العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-08, 11:36 PM   #11
فجر الدعوة
~مشارِكة~
افتراضي

الفوائد المطلوبة:
اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى)
المجرم وهو الذي اجرم في حق ربه و في حق نفسه; في حق الناس يود يوم القيامة ان يأخذ بأبيه و ابنته و ابنه - وقد كان من أرحم الناس بهم في الحاة الدنيا - و عشيرته و كل من في الارض جميعاً فيلقي بهم في نار جهنم حتى ينقذ نفسه .
موقف عظيم لحكمة و هي ( كلا انها لظى نزاعة للشوى )تنزع كل ماهو قابل للشوي;نزعا شديداً- وجوههم شعورهم جلودهم و ماتبع ذلك -فإنها تسقط  بلفحة واحدة من جهنم . ( تدعوا من أدبر وتولى . وجمع فأوى ) القرآن ، وتولى عن كتاب ربه الرحمن وشاع في أحضان الشيطان في هذه الحياة الفانية فكان جزأه هذه النار .

***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟
هي الاستعانة في كتاب مختصر في التفسير عند الحاجة . ليكمل فهمك لكتاب ربك

***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟
هذا التفسير سهل يسير وفيه بيان للآيات بشكل واضح جلي وقد جمع الكلام عن كثير من الكلمات
الغامضة بعبارة سهلة يسيرة .
***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟
ما يشكل على التفسير :
عبارة أحياناً تكون دقيقة وغامضة على كثير من الناس تحتاج إلى من يبينها ويوضحها .
سلك الإمامين - رحمهما الله - في بيان مسائل الأسماء و الصفات مسلك أهل التأويل ،
;ولم يسلكوا طريقة أهل السلف الصالح - رضي الله عنهم أجمعين -
***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة.
تكلم عن مسائل التوحيد بكلام سهل بين يسير تقبله فطرة كل مسلم لم يخالطه شيء من البدعة ، تكلم عن ربوبية الله تعالى وملكه لهذا الكون العظيم وأنه لا يكون شيء إلا بأمره . وأنه تعالى هو المقصود بالعبادة كما قال تعالى :
( إياك نعبد إياك نستعين ) ، ولم يسلك ضرب التأويل والتحريف في آيات الأسماء و الصفات والتمثيل والتشبيه والتعطيل .

التعديل الأخير تم بواسطة فجر الدعوة ; 22-11-08 الساعة 11:47 PM
فجر الدعوة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .