنها أصابها الحيض وغير ذلك ، والله أعلم بالصواب ، وحاصل ذلك كله أن تركها لأهلها لم يكن تركا عاديا وإنما ابتعاد لشيء كرهته فيهم أو لشيء كرهته هي في نفسها أن يطلعوا عليه ، وهو ما تدل عليه كلمة (انتبذت) ، هذا ما عندي وأستغفر الله أولا وآخرا . |
![]() |
![]() |
#5 |
~متألقة~
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا وفي علمكم سؤال ورد ببالي يخص الدرس الخامس والعشرون في التفسير الموضوعي ذكرتم بارك الله فيكم في تفسير القرآن بالقرآن بأن يكون على مراحل وذلك بجمع الآيات الخاصة بالأمر مثل حال السماء في الدنيا والآخرة , وتحريم الخمر , الآن هل في كل الأمور نقيس على ذلك مثلا حجاب المرأة وتغطية وجه المرأة هل كذلك بنفس الطريقة حتى نُقنع من به شك في ذلك نجمع الآيات والأحاديث وكل ما ورد في هذا الموضوع , وكل المواضيع الأخرى ,,, _ وأمر آخر يخص الدرس الرابع والعشرين ذكرتم محاضرة للشيخ صالح آل الشيخ هل المحاضرة هي نفسها التي بهذا الملف ![]() وجزاكم الله خير ونفع الله بعلمكم |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |